عنوان الموضوع : ممكن الاجابة علي هده الاسئلة للمناقشة
مقدم من طرف منتديات العندليب
الأسئلة الموجهة لأساتذة التعليم الابتدائي :
المقطع الأول :
1- ما هو الفرق بين المنهاج المدرسي القديم و المنهاج الحديث ؟
2- كيف يتم تحديد الأهداف التعليمية ؟
المقطع الثاني:
1- ما هي أهمية الأهداف التعليمية في عملية التعليم ؟
المقطع الثالث :
1- ماذا يعني لكم التعلم عن طريق الكفاءة ؟
المقطع الرابع :
1- ما هي أهمية و دور المشكلة في عملية التعليم ؟
المقطع الخامس :
1 - ما هي أفضل طريقة و أحسنها التي تقترحها لأداء عملية التعليم ؟
الأسئلة الموجهة لأساتذة التعليم الابتدائي في علم النفس التربوي :
المقطع الاول مدخل الى علم النفس
- ما هي أهمية علم النفس التربوي في الميدان التعليمي ؟
المقطع الثاني سيكولوجية التعلم
النشاط الأول
1- متى تقول عن إنسان أنه تعلم ؟
2- كيف تترجم عملية التعلم على سلوك الفرد ؟
النشاط الثاني
- ما هو دور الإشراط الإجرائي في الميدان التربوي ؟
المقطع الثالث تعلم المفهوم
النشاط
ما هي خصائص المفهوم أو المدرك العلمي
المقطع الرابع دافعية التعلم
ما هي علاقة الدافعية بعملية التعلم ؟
المقطع الخامس : العمليات المعرفية العقلية
- هل يعتبر الذكاء القدرة العقلية الوحيدة عند التلميذ ؟
المقطع السادس : الإدارة الصفية في التعلم
- ما هي الشروط التي يجب أن تتوفر في الأستاذ الجيد ؟
مادة النحو و الصرف
الأسئلة الموجهة لأساتذة التعليم الابتدائي :
المقطع الاول من الدرس شرح مفهوم الكلام و ما يتالف منه
نشاط 1:
بين – أخي المربي – فيما يلي من النصوص الكلام و الكلم – مع توضيح السبب : ( « الله الصمد » . الإخلاص 02 ).
كتاب قد .
(« لا أعبد ما تعبدون » . الكافرون 02 ).
مهما يكن للرجل .
(« عم يتساءلون » . النبأ01 ).
الحمد لله .
(« أوصاني بالصلاة و الزكاة مادمت حيا » . مريم 31 ). نام الطفل .
نشاط 2:
استخرج – أخي المربي – من النصوص التالية الكلمة و بين نو عها :
( « والقمر قدرناه منازل حتى عاد كالعرجون القديم » . يس 39 ).
( « قد سمع الله قول التي تجادلك في زوجها » . المجادلة 01).
دع المكارم لا ترحل لبغيتها واقعد فإنك أنت الطاعم الكاسي .
المقطع الثاني من الدرس الجملة العربية تعريفها و أقسامها
نشاط المقطع
- تريح الموسيقى الأعصاب . - لامجرم ينجو من العذاب .
- قال : « إني عبد الله » قرآن كريم . - لنا حضارة جذورها عميقة .
- هي أمك أطعها . - إنه عدوك فابتعد عنه .
- الروضة أزهارها متفتحة . - صادفتها في الشارع تمشي .
- إن الحياة كفاح و نضال . - « و أن تصوموا خير لكم ».قرآن كريم .
أخي المربي ، من خلال هذه النصوص :
1-بين نوع الجملة ، و عين في كل منها المسند و المسند إليه .
2-عين الجمل الصغرى والجمل الكبرى ، ثم أعرب الصغرى منها .
3-استخرج جملتين لا محل لهما من الإعراب وجملتين لهما محل من الإعراب .
4-بين موقع الجمل الثواني المتضمنة في الجمل الكبرى.
المقطع الثالث من الدرس الجملة العربية تعريفها و أقسامها
نشاط المقطع
قال تعالى «... فلما رأينه أكبرنه وقطعن أيديهن وقلن : حاش لله ، ماهذا بشرا، إن هذا إلا ملك كريم ». يوسف 31 ).
الأم مدرسـة إذا أعـددتهـــا أعددت شعبــا طــيـب الأعراق
إنما الأمـم الأخلاق ما بقـيـت فإن همـو ذهـبت أخلاقهم ذهــبوا
لأستسهلن الصعب أو أدرك المنى فمـا انقادت الآمـال إلا لصـابـر؟
أخي المربي ، من خلال هذه النصوص :
1- بين نوع الكلمة و العلامة التي تميزها .
2- استخرج الحروف و بين المختص منهما و غير المختص .
3- استخرج الكلمات المنونة و بينّ نوع التنوين .
4-أعرب البيت الشعري الأخير إعرابا تاما .
المقطع الرابع الاعراب و البناء
نشاط المقطع
« خَـلـَقَ اللَّه السْمَواتِ والأرضَ » . العنكبوت 44.
« إ ِنَّ الحَسَنَاتِ يُدهِبنَ السَّـيِّـئـَاتِ » .هود 144.
« َلا َتَقـْـفُ مَاَ ليْسَ لَـَكَ به عِلـْمُ ُ» . الإسراء 36.
« ذ لِكَ الكِتَابُ لا َرَيْبَ فِيهِ » . البقرة 02.
« اِذ ْهبْ أنـْتَ وَرَبّـُكَ فـَقـَاتِلا إنَّا هَاهُنَا قـَاعِدُونَ » .المائدة24.
هَذَا الَّذِي تـَعْـِرفُ البطحاءُ وطْأَتَهُ و البيتُ يَعْرٍفـَهُ، والحِلُّ، والحَرَمُ
أنا الَّذي نـَظـَرَ الأعمَى إلى أَدَبِي وَ أسْمَعَـتْ كَلمَاتي مَن ْ بِه صَمَمُ
إِذ َا كَنْت َفي ِكلِّ الأمـور مُعَاتِبـًا صَدِيَقكَ لم تـَلْق َ الَّذي تـُعَاِتبُهُ
أخي المربي، من النصوص هذه :
1-استخرج الكلمات المعربة وبَيَّن ْ نوعَها وحالتها الإعرابية وعلامة إعرابها.
2-استخرج الكلمات المنية وبَيَّن حالة إعرابها وعلامة بنائها، ومحلَّها من الإعراب.
مادة تكنولوجيا المعلومات و الاتصال في التعليم
الأسئلة الموجهة لأساتذة التعليم الابتدائي :
نشاط المقطع الاول مفاهيم التعليم
1- كيف يتم اختيار الوسائل التعليمية و كيف تستعمل فى اعداد الدروس و دورها في تحسين عملية التعليم والتعلم.
2- اذكر بعض الوسائل التعليمية الموجودة داخل مؤسستك التربوية و التى تستعملها فى اعداد دروس.
نشاط المقطع الثاني مجتمع المتعلمين و تطور التعليم
1/ ما هى مراحل طريقة التعلم التعاوني وأشكالها ؟ .
2 / ما هى أسباب استخدام التكنولوجيا الحديثة في التعليم ؟.
نشاط المقطع الثالث برمجيات المصدر المفتوح
1/اذكر أنواع البرمجيات و الفرق بينها و ما ميزت كل واحدة منها؟
2/ اذكر طرق البحث و ما هو أكثر محركات البحث استخداما ؟
نشاط المقطع الرابع الإنتاج و الوثائق البيداغوجية
1/ ما هو الفرق بين التصميم و السيناريو ؟
2 / ما هى طرق استعمال التكنوجيا الحديثة في التقييم ؟
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
سلام انت تتكلم على مجلد ليس اسئلة و هذا يقال في اعوام ليس في ساعات و شكرا
=========
>>>> الرد الثاني :
متى نفول عن الانسان انه تعلم
=========
>>>> الرد الثالث :
أريد الإجابة عن هذا السؤال ..أرجوكم :
متي نقول عن الإنسان أنه تعلم ؟
=========
>>>> الرد الرابع :
التعلم عند الكثير من المفكرين هو تلك العملية التي تؤدي إلى تغير في أداء الفرد وتعديل في سلوكه عن طريق التمرن و الخبرة ، أي انه اكتساب المعرفة و المهارة و الكفاءة ، كما يمكن أن يُعرف بأنه تلك العملية المسؤولة عن النمو المتطور للفرد ، و تحسنه المستمر بحيث يمكنه التكيف مع بيئته و التعلم الشخصي إي استقلالية المتعلم عن معلمه في إثارة الدافعية من اجل قيام بإعماله خارج الصف . و لدا فإننا نستطيع أن نقول بان الإنسان تعلم حين يتمكن من القيام بعمل لم يكن يستطيع القيام به من قبل ، و يتأكد التعلم من خلال السلوك و التغيرات الحاصلة في هذا السلوك .. أي أن الإنسان تكون له صفة الاستمرارية و صفة بدل الجهد المتكرر حتى يصل إلى استجابة ترضي دوافعه و تحقق غاياته.
=========
>>>> الرد الخامس :
• نقول عن إنسان أنه تعلم
التعلم عند الكثير من المفكرين هو تلك العملية التي تؤدي إلى تغير في أداء الفرد وتعديل في سلوكه عن طريق التمرن و الخبرة ، أي انه اكتساب المعرفة و المهارة و الكفاءة ، كما يمكن أن يُعرف بأنه تلك العملية المسؤولة عن النمو المتطور للفرد ، و تحسنه المستمر بحيث يمكنه التكيف مع بيئته و التعلم الشخصي إي استقلالية المتعلم عن معلمه في إثارة الدافعية من اجل قيام بإعماله خارج الصف . و لدا فإننا نستطيع أن نقول بان الإنسان تعلم حين يتمكن من القيام بعمل لم يكن يستطيع القيام به من قبل ، و يتأكد التعلم من خلال السلوك و التغيرات الحاصلة في هذا السلوك .. أي أن الإنسان تكون له صفة الاستمرارية و صفة بدل الجهد المتكرر حتى يصل إلى استجابة ترضي دوافعه و تحقق غاياته.
التعلم عند الكثير من المفكرين هو تلك العملية التي تؤدي إلى تغير في أداء الفرد وتعديل في سلوكه عن طريق التمرن و الخبرة ، أي انه اكتساب المعرفة و المهارة و الكفاءة ، كما يمكن أن يُعرف بأنه تلك العملية المسؤولة عن النمو المتطور للفرد ، و تحسنه المستمر بحيث يمكنه التكيف مع بيئته و التعلم الشخصي إي استقلالية المتعلم عن معلمه في إثارة الدافعية من اجل قيام بإعماله خارج الصف . و لدا فإننا نستطيع أن نقول بان الإنسان تعلم حين يتمكن من القيام بعمل لم يكن يستطيع القيام به من قبل ، و يتأكد التعلم من خلال السلوك و التغيرات الحاصلة في هذا السلوك .. أي أن الإنسان تكون له صفة الاستمرارية و صفة بدل الجهد المتكرر حتى يصل إلى استجابة ترضي دوافعه و تحقق غاياته.
=========