عنوان الموضوع : استاذ الفيزياء سئم من الترقيع سنة 4 متوسط
مقدم من طرف منتديات العندليب

السلام عليكم
كلمتي هذه ليست شكوى لان الشكوى لغير الله مذلة و انما هي واقع نعيشه اساتذة الفيزياء و يؤثر مباشرة على التلميذ و بالتالي على مردود العمل لذلك اردت من زملائي ان يتكلمو و يسمعو صوتهم للمسؤولين حتى نتدارك النقائص و نتعاون للوصول بالتلميذ و المادة الى النجاح و التفوق
و لاجل ذلك وضعت بعض النقاط التي يجب علينا كاساتذة توضيحها

1_ برنامج 3 و 4 م طويل و كثيف لدرجة ان 3 م لو نجري دارسة في كامل الوطن لنجد ان 5 بالمئة فقط من الاساتذة من ينهي برنامجه اما 4 م فلانهائه دوما باضافة ساعات لان استاذ الفيزياء ممنوع عليه المرض و ممنوع عليه التغيب لضروف خاصة او حتى التاخر و الندوات وووووووووووووووووووو كلها ستضيع عليه حصة و بالتالي يجب عليه التعويض مع الخصم المادي طبعا ( معضمنا لا نبالي بالخصم و نضيف الحصص تطوعا فقط )
2_ التمارين غير مبرمجة في التوزيع السنوي و ممنوع علينا وضع حصة لها ( عدا حصة ادماج بعد كل مجال ) و هذه غير كافية لذلك نرى التلاميذ يلجؤون للدروس الخاصة و يعيبون استاذ الفيزياء مع ان الذنب ليس ذنبه فهو مغلوب على امره
3_ حصة الجماعي كارثة باتم معنى الكلمة اذ نرى استاذ الفيزياء محمل بالاجهزة و يصعد الدرج ومعه التلاميذ و ممكن ان تقع او يقع و بالتالي هناك مواد كيمائية و اجهزة قد تتخرب بالاضافة الى ان التجربة داخل القسم في رايي غير ناجحة لان معظم التلاميذ لا يروها بالشكل الصحيح كتجربة ارستد ( بالعقل فقط كيف يرى التلميذ الاخير او حتى الثالث ابرة مغناطيسية و يلاحظ انحرافها )
و ايضا الدتاشوفي القسم اين يوضع مع اكتظاظ التلاميذ ..................
4_ اساتذة الفيزياء مطالبون بالوصول قبل نصف ساعة حتى يتسنى لهم نقل الاجهزة و الخروج ايضا بعد التلاميذ لادخال الوسائل
5_ قاعة الاساذة لا نراها لانه ليس لنا وقت للراحة فعلى 10 او 16 نهتم بالوسائل
6_ بعض التفاعلات الكيميائية غير مدروسة امنيا كتفاعل الكبريت و الحديد الذي يصاحبه غاز SO2 و التحليل الكهربائي البسيط لكلور الزنك و انطلاق غاز Cl2 ...................
7 _ اكتظاظ الاقسام و بالتالي الفوج يكون فيه اكثر من 20 و بهذا العدد لا يمكن تغطية الافواج من حيث الوسائل و المتابعة خلال العمل المخبري
8 _ اشكالية العمل المخبري و حصة المفاهيم حتى اننا نتحايل على على الدروس حتى نوصل المعلومة
9 _ الوسائل اغلب المؤسسات ينقصها التجهيز
10_ عدم وجود المخبري و بالتالي الاستاذ يعمل مع التلاميذ و داخل المخزن ( ينظفه و يرتبه و يتفقد الوسائل الصالحة من الخاسرة ووووووو )






و الطامة الكبرى هي انه لا توجد ورشات بالمؤسسات خاصة نحن في بسكرة معضمنا يدرس في مخابر العلوم و بالتالي العمل بالمجموعات يصبح صعبا تحقيقة لان ورشات المؤسسات حولوها الى اقسام


عذرا على الاطالة لكن هذه مشاكل تعيقنا بل تصعب العمل علينا و ارى ان الكل يطالب بزيادات و تعويضات و نسوا تحسين ظروف عمل الاستاذ خاصة نحن لذلك اود من كل استاذ مفتش او زميل ان يتجاوب معنا و يبين لنا طريقة ما لتحسين ظروف عملنا و هذا كله في صالح التلميذ

انتظر ردودكم افكاركم او حتى نقاط نسيت ان اذكرها


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

كلامك منطقي الى ابعد الحدود و ضيفي الى ذلك بالرغم من النداءات المتكررة من لدن اساتذة المادة الى اعادة النظر في مستوى بعض الدروس التي تتجاوز القدرات العقلية لتلاميذ السنة الرابعة و في كثافة البرنامج و في اعادة النظر في الحجم الساعي و العمل بنظام الافواج (ساعتين لكل فوج مع الغاء ساعة النظري) و اعتماد مخابر بدل ورشات لان نظام الورشات قد ولى مع النظام القديم و كذلك توفير الوسائل حتى تتماشى وما يتطلبه البرنامج الجديد و هذا دون ان ينسينا مطالبنا المادية التي تبقى مشروعة ولا يجب انكارها وشكرا.

=========


>>>> الرد الثاني :

لديك كل الحق فيما تقول هذه مشاكلنا اليومية ثم يقولون لما الفيزياء يكرها التلاميذ و النتائج غير جيدة عليهم ان يبحثوا عن كيفية تدارك هذه الاسباب و ليس مسح الخدمي في الاستاذ مثل كل مرة
نقطة اخرى فقط اريد التنويه اليها هو مواضيع الشهادة في الفيزياء فهي غير مدروسة بالمرة خصوصا شهادة هذا العام بها اخطاء الاشكالية غير واضحة

=========


>>>> الرد الثالث :

عندك الحق و يطالبوننا بالنتائج في اخر السنة حرااااااام عليهم

=========


>>>> الرد الرابع :

انت محقة أستاذة في كل ما قلته و بالاضافة الى كل ماذكرته تصوري نحن هذه السنة برمجت لكل استاذ 3 حصص افواج بالقسم و القسم بعيد عن قاعة الوسائل فكيف بالاستاذ ان يقدم مردودا مع كل هذه المشاكل

=========


>>>> الرد الخامس :

عندكي كل الحق ومشكلتي أنا أكبر توزيعي هذا العام جمع مستوى 3 م و 4متوسط و عندما اشتكيت الى المدير قال لي من قال لكي أن 3 و 4 لا تجمع ثم رد عليا قد لا تجمع
فماذا عساي ان أفعل ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

=========


اضافة لعدم توفر الوسائل بالمرة
خاصة المحاليل الشاردية


شوفي استاذة فوق كل هذا و يزيد يعطيك اقسام في الاعلام الآلي كارثة !!!!!!!!!!!!!!!!!!!

و حان وقت الاضراب لكن
اين موقعنا نحن من هذا كله ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
نحن لم نفكر في زيادات نقدية بل في تحسينات بيداغوجية تساعدنا على العمل

عدم وجود المخبري و بالتالي الاستاذ يعمل مع التلاميذ و داخل المخزن ( ينظفه و يرتبه و يتفقد الوسائل الصالحة من الخاسرة ووووووو )


عندك الحق في كل شيلء يا أستاذة حنا ماجابولناش أستاذة حتى فات أسبوعين أو ثلاثة و الان رانا حاصلين بتأخير الدروس
رانا واصلين لتأثير الأرض على الأجسام و كما قلت التمارين غير مبرمجة يعني رانا في كارثة