عنوان الموضوع : ساعدونييي من فضلكم في حل هدا الموضوع سنة 4 متوسط
مقدم من طرف منتديات العندليب
اريد حل هدا الموضوع في اللغة العربية
السند : ما نخشاه من التلاميذ أن يعتقدوا أن الدراسة و طلب العلم قد ولى وأفل نجمه. وصارت البزنسة, و البيع و الشراء على الأرصفة, دأب هؤلاء ,و ثقافتهم: كم تملك؟ و ماذا بحوزتك؟
و نكره أن يصدق فينا قول الشاعر: المال يستر كل عيب في الفتى ×× و يرفع هامة كل وغد ساقط
فاضرب بكتب العلم بطن حائط ×× و اجمع و اسع دوما ناشط
و لا نحبّ أن تسري بين النابتة هذه ثقافة السلبية التي تعكر صفو و سلامة الطريق فقد ننجب جيلا خانعا( يتكل على غيره) . لايصنع ما يركب و لا يحيك ما يلبس و لا يزرع ما يأكل فينشأ على الفتات و الفضلات فيُغيب في متاهات قد يُرمى في مزبلة التاريخ فكيف السبيل و المخرج؟ ليس سهلا لكن ممكنا و هذا بتجميع الطاقات الخيرة و تمكينهم من رفع مشعل العلم و العمل و فتح الأبواب أمام كل صادق يحب بلده و تقديم المصلحين و العلماء و ذووا الخبرة و الأطهار و تأخير المنتهزين السفلة و هذا يحتاج إلى تجميع كل الطاقات على كل الأصعدة و دق ناقوس الخطر حتى تحرك الهمم و القلوب المحبة لوطنها و كل من موقعه فالتلميذ من موقعه أي قسمه أن تهفو نفسه لطلب العلياء و السهر لتحقيق الشهادات العليا و أن يكون مع الأوائل على مستوى متوسطته و هكذا دون انقطاع. فلا يغمض جفنا و لا يركن لدّعة و الخمول.... النص للأستاذ : الوهراني
الأسئلــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــة
البناء الفكري:
1ـ أعط عنوانا مناسبا للنص.
2ـ ما الذي يخشاه الكاتب و لا يحبّه؟
3ـ هل توافق قول الشاعر في البيتين؟ علل ذلك.
4ـ اشرح العبارة التالية: قد ولى و أفلّ نجمه.
البناء اللغوي:
1ـ استخرج جملة بسيطة و مركبة فعليتين.
2ـ أعرب ماتحته خط في النص. وما بين قوسين
البناء الفني:
1ـ استخرج من النص مجازا و استعارة.
الوضعية الإدماجية:
ـــ حاول تلخيص النص إلى نصفه معتمدا على أدائك و مستعملا: جملة واقعة مفعول به و حال و تشبيه بليغ
img001.jpg (202.5 كيلوبايت, المشاهدات 10)
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
ساحاول الاجابة واقول لك
=========
>>>> الرد الثاني :
حسنا انا في انتظار الاجابة
=========
>>>> الرد الثالث :
هل تريدين حله كآملا او حل بعض الأسئلة فقط
=========
>>>> الرد الرابع :
اللي قدرتي عليهم
=========
>>>> الرد الخامس :
عنوان النص مشعل العلم والعلمآء
الكآتب يخشى من تفشي فكر أن المآل هو كل شيئ وان الشآرع هو الذي يصنع المآل
لا أوافق الشآعر لىن ليس المآل هو كل شيئ بل بالعلم والعلمآء تزدهر الأمة
معنى العبآرة اي انه قد صآر مجهول وقد غاب عن الأنضآر
تحبي نكملك؟
=========
شكرا جزيلا لك اختي وفقك الله ♥♥
Nice!!!!!! Thanks 4 sharing
سلام هذا حلي
mrç ma soeur hala
شكرا جزيلا لك على هذا الموضوع المفيد .
بارك الله فيك اختي و جزاك الله عنا كل خير