عنوان الموضوع : مهام مفتش التعليم الابتدائي (مواد ـ إدارة ) للمديرين
مقدم من طرف منتديات العندليب

مهام مفتش التعليم الابتدائي (مواد ـ إدارة مدرسية ـ تغذية مدرسية)


مفتش تخصص مواد (عربية ، فرنسية ، أمازيغية ) :
1/ المراقبة والمتابعة والتنظيم :
• مراقبة موظفي التعليم وتفتيشهم ( الأساتدة ) وكذا متابعة أنشطتهم وتقييمها طبقا للقرار رقم : 831 .
• تسجيل الوارد والصادر
• ترتيب البريد
• توزيع الأساتذة حسب المؤسسات وتدوين معلوماتهم بهدف المراقبة والمتابعة .
• تطبيق التوجيهات و التعليمات الرسمية المتعلقة بالمواقيت والمناهج وأساليب التقويم.
• الإشراف على تنظيم امتحان تثبيت الأساتذة ورئاسة اللّجان الخاصة به وتنشيط أشغالها.
2/ التقويــــــــــــــم:
• تقييم المناهج التعليمية.
• تقييم الطرائق وأساليب العمل المنتهجة في العملية التعليمية التعلمية.
• تقييم السندات والكتب المدرسية والوسائل.
• تقييم النتائج المدرسية والامتحانات الرسمية وتحليليها.
• تقييم الملتقيات التربوية والأيام الدراسية .
3/ التكويـــــــن والتوجيه:
• تحليل حاجات الفئات المستهدفة بالتكوين .
• بلورة أهداف التكوين وتحديدها.
• اختيار الخطة والأنشطة والوسائل المناسبة.
• تنفيذ الخطة بعناية.
• تقويم الخطة لمعرفة مدى تحققها في تلبية الحاجيات.
• التكفل بتلقين الأساتذة المبتدئين المهارات والتقنيات المهنية وتأطيرهم وتوجيه أعمالهم قصد التكيف مع منصب العمل .
• المشاركة في العمليات المختلفة المرتبطة بالتكوين أثناء الخدمة.
4/ التنسيق والإعلام:
• إعلام الموظفين بالمستجدات التربوية والبيداغوجية والتنظيمية .
• كيفية التعامل مع المناهج والسندات الجديدة وتطبيقها .
5/ البحث التربوي:
• إثراء خبرات الأساتذة وتجديدها.
• توحيد العمل البيداغوجي التربوي وتنظيمه.
• البحث عن الصعوبات التي تعترض الأساتذة في أداء مهامهم وتذليلها واقتراح الحلول.
• تنويع العمل التربوي والإلمام بمجمل القضايا التربوية والنفسية التي لها علاقة بواقع المتعلمين.
• الاطلاع على مستجدات البحث التربوي في العالم والاستفادة منها.
• دراسة المضامين وتحليلها ونقدها وإدراج البدائل.
• إيجاد أساليب جديدة لعملية التقويم وفق الدراسات الحديثة.
مفتش تخصص إدارة مدرسية :
1/ المراقبة والمتابعة والتنظيم:
• مراقبة موظفي الادارة وتفتيشهم ( المديرون ـ مساعدو المديرين) وكذا متابعة أنشطتهم وتقييمها .
• تسجيل الوارد والصادر .
• ترتيب البريد.
• تنظيم ملفات موظفي الإدارة وتصنيف المعلومات المتعلقة بهم.
• تنظيم وتصنيف المناشير الوزارية.
• تسيير الأرشيف وترتيبه.
• اقتراح الخرائط المدرسية للمقاطعة.
• السهر على حسن سير المؤسسات التعليمية وهياكلها.
• الحرص على وفرة المناهج والوثائق الرسمية والكتب المدرسية وحسن استغلالها.
• مراقبة ومتابعة الغيابات ( مديرون ـ أساتدة ـ متعلمون ) .
• المصادقة على التنظيمات التربوية.
• تحضير ومتابعة الدخول المدرسي.
• متابعة صرف منحة 3000 دج .
• إعداد قوائم التلاميذ المقبلين على امتحان نهاية مرحلة التعليم الابتدائي وإحضار الإستدعاءات وتسليم النتائج.
• متابعة نتائج آخر السنة.
• الإشراف على الإحصاء الشامل للمؤسسات.
• احترام الرزنامة الإدارية وتنفيذها بشكل دقيق لارتباطها بالوصاية.
2/ التقويــــــــــــــم:
• تقييم أداء وعمل الموظفين الإداريين الذين يشرف عليهم.
• تقييم الملتقيات ذات الطابع الإداري والأيام الدراسية .
• تقييم المؤسسات الابتدائية من حيث التسيير الإداري .
• تقييم العلاقات داخل المؤسسة وخارجها.
3/ التكويـــــــن والتوجيه:
• تحليل حاجات الفئات المستهدفة بالتكوين .
• بلورة أهداف التكوين وتحديدها.
• اختيار الخطة والأنشطة والوسائل المناسبة.
• تنفيذ الخطة بعناية.
• تقويم الخطة لمعرفة مدى تحققها في تلبية الحاجيات.
• التكفل بتلقين موظفي الإدارة المبتدئين المهارات والتقنيات المهنية وتأطيرهم وتوجيه أعمالهم قصد التكيف مع منصب العمل .
• المشاركة في العمليات المختلفة المرتبطة بالتكوين أثناء الخدمة.
4/ التنسيق والإعلام:
• القيام بدور تنسيقي بين الوصاية ومؤسسات مقاطعته.
• إعلام الموظفين بالمستجدات الإدارية والتنظيمية .
• تبليغ النصوص الصادرة من الجهات الوصية ومتابعة تنفيذها .
• اشعار الوصاية بالمعيقات الميدانية للسير الحسن للمؤسسات .


5/ البحث التربوي:
• إثراء خبرات الموظفين الإداريين وتجديدها.
• البحث عن الصعوبات التي تعترض الموظفين الإداريين في أداء مهامهم وتذليلها واقتراح الحلول.
• تنويع العمل الإداري والإلمام بمجمل القضايا الإدارية والنفسية التي لها علاقة بواقع التسيير الإداري.
• الاطلاع على مستجدات البحث في مجال التسيير الإداري في العالم والاستفادة منها.

مفتش تخصص تغذية مدرسية :
• يكلفون بالسهر على حسن سير المطاعم المدرسية وترقية طابعها التربوي طبقا للنصوص التشريعية والتنظيمية التي تحكم المنظومة التربوية .
• يقومون بتكوين موظفي التغذية المدرسية ( مديرون ، مسيرو مطاعم ) وتفتيشهم ومتابعة أنشطتهم وتقييمها وكذا مراقبة التسيير في مجال التغذية المدرسية .
• يشاركون في أعمال البحث في مجال اختصاصهم ويمكن أن يتم تكليفهم بمهام التحقيق .
• يمارسون أنشطتهم في هياكل المطاعم المدرسية بالمدارس الابتدائية التابعة للمقاطعة المسندة إليهم .
====منتـــدى المقــاطعـــة الخـــامسة تبسـة =====


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

أيها الزميل الفاضل/

- اولاً لك كل الشكر على هذا المجهود الطيب الذي أردت به تعميم الفائدة على المعنيين .. بكل تأكيد.
- ثانياً : يجب أن نذكّر بعضنا أن كل ما بحوزتنا إلى غاية الآن فيما يخص مهام المفتشين(في الرتب المستحدثة) لا يعدو تلك الفقرات الوجيزة التي وردت في القانون الخاص المعدل ... و أن ما عدا ذلك يبقى مجرد اجتهادات خاصة و قياسات غير دقيقة على ما هو معمول به في المتوسط و الثانوي ..
و الدليل على ذلك محتوى التكوين الذي استفادت منه شريحة مفتشي الإدارة لهذا العام : حتى المؤطرين أنفسهم ليست لديهم رؤية واضحة حول الموضوع.

و عليه / فهناك ضرورة قصوى فرضها الواقع لإصدار قرارات وزارية جديدة ، تبين بدقة ما يلي /
- مهام مفتش التربية
- مهام مفتش الإدارة
- مهام المدير
- مهام مساعد المدير.

و في غياب هذه القرارات الضرورية ، تبقى حالة الغموض قائمة ... و تداخل الصلاحيات موجود ... و ذلك يصعب على المعنيين بهذه الرتب تأدية مهامهم في ظروف عادية.

تقبل مروري/


=========


>>>> الرد الثاني :

أشاطرك الرأي أخي الكريم فكل ما هو موجود مجرد مناشير وقرارات عامة تفتقد لنصوص تنظيمية تحدد المهام بدقة خاصة في التعليم الابتدائي كونه يمتاز بخصوصية تختلف عن التعليم المتوسط والتعليم الثانوي .
****** كل النصوص التنظيمية المعمول بها حاليا تعود لفترة الوزير علي بن محمد ******


=========


>>>> الرد الثالث :

الامور واضحة وضوح الشمس في رابعه النهار
مفتش المواد يسهر على تكوين المعلمين والاساتذة في جميع المجالات التربوية وتفتيشهم ومرافقتهم والاخذ بايديهم اما المفتش الاداري بالاضافة الى كل الاعمال الادارية والسلطة السلمية يسهر على مرافقة مدير المدرسة ومراقبة اعماله وتوجيهه وتفتيشه في المجالات الاداريةالبيداغوجية والتربويه الى جانب التكوين والتنيبق وحسن مسك ملفات الموظفين.....الخ
،

=========


>>>> الرد الرابع :

بوركت أخي hgpfm12

=========


>>>> الرد الخامس :

هنالك تداخل في مهام مفتش الادارة و مفتش المادة لذا نرجو من الوزارة الوصية الفصل في ذلك ليتسنى للمدير القيام بعمله في أحسن الظروف وشكرا

=========


بدات الصراعات بين الطرفين


لا يحق للمفتشية العامة تحديد صلاحيات كل من المفتش الإداري و التربوي و ما جاء في المذكرة التوجيهية مجرد خزعبلات الغرض منها إثقال كاهل المفتش الإداري بكل ما ليس له صلة بالتفتيش الإداري كالبريد و التسيير المالي للمدارس الابتدائية و غيرها. ضف إلى ذلك فما جاء في هذه المذكرة خرق فاضح للقانون لأن المفتشية العامة ليست هيئة تشريعية لتشرع لنفسها لذا أنصح إخواني المفتشين الإداريين بالتوحد و المطالبة أن تكون مهامهم هي نفس مهام المفتش الإداري في المتوسط و في الثانوي و شكرا.



المشاركة الأصلية كتبت بواسطة you774
لا يحق للمفتشية العامة تحديد صلاحيات كل من المفتش الإداري و التربوي و ما جاء في المذكرة التوجيهية مجرد خزعبلات الغرض منها إثقال كاهل المفتش الإداري بكل ما ليس له صلة بالتفتيش الإداري كالبريد و التسيير المالي للمدارس الابتدائية و غيرها. ضف إلى ذلك فما جاء في هذه المذكرة خرق فاضح للقانون لأن المفتشية العامة ليست هيئة تشريعية لتشرع لنفسها لذا أنصح إخواني المفتشين الإداريين بالتوحد و المطالبة أن تكون مهامهم هي نفس مهام المفتش الإداري في المتوسط و في الثانوي و شكرا.

بارك الله فيك