عنوان الموضوع : اول اجتماع ادارة مدرسية
مقدم من طرف منتديات العندليب

اخواني المديرين ما هي المواضيع التي تقترحونها لأول اجتماع مع المعلمين في بداية السنة


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

عنوان السنة الدراسية

=========


>>>> الرد الثاني :

نك أن تظيف أو تنقص :

الجمهورية الجزائرية الديمقراطيةالشعبية
وزارةالتربيةالوطنية
مديرية التربية لولاية 0000
مفتشية التعليم الإبتدائي مدير المدرسة:
المقاطعة : (00) – ....... – إلىالسيد مفتش التعليم الإبتدائي
مدرسة : ..............................
بلدية : ............................
الرقم :..... / ..............

الموضوع : محضر اجتماع بمناسبة الدخول المدرسي
للسنة الدراسية 2013/2014

- في يوم 03/09/2013 اجتمع معلمو مدرسة ...... تحت إشراف السيد مدير
المدرسة وبعد إلقاء الكلمة الترحيبية بالسادة الحاضرين وتقديم الشكر والتهاني لمعلمي
السنة الخامسة للسنة الدراسية 2011/2012 علي ما حققوه من نتائج جيدة جدا في
نجاح التلاميذ في امتحان نهاية المرحلة التعليم الابتدائي والانتقال إلى السنة الأولي
متوسط جاء في جدول أعمال هذا الاجتماع ما يلي:
1-التنظيم المادي للقسم :
- تزيين الأقسام وتهيئتها للدخول المدرسي بما يتناسب مع مستوى وسن التلاميذ.
- الوثائق التي يجب أن يتسلح بها المعلم داخل قسمه,( الوسائل والأدوات) مثل : الدفتر
اليومي – سجل التحضير لإعداد الدروس – التوزيع السنوي لضبط برنامج العام
الدراسي مع لفت الانتباه إلى الدروس المخففة من البرنامج – التوزيع الشهري
يحمل دروس كل شهر بدون تداخل – قائمة التلاميذ ( تحتوي على الرقم – اللقب
والاسم – تاريخ الميلاد – اسم الأب).
- قائمة الأيتام تحمل نفس المعلومات مع ملاحظة يتيم الأب أو يتيم الأم للوضوح
- قائمة العطل السنوية – هرم الأعمار – نسبة الغيابات....... الخ.
- الكراريس :منهم كراريس الأقسام – كراريس الاختبارات –كراريس الدروس
اليومية –دفاتر الاختبارات – هذا بما يسمي بالتنظيم المادي للقسم.
2 -النظام العام داخل المؤسسة التربوية.
-التشريع المدرسي ومختلف المناشير الوزاريةالمنظمة للحياة المدرسية جاء مايلي:
1- احترام مواقيت الدخول والخروج المصادق عليها في التنظيم التربوي.
2- عدم تغيير مواقيت العمل المحدد في التنظيم التربوي.
3- الحضور إلى المدرسة قبل وقت الحصص ب 10 دقائق على الأقل .
4- المحافظة على الهندام اللا ئق وليس المآزر للمعلمين و التلاميذ
5- تجنب العنف الجسدي واللفظي مع التلاميذ أو الشركاء.
6-عدم التدخين في الأقسام والساحة أمام التلاميذ .
7- التحضير المادي للدروس والمذكرات والوسائل الأخرى وهذا خارج أوقات
العمل.
8-إعداد الدفتر اليومي قبل الشروع في العمل .
9- التقديم الجيد للدروس ومراقبة جميع كراريس التلاميذ باستمرار .
10- الحرص على مسايرة البرنامج السنوي أي عدم التأخر أو التقدم في الدروس المقررة لكل شهر .
11- متابعة حضور التلاميذ ومراقبة الغيابات وهذا باستعمال سجل المناداة والاتصال بأوليائهم وخاصة الضعاف منهم وكثيري التغيب وهذا عن طريق الإدارة, مع إطلاعهم على نتائج أبنائهم دوريا .
12- اشعارالمدير بجميع الحالات أو الظروف التي يمر بها التلميذ ويكتشفها المعلم داخل القسم سواء كانت صحية (أي مرضية ) أو نفسية أوإجتماعية ليعلم بها الأولياء وتعالج في حينها .
13- عدم تسريح التلاميذ من قبل المعلم أو إرجاع البعض منهم إلى منازلهم مهما كانت الأسباب ولابد من إشعار المدير بذلك .
14- التقييد بالنظام أثناء الدخول والخروج في صفوف منتظمة ونهي التلاميذ عن الجري في جماعات ومرافقتهم عند الخروج إلى الباب الخارجي وتأمين الطريق لهم .
15- لابد من دخول المعلم إلى القسم قبل دخول التلاميذ أومرافقتهم ليدخلهم بنظام تجنبا للفوضى والحوادث .
16- عدم التباطؤ أو التثاقل في الدخول إلى الأقسام بينما التلاميذ يثيرون الفوضى والضجيج هناك داخل الأقسام .
17- لا يسمح باستخلاف بنات تشغيل الشباب أو عقود ماقبل التشغيل وإبقائهم مع التلاميذ بينما يذهب المعلم لقضاء مصالحه الشخصية .
18- العناية بالاستراحة وتطبيق جدول الحراسة وتحمل المسؤولية الكاملة للحراس أثناء الاستراحة كل حسب توقيته والمكان المحدد له من الساحة .
19- يجب على كل معلم مرافقة تلاميذه إلى المطعم المدرسي ويلازمهم ويبقى معهم حتى إتمام تناول الوجبة الغذائية .
20- عدم استقبال المعلمين للأولياء داخل الأقسام وفي الساحة أثناء وقت العمل .
21- يمنع دخول أي كان إلى الأقسام لرؤية المعلمين أو التلاميذ ماعدا الأشخاص المنصوص عليهم قانونا أو برخصة من الهيئة الوصية وكل زائر للمدرسة يجب أن يمر على المدير مهما كان .
22- عدم تبادل الزيارات بين المعلمين أثناء العمل, أوالخروج من القسم وترك التلاميذ وحدهم لما يترتب عن ذلك من خطر .
23- عدم الوقوف في الرواق في جماعات لتبادل الحديث أو شرب القهوة على حساب التلاميذ أو وقت العمل .
24- تقديم طلب رخصة غياب مسبق وذكر أسباب التغيب مع تقبل الحسم لليوم الذي لم يدرس فيه التلاميذ .
25- الإجابة في استفسار عن التأخر للمعلم وذكر أسباب التأخر .
*فوجوب تطبيق هذه النصوص التنظيمية عند تأخر المعلمين أو غيابهم, من أجل محاربة الظاهرة وضمان تمدرس التلاميذ وإنهاء البرنامج في وقته المناسب .
26- يجب تحسين العلاقات والتعاون مع كل الشركاء.
27- عند تطبيق هذه النصوص أو النقاط المنظمة للحياة المدرسية الواردة في محضر اجتماعنا هذا سوف نضمن -الإحترام المتبادل- تمدرس التلاميذ في ظروف جيدة- إنهاء البرنامج في وقته المحدد- وتحقيق النتائج المرجوة.
.
28- وإذا وقع عن عدم التطبيق أي حادث لاقدرالله أو وقعت أي واقعة سيتحمل المتهاون أو المتسبب في ذالك كل المسؤولية وستبلغ السلطات السلمية بذالك لاتخاذ الإجراءات التي تتناسب مع ماوقع .
29 – المطلوب حل المشاكل الداخلية كمجلس مؤسسة تربوية ومعالجتها داخليا بلين ,بشرط أن لا تكون على حساب مصلحة التلاميذ أو التوقيت المحددفي التنظيم التربوي
30- وعند تفاقم أي مشكل لاقدرالله ستبلغ السلطة السلمية لاتخاذ الإجراءات التي تتناسب مع ما وقع -ــــ وفي الأخير أتمنى لنا جميعا سنة دراسية هادئة في ظل عمل ونشاط يضمن التقدم والنجاح لتلاميذنا والرفع من مستواهم الدراسي .
.............. في ....../....../.............
مدير المدرسة

=========


>>>> الرد الثالث :

بارك الله فيك

=========


>>>> الرد الرابع :

بارك الله فيك

=========


>>>> الرد الخامس :

اخي علي جزاك الله خيرا على هذه النقاط القيمة فقد افدت واجدت
كتبها الله في ميزان حسناتك ونفعنا بما قدمت لنا


=========


تحياتي / لاشكر على واجب اعانك الله وسهل لك اعمالك


ياسي علي م الله يسترك من كل بلية والله هذا العمل مطابق تماما لعمل مدير المؤسسة التربوية أي القائد تحتاج منا كل الدعوات والله يرزقك بحجة الى البقاع المقدسة وادعو لكل مربي بالتقرب الى الله عزوجل بالاعمال الصالحة مشكووووووووور وبارك اللهفيك وكثر من أمثالك ...من أجل صلاح التربية والتعليم.......

بارك الله فيك و جعله في ميزان حسناتك


بارك الله فيك و جزاك خير الجزاء في الدنيا و الأخرة

بارك الله فيك و جعله في ميزان حسناتك