عنوان الموضوع : مادام هناك جدل....فثمة خلل. سنة 4 متوسط
مقدم من طرف منتديات العندليب

كثر هذه الأيام الحديث عن التصحيح و كواليسه وحيثياته، و ماذا تمخض عنه خاصة بعض المواد التي أثارت ضجة قبل هذا واذكر هنا مادتي اللغة العربية والرياضيات ، ففي الرياضيات خاصة الدالة الثابتة هناك من يقول انه لم يدرسها وهناك من الأساتذة من يقول أنها غير مقررة. إلا أن شهادة البعض الآخر عكس ذلك.
فهذا أستاذ يقول:
أما موضوع الرياضيات ل ش ت م فكان حقا موضوعا في المستوى بالنسبة للسنة الرابعة متوسط (مشرفا للمادة).
سمعت أن البعض من التلاميذ و حتى الأساتذة ينتقدون و يلومون على محتوى الوضعية المقترحة لهذا الاختبار إذ كانت تشتمل على الدوال التالفية عامة بما فيها الحالتين الخاصتين - الخطية و الثابتة -. هذه الأخيرة التي ادعى بعض التلاميذ أنهم لم يدرسوها و ادعى بعض الأساتذة أنها غير مقررة.
إلا أنني أقول و بصوت صاخب أنها مقررة و تدرس كيف لا و هي احدي أنواع الدوال التالفية المقررة, و يمكن أن اشرح أكثر و أعود على سبيل المثال إلى كتاب التلميذ , ففي التمرينين : ص101رقم1 و ص106رقم 5 يشار إلى الدالة الثابتة علنا .ناهيك ان التلميذ قذ تعرض إليها في مخططات السرعة في مادة الفيزياء حيث يتطرق التلميذ أكثر للدالة الثابتة و تمثيلها البياني. ...
وهناك من يقول ان الموضوع في المستوى ، لكن صيغة السؤال خاصة في الوضعية كان مبهما... وعليه فهناك خلل.
وفي مادة اللغة العربية هناك جدل قائم حول نمط النص: اخباري ام حجاجي فاختلفت الآراء وانقسم في الموضوع فريقان.اخباري وحجاجي
وهذا راي احد الاساتذة في الموضوع.
بسم الله الرحمن الرحيم أما بعد:
موضوع اللغة العربية لشهادة التعليم المتوسط 2015 في متناول التلميذ المتوسط لكن:
بالنسبة للسؤال الثالث (نمط النص)
أولا : كان على هذا السؤال أن يطرح في البناء الفني و ليس في البناء الفكري.
ثانيا: إذا كان الأساتذة انفسهم لم يتفقوا على إجابة محددة فلِمَ طرح هذا السؤال مادام فيه خلاف، إن الضحية الكبرى هو التلميذ فرفقا بأبنائنا يا واضعي الأسئلة. يوم أمس خلاف كبير وقع بين أساتذة يشهد لهم بالعلم حول نمط النص إلى أن جاء التصحيح الوزاري الذي قال بأن النص حجاجي و مع ذلك50% من الأساتذة لم يقتنعوا بذلك .-----فهناك خلل
وهذا ليس جديدا ففي الدورة السابقة2016 وقع نقاش حاد في مادة العلوم الطبيعيةحول نوع الاستجابة في الوضعية الادماجية فهناك من يقول انها نوعية وهناك من يقول انها غير نوعية ، حتى اتى التصحيح الوزاري وجمع بين الاجابتين ------فهناك خلل
وتبقى كل دورة تشهد اخفاقات وتطرح تساؤلات---واهمها اين يكمن الخلل؟
تابعوني في الحلقة القادمة لتشخيص العلة والبحث عن العلاج.



>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :



لَـو كَـآآنت الدَآآلة الثَـآآبتة حقًـآآ مقرَرَةٌ عَلَينَـآآ لكنَـآ درسنَآآهَـآآ كدَرس مثل الدآلة التـآآلفية و الخَطِية ...و لَـآ يَكفِـي ان

نتطرق اليهَـآ فـِي تمرينين وحسب ..... ؟!




=========


>>>> الرد الثاني :

نحن في مؤسستنا لم ندرس سوى الدالة الخطية و التالفية
يجب ايجاد حل لهذه المشكلات
الرحمة الرحمة

=========


>>>> الرد الثالث :

نحنا لم ندرسها مثل ما قالت الزميلة الزهرة النشيطة وعليه يجب ايجاد حل و بسرعة وددت ان اجيب معدل عال لكن الدالة الثابتة و الاية الاولى في مادة التربية ايلامية لم ندرسها فقد انكسر حلمي عن معدل 19

=========


>>>> الرد الرابع :

ممكن تقولولي وختاه تخرج النتيجة مقدرتش نصبر

=========


>>>> الرد الخامس :

السلام عليكم
بالنسبة للدالة الثابتة لم نتطرق اليها اطلاقا
لا تكفي ان تكون في تمرين
ونحن لم نفهم الدرس حتى ...

بالنسبة لسؤال اللغه العربية
لا ارى انه يحتاج الى اي جدال
فهو نص حجاجي
وايضا مادام طلب منك في الوضعية كتابة فقرة بنفس موضوع النص
وكان المطلوب حجاجيا
فسيكون نفس الااجابة

نعترف بضعف مستوى التعليم في الجزائر

ولكن الآن تم تصحيح كل الاوراق
ولا يوجد اي حاجه للنقاش حول التصحيحات الوزارية
فلن يتم استعادة اي شيء...

=========


و الله عندك الحق


صح عندك حق بصح اني خايفا وانتو ادعولنا

لو كنا قراناها
لمذا نقول لم ندرسها ؟؟؟؟
فمثلا الدالة الخطية والتآلفية قراناهما فاجبنا عليهما *****
ربي اهدنا جميعااااا """"

ان الخلل يكمن في المنهاج الوزاري الذي يقوم بحذف بعض المواضيع دون حذفها في الكتاب فنجد ان الاستاذ من كثرة ما انه يدرس تبعثرت افكاره فيقوم بتدريس الدروس المحذوفة ويحذف الدروس المقررة..............

ولكنني لم ارى اي دروس محذوفة في ماده الرياضيات خاصة . . .

اذا كانت مقررة ما علاه مقريناهاش واذاقريناها علاه حتان نقولو مقريناهاش

راني نهدر على الاسلامية
الرياضيات كانوا بكري يقروا الدالة الثابتة اما نحن فاننا في عصر التطور ولهذا الاساتذة المحترمون اعتبروا هذه الدالة ليست في مقامنا لاننا متطورون فلم يدرسونا اياها
شكرا...........

فيما يخص الدالة مقررة و تسمى دالة تالفية خاصة حيث المعامل a=0
اي f(x=0x+b
في الغة نمط النص واضح وضوح الشمس فهو لم يخبرنا عن الصبر بل اعطانا امثلة عن الصابر ومصيره و العكس ليؤكد على فكرته التي هي الصبر سبيل النجاح

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة lovestory
فيما يخص الدالة مقررة و تسمى دالة تالفية خاصة حيث المعامل a=0
اي f(x=0x+b
في الغة نمط النص واضح وضوح الشمس فهو لم يخبرنا عن الصبر بل اعطانا امثلة عن الصابر ومصيره و العكس ليؤكد على فكرته التي هي الصبر سبيل النجاح

مع احترامي لك اخي لكن تلك دالة تآلفية وليست ثابتة.......
اما النمط الاساتذة لم يتفقوا عليه كيف تقول انه واضح وضوح الشمس؟؟؟هل تستهزئ بنا؟؟؟
شكرا............