عنوان الموضوع : من فضلكم اريد مواضيع مقترحة في مادة العلوم سنة 4 متوسط
مقدم من طرف منتديات العندليب
السلام عليكم
من لديه بعض المواضيع في مادة العلوم
شكرا
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
الجزء الأول 12 نقاط) المدة: ساعة ونصف
التمرين الأول : 06 نقاط
يحتوي المعي الدقيق على المغذيات القابلة للامتصاص.
1- تتبع مراحل تحول مادة غنية بالبروتين (اللحم) من الفم على المعي الدقيق
2- ماذا ينجر عن نقص البروتينات في الراتب الغذائي؟
التمرين الثاني : 06 نقاط
تتدخل في الاستجابة المناعية مكونات مختلفة للتصدي للميكروبات
1- حدد الخط الدفاعي الأول ؟
2- عند اختراق الجراثيم للخط الدفاعي الأول يحدث تفاعل إلتها بي فيما تتمثل مظاهره ؟
الجزء الثاني : (08 نقاط)
الوضعية المستهدفة
منذ أكثر من عشر سنوات حدث انفجار نووي في أوكرانيا، أدى إلى القضاء على الكائنات الحية و لا تزال تظهر تشوهات على المخلوقات بالمنطقة و ظهور مشاكل صحية على سكان المنطقة.
التعليمات
اعتمادا على الوثائق التالية و معلوماتك المكتسبة
1- أعط تفسيرا لـ :
1-1 ظهور التشوهات على المولود الجديد.
1-2 إصابة الشخص بالسرطان.
2- لا يقتصر تأثير الإشعاعات النووية على الإنسان فقط – علل ذلك بأدلة علمية.
3- قدم اقتراحات تراها مناسبة للحد من هذه الآثار السلبية.
=========
>>>> الرد الثاني :
الجزء الأول(12ن)
التمرين الأول(06ن):
. تمثل الوثيقة الآتية خلية من الخلايا الدموية
1-تعرف على الخلية المعنية وضع البيانات المحددة من1إلى 4
2- حدد دورها في العضوية مدعما إجابتك برسومات تخطيطية.
.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التمرين الثاني(06ن):
يمثل الشكل المقابل نمطا نوويا لخلية.
1- ماهي الأسس المعتمدة للحصول على هذا
النمط النووي؟
2- حدد الصيغة الصبغية لهذه الخلية
3- ما جنس الكائن الذي أخذت منه هذه الخلية؟
علل إجابتك.
الجزء الثاني(08ن):
لاحظ التلاميذ على أحد زملائهم بعض الأعراض المرضية،من بينها : هزال الجسم، وشحوب الوجه و كذا اضطرا بات هضمية تتمثل في الإسهال و القيء. و لما عرض على طبيب المدرسة ،وجهه لإجراء التحاليل الطبية فكانت بعض نتائجها وفق ما هو موضح في الوثائق الآتية.
عينة جدار داخلي لمعي التلميذ المصاب عينة الجدار الداخلي لمعي في الحالة العادية
باستغلال الوثائق المقدمة ومعلوماتك:
1- فسر الأعراض المرضية الملاحظة على التلميذ المصاب.
2- ماهي أهم النصائح التي تقدمها للتلميذ في هذه الحالة.
=========
>>>> الرد الثالث :
الجزء الأول(12ن)
التمرين الأول(06ن):
. تمثل الوثيقة الآتية خلية من الخلايا الدموية
1-تعرف على الخلية المعنية وضع البيانات المحددة من1إلى 4
2- حدد دورها في العضوية مدعما إجابتك برسومات تخطيطية.
.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التمرين الثاني(06ن):
يمثل الشكل المقابل نمطا نوويا لخلية.
1- ماهي الأسس المعتمدة للحصول على هذا
النمط النووي؟
2- حدد الصيغة الصبغية لهذه الخلية
3- ما جنس الكائن الذي أخذت منه هذه الخلية؟
علل إجابتك.
الجزء الثاني(08ن):
لاحظ التلاميذ على أحد زملائهم بعض الأعراض المرضية،من بينها : هزال الجسم، وشحوب الوجه و كذا اضطرا بات هضمية تتمثل في الإسهال و القيء. و لما عرض على طبيب المدرسة ،وجهه لإجراء التحاليل الطبية فكانت بعض نتائجها وفق ما هو موضح في الوثائق الآتية.
عينة جدار داخلي لمعي التلميذ المصاب عينة الجدار الداخلي لمعي في الحالة العادية
باستغلال الوثائق المقدمة ومعلوماتك:
1- فسر الأعراض المرضية الملاحظة على التلميذ المصاب.
2- ماهي أهم النصائح التي تقدمها للتلميذ في هذه الحالة.
=========
>>>> الرد الرابع :
نموذج اختبار مادة علوم الطبيعة والحياة
الجزء الأول: 12 نقطة
التمرين الأول : 6.5 نقطة
1 ـ تمثل الوثيقة ـ أـ رسما تخطيطيا في جزء من الأنبوب الهضمي للإنسان .
ـ حـدد الجزء من اللأنبوب الهضمي الذي أخذ منه المقطع.
يلعب العنصر( س) من الوثيقة أ دورا أساسيا في انتقال المغذيات إلى الوسط الداخلي . الوثيقة أ
أ ـ سم العنصر (س).
ب ـ أنجز رسما تخطيطيا للعنصر(س) ثم ضع عليه البيانات المناسبة .
2 ـ يحتوي الكيلوس المعوي العناصر التالية: سليلوز، أحماض أمينية، سكريات بسيطة، ماء و أملاح معدنية،
أحماض دهنية و غليسرول.
أ ـ حدد العناصر الغذائية التي تنتقل عبر العنصر(س)إلى الوسط الداخلي.
ب ـ مثٌل بمخطط بسيط الطريق الذي تسلكه المغذيات للوصول إلى الخلايا.
التمرين الثاني: 5.5 نقطة
تمثل الوثيقة التالية رسما تخطيطيا لخلية في حالة استجابة مناعية.
ب ـ اكتب البيانات المشار إليها بأسهم.
ج ـ أذكر نمط الاستجابة المناعية.
د ـ استخرج من الوثيقة الدلائل التي تشير إلى حدوث استجابة مناعية.
الجزء الثاني : 08 نقاط
وضعية مستهدفة
لقد لوحظ في مجتمعنا خلال السنوات الأخيرة ارتفاع نسبة ظهور أشخاص يتميزون بصفات وراثية خاصة يطلق عليهم اسم المنغوليين .
التعليمــات
باستغلال مكتسباتك حول الدعامة الوراثية لانتقال الصفات و الوثائق المرفقة التالية :
1 ـ حـدد الخلل المتسبب في ظهور الصفات المميزة للفرد المنغولي .
2 ـ قدم تفسيرا علميا لهذه الظاهرة .
3 ـ اقترح بعض الاحتياطات الوقائية لتجنب حدوث هذه الظاهرة .
الــدعائــم
النمط النــووي لفرد منغولي ذكــر النمط النــووي لفرد عادي ذكــر
شـكل ـ أ ـ شــكل ـ ب ـ
الوثيقة ـ 1 ـ
=========
>>>> الرد الخامس :
الجزء الأول 12 نقاط) المدة:ساعة ونصف
التمرين الأول ( 06 ن )
تمثل الوثيقة الآتية رسما تخطيطيا لسحبة دموية عند الإنسان.
1 ـ سمّ العناصر المرقمة من 01 إلى 04.
2 ـ حدّد دور العناصر 01 ، 02 و 04.
جزءا التمرين يقومان استرجاع المعارف فقط
التمرين الثاني: ( 06 ن )
إليك الوضعيات التالية:
1 ـ و أنت تسير في الطريق فاجأك منبه سيارة فقفزت.
2 ـ رأيت شخصا يوشك على الغرق في البحر فسارعت إلى إنقاذه.
3 ـ ناداك صديقك فاستدرت نحوه.
4 ـ أغمضت عينيك عند تعرضّك فجأة لضوء ساطع.
أ ـ مستعملا أرقام الوضعيات حدّد طبيعة(نوع) هذه الأفعال.
ب ـ مثّل برسم تخطيطي مبسط العناصر المتدخلة في حدوث هذه الأفعال، مع تحديد اتجاه الرسالة العصبية في المخطط.
مصحح التمارين
التمرين الأول:
رقم السؤال الإجابة المنتظرة التنقيط التوقيت
01 رقم 01: كريات حمراء
رقم 02: كريات بيضاء
رقم 03: صفائح دموية
رقم 04: بلازما ( مصورة ) 0,5 × 4 20 د
02 دور الكريات الحمراء:
نقل الغازات ( غاز o2 ،
غاز co2 )
دور الكريات البيضاء:
الدفاع عن العضوية.
دور البلازما:
نقل المغذيات ( السكريات،
الأحماض الآمينية ... )
نقل الفضلات. 01,5
01
01,5
التمرين الثاني:
رقم السؤال الإجابة النموذجية التنقيط التوقيت
01 الأفعال الإرادية: الوضعية ب
الوضعية ج
الأفعال اللاإرادية: الوضعية أ
الوضعية د 0,5 × 4 20 د
02 العناصر المتدخلة في الفعل اللاإرادي:
مستقبل حسي ناقل حسي مركز عصبي
عضو منفذ ناقل حركي
العناصر المتدخلة في الفعل الإرادي:
قشرة المخ ناقل حركي عضو منفذ
02,5
01,5
الجزء الثاني: ( 08 ن )
في عيادة التوليد التابعة لمنطقة حضرية بإحدى المدن الجزائرية، لوحظ ظهور بعض الاضطرابات الصحية عند فئة من المواليد الجدد. و للبحث عن أسباب هذه الاضطرابات نقترح عليك الوثيقة التالية:
مخطط 1 مخطط 2 مخطط 3
دم الحميل دم الأم
دم الحميل دم الأم
( رسم يمثل أرجوحة )
1 ـ من خلال قراءتك التحليلية للوثيقة السابقة:
أ ـ ماذا تستخلص ؟
ب ـ ما هو مصدر الكحول و النيكوتين؟
ج ـ حرّر نصا علميا ( حوالي 3 أسطر ) توضّح فيه كيفية وصول هاتين المادتين إلى الجنين.
2 ـ مستعينا بالمعلومات المستخلصة من الوثيقة و بمعارفك، قدّم ثلاثة نصائح للأمهات الحوامل لتفادي مثل هذه الاضطرابات.
شبكة التقويم
معايير التقويم:
م1: الوجاهة ( التفسير السليم للوضعية )
م2: الاستعمال السليم لأدوات المادة
م3: الانسجام ( فائدة إنتاج التلميذ )
م4: الإبداع
السؤال المعيار المؤشرات التنقيط التوقيت
1 أ م2 استخراج النتائج:
المخطط1 : جنين سليم لانعدام المؤثرات السلبية
المخطط2 : الكحول و النيكوتين يحدثان اضطرابات صحية
المخطط3 : ليس له علاقة بالموضوع 01 40 د
التفسير الصحيح للوضعية ـ المشكل:
سبب الاضطرابات الصحية هو الكحول و النيكوتين 0,5
ب م2 استخراج النتائج:
مصدر الكحول و النيكوتين هو الأم الحامل 01
ج م1 إنتاج مبرر:
شرب الأم الحامل للكحول و تدخينها مضر لأنه يسبب اضطرابات صحية للجنين 0,5
م2 استعمال المفاهيم:
انتقال الكحول و النيكوتين من دم الأم عبر المشيمة إلى دم الجنين 01
استعمال المصطلحات العلمية:
دم الجنين، دم الأم، المشيمة، انتقال 01
م4 اقتراح نصائح لم تدرّس سابقا 0,5
الإشارة إلى حقوق الجنين على أمه 0,5
2 م3 تقديم ثلاثة اقتراحات 01,5
اقتراحات قابلة للتطبيق 0,5
=========
الجزء الأول (12نقاط) المدة:ساعة ونصف
التمرين الأول (6 نقاط)
كثيرا ما يتعرض الناس خلال فصل الصيف إلى لسعات البعوض مسببة التهابا موضعيا سرعان ما يزول.
1- حدد أعراض الالتهاب الناتجة.
2- فسر سبب زوال الالتهاب.
3- ما هو نوع هذه الاستجابة ؟. وثيقة تمثل النمط
التمرين الثاني (6 نقاط) النووي لشخص منغولي
أخذت الوثيقة التالية من خلية لجسم شخص .
1- ماذا تمثل هذه الوثيقة ؟
2- حدد جنس هذا الشخص .
3- هل هذا الشخص سوي وراثيا ؟ علل إجابتك .
4- ماذا تسمي هذه الحالة ؟
الجزء الثاني(08 نقاط) الوضعية الإدماجية.
أحمد وعادل توأمان ؛ كلما حضر وقت الأكل احتج عادل وعزف عن الأكل وقصد السوق لتناول وجبة غذائية سريعة ، وفي أوقات غير منتظمة ،أما أحمد فيكتفي بما يقدم له في المنزل وفي أوقات منتظم ؛ لاحظ الوالدان أن أحمد ينمو طيعيا عكس عادل الذي يعاني من ضعف عام وشحوب وألم على مستوى البطن ؛ مما استدعى نقله إلى الطبيب ، وبعد الفحص ظهرت النتائج التالية :
1- صورة للأشعة تبين سلامة المعدة .
2- صورة للأشعة تبين سلامة الأمعاءالدقيقة .
3- صورة للأشعة تبين تضخم الأمعاء الغليظة .
4- تحليل للدم به آثار قليلة من بكتيريا المكورت السبحية .
5- وشمل التقرير الطبي مايلي:
• تباطؤالهضم في المعدة .
• خمول يؤدي إلى نعاس ونخر للأسنان .
• الإمساك مع تضخم على مستوى المعي الغليظ .
• ألم ونزيف دموي في نهاية المستقيم عند التغوط .
• الإصابة بالبواسير .
بالإعتماد على السندات المقدمة ومكتساتك .
1- حدد ثلاث اختلالات مقابل ثلاث أعراض مرضية من الأعراض المذكورة والمتعلقة بالجهاز الهضمي .
2- ماهو الضرر الذي سينجم عن تواجد البكتيريا المذكورة مع ذكر عرضين هامين لهذا الضرر.
3- اقترح ثلاث سلوكات صحية تنصح بها عادل مقابل ثلاث سلوكات غير صحية .
التمرين 01.( 07 ن)
تستفيد عضوية الإنسان من الغذاء عبر جملة من التحولات.
تمثل الوثيقة المقابلة المحطات الأساسية لتحول الغذاء.
1) أكتب البيانات الموجودة على الوثيقة.
2) يمثل العنصر3 المؤطر عنصرا مهما.
أ- ما هي الخصائص البنيوية لهذا العنصر ؟
ب- ما هي وظيفته الأساسية ؟
ج- أوجد العلاقة بين البنية والوظيفة.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــ
التمرين الثاني(05ن)
أثناء عودتكم من وليمة ليلا طلب منك والدك فتح باب المنزل باستخدام حزمة المفاتيح رغم عدم وجود الإضاءة في الحي.
1- ما هي الحاسة التي تستعين بها للتعرف على موقع قفل المفتاح؟
2- ضع رسما تخطيطيا للمسار الذي تسلكه الرسالة العصبية .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــ
الجزء الثاني(08ن)
توجه تلاميذ قسمكم إلى وحدة الكشف والمتابعة ، أجرى الطبيب فحوصات لجميع التلاميذ فلاحظ وجود أعراض مشتركة لبعض الأمراض ذات المنشأ الغذائي ، تبين بعد مساءلة الطبيب أن التلاميذ يخرجون صباحا إلى المدرسة دون تناول الفطور وأنهم يقبلون في تناول الغذاء والعشاء على المقليات دون سواها .
لديك مجموعة من الوثائق الآتية:
1: ضع علاقة بين مشكل تسوس الأسنان ونمط التغذية
2: اعتمادا على الوثائق المقدمة وعلى معلوماتك
اقترح على زملائك الوجبات الغذائية اليومية المتوازنة
مع تبرير مضمونها .
الجزء الأول(12 نقاط)
التمرين الأول 06 ن )
طُلب من تلميذ كتابة فقرة معينة على دفتره فقام بذلك بعد مسكه للقلم.
أ) مانوع هذه الحركة؟
ب) بين برسم تخطيطي مسار الرسالة العصبية لأداء هذه الحركة.
التمرين الثاني 06 ن )
بعد مضغ مطول لقطعة خبز ،أحسست بالحلاوة.
ولتوضيح ما حدث على مستوى الجهاز الهضمي نقترح الوثائق الآتية.
1- سم الظاهرة التي تؤدي إلى الاحساس بالحلاوة.
2- رتب الوثائق حسب تسلسل حدوث الظاهرة المعنية.
3- حدد العامل الكيميائي المسؤول عن ذلك.
الجزء الثاني08نقاط)
أثناء حصة التربية البدنية جرح تلميذ بسبب سقوطه، وكإسعاف أولي من أحد زملائه ضُمِد بقطعة قماش غير نظيفة.
بعد مدة ظهرت عليه الأعراض الآتية:
- احمرار في موقع الجرح، - انتفاخ، - ارتفاع درجة الحرارة، وألم موضعي.
اعتمادا على السندات الآتية وعلى معلوماتك:
ا وضح سبب زيادة مولدات الضد في الأيام الأولى ثم تناقصها بعد مدة.
ب _ من خلال معارفك وإجاباتك السالفة، لخص جملة نصائح تقدمها لزملائك لتفادي مثل الأضرار التي تعرض لها زميلهم.
و ارجو ان تكون قد استفدت منها
جزاك الله الف خير شكرااااا
بسح راهم يقولو في الوثيقة الاتية و ماكانش اي وثيقة