عنوان الموضوع : قراءة الجرائد أثناء التدريس للمديرين
مقدم من طرف منتديات العندليب
السلام على الجميع ، كيف نعالج ظاهرة مطالعة الجرائد خلال التدريس ،خاصة في المدارس الابتدائية ؟ فماذا نفعل نحن كمعلمين أو حتى المديرين و المفتشين .
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
لاتستطيع فعل شيء إذا غاب خوف ربي والضمير المهني يا أخي.
=========
>>>> الرد الثاني :
إن إتقان العمل لا يمكن تحقيقه إلا إذا حضر الضمير المهني و كان مقرون بخوف الله ، أما قراءة الجرائد في القسم فهذا يعكس شخصية المعلم عديم الضمير
=========
>>>> الرد الثالث :
*** قراءة الجريدة (ثلاث عناوين )
***زيارة اكثر من قسم (اكثر من ربع ساعة من الحكايات )
***التكلم بالهاتف و لمدة طويلة
انها مشاكلي اليومية التي اعاني منها و اصبحت من يومياتي
=========
>>>> الرد الرابع :
ما يلهي عن الدراسة أشياء كثيرة وأخطرها الهاتف النقال
أضف إلى ذلك الجريدة و والإهتمام بمصالح شخصية خارجة عن نطاق التربية
التلاميذ أمانة والتعليم رسالة فلا تهمل الأمانة أخي المعلم وأحسن كما أحسن الله إليك أن جعلك تحمل هذه الرسالة المقدسة
=========
>>>> الرد الخامس :
هذا حرام يا أخي الا من افتى بعكس ذلك من العلوم وهذا غير موجود و المدير الحازم الذي يتخذ الاجراء المناسب و هذ
ا سهل جدا كتابة تقرير او تنبيه يمضي عليه المعلم السارقة ولا تاخذك رافة في سارق وقت الاطفال و ال تعتبر انت ايها المدير سارقا ايضا لانك مسؤول على الفريق التربوي كما ان الاستاذ او المعلم مسؤول على تلاميذ قسمه فه لا يرضى ان يخرج التالميذ كتاب الفرنسية في حصة اللغة العربية فما بالك اذا كانت جريدة انا اضع كل اللوم على المدير لانه لم يسعى لارضاء الله و ارضى المعلم اللص
=========
من مهامك تعليم المتعلمين والقيام بواجبتك البيداغوجية والتربوية وليس من مهامك مراقبة زملاءك اهتم بنفسك وصلح نقائصها فالمدير هو من يحق له المراقبة
دع مالقيصر لقيصر وما لله لله
الكلام سهل .............
صعب..... التغيير بالقانون التدرج في التغيير و أخر الدواء الكي
ينصح من يفعل هذا ، فإن لم يستحي فإنه يستفسر و يكون الإجراء القانوني بعد ذلك
الحلال بين و الحـــــرام بين من منا لا يعرف أنه إذا طالع الجريدة في القسم أنه يسرق وقت التلاميذ و إذا تحدث لدقائق عدة على النقال أنه ينهب وقت البراءة و حقهم في التدريس و إذا ملأ الدفتر اليومي أو صحح كراريس القسم أنه ليس فقط يسرق حق التلاميذ و لكن يغتصبه غصبا. و إذا نبهته لذلك قال: "إنهم ينجزون التمارين ،إنهم يعملون إنهم منشغلون ،سبحان الله" و صدقوني إنها فعلا آفة متفشية في الكثير من الأقسام وهذا ناجم عن غياب الضمير المهني عن التربية المهنية ،...غياب الوازع الديني و هنا المدير دوره ليس فقط التخفيف من الألم بل يستطيع علاجه في الكثير من الأحيان كأن يمنع دخول الجرائد و استعمال النقال في أوقات العمل منعا باتا و محاولة الضغط و الحث بالتي هي أحسن أثناء جلسات الفريق التربوي و عند ضبطه للأمر داخل القسم و إذا استعصى الأمر و تحول إلى إدمان فآخر العلاج هو الكي و للكي طرق و طرق وكل مدير و مهارته و فنياته. واعلم أيها المدير أنك مسؤول عن ذلك قانونا وأخلاقا و مسؤول أمام الله خصوصا إذا وقفت موقف الضعيف الخنوع لا تدري ما تفعله منصبك يحتم عليك التدخل.و الله المستعان
اكيد ان الاخ عمر ومصطفي يكن غيضا لاستاد وانا اقول لك مت بغيضك ولن تصل درجت المعلم مهما نشرت مواضيع تتهكم بها عن اسيادك واسياد اتباعك
عمر ومصطفي ان كنت معلما اقول لك لاتتدخل فيما لا يعنيك حتى لا تسمع ما لا يرضيك
زملائي أعضاء المنتدى ارفعوا مستوى النقاش .....أنتم مربون أولا وقبل كل شيء.
الناظر من داخل البيت خير من الناظر من خارجه ، وطيلة السنوات البسيطة التي قضيتها في التعليم ،فإن أكد أجزم أن 80بالمئة من الأساتذة لا يحضرون دروسهم خاصة المرسمين ،فبمجرد أن يفتش الأستاذ أو يرسم يتوفق عن التحضير إلا القلة القليلة و المخلصة التي تستمر في العمل المدقن.كما أن غالبية الأساتذة لا يطالعون فهم يفضلون الجلوس على المقاهي ساعات طويلة على القراءة و التعرف على جديد التعليم في العالم
هل انت تطالع هل قرأت مثلا قصة فلة والاقزام السبعة هي مناسبة لك