عنوان الموضوع : الدليل العملي لمدير المدرسة الابتدائية للادارة المدرسية
مقدم من طرف منتديات العندليب
الدليل العملي لمدير المدرسة الابتدائية
. كلمة الافتتاح
- إنّ أفضل ما نفتتح به لقاءنا هذا قوله تعالى:
( إنّ الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم ).
- ولأنّ التغيير لا بدّ أن يكون تمشيا وتطورات العصر.
- ولأنّنا نريد أن يكون التغيير هادفا و عميقا نتلمّس نتائجه ونجني ثماره.
* نوجّه رسالة للجميع وبخاصة لفئة المديرين الذين يستحقون بحق أن نثني على
جهودهم ونطلب منهم المزيد لتحقيق التغيير المنشود ، لهؤلاء نقول:
- إن نسبة المهام التي تمثل حجم النشاطات التربوية والبيداغوجية للسيد مدير
الابتدائية والتي حددها القرار الوزاري رقم: 839/91 المؤرخ في: 13/11/91
تتجاوز: 73 ٪ ، فلنقارن هذه النسبة بواقع أعمالنا اليومية ؟
- إنّ مدرستنا اليوم هي في حاجة إلى مدير يرافق كل المعلمين بيداغوجيا وما
يتطلب ذلك من تحكم في أهداف وتوجيهات الوثائق والسندات الرسمية وفي
مقدمتها المناهج .
- إن التسيير الحديث يقضي بضرورة الالتفاف حول مشروع واقعي يستجيب
لطموحات الفريق ويلبي حاجات المدرسة " أهداف مشتركة وأدوار محددة لبلوغها
مع محطات تقويمية دورية للوقوف على أثر مختلف النشاطات المنجزة ".
- ولهؤلاء أخيرا نقول:
* إنّنا نراهن حقا على جهودكم أنتم لأنّكم مفاتيح خير المدرسة والتلميذ.
* وإليكم نكشف عن نظرتنا للمدير في الوقت الراهن:
الميم : - ممارسة واعية ( توظيف عنصر التجربة والخبرة )
الدال : - دراية وسعة اطلاع ( الاطلاع الواعي على مختلف الوثائق والسندات الرسمية وعلى رأسها المناهج )
الياء : - يقظة وفطنة ( الانضباط والمواظبة وما ينجر عنهما من متابعة هادفة لكل ما يجري داخل المدرسة )
الراء : - رغبة واستعداد ( أهداف طموحة وسعي بكل الوسائل إلى تحقيقها )
* هي هذه بعض مواصفات المدير البيداغوجية التي تؤهله لتحقيق المرافقة النوعية للسادة المعلمين ، وبذلك نصل إلى تأهيل المتعلم للدراسة ولا نساهم في نجاحه بمدّه بعلامات لا تعكس جهوده ولا تصف بحق قدراته الحقيقية ومدى تحكّمه في الكفاءات التي تستهدفها المناهج.
بجاية في: 09/11/2016 و إيليزي في:05/12/2016.
مدير العملية/مفتش التربية الوطنية للتكوين بالعربية
كمال شرقي
مديـر المدرسة و التخطيط المدرسي
- تعريف التخطيط و الخطة.
- أهمية التخطيط.
- المقومات و المبادئ الأساسية للتخطيط التربوي .
- متطلبات الخطة المدرسية .
- مراحل وضع الخطة المدرسية.
- خطة عمل إدارة المدرسة.
- أنواع خطة عمل إدارة المدرسة.
· تعريف التخطيط و الخطة:
يعرف التخطيط بأنه: المحاولة العملية الجادة و المرشدة من الفرد أو المجتمع لاستثمار ما يتوافر لهم من موارد و طاقات لتحقيق أهداف معينة في فترة زمنية معلومة و في ظل فلسفة اجتماعية خاصة.
و تعرف الخطة بأنها: وضع التخطيط في صورة برنامج محدد بمراحل و خطوات و تحديد زمان و مكان لتقدير الإمكانيات و المواد المتاحة و الأهداف خلال فترة محدودة، و ما تتضمنه من توقعات لما سيتم تحقيقه في المستقبل.
· أهمية التخطيط:
عرف الإنسان التخطيط منذ القدم إذ كان يخطط لتوفير قوته و كيفية مواجهة متطلبات حياته ، و التخطيط لا غنى عنه في حياة الإنسان فبدونه يصبح كمن لا هدف له يسعى لتحقيقه و التخطيط وليد العقل الإنساني الذي ما زال يسعى للموازنة بين متطلباته و إمكانياته مع سعيه الحثيث للوصول إلى أهدافه على ضوء إمكاناته المتاحة و الوقت المتوفر لها .
ولا يخفى ما للتخطيط من أهمية في العمل المدرسي الذي يتميز بتعدد أهدافه ، و تنوع أنشطته و مجالاته ، و لذا فإن عوامل النجاح الرئيسية لأي إدارة مدرسية تتمثل في قدرتها على تخطيط العمل داخل المدرسة على ضوء السياسة التعليمية المرسومة من قبل الجهات المختصة .
· المقومات و المبادئ الأساسية للتخطيط التربوي :المقومات و المبادئ الأساسية للتخطيط التربوي :
الواقعية: و يقصد بها تناسب الإمكانيات المتاحة مع الآمال التي يسعى لتحقيقها.
الشمول: بحيث يكون للخطة السيطرة و التوجيه على كافة الموارد المتاحة و شموليتها لجميع الجوانب المتعلقة بالعمل المدرسي .
المرونة: بحيث يكون للخطة القدرة على مواجهة جميع الظروف و إمكانية الحذف أو الإضافة لما قد يطرأ من متغيرات ، و يستجد من أمور .
الاستمرارية: بحيث يكون التخطيط بمثابة سلسلة مترابطة من العمليات المتداخلة التي لا تنقطع حتى تحقق أهدافها المنشودة
الواقعية: و يقصد بها تناسب الإمكانيات المتاحة مع الآمال التي يسعى لتحقيقها.
الشمول: بحيث يكون للخطة السيطرة و التوجيه على كافة الموارد المتاحة و شموليتها لجميع الجوانب المتعلقة بالعمل المدرسي .
المرونة: بحيث يكون للخطة القدرة على مواجهة جميع الظروف و إمكانية الحذف أو الإضافة لما قد يطرأ من متغيرات ، و يستجد من أمور .
الاستمرارية: بحيث يكون التخطيط بمثابة سلسلة مترابطة من العمليات المتداخلة التي لا تنقطع حتى تحقق أهدافها المنشودة
الإلزام: و ذلك لأن الخطة هي في حقيقتها برنامج عمل و لذا فإنها تصبح ملزمة بالتنفيذ.
التنسيق: و يقصد به تكامل أجزاء الخطة و عملها كوحدة متناسقة.
المشاركة : بحيث تتيح مساحة من المشاركة في تنفيذها للعاملين في المدرسة .
سهولة التنفيذ و المتابعة: إذ لا بد و أن تتميز الخطة بسهولة تنفيذها كإجراءات و كذلك سهولة المتابعة لها حتى يتسنى إجراء التعديلات اللازمة لها و تصميمها متى ما لزم الأمر .
· متطلبات الخطة المدرسية:
- يتطلب بناء الخطة المدرسية مجموعة من المقومات اللازمة لها و التي تتمثل فيما يأتي:
- وجود قاعدة للبيانات و المعلومات اللازمة للخطة.
- توافر القوى البشرية اللازمة لتنفيذ الخطة.
- الإعلام بالخطة المدرسية و تعريف المشاركينبها.
- مشاركة المنفذين للخطة في رسمها مع إدارة المدرسة لضمان حماسهم لتنفيذها.
· مراحل وضع الخطة المدرسية:
و تتمثل هذه المراحل فيما يأتي :
o تقدير الموقف الراهن و الظروف المحيطة بجو العمل المدرسي .
o تحديد مجموعة الأهداف التي تسعى الخطة لتنفيذها .
o وضع برنامج للعمل الكفيل بتحقيق الأهداف لتنفيذه .
o وضع مجموعة من الإجراءات اللازمة للتنفيذ .
o التنفيذ الفعلي للخطة .
o المتابعة و التقويم .
· خطة عمل إدارة المدرسة
و يمكن تعريف خطة عمل إدارة المدرسة بأنها: برنامج عمل ينفذ خلال فترة زمنية معينة متضمناً الأعمال اللازمة لإدارة المدرسة و مراعياً الإمكانيات المتاحة و الظروف المحيطة و جدولتها بشكل واضح و منتظم في سبيل الوصول للأهداف المرجوة.
· أنواع خطة عمل إدارة المدرسة:
تنقسم خطة إدارة المدرسة من حيث المدى الزمني إلى:
خطة عمل يومية: و تتضمن أهم الأعمال اليومية الثابتة و المتكررة.
خطة عمل أسبوعية : و تتضمن أهم الأعمال المناطة بإدارة المدرسة خلال أسبوع بشكل ثابت و متكرر .
خطة عمل شهرية : و تتضمن أهم الأعمال المناطة بإدارة المدرسة خلال شهر دراسي بشكل ثابت و متكرر .
خطة عمل فصلية: و تتضمن أهم الأعمال خلال الفصل الدراسي الأول و أهم الأعمال خلال الفصل الثاني.
خطة عمل سنوية: و تتضمن جميع الأعمال التي تقوم بها إدارة المدرسة خلال العام الدراسي.
2. أدوار المديـــــر
- المحرّك
- المراقب
- المرافق
- المسير
لنتأمّل ونتمعّن في الآتـــي
من شاور الرجال فقد شاركهم عقولهم.
قيل: « الإدارة هي ما يمكن أن نفعله بين التمني والواقع، وبين الفكرة والنجاح، وبين الأحلام والإنجازات ».
النجم لا يسطع وحده.
قال الله تعالى: « إن أريد إلاَّ الإصلاح ما استطعت وما توفيقي إلاَّ بالله عليه توكلت وإليه أنيب ».
من هو مدير المدرسة الابتدائية ؟
مدير المدرسة الابتدائية موظف للدولة موكل من طرفها يمارس سلـطته على جميع المستخـدمين المعينين
أوالموضوعين تحت التصرف.
- ويتحمل مسؤولية الأداء المنتظم لمهامالمؤسسة التي كلف بإدارتها.
- كما أنه مسؤول عن حفظ النظام وأمن وسلامة الأشخاص والممتلكات
و لهذا الغرض فهو مؤهل عند وجود صعوبات جسيمة لاتخاذ كل الإجراءات التي يمليها الوضع لضمان السير العادي للمؤسسة .
- يتعرض المخالف لأحكام هذه المادة لعقوبات إدارية دون الإخلال بالمتابعة القضائية.
ً المادة 23 من القانون التوجيهي للتربية رقم :08/04المؤرخ في 23 جانفي 2017
بقراءة متأنية للمادة نخلص إلى أن الأدوار الأساسية للمدير أربعة،فهو:
المحرّك،المراقب، المرافق والمسير
من الواقع
* يؤكّد أولئك المعلمون الذين تفاعلوا مع الإصلاح أنَّ التحدّي الأكبر يتمثّل في ضرورة الاطلاع الواعي على مختلف الوثائق والسندات الرسمية وفي مقدّمتها المناهج لأنّها تتيح لهم معرفة
01- طبيعة كل نشاط والكفاءات المستهدفة منه.
• 02- ملمح الدخول والخروج لكلّ مستوى تعليمي.
• 03- الأدوار الجديدة للمعلّم والمتعلّم.
• 04- أهميّة الوضعيات التعليمية / التعلّمية ونجا عتهافي تنفيذ المنهاج.
• 05- الاستراتيجيات المعتمدة في بناء التعلّمات ( المقاربة النّصية ، المشروع ، حل المشكلات ... ).
• 06- أساليب التقويم الذي يلازم سيرورة الفعل التعليمي وطبيعة التدخلات ووقتها لعلاج الاختلالات المسجلة.
• 07- إعادة النظر في التعامل مع الخطإ( تصحيح النظرة للخطإ ).
• 08- التعمّق في مفاهيم ودلالات المصطلحات الجديدة ومن ورائها ممارسات جديدة تحقّق متطلبات المقاربة.
• 09- آليات تشخيص صعوبات التعلّّّم عند فئة من التلاميذ والتّّكفّل بعلاجها في مختلف فضاءات الدّعم والمعالجة البيداغوجيّة ( الوثيقة المرافقة س2 ص 14).
• 10- قائمة الوسائل التعليمية المساعدة على تحقيق الأهداف التعلّميّة المرصودة لمختلف الأنشطة.
4.الزيارة الصفية في القسم
من المعلم المعني بالزيارة؟
ما نوع الزيارة؟
لماذا؟ ومتى؟
كيف تبرمج؟
من المعلم المستهدف بالزيارة؟
الوضعية
إذا كانت لديك الرغبة والاستعداد لمعرفة أهمية الزيارة الصفية ، أنواعها ، وقتها ، مجالاتها ودورك فيها.
أدعوك للمتابعة والمناقشة مفتوحة لكل ما يتضمنه العرض.
الزيارة الصفية في القسم
- من المعلم المعني بالزيارة؟
- ما نوع الزيارة؟
- لماذا؟ ومتى؟
- كيف تبرمج؟
- من المعلم المستهدف بالزيارة؟
تتمّ برمجة الزيارة حسبالمخطط الشهري أوالأسبوعيالذي يضعهالمديرلتدعيممكتسبات المعلمين والوقوف
على نتائج أعمالهم .
أنواع الزيارات:
-زيارة تفقد ومراقبة.
-زيارة توجيه وإرشاد.
-زيارة توجيه وتحفيز.
زيارة التفقد والمراقبة:
تعني كل المعلمين، يراقب فيها المدير جميع الوثائق والمعلقات الخاصة بالمعلم وكذا دفاتر وأدوات التلاميذ ونظافتهم، وتزين القسم.
وبدون ملاحظاته التي تؤخذ بعين الاعتبار عند منح نقطة الداء التربوي.
زيارة التوجيه والإرشاد:
تخص المعلمين الذين هم في حاجة إلى تكوين وتحسين الأداء البيداغوجي.
ما الهدف من الزيارة؟
تدخل زيارة المدير للأقسام في إطار تحقيق الأهداف التالية:
1-متابعة مدى تنفيذ المناهج المعتمدة.
2-معالجة الاختلالات التي تواجه المعلم والتلميذ في حينها.
3-توطيد علاقات التعاون والتفاهم بين المدير والمعلمين.
4-تجعل المعلم في استعداد وتأهب دائمين
5-تدعيم المكتسبات العلمية والبيداغوجية للمعلم.
6-اكتشاف خصوصيات التلاميذ ومعالجتها واستثمارها.
7-التعرف على الوضعية الحقيقية لكل قسم.
8-تزويد المدير بالمعلومات التي تمكنه من بناء مشروع المؤسسة.
متى تبرمج الزيارة ؟
تبرمج وفقرزنامةالعمل التي يعدها المديرلكل معلم الحق في زيارة تفقديةأوتوجيهيةأوتحفيزية،مرتين في الشهر على الأقل .
يحدد المدير وقت الزيارة حسب الهدف منهافقد تكون في بداية اليوم وقد تكون في منتصفهأوفي نهايته ،كما قد تكون في بداية الأسبوعأوفي وسطه أوفي آخره .
تتحقق الزيارة الناجحة ب :
1 ـ تحديد الهدف بدقة ووضوح .
2 ـ التحكم في زمام المجال المهني والإداري والتربويوالثقافي والتحلي بالأخلاق الفاضلة .
3 ـ الشعور بالمسؤوليةنحوالتلاميذ .
4 ـ الدقة والموضوعية في تبليغ المعلومات والملاحظات.
5 ـ التمكن من فنيات الحوار والقدرة علىالإقناع .
مجالات الزيارة
1ـ هيئة المعلم وكفاء ته .
2ـ مراقبة وثائق المعلم ودفاتر التلاميذ وإنجاز التمارين.
3ـ ملاحظة نظافة التلاميذ وتزيين القسم .
4ـ حضور درس ومناقشة الطريقة والأسلوب والنتائجالمحققة واستغلال الوسائل.
5ـ حضور درس ومناقشة أسلوب التعامل مع التلاميذوالعلاقات السائدة في القسم
توجيهات تربوية
1 ـعلى المدير أن يعيجيدا أن الهدف من الزيارةهو التلاميذ بالدرجة الأولى.
2 ـ أن يتحدث معهم ويحاورهم موجها ، مرشداومحفزا .
3 ـ أن يدعم توجيهاته بأمثلة من الواقعالمعيش .
4 ـ أن يهتم كثيرا بمدى مشاركةالتّلاميذفيبناءالتعلّمات.
5 ـ أن يدون نتائج زيارته على دفتر الزيارات .
6ـاستثمارالزيارات في جلسات التنسيق الأسبوعية أو مجلس المعلمين لدراسة ومعالجة ما يلاحظه من عوائق مشتركة
للأمانة الموضوع منقول
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
شكرا على كل حال وفقنا الله لما يحب ويرضى
=========
>>>> الرد الثاني :
merci bien
=========
>>>> الرد الثالث :
شكرا على الموضوع
=========
>>>> الرد الرابع :
هل يمكن اعادة تجريد ممتلكات المدرسة بارقام جرد جديدة ومامصير السجل القديم(سجل الجرد)
=========
>>>> الرد الخامس :
نعم يمكن اعدة تاسيس الجرد مع الاحتفاظ بالسجل القديم كارشيف للعودة اليها في اية مراقبة اي يصبح كسند فقط
=========
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة boblar
نعم يمكن اعدة تاسيس الجرد مع الاحتفاظ بالسجل القديم كارشيف للعودة اليها في اية مراقبة اي يصبح كسند فقط
السلام عليكم ..
هو إعادة تأسيس للسجل وليس للمجرودات فهذه الأخيرة تبقى بنفس أرقام الجرد فلا تنس أنها مسجلة لدى مصالح المديرية بالأرقام المسجلة في السجل القديم ... والسلام
شكرا يا أخي ، لكن للأسف في الواقع يبقى هذا كله مجرد حبر على ورق...
السلام عليكم
لماذا لاتخصصون منتى للتفتيش في كل مراحل التعليم
موضوع يستحق القراءة مشكور
ألف شكر أخي المميز ... والله المهام متعددة و متنوعة والطموحات لا حدود لها والوقت يمر مر السحاب بحيث تتمنى لو يكون في اليوم 30 ساعة لكي تنجز ما خططت له في ذلك اليوم .
شكرا لك كثيرا الأخ محمد فارس و بارك الله في كل أعمالك و جعلها في ميزان حسناتك
لقد وجدت فائدة كبيرة في الموضوع
شكرا لكم على مروركم الكريم
[QUOTE=محمدفارس4726;12010028]الدليل العملي لمدير المدرسة الابتدائية
. كلمة الافتتاح
- إنّ أفضل ما نفتتح به لقاءنا هذا قوله تعالى:
( إنّ الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم ).
- ولأنّ التغيير لا بدّ أن يكون تمشيا وتطورات العصر.
- ولأنّنا نريد أن يكون التغيير هادفا و عميقا نتلمّس نتائجه ونجني ثماره.
* نوجّه رسالة للجميع وبخاصة لفئة المديرين الذين يستحقون بحق أن نثني على
جهودهم ونطلب منهم المزيد لتحقيق التغيير المنشود ، لهؤلاء نقول:
- إن نسبة المهام التي تمثل حجم النشاطات التربوية والبيداغوجية للسيد مدير
الابتدائية والتي حددها القرار الوزاري رقم: 839/91 المؤرخ في: 13/11/91
تتجاوز: 73 ٪ ، فلنقارن هذه النسبة بواقع أعمالنا اليومية ؟
- إنّ مدرستنا اليوم هي في حاجة إلى مدير يرافق كل المعلمين بيداغوجيا وما
يتطلب ذلك من تحكم في أهداف وتوجيهات الوثائق والسندات الرسمية وفي
مقدمتها المناهج .
- إن التسيير الحديث يقضي بضرورة الالتفاف حول مشروع واقعي يستجيب
لطموحات الفريق ويلبي حاجات المدرسة " أهداف مشتركة وأدوار محددة لبلوغها
مع محطات تقويمية دورية للوقوف على أثر مختلف النشاطات المنجزة ".
- ولهؤلاء أخيرا نقول:
* إنّنا نراهن حقا على جهودكم أنتم لأنّكم مفاتيح خير المدرسة والتلميذ.
* وإليكم نكشف عن نظرتنا للمدير في الوقت الراهن:
الميم : - ممارسة واعية ( توظيف عنصر التجربة والخبرة )
الدال : - دراية وسعة اطلاع ( الاطلاع الواعي على مختلف الوثائق والسندات الرسمية وعلى رأسها المناهج )
الياء : - يقظة وفطنة ( الانضباط والمواظبة وما ينجر عنهما من متابعة هادفة لكل ما يجري داخل المدرسة )
الراء : - رغبة واستعداد ( أهداف طموحة وسعي بكل الوسائل إلى تحقيقها )
* هي هذه بعض مواصفات المدير البيداغوجية التي تؤهله لتحقيق المرافقة النوعية للسادة المعلمين ، وبذلك نصل إلى تأهيل المتعلم للدراسة ولا نساهم في نجاحه بمدّه بعلامات لا تعكس جهوده ولا تصف بحق قدراته الحقيقية ومدى تحكّمه في الكفاءات التي تستهدفها المناهج.
بجاية في: 09/11/2010 و إيليزي في:05/12/2010.
مدير العملية/مفتش التربية الوطنية للتكوين بالعربية
كمال شرقي
مديـر المدرسة و التخطيط المدرسي
- تعريف التخطيط و الخطة.
- أهمية التخطيط.
- المقومات و المبادئ الأساسية للتخطيط التربوي .
- متطلبات الخطة المدرسية .
- مراحل وضع الخطة المدرسية.
- خطة عمل إدارة المدرسة.
- أنواع خطة عمل إدارة المدرسة.
· تعريف التخطيط و الخطة:
يعرف التخطيط بأنه: المحاولة العملية الجادة و المرشدة من الفرد أو المجتمع لاستثمار ما يتوافر لهم من موارد و طاقات لتحقيق أهداف معينة في فترة زمنية معلومة و في ظل فلسفة اجتماعية خاصة.
و تعرف الخطة بأنها: وضع التخطيط في صورة برنامج محدد بمراحل و خطوات و تحديد زمان و مكان لتقدير الإمكانيات و المواد المتاحة و الأهداف خلال فترة محدودة، و ما تتضمنه من توقعات لما سيتم تحقيقه في المستقبل.
· أهمية التخطيط:
عرف الإنسان التخطيط منذ القدم إذ كان يخطط لتوفير قوته و كيفية مواجهة متطلبات حياته ، و التخطيط لا غنى عنه في حياة الإنسان فبدونه يصبح كمن لا هدف له يسعى لتحقيقه و التخطيط وليد العقل الإنساني الذي ما زال يسعى للموازنة بين متطلباته و إمكانياته مع سعيه الحثيث للوصول إلى أهدافه على ضوء إمكاناته المتاحة و الوقت المتوفر لها .
ولا يخفى ما للتخطيط من أهمية في العمل المدرسي الذي يتميز بتعدد أهدافه ، و تنوع أنشطته و مجالاته ، و لذا فإن عوامل النجاح الرئيسية لأي إدارة مدرسية تتمثل في قدرتها على تخطيط العمل داخل المدرسة على ضوء السياسة التعليمية المرسومة من قبل الجهات المختصة .
· المقومات و المبادئ الأساسية للتخطيط التربوي :المقومات و المبادئ الأساسية للتخطيط التربوي :
الواقعية: و يقصد بها تناسب الإمكانيات المتاحة مع الآمال التي يسعى لتحقيقها.
الشمول: بحيث يكون للخطة السيطرة و التوجيه على كافة الموارد المتاحة و شموليتها لجميع الجوانب المتعلقة بالعمل المدرسي .
المرونة: بحيث يكون للخطة القدرة على مواجهة جميع الظروف و إمكانية الحذف أو الإضافة لما قد يطرأ من متغيرات ، و يستجد من أمور .
الاستمرارية: بحيث يكون التخطيط بمثابة سلسلة مترابطة من العمليات المتداخلة التي لا تنقطع حتى تحقق أهدافها المنشودة
الواقعية: و يقصد بها تناسب الإمكانيات المتاحة مع الآمال التي يسعى لتحقيقها.
الشمول: بحيث يكون للخطة السيطرة و التوجيه على كافة الموارد المتاحة و شموليتها لجميع الجوانب المتعلقة بالعمل المدرسي .
المرونة: بحيث يكون للخطة القدرة على مواجهة جميع الظروف و إمكانية الحذف أو الإضافة لما قد يطرأ من متغيرات ، و يستجد من أمور .
الاستمرارية: بحيث يكون التخطيط بمثابة سلسلة مترابطة من العمليات المتداخلة التي لا تنقطع حتى تحقق أهدافها المنشودة
الإلزام: و ذلك لأن الخطة هي في حقيقتها برنامج عمل و لذا فإنها تصبح ملزمة بالتنفيذ.
التنسيق: و يقصد به تكامل أجزاء الخطة و عملها كوحدة متناسقة.
المشاركة : بحيث تتيح مساحة من المشاركة في تنفيذها للعاملين في المدرسة .
سهولة التنفيذ و المتابعة: إذ لا بد و أن تتميز الخطة بسهولة تنفيذها كإجراءات و كذلك سهولة المتابعة لها حتى يتسنى إجراء التعديلات اللازمة لها و تصميمها متى ما لزم الأمر .
· متطلبات الخطة المدرسية:
- يتطلب بناء الخطة المدرسية مجموعة من المقومات اللازمة لها و التي تتمثل فيما يأتي:
- وجود قاعدة للبيانات و المعلومات اللازمة للخطة.
- توافر القوى البشرية اللازمة لتنفيذ الخطة.
- الإعلام بالخطة المدرسية و تعريف المشاركينبها.
- مشاركة المنفذين للخطة في رسمها مع إدارة المدرسة لضمان حماسهم لتنفيذها.
· مراحل وضع الخطة المدرسية:
و تتمثل هذه المراحل فيما يأتي :
o تقدير الموقف الراهن و الظروف المحيطة بجو العمل المدرسي .
o تحديد مجموعة الأهداف التي تسعى الخطة لتنفيذها .
o وضع برنامج للعمل الكفيل بتحقيق الأهداف لتنفيذه .
o وضع مجموعة من الإجراءات اللازمة للتنفيذ .
o التنفيذ الفعلي للخطة .
o المتابعة و التقويم .
· خطة عمل إدارة المدرسة
و يمكن تعريف خطة عمل إدارة المدرسة بأنها: برنامج عمل ينفذ خلال فترة زمنية معينة متضمناً الأعمال اللازمة لإدارة المدرسة و مراعياً الإمكانيات المتاحة و الظروف المحيطة و جدولتها بشكل واضح و منتظم في سبيل الوصول للأهداف المرجوة.
· أنواع خطة عمل إدارة المدرسة:
تنقسم خطة إدارة المدرسة من حيث المدى الزمني إلى:
خطة عمل يومية: و تتضمن أهم الأعمال اليومية الثابتة و المتكررة.
خطة عمل أسبوعية : و تتضمن أهم الأعمال المناطة بإدارة المدرسة خلال أسبوع بشكل ثابت و متكرر .
خطة عمل شهرية : و تتضمن أهم الأعمال المناطة بإدارة المدرسة خلال شهر دراسي بشكل ثابت و متكرر .
خطة عمل فصلية: و تتضمن أهم الأعمال خلال الفصل الدراسي الأول و أهم الأعمال خلال الفصل الثاني.
خطة عمل سنوية: و تتضمن جميع الأعمال التي تقوم بها إدارة المدرسة خلال العام الدراسي.
2. أدوار المديـــــر
- المحرّك
- المراقب
- المرافق
- المسير
لنتأمّل ونتمعّن في الآتـــي
من شاور الرجال فقد شاركهم عقولهم.
قيل: « الإدارة هي ما يمكن أن نفعله بين التمني والواقع، وبين الفكرة والنجاح، وبين الأحلام والإنجازات ».
النجم لا يسطع وحده.
قال الله تعالى: « إن أريد إلاَّ الإصلاح ما استطعت وما توفيقي إلاَّ بالله عليه توكلت وإليه أنيب ».
من هو مدير المدرسة الابتدائية ؟
مدير المدرسة الابتدائية موظف للدولة موكل من طرفها يمارس سلـطته على جميع المستخـدمين المعينين
أوالموضوعين تحت التصرف.
- ويتحمل مسؤولية الأداء المنتظم لمهامالمؤسسة التي كلف بإدارتها.
- كما أنه مسؤول عن حفظ النظام وأمن وسلامة الأشخاص والممتلكات
و لهذا الغرض فهو مؤهل عند وجود صعوبات جسيمة لاتخاذ كل الإجراءات التي يمليها الوضع لضمان السير العادي للمؤسسة .
- يتعرض المخالف لأحكام هذه المادة لعقوبات إدارية دون الإخلال بالمتابعة القضائية.
ً المادة 23 من القانون التوجيهي للتربية رقم :08/04المؤرخ في 23 جانفي 2008
بقراءة متأنية للمادة نخلص إلى أن الأدوار الأساسية للمدير أربعة،فهو:
المحرّك،المراقب، المرافق والمسير
من الواقع
* يؤكّد أولئك المعلمون الذين تفاعلوا مع الإصلاح أنَّ التحدّي الأكبر يتمثّل في ضرورة الاطلاع الواعي على مختلف الوثائق والسندات الرسمية وفي مقدّمتها المناهج لأنّها تتيح لهم معرفة
01- طبيعة كل نشاط والكفاءات المستهدفة منه.
• 02- ملمح الدخول والخروج لكلّ مستوى تعليمي.
• 03- الأدوار الجديدة للمعلّم والمتعلّم.
• 04- أهميّة الوضعيات التعليمية / التعلّمية ونجا عتهافي تنفيذ المنهاج.
• 05- الاستراتيجيات المعتمدة في بناء التعلّمات ( المقاربة النّصية ، المشروع ، حل المشكلات ... ).
• 06- أساليب التقويم الذي يلازم سيرورة الفعل التعليمي وطبيعة التدخلات ووقتها لعلاج الاختلالات المسجلة.
• 07- إعادة النظر في التعامل مع الخطإ( تصحيح النظرة للخطإ ).
• 08- التعمّق في مفاهيم ودلالات المصطلحات الجديدة ومن ورائها ممارسات جديدة تحقّق متطلبات المقاربة.
• 09- آليات تشخيص صعوبات التعلّّّم عند فئة من التلاميذ والتّّكفّل بعلاجها في مختلف فضاءات الدّعم والمعالجة البيداغوجيّة ( الوثيقة المرافقة س2 ص 14).
• 10- قائمة الوسائل التعليمية المساعدة على تحقيق الأهداف التعلّميّة المرصودة لمختلف الأنشطة.
4.الزيارة الصفية في القسم
من المعلم المعني بالزيارة؟
ما نوع الزيارة؟
لماذا؟ ومتى؟
كيف تبرمج؟
من المعلم المستهدف بالزيارة؟
الوضعية
إذا كانت لديك الرغبة والاستعداد لمعرفة أهمية الزيارة الصفية ، أنواعها ، وقتها ، مجالاتها ودورك فيها.
أدعوك للمتابعة والمناقشة مفتوحة لكل ما يتضمنه العرض.
الزيارة الصفية في القسم
- من المعلم المعني بالزيارة؟
- ما نوع الزيارة؟
- لماذا؟ ومتى؟
- كيف تبرمج؟
- من المعلم المستهدف بالزيارة؟
تتمّ برمجة الزيارة حسبالمخطط الشهري أوالأسبوعيالذي يضعهالمديرلتدعيممكتسبات المعلمين والوقوف
على نتائج أعمالهم .
أنواع الزيارات:
-زيارة تفقد ومراقبة.
-زيارة توجيه وإرشاد.
-زيارة توجيه وتحفيز.
زيارة التفقد والمراقبة:
تعني كل المعلمين، يراقب فيها المدير جميع الوثائق والمعلقات الخاصة بالمعلم وكذا دفاتر وأدوات التلاميذ ونظافتهم، وتزين القسم.
وبدون ملاحظاته التي تؤخذ بعين الاعتبار عند منح نقطة الداء التربوي.
زيارة التوجيه والإرشاد:
تخص المعلمين الذين هم في حاجة إلى تكوين وتحسين الأداء البيداغوجي.
ما الهدف من الزيارة؟
تدخل زيارة المدير للأقسام في إطار تحقيق الأهداف التالية:
1-متابعة مدى تنفيذ المناهج المعتمدة.
2-معالجة الاختلالات التي تواجه المعلم والتلميذ في حينها.
3-توطيد علاقات التعاون والتفاهم بين المدير والمعلمين.
4-تجعل المعلم في استعداد وتأهب دائمين
5-تدعيم المكتسبات العلمية والبيداغوجية للمعلم.
6-اكتشاف خصوصيات التلاميذ ومعالجتها واستثمارها.
7-التعرف على الوضعية الحقيقية لكل قسم.
8-تزويد المدير بالمعلومات التي تمكنه من بناء مشروع المؤسسة.
متى تبرمج الزيارة ؟
تبرمج وفقرزنامةالعمل التي يعدها المديرلكل معلم الحق في زيارة تفقديةأوتوجيهيةأوتحفيزية،مرتين في الشهر على الأقل .
يحدد المدير وقت الزيارة حسب الهدف منهافقد تكون في بداية اليوم وقد تكون في منتصفهأوفي نهايته ،كما قد تكون في بداية الأسبوعأوفي وسطه أوفي آخره .
تتحقق الزيارة الناجحة ب :
1 ـ تحديد الهدف بدقة ووضوح .
2 ـ التحكم في زمام المجال المهني والإداري والتربويوالثقافي والتحلي بالأخلاق الفاضلة .
3 ـ الشعور بالمسؤوليةنحوالتلاميذ .
4 ـ الدقة والموضوعية في تبليغ المعلومات والملاحظات.
5 ـ التمكن من فنيات الحوار والقدرة علىالإقناع .
مجالات الزيارة
1ـ هيئة المعلم وكفاء ته .
2ـ مراقبة وثائق المعلم ودفاتر التلاميذ وإنجاز التمارين.
3ـ ملاحظة نظافة التلاميذ وتزيين القسم .
4ـ حضور درس ومناقشة الطريقة والأسلوب والنتائجالمحققة واستغلال الوسائل.
5ـ حضور درس ومناقشة أسلوب التعامل مع التلاميذوالعلاقات السائدة في القسم
توجيهات تربوية
1 ـعلى المدير أن يعيجيدا أن الهدف من الزيارةهو التلاميذ بالدرجة الأولى.
2 ـ أن يتحدث معهم ويحاورهم موجها ، مرشداومحفزا .
3 ـ أن يدعم توجيهاته بأمثلة من الواقعالمعيش .
4 ـ أن يهتم كثيرا بمدى مشاركةالتّلاميذفيبناءالتعلّمات.
5 ـ أن يدون نتائج زيارته على دفتر الزيارات .
6ـاستثمارالزيارات في جلسات التنسيق الأسبوعية أو مجلس المعلمين لدراسة ومعالجة ما يلاحظه من عوائق مشتركة
عرض لا يستند الى مرجع قانوني
مهام المدير تستمد من القانون الاساسي والتشريع المدرسي.
إذا كان هذا هو دور المديرفاين هو دور الأستاذ المكون ،ومفتتش التعليم ومفتش التربية الوطنية أم تخلوا عن أدوارهم لصالح المدير المنهمك في إصلاح أخطاء وعثرات الآخرين
يقول السيد المفتش أن للمعلم الحق في زيارة مرة أو مرتين على الأقل في الشهر من أين له بهذا أم أنه صار مشرعا يعطي الحقوق ويفرض الواجبات
أقول للسيد المفتش يجب أن تعلم الكثير حتى تفيد بالقليل ،لكن للأسف لا نجد عندكم هذا القليل
الله إكثر من أمثالك يا أخي فقد أنرت زملائك المديرن فقط أريد أن أبشرك أنني خارج إن شاء الله أدعو لي بالصحة والهناء مع التقاعد وأنا
ومن مثلي ندعوعكم بمزيد من الجد لأن أبناء هذى البلد يستحقون الكثير نظرا لما قدمه أجداده رعاك الله يا أخي. واصل