عنوان الموضوع : نتائج الفصل الثاني ضعيفة ادارة مدرسية
مقدم من طرف منتديات العندليب
أريد أن أعرف كيف يعالج مدير مدرسة سوءالنتائج التربوية في مدرسته ، وقد كانت على النحو التالي :
س 2 ابتدائي، عدد التلاميذ 35 ،المتحصلون على المعدل : 13
س3 ابتدائي، عدد التلاميذ 38 ، المتحصلون على المعدل : 14
لا أدري ماذا ينقصنا ؟ هل الأجرة ما زالت غير كافية أم ماذا ؟
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
أخي الكريم قبل تحليل النتائج الضعيفة عليك بمعرفة ماهي العوامل التي لها علاقة بهذه النتائج اخي هناك عوامل اخرى مثل هل هذه الافواج يدرسها معلم ة مرسما ام مستخلف؟؟؟ظ وووو ضف الى ذلك نوعية الأسئلة لابد من تحليل الأسئلة ممكن هناك أسئلة تفوق المستوى المعرفي للمتعلمين فهناك عامل آخر وهو المستوى المعرفي للمعلم وطريقة القاء الدروس فهناك من يعامل التلاميذ كأنهم في المتوسط او في الثانوي لذا اخي الكريم لابد من معرفة السبب المؤدي لهذا الضعف اولا
=========
>>>> الرد الثاني :
يا أخي الأستاذ الكريم ،القسمان المعنيان يدرسهما معلمتان متخرجتان من المعهد ، وهما تمارسان مهنة التعليم منذ أكثر من 15 سنة ،ربما الأسئلة ، أو الشماتة، في التلاميذ ، وفي مدير المدرسة حتى يزيدان الأمور تعقيدا ، أظن أنه من حق المدير القيام بزيارة لهما لتفقد الوضع عن كتب .
=========
>>>> الرد الثالث :
ربما الاسئلة لا تتوافق ومستوى التلاميد -نسخ لبعض اعمال الاخرين فقط- هل المدير راقب الاختبارات ؟
=========
>>>> الرد الرابع :
على السيد مدير المدرسة متابعة زيارة المعلمين طيلة السنة مع اطلاعة على الأسئلة مسلقا حتى يمكنه معرفقة توافقها مع مستوى التلاميذ أم لا
=========
>>>> الرد الخامس :
أخي الفاضل أنا مدير مدرسة وأعوذبالله من كلمة أنا وما نعرفه جميعا أنك المشرف والمسؤول الأول على المدرسة ومن فيها وما فيهاوأنت أول المعلمين وأكثرهم دراية عليك بزيارة المعلمتين وتقييم النشاط زيادة علىالتحقق من مستوى التلاميذ مقارنة بتلاميذ مدرسة أخرىكما أنك مطالب بتشخيص مستوى التلاميذ وتحديد الخلل والعلة أما اذاكانت هناك خلفات بين المدير والمعلمتين فما وزر الأبرياءفي هذا والله أعلم
=========
النتائج الضعيفة عادة تعودالى:
1- المحيط بالدرجة الاولى
2- عدم حرص المعلم على تلاميذه
3- عدم تقديم واجبات للمتعلمين
4- عدم حنكة المعلم لان التعليم'''' فن '''' اي يستطيع المعلم توصيل المعلومة بشتى الطرق
5- يجب على المعلم الحرص على تلاميذه دائما اي اعطائهم دروس المراجعة والتحضير
ملاحظة : درست العام الماضي السنة الاولى وفي هذه السنة الثانية صدقوني عندي تلميذ واحد يتعثر في القراءة فقط والكل يجيد العمليات الحسابية بطرق متعددة والله على ما أقول شهيد
''وقد زارني السيد المفتش يوم 28جانفي 2012 وقد أعجبه المستوى وأرادني أن أدرس السنة الخامسة لكنني رفضت لانني أردت أن ابقى مع تلاميذي الى غاية السنة الخامسة
..........ملاحظة : قبل الخروج لابد ان توصي تلاميذك بتحضير الدروس القادمة مع الحرص على ذلك وان اقتضى الامر حتى الى العقاب
...وسترى النتيجة ان شاء الله زيادة على ذلك لابد من استدعاء الولي من حين الى آخر لاعطائه توصيات تهم ابنه او ابنته
عليك بعقد جلسة للفريق التربوي لدراسة الأسباب و العوامل المؤدية إلى ضعف هذه النتائج قصد الوقوف عند مواطن الضعف و البحث عن الطرق السليمة للقيام بالعلاج في الوقت المناسب قبل فوات الأوان
بارك الله في الجميع