عنوان الموضوع : الدعم في الابتدائي قانوني أم لا ؟ للادارة المدرسية
مقدم من طرف منتديات العندليب

هل الدعم المفروض في الابتدائي قانوني أم لا ؟ و كيف ينال أساتذة المتوسط و الثانوي أجرة مقابل له ،و لا ينالها معلم الابتدائي ؟


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

لأن معلم الابتدائي مغلوب على امره وغني لا يحتاج إلى مال بكل بساطة

=========


>>>> الرد الثاني :

عندك الصح اخي نور الدين

=========


>>>> الرد الثالث :

الدعم في الإبتدائي بدون دفع واجباري

=========


>>>> الرد الرابع :

الذي قال إجباري ما دليلك ؟


=========


>>>> الرد الخامس :

دليله مداهنة الوصاية على ما أظن

=========


السلام عليكم ...
بيناتنا ...
كم هو مقرر علينا في الابتدائي كنصاب زمني عملي علينا تقديمه مع المتعلمين؟ أليس هو 30 ساعة؟ أكيد هو كذلك.
أنت تعلم يا سيدي خصوصا في المستويين الرابعة والخامسة رغم إدراجنا للدعم كحصة لا تتجاوز الساعة والنصف أسبوعيا فلا نصل سقف 26 ساعة.
وتحريا منا ونحن المسلمين علينا إكمال النصاب الزمني القانوني المقيد بالمناشير والعقود والذي أعلمه أنه لا يمكن تحقيقه إلا بزيادة تدريس السبت وهذا غير ممكن، عندها ألا ترى أنه ليس تفضلا منا على أولادنا هذا من جهة ومن جهة أخرى ألا يستحق أولادنا دعما تعليميا أجره الدنوي محسوب سلفا برضاك أو بدونه، والأرقى أنك مأجور عليه في آخرتك بقدر حسن أدائك له ومدى إخلاصك فيه.
أما عن التساؤل هل هو قانوني أم لا؟
بكل بساطة يمكنك أن تتأكد من ذلك بعقد اتفاق مع مديرك لتطلب منه أن يشكوك إلى الإدارة الوصية برفضك لتقديم الدعم لمتعلميك ليحرر هو تقريرا، فإن اتخذت إجراءات ردعية ضدك فستعلم أنه قانوني، أما إن تغاضوا عن ذلك وتناسوا أمر التقرير فستعلم العكس. أنصحك أن تحاول خلال هذا الأسبوع عاجلا ولا تتأخر سيدي.


السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
اخواني ,قبل كل شيئ أريد الرد على الأخ الدي تكلم عن الحجم الساعي لمعلم الأبتدائي,أين هو الاعلان عن تخفيف الحجم الساعي,ما هو النص القانوني الدي يقول أن معلم المرحلة الابتدائية يعمل 30 ساعة أم هو التشدق ,أما فيما يخص الدعم فمناهج و دليل المرخلة الابتدائية تتكلم عن 24 ساعة و نصف أم نتخجج بقوانين الثمانينات و التسعينات ألا تستحق الاصلاح كقوانين أم هي الشوكة التي تركت في حلوقنا .و بالله عليكم توقفوا عن اعطاء النصائح المجانية فمعلم الابتدائي مشاكله لا تحصى و لا تعد
بارك لاله فيكم و لكم

الدعم بمعنى آخر الإستدراك وهو محسوب ضمن التوقيت الزمني لكل معلم
وكل فوج تربوي بحاجة إلى دعم واستدراك خصوصا وأن المستوى الدراسي في انخفاض مستمر

الدعم في حالة أخرى يتكفل به عقود ماقبل التشغيل مساء يوم الثلاثاء ويوم السبت خاص بالسنة الخامسة

معلموا الابتدائي ، يقبلون كل ما يملى عليهم دونما معرفة ادنى حقوقهم .
هذا مايجعلهم في آخر الركب ، رغم أنه يجب العكس .
لذا على الاجيال الجديدة (المعلمون)ان تطالب اصلاحات جذرية في القوانين الخاصة بالمرحلة الابتدائية ونفض الغبار الذي لم يستطع السلف على فعله.

الى السيد شولاك الذي بدأ يتفلسف ويفتي من عنده بلا علبم ولا معرفة أجبني على سؤالي
الحجم الساعي هو 30 ساعة صحيح فمارأيك في المعلم الذي يحرس التلاميذ في المطعم وهو مفروض عليه هل هذا مقبول رغم أنه وظف للتعليم وليس لتقديم الأكل في المطعم والحراسة وكذلك تحضير الدروس واعداد المذكرات كل مذكرة 30 د
ومارأيك في الزمن الذي يقضيه المعلم في تصحيح الكراريس و وحراسة التلاميذ وقت الراحة و الوقت الذي يحضر فيه الى المدرسة 15 دقيقة قبل الدخول
وما رأيك في المعلم الذي يقضي من 7:30 الى 16:15 في المدرسة خاصة المناطق النائية

حسابيا المعلم يعمل 60 ساعة في الأسبوع وليس 30 ساعة

ثانيا يا أخي ارجع الى المنشور الأخير المتعلق بتنظيم الزمن الدراسي في التعليم الابتدائي وستجد انه لا يوجد أي أساس للتدعم المدرسي
أقصد منشور جوان 2011 المتعلق بتنظيم الزمن الدراسي فهو موجود بالمدرسة

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة hassene2008
الى السيد شولاك الذي بدأ يتفلسف ويفتي من عنده بلا علبم ولا معرفة أجبني على سؤالي
الحجم الساعي هو 30 ساعة صحيح فمارأيك في المعلم الذي يحرس التلاميذ في المطعم وهو مفروض عليه هل هذا مقبول رغم أنه وظف للتعليم وليس لتقديم الأكل في المطعم والحراسة وكذلك تحضير الدروس واعداد المذكرات كل مذكرة 30 د
ومارأيك في الزمن الذي يقضيه المعلم في تصحيح الكراريس و وحراسة التلاميذ وقت الراحة و الوقت الذي يحضر فيه الى المدرسة 15 دقيقة قبل الدخول
وما رأيك في المعلم الذي يقضي من 7:30 الى 16:15 في المدرسة خاصة المناطق النائية

حسابيا المعلم يعمل 60 ساعة في الأسبوع وليس 30 ساعة

ثانيا يا أخي ارجع الى المنشور الأخير المتعلق بتنظيم الزمن الدراسي في التعليم الابتدائي وستجد انه لا يوجد أي أساس للتدعم المدرسي
أقصد منشور جوان 2011 المتعلق بتنظيم الزمن الدراسي فهو موجود بالمدرسة



السلام عليكم...
بدون أن تقلق .. حاول إن شاء الله بداية من الأحد أن تقوم بكل ما قلت .. وسيقسط عنك شرعا وقانونا قيامك بالدعم، أي:
- الحضور يوميا عند بداية الدخول الرسمي صباحا وعند الزوال بـ 15 دقيقة
- إدخال المتعلمين في الوقت الرسمي حيث تكون بداية التعلم في الوقت المحدد بالضبط
- القيام يومبا بحراسة المتعلمين ربع ساعة على امتداد الاستراحات
- مرافقة المتعلمين إلى وفي المطعم يوميا طبعا
- إخراج المتعلمين من دوامهم في الوقت الرسمي دون نقصان من حقهم الزمني
- تصحيح الكراريس والواجبات خارج الحصص الرسمية ...
حاول بكل إخلاص أن تؤدي كل ما قد أبنت عليه وأكدت أنك تعرفه، لأبشرك بسقوط واجب قيامك بالدعم الذي تراه كثرة زائدة في حق "اولادك" .. هؤلاء البراءة الله يسلكنا من نياتهم.
وبذلك: try to rule yourself by what you're expecting is a comulsory وبعدها ستجد الأمر يغدو سهلا عليك لأنك تفعل ما تقول.
وفعلا تجسدت تلك المقولة التي مفادها "ما لا يفهمه الناس يسمونه فلسفة" .. وليس غريبا أن تستهجن البناء رأسيا رغم عهد الناس به دائما، مفضلا البناء الأفقي الذي لا طائل منه، فيا زميلي الكريم لقد ألفنا هضم حقوق أولادنا لحدود أصبح الإقرار بها أو استردادها لهم انتقاص منا.
سلامي .. بالتوفيق


بسم الله و الصلاة على رسول الله و بعد : لقد تكلمتم و اطلتم الكلام و اشكركم على ذلك لكن الذي لم افهمه هو عدم تقديم أي وثيقه تثبت أو تلغي ما تتحدثون عنه فالكلام في الأمور كهذه بدون أي سند قانوني لا فائدة فيه مع إحترامي للجميع وهذا ما جعلنا نُصَنَّف .....

الدليل على عدم قانونية الدعم
الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة التربية الوطنية

الأمين الـعام الجزائر في/


إلى السيدات والسادة/
مديري التربية بالولايات (للتطبيق والمتابعة)
مفتشي التربية الوطنية (للإعلام والمتابعة)
مفتشي التعليم الابتدائي (للتطبيق والمتابعة)
مديري المدارس الابتدائية (للتطبيق)


الموضوع/ التنظيم الجديد للزمن الدراسي في مرحلة التعليم الابتدائي
المرجـع/ - القرار رقم 17 المؤرخ في 20 جوان 2011 المتعلق بإقرار المواقيت الجديدة والمناهج المخففة الصادرة في جوان 2011 لمرحلة التعليم الابتدائي
- المنشور رقم956/و.ت.و/أ.ع/المؤرخ في 15/07/2008 المتعلق بتنظيم استعمال الزمن الدراسي
- المنشور رقم 138 /و.ت.و/م.ت.أ / المؤرخ في28/07/2009 المتعلق بتطبيق التخفيفات المدخلة في مضامين مناهج التعليم الابتدائي

تمثل عملية إعادة تنظيم الزمن المخصص للدراسة على مستوى مرحلة التعليم الابتدائي انشغالا هاما يندرج في سياق العمليات المتواصلة المرتبطة بترسيخ الإصلاح وبلوغ أهدافه المنشودة.
وفي هذا الإطار عملت وزارة التربية الوطنية على تقليص الزمن الدراسي اليومي والزمن الدراسي الأسبوعي مع الحرص على ضمان حجم ساعي سنوي كاف يسمح بإنجاز كل نشاطات التعلم المقررة في المناهج التعليمية الرسمية.
ولتحقيق هذا الهدف اعتمدت المنطلقات الآتية:
- تدرج الزمن الدراسي للمستويات الدراسية وفق مراحل نمو الطفل؛
- تقليص الزمن الدراسي اليومي والأسبوعي مع توزيع متوازن للفترات المخصصة للدراسة والفترات المخصصة للراحة أثناء تنظيم الزمن الدراسي؛
- مراعاة المعطيات الأكثر دلالة في الدراسات الخاصة بمجال الوتائر المدرسية في استعمال الزمن الدراسي (التغيرات اليومية للاداءات الفكرية، نشاطات مثيرة للجهد الفكري، نشاطات التحاور والتبادل والاتصال...)؛
- توافق الحجم الساعي السنوي مع محتويات المناهج الدراسية المقررة؛
- ترقية وتنمية النشاطات اللاصفية (النشاطات الرياضية، الفنية، الإبداعية،...) باعتبارها بعدا مكملا للنشاطات التعلمية مما يضمن النمو الشامل للمتعلم بكل أبعاده التربوية.

وللتكفل العملي بهذه المبادئ، وتجسيدها تم إعداد التنظيم الجديد للزمن الدراسي في مرحلة التعليم الابتدائي، يأتي هذا المنشور ليوضح كل التعديلات التي تطبق مع بداية السنة الدراسية 2011/2012 المدخلة على شبكة المواقيت الأسبوعية لكل المواد الدراسية وكذا المناهج التعليمية الموافقة لها.

1 – وثائق المناهج التعليمية لمرحلة التعليم الابتدائي:
تطبق المناهج التعليمية المخففة والمكيفة مع المواقيت الجديدة للمواد الدراسية وكذا الوثائق المرافقة لها الصادرة في جوان 2011 مع بداية السنة الدراسية 2011/2012 وهي تعوض المناهج والوثائق المرافقة لها الصادرة ابتداء من 2003 في كل المواد، كما تلغي العمل بوثيقة المضامين المخففة في مناهج التعليم الابتدائي الصادرة في جويلية 2009.
بهذا الشكل تبقى المناهج الصادرة في جوان 2011 هي الوثائق المرجعية الرسمية الوحيدة المحددة للتعلمات والنشاطات التعلمية المبرمجة في كل المستويات التعليمية في مرحلة التعليم الابتدائي.
تتضمن وثيقة التدرجات السنوية للتعلمات في مرحلة التعليم الابتدائي الصادرة في جوان 2011 النشاطات التعلمية للمواد الدراسية المقررة موزعة على أسابيع السنة الدراسية.
تلغي هذه الوثيقة العمل بوثيقة التدرجات السنوية الصادرة في أوت 2009.

2 - شبكة المواقيت الأسبوعية لمرحلة التعليم الابتدائي:
تعتمد شبكة المواقيت الجديدة لمرحلة التعليم الابتدائي مع بداية الموسم الدراسي 2011/2012. ويتضمن الجدول الآتي المواقيت الجديدة للمواد الدراسية في مرحلة التعليم الابتدائي.

المستوى
المواد التعليمية
السنة 1 السنة 2 السنة 3 السنة 4 السنة 5
اللّغة العربية 11سا و15 د 11سا و15 د 9 سا 8 سا و15 د 8 سا و15 د
اللّغة الأمازيغية ///////////// ///////////// ///////////// ( 3 سا) ( 3 سا)
اللّغة الفرنسية ///////////// ///////////// 3 سا 4 سا و30 د 4 سا و30 د
الرياضيات 4 سا و30 د 4 سا و30 د 4 سا و30 د 4 سا و30 د 4 سا و30 د
التربية العلمية والتكنولوجية 1 سا و30 د 1 سا و30 د 1 سا و30 د 1 سا و30 د 1 سا و30 د
التربية الإسلامية 1 سا و30 د 1 سا و30 د 1 سا و30 د 1 سا و30 د 1 سا و30 د
التربية المدنية 45 د 45 د 45 د 45 د 45 د
التاريخ والجغرافيا ///////////// ///////////// 45 د 1 سا و30 د 1 سا و30 د
التربيةالفنية
(موسيقية وتشكيلية) 45 د 45 د 45 د 45 د 45 د
التربية البدنية 45 د 45 د 45 د 45 د 45 د
الحجم الساعي الأسبوعي
21 سا 21 سا 22سا و30د 24سا +
(3سا أمازيغية) 24سا +
(3سا أمازيغية)
المعالجة البيداغوجية لغة عربية: 45 د
رياضيات: 45 د لغة عربية: 45 د
رياضيات: 45 د لغة عربية: 45 د
رياضيات: 45 د لغة عربية: 45 د
رياضيات: 45 د
لغة فرنسية:45د لغة عربية: 45 د
رياضيات: 45 د
لغة فرنسية:45د
وعليه فإن تنظيم استعمال الزمن الدراسي في المدارس الابتدائية يكون حسب ثلاث حالات:
2-1 الحالة الأولى: تخص المدارس التي تعمل بنظام الدوام الواحد.
إنّ تنظيم الزمن الدراسي الأسبوعي بالنسبة لهذه الـفئة من الـمدارس – الملحق 1 -يُمكِنّ من برمجة خمسة وثلاثين (35) حصة كحد أقصى تضم كل الحصص التعليمية وكذا حصص المعالجة البيداغوجية، تتوزع على أيام الأحد والاثنين والأربعاء والخميس وصبيحة الثلاثاء.
كما تخصص أربع (04) حصص أخرى لتعليم اللّغة الأمازيغية للتلاميذ المعنيين بهذا التعليم في السنة الرابعة والخامسة ابتدائي.
يكون خروج كل التلاميذ موحداً في الفترة الصباحية ومرتبطا في المساء بالتوقيت الأسبوعي لكل مستوى تعليمي وبحصص المعالجة البيداغوجية المخصصة للتلاميذ الذين يواجهون صعوبات تعلمية في التعلمات الأساسية (عربية، فرنسية، رياضيات)، كما هو موضح في الملحق -1-

2 – 2 الحالة الثانية: وتخص المدارس الابتدائية التي تعمل بنظام الدوامين الكلي.
ويتعلق الأمر بالمدارس التي يكون فيها عدد الأفواج التربوية يساوي ضعف عدد الحجرات الدراسية.
في هذه الحالة يكون الدوام الذي يكفي لإنجاز حصص نشاطات التعلم وحصص المعالجة البيداغوجية كالتالي:
- السنة الأولى ابتدائي والسنة الثانية ابتدائي: (28 + 2) حصة أسبوعية. يتم انجاز 30 حصة لهذين المستويين خلال 5 أيام الأحد، الاثنين، الثلاثاء، الأربعاء، والخميس.
لا يدرس تلاميذ هذين المستوين يوم السبت.
– السنة الثالثة ابتدائي: (30 + 2) حصة أسبوعية. يتم انجاز 30 حصة لهذا المستوى خلال 5 أيام الأحد، الاثنين، الثلاثاء، الأربعاء، والخميس مثل تلاميذ السنة الأولى ابتدائي والسنة الثانية ابتدائي مع إضافة حصتي المعالجة البيداغوجية في يوم السبت لكل دوام من الدوامين.
- السنة الرابعة والخامسة ابتدائي: (32+3) حصة أسبوعية. يتم انجاز 30 حصة لهذين المستويين خلال 5 أيام الأحد، الاثنين، الثلاثاء، الأربعاء، والخميس مثل تلاميذ السنة الأولى ابتدائي والسنة الثانية ابتدائي مع إضافة 5 حصص في يوم السبت في نفس الوقت لكل دوام من الدوامين.
يحدد الملحق –2- كيفيات انجاز تنظيم الزمن الدراسي الأسبوعي بالنسبة لهذه الـفئة من الـمدارس خلال أيام الأحد، الاثنين، الثلاثاء، الأربعاء والخميس بالنسبة لكل المستويات التعليمية ويوم السبت بالنسبة للسنة الثالثة ابتدائي في حصص المعالجة البيداغوجية والحصص الخمس المتبقية بالنسبة للسنة الرابعة والخامسة ابتدائي.

2 - 3 الحالة الثالثة: وتخص المدارس التي تعمل بنظام الدوامين الجزئي.
تعمل هذه المدارس وفق ترتيبات تدرس فيها بعض الأفواج التربوية بنظام الدوام الواحد (الحالة الأولى) كما تدرس فيها أفواج تربوية أخرى بنظام الدوامين الكلي (الحالة الثانية).
تعتمد الترتيبات الخاصة بكل نظام مثلما هو مبين أعلاه.
يكيف استعمال الزمن الأسبوعي لكل مدرسة ابتدائية تعمل بهذا النظام حسب عدد الأفواج التربوية وعدد حجرات الدراسة المتوفرة.

يراعي العمل بنظام الدوامين، سواء كان جزئيا أو كليا، مبدأ جعل مصلحة التلاميذ فوق كل اعتبار وذلك بضمان الحجم الساعي الأسبوعي الرسمي المخصص لكل مستوى تعليمي.
3 - إعلام وتكوين المعلمين:
إن التنظيم الجديد للزمن الدراسي في مرحلة التعليم الابتدائي وكذا انجاز النشاطات المقررة في المناهج التعليمية المخففة طبعة جوان 2011 يمران حتما بإعلام المعلمين والمفتشين بأهداف هذه العملية وبمضمونها وأثرها على تعلمات التلاميذ وعلى التنظيم التربوي للمدرسة بصفة عامة.
لذا يتوجب السهر على إنجاز كل العمليات الإعلامية والتكوينية المبرمجة لفائدة مفتشي التعليم الابتدائي ومديري المدارس الابتدائية لتناول هذا الموضوع، ثم توسيع هذا الإعلام والتكوين إلى كل المعلمين في ندوات تربوية في بداية السنة الدراسية.
يتولى مفتشو التعليم الابتدائي متابعة المعلمين في هذا المجال طوال السنة الدراسية في إطار التنسيق التربوي داخل المدرسة.

أدعو السيدات والسادة مفتشي التربية الوطنية للتكوين بالعربية والفرنسية ومفتشي التعليم الابتدائي ومديري المدارس الابتدائية إلى السهر على تطبيق التنظيم الجديد للزمن الدراسي في مرحلة التعليم الابتدائي والمحتويات المقررة في المناهج التعليمية، ومتابعة المعلمات والمعلمين في هذا الأمر بما يلزم من الشرح والتكوين والمرافقة المستمرة طوال السنة الدراسية حتى يستوعبوا بحق كل التعديلات المدخلة على التنظيم الجديد للزمن الدراسي في مرحلة التعليم الابتدائي وعلى المناهج المخففة الصادرة في جوان 2011 التي تعتبر المرجع الرسمي لعملهم التربوي.

كما أدعو السيدات والسادة مديري المدارس الابتدائية والمعلمين، مرة أخرى، إلى احترام الزمن البيداغوجي الرسمي والفعلي واحترام تنظيم السنة الدراسية بالشكل الذي يسمح بإتمام مقررات المناهج التعليمية.

وإني أولي عناية خاصة لتطبيق الإجراءات الواردة في هذا المنشور والسهر على متابعتها، وموافاتي بالصعوبات التي قد تعترض تطبيقها في الميدان.

النصاب هو 30 ساعة أسبوعيا دعنا نرى الموضوع من زاوية أخرى
- زمن الراحة في الأسبوع 2:15 سا + حراسة المطعم 1سا سيتبقى 3ساعات قسمتها على 5أيام كتحضير في المنزل تكفيني لتحضير 3 مذكرات فقط يوميا