عنوان الموضوع : الضرب وسيلة المعلم الفاشل للمتوسط
مقدم من طرف منتديات العندليب
بسم الله الرحمن الرحيم
" الضرب " وسيلة المعلم الفاشل
رغماً من منع الضرب للطلاب في المدارس إلا أننا لا زلنا نسمع ونشاهد ممارسات لا مسؤولة ضد الطلاب داخل أسوار المدارس . ونقرأ في الصحف من يكتب مدافعاً ومشجعاً لعودة الضرب في المدرسة . سنعرض لبعض آراء أنصار الضرب وحججهم من أجل إبقائه قائماً في التعليم وسنناقشها بموضوعية :
الرأي الأول / أن الضرب يثير انتباه الطلاب ، ويجعلهم على أهبة الاستعداد لأداء الواجبات واستيعاب المعلومات وحفظها .
الحقيقة أن الدراسات النفسية أثبتت أن الثواب أقوى وأبقى أثراً من العقاب في عملية التعليم ، وأن الضرب يترك أثراً على جسم الطفل ونفسيته بل ورغبته في الدراسة والتعلم ، والقول بأنه يحقق لانتباه وأداء الواجب وحفظ الدرس ، نقول : إن الغاية الجيدة لا تبرر الوسيلة السيئة ، وهذه النتائج لطيبة ستتوقف بمجرد انتهاء وزوال التهديد والخوف ، لأن السلوك في حالة التهديد يتسم بالآلية الميكانيكية ) إذ يتم تحريكه من الخارج ، فالدافعية للتعلم لا تنبعث من دخيلة المتعلم . والتعليم الإكراه لا يمس صميم السلوك بل القشرة الخارجية منه، ويبقى اللب يتأثر بالإقناع والحوار .
والمدرسة لا تقدم كل المعرفة التي توصل إليها العلم أو التي يحتاجها الإنسان في حياته وبالتالي تجبر الطالب في الوقوف عليها ولو بالضرب ، وإنما تقدم له الأدوات الكفيلة بالتعلم الاكتشافي وحب المعرفة ، والمعلم الذي يعي الأهداف الاستراتيجية للتعليم يعمل على هندسة البيئة التعليمية المنتجة ، وغرس بذور المعرفة ورعايتها لتنمو مع الحياة وتثمر العلم والمعارف .
الرأي الثاني / الضرب مفيد في قمع الناشز من السلوك ، ويمنع ظهور التصرفات السيئة في
الفصل . والمدرسة جزء من المجتمع الذي لا يستغني عن العقاب في القضاء على السلوك الفاسد
وإيقاف الخارجين على القواعد والأخلاق .
لا غرو أن المدرسة حقيقة قطعة من المجتمع لكنّ مجتمع المدرسة مجتمع تربوي خلق من أجل أفراد ونفسيات الطلاب ، وإن ما يحققه الضرب من قمع السلوك الناشز وإشاعة النظام وضبط الصف إلا أنه لا يقضي على نوازع الشر لأنه يقمع السلوك الظاهر فقط . والمدرسة لا تحاول إخفاء السلوك الردى بمقدار استئصاله ومعالجة اعوجاجه بتعديل الدوافع المخبوءة التحتية المستخفية ، والمعلم الذي يشعر أنه بالضرب قضى على السلوك المعوج ويفرح بذلك إنما هو كالطبيب الذي يفرح بمسكنات المرض بينما تتدهور حالة المريض .
الرأي الثالث / أن من يقرر خطأ استخدام الضرب في المدارس هم من لا يعمل في التعليم ، لعلهم لو عانوا من مضايقات الطلاب لكان لهم رأياً آخر، فالضرب يقضي مضايقات الطلاب ، ولولا لضرب لما استطاع المعلم أن يصمد في الميدان التربوي حيث سيتعرض للانهيار العصبي . (وكأن الضرب عامل تنفيس للمعلم !) .
نقول للمعلم عليه أن يتصف بالحلم والأعصاب الهادئة والضبط الانفعالي وثمة مجموعة كبيرة من المعلمين من لا يستخدمون الضرب على الإطلاق ويحظون بحب كبير واحترام من الطلاب ، لكن لاحترام القائم على الخوف ليس باحترام . والمعلم المتمتع بشخصية قوية تفرض نفسها واحترامها يس بحاجة إلى إيقاع العقوبات البدنية على الطفل أو المراهق ، ولعجز بعض المعلمين عن فرض لسيطرة النفسية على الطالب وتقديم المناسب من الخبرة والمعرفة يلجأ للعوقبات البدنية بيد أن قدرة المعلم على السيطرة وإمساكه بزمام الموقف التعليمي يغنيه عن الضرب الذي يعد وسيلة رديئة سواء في تعديل السلوك الأخلاقي أو التحصيلي .
وصفوة القول قول الرسول صلى الله عليه وسلم : ( إن الله يعطي على الرفق ما لا يعطي على العنف ) وقوله صلى الله عليه وسلم : ( ما كان الرفق في شئ إلا زانه ولا كان العنف في شئ إلا شانه ) .
تقبلوا تحياتي ...............سلاااااااام
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
بارك الله فيك.............موضوع مميز
=========
>>>> الرد الثاني :
عليك بمتابعة أخبار التعليم في إنكلترا و الجديد الذي يضاف
زد على ذالك
من يضرب من؟
=========
>>>> الرد الثالث :
والله مقال طويل عريض لا ادري ما الهدف منه، الم يكن ممكنا الاختصار؟
وعلى كل حال فان الشارع يمنع ''العقاب البدني'' لا حظ جيدا ''العقاب'' اي انه الضرب المودي الى علامة (طبعا اضافة الى اشكال العقاب الاخرى كاجبار التلميذ على الوقوف او اجلوس في وضعية معينة............الخ)
لكن الضرب الخفيف حسب القانون ' غير ممنوع، هذا ليس رأيي ولكنه ما تعلمته في فترتي التكوينية من طرف المكون
وعلى اية حال فلتعلم يا صديقي و اعتقد غالبا انك اما مفتش او تستعد لتكون كذلك، ان انجح الاساتذة في المتوسط والابتدائي هم الذين يخشاهم التلاميذ
اما الديمقراطية والحوار وكل الهراءفهو جميل جداا في الاجتماعات و الرسميات لا غير
اي نعم الافراط في اي امر هو شيئ مذموم وغير مقبول ولكن ما يفهم من كلامك هذا الذي يشبه المقال هو انك ضد المعلم وخلاص و عليه فرسالتك لم تصل ،وعفواانحن ادرى بما نصنع داخل اقسامنا نحن لدينا ضمائر تحاسبنا و معاذ الله ان نستغل طفلا لا يعرف في الدنيا شيئا لنضربه و ننكل به حتى نغطي على انفسنا حاشا لله
و بالمناسبة الان اتذكر صديقي التيبازي الذي يعمل معنا ، بعيدا عن اهله ، في اصقاع الارض ، يعمل بكفاءة عالية و رغبة صادقة وقد تعرض للتهديد ومحاولة الضرب في امتحان البكالوريا بسبب عدم السماح بالغش بل تعرض لقطع الطريق من تلاميذ مع اخوتهم يحملون اسلحة............................................. .......لا اراك تتحدث عن هذا النوع من العنف ما السبب فيه يا فيلسوفنا العظيم ؟
=========
>>>> الرد الرابع :
اعلم أخي mouloudbida أن هناك من التلاميذ من يستقيم بالنصح وهم الأغلبية
وهناك من يستقيم بالتحذير اللفظي وهم اأقل عددا من الفئة الأولى
وهناك من لايستقيم إلا بالعصا وهم الأقلية
ونتيجة لتشريعات خاطئة جرت أساتذة إلى قاعات المحاكم لأتفه الأسباب وصلنا إلى ما وصلنا إليه
وانقلبت الآية وصار المترشحون في الامتحانات يعتدون على حراسهم جهارا نهارا
فهل سمعت بهذا في فترة السبعينيات والثمانينيات ؟
=========
>>>> الرد الخامس :
االسلام عليكم
اولا لم يعجبك موضوعي لانه طويل وانت تحب الاختصار لا باس فنحن شعب يحب الاختتصار
ثانيا لست فيلسوفا لكن هذا ما نراه في الواقع وهذا مجرد راي اخي والاختلاف امر لا مفر منه
تقبل تحياتي سلاااااااااام
=========
السلام عليكم
صدقت اخي ربي يهدينا ان شاء الله
وماقلته انا مجرد راي يحتمل الصواب ويحتمل الخطا
تقبل تحياتي سلاااااااااااام
صحيح ، " الضرب " وسيلة المعلم الفاشل
ضف إلى ذلك،
الضرب وسيلة الإنسان الفاشل
شكرااااا لك.
السلام عليكم
بارك الله فيكم ..... ردود رائعة من اناس رائعيين
تقبلوا تحياتي ......سلاااااااام
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
ابتعدنا عن ديننا واصبحنا نتبع الغرب يعني اننا لا نثق في ديننا ام هو للعبادات لا للتعاملات وهذا بحيث ندري او لا ندري
من قران وسنة وما ورد عن صحابة نبيينا
كل خير في اتباع من سلف وكل شر في ابتداع من خلف
فال رسول صلى الله عليه وسلم يقول في هذا المعنى: مروا أولادكم بالصلاة وهم أبناء سبع سنين، واضربوهم عليها وهم أبناء عشر سنين، وفرقوا بينهم في المضاجع. أخرجه أحمد وأبو داود.
ومحاسبة الطفل على أخطائه تجوز بغير الضرب في أي سن يمكن أن يدرك فيها المعنى الذي يراد منه، وأما الضرب فلا ينبغي أن يكون إلا بعد بلوغه سن العاشرة، جاء في الموسوعة الفقهية: يؤدب الصبي بالأمر بأداء الفرائض والنهي عن المنكرات بالقول ثم الوعيد ثم التعنيف ثم الضرب إن لم تجد الطرق المذكورة قبله، والأصل في التأديب حديث أبي داود أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: مروا أولادكم بالصلاة وهم أبناء سبع سنين، واضربوهم عليها وهم أبناء عشر. ويفهم من الحديث أن الضرب لا يكون إلا لمن بلغ عشر سنين فما فوق، وهو ما نص عليه صاحب مواهب الجليل بقوله: .. وأما العقوبة فبعد
بارك الله فيك افحمت واقنعت و أسكتَ بحكمة رسول الله أفواه الفشلة و المقلدين
الرأي الثاني / الضرب مفيد في قمع الناشز من السلوك ، ويمنع ظهور التصرفات السيئة في
الفصل . والمدرسة جزء من المجتمع الذي لا يستغني عن العقاب في القضاء على السلوك الفاسد
وإيقاف الخارجين على القواعد والأخلاق .
انا مع هذا الراي لان كل من درسوني ضربوني و الحمد لله
اشكرهم كثيرا لانهم علموني و ربوني
شكرا لك استاذي
اللاعقاب مبدأ فاشل و غير منطقي.
الضرب له حدود و قواعد و أسس و ظروف وووو.
للعقاب أساليب عديدة جدا منها الضرب .
التعليم الحديث يعتمد على وسائل متطورة و تكوين عال جدا و مناهج متطورة تجعل من الضرب نادر الحدوث أو العنف في حالات نادرة.
الضرب وسيلة تربوية فعالة
الحكمة في الضرب ليس الضرب نفسه و إنما يراد منه العقاب
و العقاب أمر أساسي و مهم في ديننا الحنيف الإسلام، و دينناهو منهج رباني من عند كامل وهو الله
إذن‘ ما لعقولنا تتناقش أمر يخالف الكامل سبحانه و تعالى وقد حسمه منذ الأزل
و لك أختي أن تبحثي من أين جاءت الصرامة الألمانية ؟؟ هي من الصرامة في الأسرة و طريقة العقاب
لك تحيـــــــــــاتي‘‘و رمضان كرـــــــيم