عنوان الموضوع : ينتقل لكبر سنه ، أيعقــــــل هذا ؟؟؟ للمديرين
مقدم من طرف منتديات العندليب

1- بالله عليكم أخبروني (( ينتقل المتعلم لكبر سنه !!!!!!!))
تكررت هذه العبارة في ثلاثة مدارس عملت بها .
فهل هذا قانون أم خطأ شائع كبقية الأخطاء ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
نتيجة هذا الانتقال يبدو جليا في الطورين الثاني (الثالثة والرابعة) و الثالث ( الخامسة ) بالنسبة للتعليم الابتدائي .
تلاميذ لا يعرفون كتابة أسمائهم باللغة الفرنسية و آخرون يعيدون كتابة مواضيع الامتحان على ورقة الإجابة و آخرون لا يعرفون من المدرسة سوى كتابة بعض الحروف التي تدل على هويتهم فتعرف من يكون صاحب تلك الورقة .
و المدير يحدد لك عدد التلاميذ المعيدين ( يجب أن لا تتجاوز 3 أو 4 ) حتى و إن كان معدلهم السنوي 2 !!!!!!! !!!!!!!
2- ثم هل يحق للمدير أن يفرض عليك فوجا تربويا بدل فوجك .
فالذي حدث معي هو الآتي :
السنة الماضية كان لدي قسم السنة الثانية ابتدائي و تم تثبيتي معهم و لله الحمد و كان من بين هؤلاء التلاميذ 5 تلاميذ يعانون صعوبات في التعلم فهم لا يعرفون الحروف الهجائية حتى ، و الله حاولت كثيرا معهم خصصت لهم حصصا إضافية أمسية يوم الثلاثاء من أجل تعليمهم لكن لا حياة لمن تنادي لأن أولياءهم هداهم الله لم يساعدوني في البيت ، لكن أحدهم أثار انتباهي بإجاباته الشفوية التي كانت صحيحة لكنه لم يكن يستطيع الكتابة و يعرف الحروف لكن .... ولأني كنت ألمس فيه حب التعلم أكثر من البقية اهتممت به وفعلا ما كاد العام ينتهي حتى أصبح يمكنه قراءة النصوص و كم كان يشعر بالفرحة و السعادة . أما هذه السنة فقد قضاها بالقرب من مكتب المعلمة لا يغادره ليس لأنها قد اهتمت به بل لأنه يزعجها بكثرة تحركاته فتجعل أمامها (داخل المكتب ) كي لا يزعجها ، ولكم أن تدركوا ما الذي سيحدث له بعد ما حققناه معا . ( المعلمة كان الله في عونها أيضا للأمانة تعاني ظروفا اجتماعية و نفسية صعبة و قد دفعت ملف التقاعد منذ مدة و لم يرد عليها ) .
وفي بداية السنة المدرسية (2016/2016 )أسند لي قسم السنة الاولى كنت سعيدة جدا لأني بعد خمس سنوات إن شاء المولى سأرى فوجا كونته بنفسي و أشرفت عليه، سأرى جيلا أربيه و أعلمه مدة 5 سنوات كاملة، كما أني طلبت من المديرة أن تضيف إليهم تلاميذ السنة الماضية على الأقل كي يتعلموا الحروف ويعوضوا ما فاتهم فهم نتاج القرارالظالم لبن بوزيد منع إعادة السنة لتلاميذ السنة الأولى . لكن الفرحة لم تدم قضيت معهم 3 أيام فقط لتخبرني بعدها المديرة بأن قسم السنة الخامسة بانتظاري فمعلمتهم أولا تسكن بعيدا و بالتالي كثيرة التأخرات ومريضة و من ثم سيؤثر هذا على تحصيل المتعلمين الدراسي (خاصة و أنهم قسم امتحان ).
فكان ذلك و درستهم و لله الحمد و الشكر و نجح 28 منهم بالشهادة وواحد فقط بالإنقاذ ( انتقل الجميع إلى المتوسط ).
انتهى الموسم الدراسي و أريد أن أعود إلى نقطة الانطلاق ( إن كنا من الأحياء طبعا ) قسم السنة الأولى فهل يحق لي ذلك ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟




>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

موفقة أستاذة واصلي، و ستتعلمين أكثر من الحياة المدرسية .بالتوفيق.

=========


>>>> الرد الثاني :

إسناد الأقسام كما هو معروف قانونا يعود لمدير المؤسسة لكن لا يجب أن يكون بشكل تعسفي ... فتحت غطاء التفاهم وتوخي المصلحة التربوية والتعليمية للأطفال يستحسن موافقتك على طلبك بالعودة إلى البداية والانطلاق من جديد ... ضمانا لنوعية تعليمية تعلمية عالية ... وكذا تحديد نقاط الضعف والقوة في المؤسسة.

=========


>>>> الرد الثالث :

بالتوفيق والله المستعان

=========


>>>> الرد الرابع :

وأنا من أمام حاسوبي اطالب وبإلحاح مديرتك بإسناد قسم السنة الخامسة العام المقبل لك وخاصة انك اثبت كفاءة في تسيير قسمك ونجاحك كان فوق التصور بتسجيل النسبة العالية التي يطمح اليها كل مربي وعلى رأسهم مدير المؤسسة

=========


>>>> الرد الخامس :

كان المير هو الذي يشرع ويضع االقوانين....ما رايك تلميذ مولود في1999 وهو في السنة الثانية ومستواه ضعيف جدا نتركه ليكون نائب للمعلم
مارايك هل التلميذ يعيد السنة مرتين متتاليتين في نفس المستوى
ازيدك معلومة المدير في شهر مارس يقدم الخريطة االتقديرية لمدرسته للعام الدراسي المقبل كما يعطي بالتقريب وهذا حسب نتائج الفصلين عدد التلاميذ الذين سيعيدون السنة مثلا لو اعطى العدد الذي يتجاوز اكثر من ثلاث تلاميذ لكل قسم ستكون اسئلة محرجة ولابد من تقديم الاسباب وسيكون الرفض من طرف المديرية
وفي بداية السنة يقدم المدير عدد المعين لكل مستوى للمديرية لنفترض انت ايتها الفيلسوفة مديرة ووتقدمين للمديرية عدد الراسبين في قسمين 13 هم لا يهمهم المستوى وانما ينظرون لهذا العدد انه نصف قسم معناه نصف منصب مالي

=========


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عمرو مصطفى
موفقة أستاذة واصلي، و ستتعلمين أكثر من الحياة المدرسية .بالتوفيق.

فــعلا الحيــــــــاة المدرسيـــــة مـــــــــلآى بالأســـــــــرار فأنا في كل مرة أكتشف أشياء تكاد تكون أغرب من الخيــــــال لكن أتمنى ألا تفاجئني أكثر من اللازم شكرا لك سيدي على الرد .


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شولاك
إسناد الأقسام كما هو معروف قانونا يعود لمدير المؤسسة لكن لا يجب أن يكون بشكل تعسفي ... فتحت غطاء التفاهم وتوخي المصلحة التربوية والتعليمية للأطفال يستحسن موافقتك على طلبك بالعودة إلى البداية والانطلاق من جديد ... ضمانا لنوعية تعليمية تعلمية عالية ... وكذا تحديد نقاط الضعف والقوة في المؤسسة.

هذا هو هدفي تحديدا لاغير ، و أتمنى أن أوفق في مسعاي .

و لك جزيل الشكر استاذي الكريم على التدخل .

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رجل الفضاء
بالتوفيق والله المستعان

شكرا جزيلا لك سيدي . تقبل تحياتي .

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صائد الافكار 28
وأنا من أمام حاسوبي اطالب وبإلحاح مديرتك بإسناد قسم السنة الخامسة العام المقبل لك وخاصة انك اثبت كفاءة في تسيير قسمك ونجاحك كان فوق التصور بتسجيل النسبة العالية التي يطمح اليها كل مربي وعلى رأسهم مدير المؤسسة

الحمد لله أن السيدة المديرة لا تملك شبكة الانترنت لكي لا تطلع على ما كتبت .

شكرا لك سيدي المحترم على المجاملة و الرد الطيب


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة موسى عمر
كان المير هو الذي يشرع ويضع االقوانين....ما رايك تلميذ مولود في1999 وهو في السنة الثانية ومستواه ضعيف جدا نتركه ليكون نائب للمعلم
مارايك هل التلميذ يعيد السنة مرتين متتاليتين في نفس المستوى
ازيدك معلومة المدير في شهر مارس يقدم الخريطة االتقديرية لمدرسته للعام الدراسي المقبل كما يعطي بالتقريب وهذا حسب نتائج الفصلين عدد التلاميذ الذين سيعيدون السنة مثلا لو اعطى العدد الذي يتجاوز اكثر من ثلاث تلاميذ لكل قسم ستكون اسئلة محرجة ولابد من تقديم الاسباب وسيكون الرفض من طرف المديرية
وفي بداية السنة يقدم المدير عدد المعين لكل مستوى للمديرية لنفترض انت ايتها الفيلسوفة مديرة ووتقدمين للمديرية عدد الراسبين في قسمين 13 هم لا يهمهم المستوى وانما ينظرون لهذا العدد انه نصف قسم معناه نصف منصب مالي

[b] " حسب رأيي وتقديري طبعا سأجيبك و ليس لاني فيلسوفة مثلما نعتني سيدي (ومهنة المديرة خاصة لا أحبه و لا هي تحبني ) .
من المفروض و حسب درايتي مواليد 1999 انتقلوا هذه السنة إلى السنة الثالثة من التعليم المتوسط . و إن كان هذا الطفل في مستوى السنة الثانية من التعليم الابتدائي فهذا يعود لأسباب قد يكون :
1- لأسباب اجتماعية .
2- أسباب نفسية ( كره التلميذ للأستاذ أو للتعلم على الاغلب .....).
3- قدراته العقلية المحدودة على الاستيعاب و الحفظ .وهذا الذي أرجحه أكثر .

أما عن إعادة السنة مرتين متتاليتين فما العيب في ذلك المهم أن يتمكن المتعلم من الانتقال إلى القسم الأعلى و قد تحقق " ملمح الخروج " لديه . سيدي هل يختلف الأمر عن تلميـــذ اجتاز امتحان شهادة التعليم الابتدائي أو المتوسط أو الباكلوريا ؟ ألا ينتقلون إلى المرحلة الموالية إلا بعد النجاح في الامتحان المؤهل حتى و لو كرر السنة 3 مرات ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ .
أما عن الأسئلة المحرجة التي تقدم من طرف المديرية هاته لا أعرفها لكن لا أظنها ستكون أكثر إحراجا من طفل في قسم ينتسب إلى قسم السنة الخامسة و لا يعرف الكتابة و القراءة .
و أما عن عدد الراسبين 13 الذين تحدثت عنهم ، فعلاجهم يكمن في فتح قسم مكيف لهم حسب معلوماتي .

هذا مجرد رأي ربما سيثير البعض منكم لكنه يبقى مجرد رأي شخصي .
وما دخولي لهذه الصفحة إلا لطلب الرأي و المشورة .
تقبلوا مني تحيتي [/b]


سازديك اخرى وانا اتكلم حسب محيطي ...نسبة الانتقال للمتوسط عندنا مئة بالمئة ربما نجد مدرسة او مدرستين فيها تلميذ او تلميذين من لم يسعقهم الحظ للانتقال يعني كلهم ناجحين وحذاري من يقول العكس حتى لو كان متخلف عقليا ....وفي الاخير نقول تحيا النقابة

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة موسى عمر
سازديك اخرى وانا اتكلم حسب محيطي ...نسبة الانتقال للمتوسط عندنا مئة بالمئة ربما نجد مدرسة او مدرستين فيها تلميذ او تلميذين من لم يسعقهم الحظ للانتقال يعني كلهم ناجحين وحذار من يقول العكس حتى لو كان متخلفا عقليا ....وفي الاخير نقول تحيا النقابة

هذه المعضلة مردها إلى الضمير المهني الميت الذي ما عاد يبالي و لا يفرق بين الأمانة و الغـــش مع أنه يحث المتعــلم على التحلي بالخصلة الأولى و تجنب الثانيـــــة .

أما أنا فأقول يحيا كل معلم يقوم بدوره على أكمل وجه .


من حقك أخذ قسم السنة الأولى فهذا ليس حكرا على أحد ، فأنا من الناس الذين يحبون النظام والاستقرار في العمل حتى نتمكن من الوقوف على النتائج وتقييمها ، لي تجربة 26 سنة في الميدان وقد حققت نتائجا جد رائعة بفضل متابعة المتعلم من السنة الأولى إلى الخامسة . عليك بإقناع مديرتك بوجهة نظرك مع نوع من الإصرار وبالتوفيق إن شاء الله.

موفقة أستاذة واصلي