عنوان الموضوع : كل شيء يتعلق بوحدة //** الإنــسان والحــيوان **//
مقدم من طرف منتديات العندليب

الموضوع..... السمكة الشاكرة


الهدف التعلمي : القدرة على :
- القراءة الإعرابية مع مراعاة تقنيات القراءة وحسن الأداء .
- إدراك أن للشكرجزاء حسنا .
- فهم معاني الكلمات : زعانف , شص , ترجحت , جحظت , موثق , الورى , أعوذ , وتوظيفها .
- معرفة تفعيلات بحر الكامل والتغييرات التي تقع فيها .
السند التربوي : كتاب اللغة العربية ص 166, السبورة .


وضعية الانطلاق

¨تقديم الوحدة: لماذا خلق الله الإنسان؟والحيوان ؟
تقديم الدرس: ماالعلاقة التي تجمع بين الإنسان والحيوان؟


الهدف الوسيطي
يدرك التلميذ أن للإنسان مع الحيوان علاقة صداقة أوخصومة .




قراءة صامتة للنص .
¨أسئلة لمراقبة الفهم العام : ماذا أصاب السمكة ؟ كيف كان حالها وهي في قبضة الصيادين ؟ كيف كانت نهايتها ؟
?الفكرة العامة : وصف الشاعر حالة السمكة وأثر ذلك على نفسه .
¨قراءة نموذجية للنص .
¨قراءات فردية متتابعة مع مراعاة تصحيح الأخطاء واحترام آليات القراءة .
¨تعميق الفهم :
الأسئلة :
?شرح المفردات :
زعانف : جمع زعنفة وهي للسمكة بمثابة الجناح للطائر
شص : حديدة معقوفة يصاد بها السمك
ترجحت : اهتزت وتمايلت
جحظت : برزت عينها
موثق : مقيد , مربوط
الورى : الخلق , الناس
أعوذ : أعتصم وأحتمي
?الأفكار الأساسية:
1-وصف الشاعر السمكة قبل وقوعها في الشص .
2- وصف الشاعر عملية صيد السمكة .
3- وصف الشاعر حالة السمكة المصطادة .
4- تأثر الشاعر لمنظرها وإطلاق سراحها .
5- نصح الشاعر لها بالابتعاد عن البر .
?المغزى من النص:
لا يعرف الرحمة والرأفة إلا من عاش حياة شقية .















العروض : بحر الكامل








متفاعلن : يجوز إسكان ثانيها فتصير[متْفاعلن] أو قطع وتدها فتصير[متفاعلْ]
أو حذف وتدها فتصير [فَعِلن , فِعْلُن]






















يـــــــتبع .........بعد قليل


كلاب يساوي وزنها ذهبا



























>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

barakalaho fik akhi

=========


>>>> الرد الثاني :

بناء لغوي: اسم التفضيل

¨عرض الأمثلة :
أ) 1- الفهد أسرع من الأسد والغزالة أجمل منهما



. 2- أخواك أكبر من عمر


. 3- أختاك أصغرمنك.

4- الأولاد أشجع من البنات



. 5- البنات أذكى من الأولاد .


ب)6- أبوك أكرم رجل وأمك أشرف امرأة في القرية. 7


- القرآن والسنة أفضل مصدرين للتشريع.


8- فاطمة وأختها أنجب طالبتين في المدرسة



. 9- هؤلاءأحسن عمال في المؤسسة.


10- أنتن أقدم عاملات في المصنع .

ج) 11- عمر وأحمد
أحسن التلاميذ . عمر وأحمد أحسنا التلاميذ .

12- خديجة
وسعاد أفضل النساء . خديجة وسعاد فضليا النساء .



13- رسل الله هم أفضل الناس. رسل الله هم أفاضل
الناس .


14- عماتك هن أفضل النساء . عماتك هن فضليات النساء .




د) 15- اتبع السبيل الأقوم والطريقة المثلى للانتفاع بالوقت



. 16- هذان هما الولدان الأكبران .

17- أمك وعمتك هما المرأتان الفضليان .


18- المؤمنون هم الأعلون



. 19- زوجات رسول الله هن النساء الفضليات .
¨



قراءة الأمثلة : يقرأ الأستاذ الأمثلة ويكلف تلميذين أو ثلاثة بقراءتها.


¨التحليل والاستنتاج :




?تعريف اسم التفضيل:لاحظوا المثال :1 . علام تدل كلمة



[أسرع] ؟ كيف تسمى ؟




اسم التفضيل هو اسم مشتق يدل على أن شيئين اشتركا في صفة وأن أحدهما زاد على الآخرفيها.
?


صياغة اسم التفضيل : على أي وزن جاء اسم التفضيل في المجموعة : أ ؟ ماهي شروط الفعل الذي يصاغ منه اسم التفضيل ؟




1- يصاغ اسم التفضيل على وزن [أفْعَل] من الفعل :
1- الثلاثي ,
2- التام ,

3- المبني للمعلوم ,

4- المثبت ,
5- تام التصرف
6- القابل للتفاضل ,
7- الذي ليس الوصف منه على وزن [أفْعَل] الذي مؤنثه


[فعلاء] . مثال : خالد أكرم من أحمد .
2
- إذا أردنا صياغة المفاضلة من فعل فقد أحد هذه الشروط نذكر مصدره منصوبا بعد اسم تفضيل مناسب من اختيارنا .
مثال : أمريكا أكثر إنتاجا للقمح منا . البحر أشد زرقة من السماء . خالد أخطر مرضا من سمير .
?


حالات استعمال اسم التفضيل : لاحظوا بقية الأمثلة . كيف استعمل اسم التفضيل ؟
1- يأتي على وزن (أفعل) وجوبا في حالتين :


أ- إذا كان مجردا من (ال) والإضافة ويكون متبوعا غالبا



بالمفضل عليه مجرورا ب(من) .


مثال : محمد أذكى من أخيه . الله أكبر.


ب- إذا كان مجردا من (ال) ومضافا إلى نكرة ويكون



المفضل من جنس المفضل عليه .


مثال : الفهد أسرع حيوان .


2- ويأتي معرفا ب(ال) ويكون نعتا مطابقا للمفضل عليه .

مثال : هذا هو الجواب الأصح . المرتبة العليا من نصيب المجتهد .


3- ويأتي مجردا من (ال) ومضافا إلى معرفة فتجوز مطابقته أو إتيانه على وزن (أفعل) .








?تنبيهات :
1- إذا كان المفضل جمعا غير عاقل يكون اسم التفضيل مفردا مؤنثا . مثال : المقاعد السفلى .
2- قد يلزم اسم التفضيل صورة واحدة


. مثال : العداء الأسرع . العداءان الأسرع . العداؤون الأسرع . العداءات الأسرع .











تقويم بنائي

eصوغوا اسم التفضيل من الأفعال : نظف , بطؤ , مات , انطلق , يئس , ماحسن , بات ,
طُرِد , خضر , عوج .
e
ركبوا جملا بتوظيف اسم التفضيل مع تنويع الوضعيات

.



=========


>>>> الرد الثالث :

تصحيح التمارين : ¨
1- تمييز الأفعال التي نشتق منها اسم تفضيل عن غيرها:






أفعال يمكن صياغة اسم تفضيل منها على وزن [أفعل]

كرم , حزم



أفعال لا يمكن صياغة اسم تفضيل منها

عرج,تجلَّد,حمد,مرض,اقتدر, سود , عمي , اهتدى , بكم , حول





2- صياغة المفاضلة من الأفعال التي لايمكن اشتقاق اسم تفضيل منها :


أكثر عرجا – أفضل تجلدا – أكثر حمدا – أقل اقتدارا – أشد سوادا – أكثر عمى – أقل اهتداء – أشد بكما – أشد حَوَلا








4- التحويل إلى المثنى والجمع :
الرجلان الأكرمان أولى الناس بالعفو . أو أوليا الناس بالعفو .
الرجال الأكرمون أو الأكارم أولى الناس بالعفو . أو أولوالناس بالعفو .
التحويل إلى الجمع المؤنث :
الخطيبات البليغات أقدر الناس على الإقناع .






6- أ- استخراج المفضل والمفضل عليه :


المفضل


تنوع [محذوف]
مدينة
الحمام
المساحة


المفضل عليه

التنوع
--------
الحيوانات
نظيرتها

=========


>>>> الرد الرابع :

تصحيح التمارين : ¨1- تمييز الأفعال التي نشتق منها اسم تفضيل عن غيرها:






أفعال يمكن صياغة اسم تفضيل منها على وزن [أفعل]

كرم , حزم



أفعال لا يمكن صياغة اسم تفضيل منه ا

عرج,تجلَّد,حمد,مرض,اقتدر, سود , عمي , اهتدى , بكم , حول





2- صياغة المفاضلة من الأفعال التي لايمكن اشتقاق اسم تفضيل منها :


أكثر عرجا – أفضل تجلدا – أكثر حمدا – أقل اقتدارا – أشد سوادا – أكثر عمى – أقل اهتداء – أشد بكما – أشد حَوَلا









4- التحويل إلى المثنى والجمع :
الرجلان الأكرمان أولى الناس بالعفو . أو أوليا الناس بالعفو .
الرجال الأكرمون أو الأكارم أولى الناس بالعفو . أو أولوالناس بالعفو .
التحويل إلى الجمع المؤنث :
الخطيبات البليغات أقدر الناس على الإقناع .






6- أ- استخراج المفضل والمفضل عليه :


المفضل


تنوع [محذوف]
مدينة
الحمام
المساحة


المفضل عليه

التنوع
--------
الحيوانات
نظيرتها


=========


>>>> الرد الخامس :

شكراا لك جزاك الله الف خير ...........

=========


ياسين حبيت نقلك لبارح درت موضوع ومبعد راح فم فم مراني فاهمة والوو


شكرا لك اخ ياسين افدتنت كثيرا

ياسين ممكن اسالك انت تقرا 4 متوسط ؟
و شحال العدلك

مشكور على كل هذا

merci infiniment mon frere YACINE c'est gentil

شكرا جزيلا على مجهوداتك
وفقك الله

شكرااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا بارك الله فك اخي وجعلة في ميزان حسناتك افدتنا كتيرا

بارك الله فيك أخي ياسين وجعله في ميزان حسناتك

شكرا لك اخ ياسين