عنوان الموضوع : اختبار الثلاثي الثالث2ع ت التعليم الثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب
الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة التربية الوطنية
ثانوية الإخوة بن ناجي الفيض
اختبار الثلاثي الثالث في مادة العلوم الفيزيائية المدة:03 ساعات
الشعبة:الثانية علوم التجريبية 16 مــــــاي2017
التمرين الأول 05 نقاط)
عند غمس قطعة من النحاس في محلول من نترات الفضة نلاحظ أن قطعة النحاس يترسب عليها راسب معدني لونه فضي ويتحول لون المحلول تدريجيا الى الأزرق .استعمل رسم توضيحي للتجربة.
1- أكتب الصيغة الكيميائية للحلول نترات الفضة.
2- حدد المتفاعلات والنواتج لهذا التفاعل
3- ماهي الثنائيات ox/red الداخلة في هذا التفاعل؟.
4- أكتب المعادلتين النصفيتين للأكسدة- الارجاعية ثم معادلة التفاعل.
التمرين الثاني 06 نقاط)
محلول تجاري مركز للصود الكاوي (NaOH)تركيزه C0.من أجل تعيين تركيزه نخفف هذاالمحلول80مرة
نأخذ 10ml من المحلول المخفف ونضعها في بيشر ثم نضيف لها 200ml من الماء المقطر, ثم نغمر خلية
قياس الناقلية
في المزيج ونعاير المحلول بمحلول كلور الهيدروجين تركيزهmol/l =1.00x10-1 C1 نحصل على النتائج التالية
22 20 18 16 14 12 10 8 6 4 2 0 VH3O+(ml)
1.84 1.55 1.23 0.93 0.68 0.63 0.73 0.84 0.96 1.08 1.21 1.34 σ (ms/cm)
1-أكتب معادلة التفاعل الكيميائي الحادث .
2- أرسم المنحنى البياني:=f(VH3O+) σ في ورقة مليميترية
3- عين بيانيا حجم التكافؤ.
4- أنشئ جدول التقدم ثم احسب تركيز المحلول المخفف عند التكافؤ.
5- احسب التركيز المولي C0 للمحلول التجاري.
التمرين الثالث 04 نقاط)
التركيب المئوي الكتلي لعنصر الفحم والهيدروجين في فحم هيدروجيني معين هو 17.24% هيدروجين و
82.75% كربون. الكثافة البخارية لهذا الفحم الهيدروجيني بالنسبة للهواء هي d=2.
1- اكتب الصيغة الجزيئية المجملة للفحم الهيدروجيني.
2- أوجد كل الصيغ نصف المفصلة للصيغة المجملة مع ذكر اسم كل صيغة.
يعطى: C=12g/mol. H=1g/mol
بالتوفيق أستاذ المادة: عيساوي عز الدين
تعاد مع ورقة الإجابة : الاسم : . . . . . . . . .................... اللقب: . . . . . . . . .
التمرين الرابع 05 نقاط)
أ- سم المركبات التالية:
1- 2-
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
3
-
4-
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
6-
5-
..................................... ................................................
ب- أوجد الصيغة نصف المفصلة للمركبات التالية:
1)- (2-3)ثنائي متيل البوتانال. . . . . . . . . . . . . . . .
2)- حمض 2-اتيل 3-4 ثنائي متيل البنتانويك. . . . . . . . . . . . .
3)– متيل-2 –بتنان-2- اول. . . . . . . . . . . . . .
4) - متيل -3- هكسان-2-ون. . . . . . . . . . . . .
قصة حقيقية وغريبة في امتحان مادة الفيزياء
في امتحان الفيزياء في جامعة كوبنهاجن بالدانمرك جاء أحد أسئلة الامتحان كالتالي :
كيف تحدد ارتفاع ناطحة سحاب باستخدام الباروميتر (جهاز قياس الضغط الجوي)؟
الاجابة الصحيحة : بقياس الفرق بين الضغط الجوي على سطح الارض وعلى سطح ناطحة السحاب .
إحدى الاجابات استفزت أستاذ الفيزياء وجعلته يقرر رسوب صاحب الاجابة بدون قراءة باقي إجاباته على الاسئلة الاخرى
الاجابة المستفزة هي :
أربط الباروميتر بحبل طويل وأدلي الخيط من أعلى ناطحة السحاب حتى يمس الباروميتر الأرض . ثم أقيس طول الخيط.
غضب أستاذ المادة لأن الطالب قاس له ارتفاع الناطحة بأسلوب بدائي ليس له علاقة بالباروميتر أو بالفيزياء .
تظلم الطالب مؤكدا أن إجابته صحيحة 100% وحسب قوانين الجامعة عين خبير للبت في القضية أفاد تقرير الحكم بأن إجابة الطالب صحيحة لكنها لا تدل على معرفته بمادة الفيزياء . وتقرر إعطاءالطالب فرصة أخرى لاثبات معرفته العلمية ثم طرح عليه الحكم نفس السؤال شفهيا فكر الطالب قليلا وقال :
( لدي إجابات كثيرة لقياس ارتفاع الناطحة ولا أدري أيها أختار" فقال الحكم: "هات كل ما عندك)
فأجاب الطالب :
1- يمكن إلقاء الباروميتر من أعلى ناطحة السحاب على الارض ، ويقاس الزمن الذي يستغرقه الباروميتر حتى يصل إلى الارض ، وبالتالي يمكن حساب ارتفاع الناطحة باستخدام قانون الجاذبية الارضية .
2- اذا كانت الشمس مشرقة ،يمكن قياس طول ظل الباروميتر وطول ظل ناطحة السحاب فنعرف ارتفاع الناطحة من قانون التناسب بين الطولين وبين الظلين .
3- إذا اردنا حلا سريعا يريح عقولنا ، فإن أفضل طريقة لقياس ارتفاع الناطحة باستخدام الباروميترهي أن نقول لحارس الناطحة : "ساعطيك هذا الباروميتر الجديد هدية إذا قلت لي كم يبلغ ارتفاع هذه الناطحة" ؟
4- أما إذا أردنا تعقيد الامور فسنحسب ارتفاع الناطحة بواسطة الفرق بين الضغط الجوي على سطح الارض وأعلى ناطحة السحاب باستخدام الباروميتر كان الحكم ينتظر الاجابة الرابعة التي تدل على فهم الطالب لمادة الفيزياء ،
بينما الطالب يعتقد أن الاجابة الرابعة هي أسوأ الاجابات لانها أصعبها وأكثرها تعقيدا بقي أن نقول أن اسم هذا الطالب
هو " نيلز بور" وهو لم ينجح فقط في مادة الفيزياء ، بل إنه الدانمركي الوحيد الذي حاز على جائزة نوبل في الفيزياء .
منقول
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
=========
>>>> الرد الثاني :
=========
>>>> الرد الثالث :
=========
>>>> الرد الرابع :
=========
>>>> الرد الخامس :
=========