عنوان الموضوع : أعط رأيك عن محفظة تلميذ(ة)المدرسة الابتدائية ادارة مدرسية
مقدم من طرف منتديات العندليب
ما رأيك عن محفظة التلميذ(ة) بالمدرسة الابتدائية..؟
أطلب من إخوتي في المنتدى إبداء رأيهم عن محفظة التلميذ(ة) بالمدرسة......أهي ملائمة ؟ أين هي من محفظاتنا التي تعلمنا بها؟مضارها وانعكاساتها ؟ بم تنصحون المعنيين حفاظا على صحة التلميذ(ة) واقتصاد البلاد ؟ لتنعاون جميعا في مناقشة هذا الموضوع عله يجد سبيلا للحل وشكرا مسبقا
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
بسم الله الرحمن الرحيم
أتدخل في هذا الموضوع حسب تجربتي مع تلاميذي
السنوات الأولى والثانية يحتفظ المعلم بالكتب مثل العلمية المدنية الإسلامية
بحيث يحتفظ التلميذ بكتب القراءة الرياضيات فقط وتوزع الكتب في حصصها
الثالثة والرابعة : يحتفظ التلاميذ بالكتب الرسمية : القراءة الرياضيات الإسلامية الفرنسية ويحتفظ المعلم ب:
العلمية التاريخ والجغرافيا المدنية حيث توزع في أوقات الحصص الخاصة بها
وبذلك يساهم المعلم برفع العبء عن التلميذ فلا يكلفه ما لا طاقة له به
جربتها استحسنها الأولياء وكذا التلاميذ
ما رأيكم..................
=========
>>>> الرد الثاني :
شكرا لك يا أخي على التدخل المفيد.. المفيد والمفيد جدا...أي بمعنى أنكم لما بادرتم هذه المبادرة بإبقاء بعض الكتب في القسم وطبقتم هذه الفكرة كحل في مقدوركم أي انكم خفتم من ثقل المحفظة .... وهذه مشكلة موجودة ترون وارى معكم انه عائق على صحة التلميذ(ة) الصغير(ة) الذي في بعض المرات له خمس سنوات ونيف...أي لم يكمل 6سنوات...
وبعض الأولاد لايصلون حتى للحنفية كي يشربوا فما بالكم أن المنهاج الدراسي يلزم عليهم التعامل مع 6كتب وأكثر حسب المستوى...
ولكن يا أخي هناك من المشرفين التربوين وأولياء التلاميذ من يرى أن التلميذ الذي لا يلامس الكتب بحرية في البيت قد لا يطمأن عليه..
.بل هناك من الأولياء من يريد أن يرى كل صغيرة وكبيرة عما يدرس ابنه....
المهم أنا وإياكم نتفق أن المحفظة ثقيلة ولابد من حل...وكحل محلي عندكم بادرتم إلى إبقاء بعض الكتب.....
=========
>>>> الرد الثالث :
عجبا لاهل وطلاب العلم كانت المحفظة تحفظ تحت الابط يوما لقيمتها وقيمة ما فيها ثم تحولت الى ان تحمل باليد بعروة
ثم رموا بها الى الخلف على الظهر لثقلها ثقل ما فيها و اصبحت اليوم تجر خلف الولد اوقل الطالب فالى اين مستقبلا ترى تكون محفظةالعلم؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
رفقا بطلاب العلم ورواده رفقا بابنائنا ليس كثرة الكتب و حجمها هوجزهر العلم ؟؟
درسنا بكتابين كتاب القراءة وكان يحفظفي المدرسة والحساب ؟
والحمد لله تعلمنا
=========
>>>> الرد الرابع :
فعلا هذا مشكل عويص، وحله يكمن في قرار من المسؤول الأول عن القطاع، وحسب رأيي الخاص .يمكن أن نكتفي بكتابين وحيدين في المرحلة الابتدائية .واحد كتابي خاص بالمواد العلمية وآخر خاص بالمواد الأدبية.
الكتاب العلمي: فيه رياضيات والتكنولوجيا والجغرافيا
الكتاب الأدبي: نصوص القراءة تتنوع أي تخدم التربية الاسلامية والمدنية والتاريخ.
والمشكل الحالي أن الوزارة تعلم أن المحفظة تقيلة لكنها تبحث عن حلول جزئية كالخزانات و....
=========
>>>> الرد الخامس :
شكرا ياويع...الذي ليس فيه ضرر..... ونفذ مع مرور الأيام....
المحفظة ثقيلة (بالكتب وبالمنهاج) والتلاميذ الصغر نحملهم ما لا يطيقون (أي هناك ضررقد يلحق بالبعض)فهل فكر المشرفون في ذلك ....باتخاذ قرار على شاكلة قرار المئزر
=========
شكرا يامحمد المسيردي
رأي صواب نتمنى أن يؤخذبه وشكرا
موضوع جيد يحتاج للمناقشة والاثراء من طرف الزملاء أما عن رأي فهو كالتالي :
ـ فيما يخص ترك بعض الكتب في القسم فأنا لا أوافق هذه الطريقة ولكم الحق أن تعرفوا السبب وهو :
أولا : هناك بعض الأولياء يطالبون بأن تبقى الكتب مع أبنائهم لأجل المراجعة في المنزل ولهم الحق في ذلك زد على ذلك أن هناك بعض الأولياء من طلب مني التدرج السنوي لتصويره لمعرفة البرنامج مما يسهل عليه مساعدة ابنه في المنزل .
ثانيا : فالنفترض اننا تركنا الكتب في القسم ففي حالة تعرضها للسرقة أو الاتلاف فمن المسؤول في هذه الحالة ؟؟ هل يستطيع المعلم تعويضها ؟؟؟ فأنا تذكر جيدا ما حدث لزميل لي في السنة الأولى عندما سرقت من قسمه كتب تلاميذه فما كان منه الا تعويضها ....
ـ رأي في هذا الموضوع :
أرى أن يوزع على التلاميذ جدول التوقيت الأسبوعي فيطلب منهم احضار ما يلزم فقط لذلك اليوم وكل تليمذ احضر ادوات غير مدونة في التوزيع فانه يعاقب مع الحرص من طرف المعلم على تطبيق هذه الطريقة في الأيام الأولى لتترسخ الفكرة لدى التلاميذ وهذا ما فعلته عندما كنت معلما وما طلب من زملائي المعلمين فعله في هذه السنة وفي حالة توفر الأمن في المدرسة أو بقاء بعض المعلمين فإنه يطلب من التلاميذ ترك محافظهم في القسم والذهاب الى منازلهم للعودة في الفترة المسائية وهذا ما طبقته فعلا . هذه الطريقة تطبق مع تلاميذ السنة 3 ، 4 ، 5
أما تلاميذ السنة الأولى والثانية فان الحل هنا هو ترك كتب الأنشطة في القسم مع توفير خزانة جيدة وتغلق باحكام ومع امكانية غلق باب القسم تفاديا لاي سرقة .
هذا رأي المتواضع يحتمل الخطأ ويحتمل الصواب والله اعلم
شكرا يا أستاذ وبارك الله فيك على التنوير..............................
وبارك الله فيك
السلام عليكم تطبيق التوزيع الاسبوعي ضروري جدا كل بداية السنة الدراسية اطبع كل التوازييع حسب عدد التلاميذ في القسم واحرص على وصولها للتلمييذ
تفاديا لثقل المحفظة اضافة الى هذا من الضروري التقليص في غدد الكتب المدرسية
شكرا لك يا سي يحي .........
هل طبع استعمال الزمن للتلاميذ وبتعدادهم وإعطاؤه للتلاميذ مع التاكد على وصوله بيد الأسرة كاف ؟
هل كل الأسر عند نا متعلمة ؟
هل كل التلاميذ يعودون للبيت وقت الراحة بين الفترتين ؟
الحل عند الوزارة التي وضعت المنهاج والقضية تجارية بالدرجة الاولى والفقير المسكين هو من يتحمل تكلفة الكتاب وثقل المحفظة لأن ميسور الحال لا التكلفة تهمه ولا ثقل المحفضة يتعبه لأن لديه أسطول من السيارات وفريق من السائقين
فالأمر لا يهم لان القضية قديمة قدم الطبقية
ما دام العالم صار تكنولوجيا و صار الصغير يتعامل مع هذه التكنولوجيا
وحتى منهم من يتحكم فيها بتقدم لم لا نتحول إليها و منه نجنب الطفل عبء
ثقل المحفظة، ألا ترون أن الدول التي نضرب بها المثل صار التعليم فيها
حتى من المنزل و ينال صاحبها الشهادة؟ و الأهم أنه يتعلم........
لم لا تخفف الوزارة على التلميذ و المعلم ةمعا؟
مناهج ، كتب، أنشطة غير صفية ..........
محفظة + ثقل + كتب كثيرة؟؟؟؟؟؟؟=تلميذ يكاد يبقى مغروس في الأرض’,/:؛}{÷‘
إن كان كل هذا من أجل المعلومة فالمعلومة صارت موجودة بفضل ما نتواصل به .....
.......................
موضوع متشعب لكن أين أهل الاختصاص: علم النفس: طب الأطفال:فيديرالية أولياء التلاميذ
(...الخزينة عاجزة عن الزيادة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ....)
نحن ننفذ و فقط
تقبلوا مروري، حـــــــــــــــــظ سعــــــــــــــــــــــــــــــــــــيد
شكرا يا سي فوازعلى المشاركة
هل البديل الذي طرحته بإمكاننا تجسيده الآن ؟
عبد ربه يرى الوقت مازال لتحقيق ذلك... فأكثرنا لا يعرف استعمال بدائيات الحاسوب .....بل لم يلمسه حتى.... بل عندما تحادث الكثير منا عنه أوتكثر ذكر مزاياه يشمئز ....وتحس أن الإرادة غير موجودة لولوج ذاك الميدان.... وإن كان البعض منا أحس ووعى الفائدة فهو كسارق لمعلومة أي لم يأخذ ذلك بالدروس والفهم عن معلم أو أستاذ ......بل بالرغبة في التعلم و عن عصامية تحتاج إلى المنهج العلمي والأخذ بيدهم والوزارة لم تأخذ ذلك بجد وجدية....................