عنوان الموضوع : كيف تنمي ذكائك وتقوي ذاكرتك سنة 3 متوسط
مقدم من طرف منتديات العندليب

الفصل الأول : إطلاق العنان لقوة الذاكرة انتفع بهذه النصائح لكي تحمي ذاكرتك من التلف : 1) تعلم القواعد الثلاث للذاكرة وهي التخزين: وهو شكل من أشكال الإدخال وفيه نودع الأشياء في بنك الذاكرة بغرض الاحتفاظ بها . الاحتفاظ : وهناك عوامل كثيرة تقوي القدرة على الاحتفاظ بالأشياء منها الاهتمام والملاحظة والربط والتكرار والتدريب ... الاسترجاع: وهو استدعاء الموضوعات من الذاكرة وقتما تحتاج إليها. 2) مارس تمارين تقوية ذاكرة المدى القصير وهي تعلُم كيفية تجزئة الأرقام والقوائم والبيانات والمعلومات الطويلة إلى أجزاء صغيرة . 3) اعمل على نقل المواد إلى الذاكرة الدائمة وذلك بالطرق التالية : استخدام الشيء لأن عدم الاستخدام هو أساس النسيان ـــ الإبقاء على جذوة الاهتمامــ جعل هدفاً للذاكرة يسهل عليك التعلم ـــ فكر في كل ما يتعلق بما تريد تذكره ................. 4) استرجع المعلومات باستخدام الاستدعاء و التعرف الاستدعاء :هو البحث في الذاكرة الدائمة عن المعلومات التعرف :هو الشعور بأن المعلومات المقدمة إليك هي شيء تعرفه بالفعل 5) ضمن الصور الذهنية في أنشطتك اليومية . 6) كون قصص ربط لتصنع بها سلاسل في الذاكرة . 7) استخدم حواسك الخمس في مساعدة ذاكرتك . Cool تخلص من معوقات الذاكرة الشائعة ومنها : القلق ــ الاكتئاب ــ العجلة ــ التوتر ــ الغضب ـــ الغيرة ـــ المواد الكيميائية . [b]الفصل الثاني : تكوين الارتباطات داخل الذاكرة طرق تكوين الارتباطات داخل الذاكرة : 1) كون ارتباطات بين شيء جديد عليك أن تتذكره وشيء آخر تعرفه من قبل . 2) طور في هذه الارتباطات مستخدماً أدلة مرئية ومسموعة . 3) اجعل البنود التي تود أن تتذكرها على صورة حلقات في سلسلة واحدة . 4) استخدم أشياء محسوسة ومعروفة جيداً كتصنيف ثم طابق هذه الأشياء بالشيء الذي تريد أن تتذكره . 5) استخدم الدعابة والقافية والمبالغات لكي تساعدك على التذكر . 6) استخدم نظام الحروف الأبجدية عندما تريد أن تتذكر 26 بنداً . 7) استخدم نظام التصنيف عندما تريد تذكر مواعيدك. Cool ضع عدة بنود في نسيج قصصي لكي يسهل عليك استحضارها . [b]الفصل الثالث : ذاكرة السمع والقراءة 1) ركز اهتمامك على الوصول إلى معنى ما قيل أو كُتب . إن كلاً من الاستماع والقراءة يتطلبان منا التركيز . 2) ابحث عن النقاط الرئيسية عندما تستمع أو تقرأ ، ابحث بتفكر عن الفكرة الأساسية أو المحورية لدى المتحدث أو الكاتب . سل نفسك عن كيفية دعم تلك الأفكار . 3) تعلم التغلب على العقبات التي تقف أمام الاستماع أو القراءة . تجنب أفكارك الداخلية المشتتة للذهن . اندمج في أفكار المتحدث وليس تيار أفكارك أنت . 4) اطرح الأسئلة على نفسك طوال عملية الاستماع أو القراءة . ستساعدك تلك الأسئلة على توضيح المعلومات التي تم تقديمها . 5) دون ملاحظاتك طوال عملية الاستماع أو القراءة . وبمجرد كتابة تلك الملاحظات فإنك تكون بذلك قد تستشف الفكرة الرئيسية من كلمات المتحدث أو الكاتب . 6) استمع جيداً وتخيل أنك ستقوم بصياغة أفكار المتحدث بأسلوبك عندما تخبر أحد أصدقائك بما سمعت . هذا وسوف يجبرك علىأن تستمع بصورة جيدة . 7) ساعد المتحدث الذي يكرر حديثه على الاستمرار دون تكرار . Cool اقرأ الكتب غير الأدبية وتذكر ما بها جيداً باستخدام بعض من التقنيات التي تستخدمها أثناء قراءة الصحيفة اليومية . 9) استخدم مجموعة من التقنيات طوال عملية القراءة كي تزيد من قدرتك على القراءة بكفاءة . 10) ابحث عن الرسومات والصور لمساعدتك على الاستيعاب أثناء القراءة . ستعينك بعض المفاتيح مثل العناوين الرئيسية والرسومات والجداول البيانية والصور والخرائط وما إليها على تذكر ما قرأت . [b]الفصل الرابع : ا جعل الآخرين يتذكرون ما تقوله وما تكتبه 1) ابدأ بعبارة افتتاحية جيدة عند الحديث أو الكتابة تؤدي إلى جذب انتباه مستمعيك أو قرائك في الحال . فإذا لم ينتبهوا لن يتذكروا . 2) نظم حديثك أو كتابتك بطريقة منطقية واضحة لكل الأشخاص الذين ترغب في توصيلها إليهم . هذه هي الطريقة الوحيدة لإخبارهم أو إقناعهم لأن الناس يحتاجون إلى ترتيب منسق للأفكار إن كان لزاماً عليهم تذكرها . 3) حاول أن تمد جمهورك أو قرائك بعوامل الذاكرة المساعدة مثل الأشياء المرئية أو الرسوم البيانية . فالناس يتذكرون ما يشاهدونه بطريقة حية .تصفح الخطط على المنصة وأنت تلقي خطابك أو الرسوم في تقرير يساعد على توضيح رسالتك . 4) اختتم تقديمك الشفهي أو النص المكتوب بحيث تحصل على نهاية مرتبة . اربط أي نهايات غير متصلة ببعضها . حاول الرجوع إلى العبارة الافتتاحية . دعم نقاطك الرئيسية لمساعدة المستمعين والقراء على التذكر بسهولة ودقة . 5) ساعد مستمعيك وقرائك على تقسيم رسالتك إلى أجزاء صغيرة ز وضح وفسر كل نقطة بوضوح قبل الانتقال إلى النقطة التالية . 6) استخدم لغة الجسم كنوع من الإضافة أو التكملة لما تقوله . فاتصال العين وتعبير الوجه ، وشكل جلوسك والإيماءات ، كل هذه الأشياء تزيد من التأثير على المستمعين . 7) استخدم لغة حية في كتابتك . أشرك قراءك في الموضوع الذي تكتب عنه . وضح ولا تخبر القراء بمدى أهمية رسالتك لهم . [b]الفصل الخامس : التغلب على شرود الذهن 1) تحدث إلى نفسك . فذلك يضيف بعداً آخر إلى تذكرك ، تلميحات المراجعة فسيتم تقوية ما تراه بما تسمعه . 2) استخدم ملف المرجع العقلي الخاص بك ، فيجب أن تقيم شبكة من الترابطات بين تلك الأشياء التي تريد تذكرها فكلما وظفت تلميحات استرجاعية أكثر كلما قلت فرصة شرود ذهنك . 3) يجب أن تنمي عادات حضور الذهن مثل : التركيز على الفكرة ، افعل ذلك الآن واستخدم أماكن محددة مع تغير أنماط التذكير بالأشياء . 4) استخدم المذكرات المرئية ، فيجب أن ترى ماذا تفعل وتسترجع الخطوات لكي تمسك بالأفكار الضائعة . 5) يجب أن تحسن مهاراتك التنظيمية ، فيجب أن تطلع على البيئة المحيطة بك وعلى زملائك بحرص أشد وأن تنتبه إلى ملاحظة العلامات البارزة أو التغير في المظهر . 6) استخدم الأجهزة الميكانيكية ، استخدم الأدوات البسيطة اليومية المتواجدة ببيتك أو في مكتبك فعلى سبيل المثال : ضوابط الوقت وأجهزة الرد الآلي على الهاتف للتقليل من الشرود الذهني . 7) التعامل مع ما يشتت انتباهك أو يقاطع عملك حتى لا تؤثر سلباً على كفاءتك أو إنتاجيتك . درب نفسك على استخدام مكونات مخزون الأدوات المكتبية التي قد تقوي ذاكرتك وتقلل من الشرود الذهني . Cool إتقان الحركات التلقائية بالتركيز على ما تفعل ، واستخدم أسلوب التوقف والمراجعة . [b]الفصل السادس : استرجاع الأرقام بسرعة ودقة 1) يوجد الكثير من الأرقام في بيئتك مثل :أرقام لوحة السيارات المعدنية ، وأرقام الهواتف ، والأرقام المالية . استخدمها في التدريب بتحويلها إلى صيغ وأشكال ملموسة . 2) استخدم طريقة التجزئة لحفظ واسترجاع رقم معين بسرعة ودقة . 3) استخدم طريقة القافية لتساعدك على تذكر المعلومات العددية . 4) ابحث عن الأشكال العددية النمطية واستخدمها عند حفظك للمعلومات الرقمية . [u] [b]الفصل السابع : استخدام خمس طرق مؤكدة لتذكر الأسماء 1) انتبه للناس عندما يقدمون لك أنفسهم . 2) اربط بين الشخص الذي قابلته ، والشيء الذي يشتهر به . 3) كن مدققاً لتفاصيل الأشخاص الذين تقابلهم . 4) صنف الأشخاص الذين قابلتهم ، بوضعهم في طبقات ، مع إعطائهم ميزة أو علامة تدل عليهم . 5) ارسم في ذهنك صورة لأسماء الأشخاص الجدد وأنت تسمعها لأول مرة . انتبه: الاسترخاء صديق الذاكرة ، أما القلق فهو عدوها الأول . [b][u]الفصل الثامن : حصن ذاكرتك من الهرم 1) هناك خطوات يمكنك اتخاذها لتضمن أن ذاكرتك ستصبح نشطة على مدى حياتك ، ومن هذه الخطوات أن يبقى ذهنك نشطاً مثل جسمك ،احصل على قسط وافر من النوم ومارس عادات الذاكرة الجيدة ونسيان بعض الأشياء دون الشعور بالذنب . 2) إن لمنتصف العمر تأثير على ذاكرتك ، فالتعامل مع التغيرات التي تحدث في حياتك واتخاذ موقف إيجابي وتناول الطعام بطريقة سليمة كل ذلك يساعدك على الاحتفاظ بذاكرة قوية . 3) إن للناس في خريف العمر اعتبارات خاصة فيما يتعلق بالذاكرة فمن المتوقع فقدان طبيعي لجزء من الذاكرة . 4) استشر طبيبك الخاص لقياس ضغط دمك بشكل منتظم لأن ارتفاع ضغط الدم قد يسهم في فقدان الذاكرة ، وكذلك افحص الدواء الذي تتعاطاه لترى إذا ما كان تفاعله قد يكون سبباً في ارتباك أو تشويش الذاكرة . 5) إن المسنين الذين يتمتعون بذاكرة قوية لهم بعض الصفات الشائعة بينهم ،فهم دائماً منتبهين ذهنياً ، ويحيون حياة صحية ويلقون التأييد من الأصدقاء والأهل 6) وتزداد أهمية انتقاء الذاكرة مع تقدم عمر الإنسان فمن المهم أن تضع بعض الأنشطة في الأولوية ولا تتناول كل نشاط بنفس القدر من الأهمية . 7) ويوظف هؤلاء الأشخاص كبار السن ذوي الذاكرة القوية عدة أمور واقتراحات عملية فيما يتعلق بالتذكر والتعلم . وتتضمن هذه الاقتراحات قضاء وقت أطول في المهام الذهنية ، وبذل جهد أكبر في التعلم وأن تعيش طوال الحياة متلهف على العلم . Cool وتلعب حواسنا دوراً هاماً في كيفية تعلمنا للأشياء ،فبعض الناس يعتمدون على حاسة السمع ويعتمد آخرون على حاسة البصر . تأكد أنك توظف أقوى حواسك عندما تحاول أن تتذكر . الفصل التاسع : العوامل التي تساعد على الإبداع العقلي · المهارات التي يستلزم أن تكون إبداعية تتطلب ذاكرة قوية ، وهذه المهارات هي القدرة على الربط والتصنيف والتنظيم وتخيل الصور بسرعة [b]· هناك عشر وسائل إبداعية تناولها هذا الفصل يمكن تعلمها وتطبيقها وهي كالآتي : 1) التعميم :إلقاء نظرة تتخطى الشيء المحدد إلى نظرة أكثر شمولاً. 2) التخصيص :البحث عن تفاصيل المشكلة والتي من شأنها أن تشير إلى الحل . 3) القياس : البحث عن أوجه التشابه والاختلاف بين موقف وآخر . 4) ابدأ بأجزاء صغيرة : العمل في جانب واحد فقط من المشكلة الأكبر كخطوة أولى . 5) تغيير نقطة الارتكاز في الموضوع : الانطلاق من اتجاه مختلف للوصول إلى الحل 6) إضافة الأشياء التكميلية : إضافة تطبيقات جديدة للمنتج حتى يكون أفضل 7) المرونة : تجريب مجموعة متنوعة من الاتجاهات وعدم الجمود عند اتجاه واحد. Cool تعليق حكم الفعل : أنصت إلى عقلك الباطن قبل ترك أي مشروع . 9) فترة نضج الفكرة : خذ وقتاً لكي تهضم وتطور كل المعلومات التي قمت بجمعها . 10) الشروع في العمل : أنجز ما لديك واستمر في العمل . *هناك أنواع مختلفة من الذكاء وقد تناول هذا الفصل ستة أنواع مختلفة هي كالآتي : 1) مهارات اللغة : وهي استخدام الاتصال الشفهي أو عن طريق الكتابة . 2) التفكير المنطقي :وهو استخدام المنطق العقلاني في حل مشكلات الحياة اليومية . 3) الذكاء الخاص بكيفية استغلال المسافات الفراغية :وهو استيعاب الأشياء وفقا للظروف أو الأوضاع . 4) فهم الناس :تنمية القدرة على العمل مع الناس . 5) فهم نفسك :معرفة مواطن ضعفك وقوتك . 6) مهارات الحركة :استخدام المهارات الحركية لتعزيز أسلوب حياتك .[u]


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :



=========


>>>> الرد الثاني :

شكرا على المرور العطر


=========


>>>> الرد الثالث :

عفوااااااااااا

=========


>>>> الرد الرابع :

شكرا جزيلا على الموضوع الرائع والطرح الجميل

سلمت أناملك

تقبل تحياتي


=========


>>>> الرد الخامس :

mrççççççççççççççççççççççççççççççççççççççççççççç

=========


شكرا جزيلا على الموضوع الرائع

بارك الله فيك


merci beaucoup

loooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooool

merciiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii