عنوان الموضوع : اسئلة مقترحا علوم لتلاميذ متوسط
مقدم من طرف منتديات العندليب

اسئلة مقترحة في العلوم:
1-قارن بين الخلايا اللمفاوية البائية و التائية
2-حدد سبب:نخر الاسنان،عسر الهضم،السمنة
3-حدد الفرق بين اللقاح و المصل
4-حدد مراحل استجابة البلعميات
5-تحدث بعض العناصر في الوسط اختلالات في الجهاز المناعي
*سم الظاهرة ثم اعط بعض مسبباتها
*ما هي اضرار مرض الربو
*تتم الاستجابة في مرحلتين،حددهما
*اقترح حلولا لتجنب الظاهرة
6-ما هي اهم مراحل الالقاح
7-
يمتلك جسم الإنسان عدة حواجز طبيعية أمام الأجسام الغريبة منها:الجلد،الدموع،الاغشية المخاطية
حدد دورها ثم اعط بعض الحواجز الاخرى
8-ما مصير المغديات في المعي الدقيق
9-بعد ان اصبت بوخزة مسمار ظهر انتفاخ في مكان الجرح،سم الظاهرة ثم اعط اعراضها و مراحلها
10-اصيب صديقك القادم من منطقة بعيد عند زيارته لك بنوع من الحساسية، فلاحظت سيلان دمعي و انفي دائم لديه.سم الظاهرة و اقترح الحلول
11-مم يتكون الدم
12-اثناء عودتك للمنزل متاخرا،طلب منك ابوك فتح المنزل بالمفتاح رغم عدم وجود انارة
*ما هي الحاسة التي تستعملها في التعرف على موقع القفل
*ارسم مخططا لمسار الرسالة العصبية
12-اليك الاحتياجات اليومية لشخص بالغ قليل النشاط:
غلوسيد(416)دسم(51)بروتينات(70)ماء(2.5)فوسفور(1200) كالسيوم(840)
احسب مقدار الطاقة التي تحررها الاغدية،هل مقدار الطاقة كاف ادا علمت ان عضويته تحتاج 2400 حرة




>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

في السؤال 9 هل هي استجابة مناعية نوعية ام لا ؟ ان كانت نوعية هل هي بائية ام تائية ؟؟ ارجوك

=========


>>>> الرد الثاني :

1 البائية:
.تنتج الاجسام المضادة
ذاكرة تحفض نوع مولد الضد الاول
استجابة مناعية سريعة في التماس 2 بنفي مولد الضد
2التائية
لها علاقة بالاستجابة المناعية النوعية ذات الوساطة الخلوية
تدمير الخلايا المصابة

=========


>>>> الرد الثالث :

2
نخر الاسنان :
زيادة الحموضة في الفم بشكل كبير طوال الوقت مما يؤدي الى تخمر الفتيتات على الاسنان و ذلك يقضي على بنية السن باعتباره يتكون من الكالسيوم ..(عملية اكسدة )
02
عسر الهضم و هو الامساك سببه تصلب الفضلات و هذا يرجع الى عدم تناول اغذية مكون من الالياف

=========


>>>> الرد الرابع :

السؤال الاخير غير مقرر في برنامجنا حسب اقوال اساتذتنا

ام انكم درستموه ؟

=========


>>>> الرد الخامس :

السؤال الاخير غير مقرر في برنامجنا حسب اقوال اساتذتنا

ام انكم درستموه ؟

=========


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة star maria
السؤال الاخير غير مقرر في برنامجنا حسب اقوال اساتذتنا

ام انكم درستموه ؟

ماريا نحن لم ندرس اضن انه محدووووف


لالا لم ندرسه ولكن هذا تمرينننننننننن

اظنه في مجال التغذيةة

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة yakin
في السؤال 9 هل هي استجابة مناعية نوعية ام لا ؟ ان كانت نوعية هل هي بائية ام تائية ؟؟ ارجوك

اختي هذه راهي استجابة مناعية لا نوعية مراحلها تذكري مراحل البلعمة

9-بعد ان اصبت بوخزة مسمار ظهر انتفاخ في مكان الجرح،سم الظاهرة ثم اعط اعراضها و مراحلها
الظاهرة تسمى بظاهرة التفاعل الالتهابي
اعراضها
الاحمرار
ارتفاع درجة الحرارة
الاحساس بالالم
الانتفاخ
القيح

علل ما يلي:

1. البكتيريا موجودة في كل مكان في الماء والهواء والأغذية الطازجة وتدخل إلى أجسامنا بإستمرار ولكنها نادرا ما تسبب لنا الأمراض.

2. الخلايا البلعمية تبتلع البكتيريا والفطريات المجهرية ومختلف الأجسام الغريبة بنفس الكيفية.

3. الأمصال لا تفيد في الوقاية من أمراض السل.

4. إذا دخلت بكتيريا واحدة سامة الى طبق غذائي فان الغذاء كله يصبح ساما بعد ساعة.

5. تعطى اللقاحات ضد الأمراض للأطفال ولا تعطى للبالغين.

التمرين الثاني::

يتميز الأطفال المنغوليون بالأعراض السريرية التالية : قصر القامة، أيدي قصيرة وعريضة ، جمجمة قصيرة ووجه مستدير ، قدرات عقلية منخفضة جدا.

1. حدد سبب ظهور الاختلالات في صفات الأطفال المنغوليين

2. ما طبيعة هذا المرض

3. ما هو النمط النووي لهؤلاء الأطفال.

التمرين الثالث :

في مخيم صيفي أقيم بمدينة ساحلية لأطفال قادمين من الجنوب، لوحظ على البعض منهم عطس شديد مصحوب بسيلان دمعي وأنفي مفاجئ

1. قدم تعليلا لهذه الأعراض

2. كيف يمكن تجنبها

التمرين الرابع :

تتدخل في الاستجابة المناعية مكونات مختلفة للتصدي للميكروبات.

1. حدد الخط الدفاعي الأول

2. عند اختراق الجراثيم للخط الدفاعي الأول يحدث تفاعل التهابي .. فيما تتمثل مظاهره

3. ما هو الفرق بين اللقاح والمصل