عنوان الموضوع : آليةتعامل مدير المدرسة مع المعلمين
مقدم من طرف منتديات العندليب

آلية تعامل مدير المدرسة مع المعلمين

1. المعلم الجديد

هو المعلم حديث التخرج , وليس لديه أي خبرات تعليمية صفية , وفجأة أوكلت إليه مسؤوليات كاملة دون أي تجربة سابقة سوى ذلك الرصيد النظري الذي يحمله , وهذا يتطلب من مدير المدرسة :
• استقبال المعلم الجديد بكل حفاوة وتقدير , وتقديمه إلى زملائه .
• تسلم خطاب التعيين منه والتأكد من اكتماله من حيث التوقيع ورقم الصادر والتاريخ.
• التأكد من أن كتاب التعيين موجه إلى نفس المدرسة , وأنها بحاجة إلى تخصصه .
• إعداد برنامج خاص لتعريف المعلم بالمسؤوليات والواجبات المهنية .
• تزويده بالنشرات التربوية حول بعض المهام التي يجب أن يراعيها .
• التقويم والتوجيه المستمرين لتامين النمو المهني له , وتدريبه على الأعمال الكتابية .
• الزيارات الصفية والاجتماعات التي تهدف في النهاية إلى خلق المعلم المستقل مما يولد لديه الوضوح والثقة بالنفس .
• أن يوجه المدير كتاباً إلى رئيس شؤون الموظفين بالمديرية يتعلق بمباشرة العمل للمعلم الجديد .

• أن يفتح ملفاً للمعلم الجديد في يوم مباشرته للعمل , يوضح فيه صوراً عن قرار التعيين والمباشرة في العمل والبطاقة الشخصية .
• الإجابة عن استفسارات المعلم الجديد بكل رحابة صدر ، وعدم التذمر من ضحالتها أو كثرتها ، مع ضرورة ما قد يحتاج لذلك.
2- المعلم المتميز :

• على مدير المدرسة أن يتعرف على مجالات التميز لدى المعلمين مثل (طرق التدريس, استخدام الوسيلة ، استخدام السبورة إدارة الصف) .
• إشراك المعلم المتميز في اللجان المدرسية المختلفة .
• تكليفه برعاية الطلاب سلوكياً وعلمياً .
• تكريم المعلم المتميز على مستوى المدرسة ، واطلب تكريمه على مستوى التربية والتعليم , ووجه رسالة شكر وتقدير لجهوده وتميزه في أداء عمله .
3- المعلم المقصر :

• كن دقيقا ًفي متابعتك وإشرافك على العاملين في المدرسة .
• دون ملاحظاتك عن المعلم المقصر محدداً نوع الملاحظة وتاريخها .
• اشعر المعلمين بأهمية المتابعة وأثرها الايجابي على تحسن الأداء .
• التوضيح للمعلمين بان الهدف من تسجيل الملاحظة هو العمل على تلافيها ,وليس المقصود تصيد الأخطاء.
• ناقش المعلم المقصر في أسباب تقصيره بسرية تامة ,وضع آلية لمعالجة أسباب التقصير .
• اطلب العون من المشرف التربوي (المفتش)لعلاج أسباب القصور .
• امنح المعلم المقصر الثقة وشجعه على العمل .
• إذا لم يلتزم المعلم المقصر بآلية العمل لتحسين أدائه ارفع تقريراً لمديرية التربية والتعليم لاتخاذ ما تراه مناسباً
4- المعلم الكسول :

• بناء الثقة بنفسه وعمله .
• تزويد المعلمين بالمجلات والتقارير والأبحاث التي تثير تفكيرهم .
• اجتذاب المعلمين بالمجلات والتقارير والأبحاث التي تثير تفكيرهم .
5- المعلم غير المخطط:
• جذب المعلم للاشتراك في لجنة التخطيط .
• إرسال نشرات وفعاليات تتعلق بأهمية التخطيط .
• إبلاغ المعلمين بأن هذه النشرة ستناقش في اجتماع الهيئة التدريسية وسيتولي إدارة النقاش لجنة التخطيط والمعلم الذي لا يخطط من ضمنها .
• تنظيم زيارات تبادلية بين المعلمين .
• عقد اجتماع فردي مع هذا المعلم بهدوء وصبر في أهمية التخطيط.
• الطلب من المعلم إظهار إيجابيات التخطيط .
6- المعلم قديم التعيين:

• أن يعمل مدير المدرسة علي أن لا يفقد المعلمون القدامى شعورهم بالقيادة .
• أن يقوم بدراسة قدرات وطاقات المعلمين القدامى .
• توظيف معرفة المعلمين القدامى عن المدرسة في حل المشكلات المدرسية واحترام خبرتهم .
• جذب المعلمين القدامى للعمل الجماعي

تقبلو تحياتي وتقديري فأعلم أن مديري المدارس في إدارتنا على قدر كبير من الدراية والخبرة . فلهم من الله العون والتوفيق .

__________________
((كل عام وأنتم تزرعون الحب والخير .. ثم وأنتم بخير ))



>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :



=========


>>>> الرد الثاني :

موضوع رائع ياسي يحي
فقط عندي اعتراض على كلمة آلية فهي كلمة تدل على الخلو من المشاعر والتصرف بطريقة جافة تختلف عن ماوصفت اختلافا كليا

=========


>>>> الرد الثالث :

أخي صائد الأفكار28 ملاحظتك قيمة فقط اعلم أن كلمة الآلية لها معان منهاعلى سبيل المثال لا الحصرأنها تعني المركبة او العربة كما تعني الميكانيكية وهدا ما دهبت اليه في ملاحظتك لكن المعنى المراد من الكلمة الآلية في مشاركتي هوالطريقة التي يدار بها التعامل



=========


>>>> الرد الرابع :

مشكور أخي * موضوع رائع جدا .

=========


>>>> الرد الخامس :

بورك فيك أخي الكريم
تشكر

=========