عنوان الموضوع : مساعدة المتعلم على النجاح .. مسؤولية من؟ لمدير المدرسة
مقدم من طرف منتديات العندليب

بعد تحصيل نتائج الامتحانات لاحظت ظاهرة ادعاء النتائج؛ كيف ذلك؟
يقول المعلم: لقد تعبت خلال سنة على الأقل أو سنوات عدة لتحصيل نتائج ممتازة مع قسمي، في الغالب يتكلم نافيا أي دور لأطراف أخرى في النتائج بداية بمديره.
يقول المدير (ضمن الاجتماعات) وليس على وجه التعميم وباستعمال الضمير "أنا": لقد حققت نتائج ممتازة بفضل المراقبة وتشجيع المعلم تحقيقا لتعليم أفضل، فقد وفرت له كل ما يحتاجه من ضروريات ضمانا لتمدرس أفضل.
وبعبارة أخرى أقل وضوحا: لقد حققت مع مؤسستي نتائج جد ممتازة هذه السنة ....إلخ.
كما قد نسمع منه: رغم انشغالي بمتطلبات الإدارة ولولا الدعم الذي قدمته لقسم السنة الخامسة حيث معلمه يعاني نقصا معرفيا فما كان ممكنا تحقيق نتائج مثل هذه.
من وجهة نظري: لا يمكن بأي حال من الأحوال تغييب دور المدير في توفير الجو العام والضروري لتحقيق نجاحات المتعلمين.
لذا:
أولا: هل مازال النظر إلى تحقيق نتائج أو بالأحرى مساعدة المتعلم على النجاح مهمة طرف أو طرفين فقط؟ فأنا شخصيا أعلم أن المدرسة أطراف شتى يشاركون في تحقيق نتائج المتعلمين إما بالإيجاب أو بالسلب.
ثانيا: نجاح المتعلمين مسؤولية من بالأساس؟



>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

بسم الله الرحمن الرحيم
وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون ................صدق الله العظيم

مسؤولية نجاح المتعلمين في السنة الخامسة أو مستوى آخر يأتي في الدرجة الأولى : الفريق التربوي والذي يقوم بعدة نشاطات منها الندوات الداخلية لتقييم مدى وصول المتعلمين إلى استثمار معارفهم القبلية واكتشاف الثغرات والأخطاء وإصلاحها .

نجاح الفريق التربوي في مهمته المسندة إليه هو نجاح المتعلمين وترقية مستواهم.

نجاح المعلم هو نجاح المدير هو نجاح المتعلمين مهام متعددة ومراقبة من طرف الجميع : المدير والفريق التربوي والأولياء

لا نستطيع بأي حال من الأحوال أن ننسب النجاح لطرف واحد فالكل مشارك فيه.

مثلا في مدرستنا وزع المدير بعض المهام على معلمي السنة الرابعة لإعطاء دروس إضافية للسنة الخامسة عشية يوم الثلاثاء موزعة بالتناوب وكذا مشاركة جمعية أولياء التلاميذ في إثراء نشاطات التلاميذ وتمويلها لتحسين النتائج

الكل مسؤول ياأخي ولا نرمي الكرة في مرمى واحد

=========


>>>> الرد الثاني :

نجاح التلميذ هو صنيعه أولا فماذا لو رفض هذا التلميذ النجاح فلا أحد يستطيع مساعدته ثم تأتي مساعدة رئيسية للمعلم الذي يبذل كثير الجهد لتتويج هذا التلميذ ثم يأتي دور المدير الذي يمهد الجو المناسب ثم دور الأسرة وعلاقتها بالمدرسة الإجابي بالزيارات المنتظمة والمراقبة المستمرة في البيت وتوفير الأدوات والوسائل والحوليات دون تقصير والله أعلم

=========


>>>> الرد الثالث :

الله يهديكم الم الله يهديكم وين شفت مدير يعاون المعلم علم بتعب والمدير يقول انا الله يهديكم الله يهديكم

=========


>>>> الرد الرابع :

[quote=صابرالهلالي;9955183]كي يكون المدير غائب المعلم يخدم في راحته وكي يحضر كانما حضر ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ /quote]
لا يرتاح المعلم عند حضور المدير غذا كان هناك نقص حوله ماذا يفعل المدير إذا لم ير شيئا من عدم التحضير أو التأخرات أو الغيابات
المعلم يفرض نفسه على المدير وعلى المفتش بعمله وضميره الحي
والمدراء يختلفون فهناك المدير الحي ذو الضمير الحي يعمل بجد اللهم إن رأى مفسدة ما عليه إلا تطبيق القوانين والقانون فوق الجميع


الحكمة تقول إرضاء الناس غاية لا تدرك

=========


>>>> الرد الخامس :

مسؤوليـــــــــــــة المعلم بالدرجــــــــــــــة الأولـــــــــــــــــــــى طبعــــــــــــــــا


=========


مسؤوليـــــــــــــة المعلم بالدرجــــــــــــــة الأولـــــــــــــــــــــى طبعــــــــــــــــا