عنوان الموضوع : شروط بناء الوضعية الإدماجية للثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب
شروط بناء الوضعية الإدماجية
1- المشكل له علاقة بالحياة اليومية أو المهنية. يحدد فيه الهدف الإدماجي الذي هو أصل الكفاءة الختامية
2- إدماج وحدات كثيرة أو مجال أو عدة مجالات. قد اكتسبت من خلالها معارف ومهارات ومواقف
مكونات الوضعية الإدماجية:
- السند: هو مجموعة من العناصر التي تقترح على المتعلم ( مثل نص مكتوب، مشاهد، صور....)
يحدد السند بالنظر إلى:
- الإطار الذي تتنزل داخله الوضعية
- المعلومات التي يتفاعل منها المتعلم( يمكن أن تكون المعلومة دخيلة حسب الحالات).
المهمة:
– المنتوج المرتقب(المهمة يجب أن تكون حلا للإشكال)
- ماهو مطلوب من التلميذ. (يجب أن تكون حلا للإشكال)
التعليمة: هي مجموعة توصيات العمل التي تقدم إلى المتعلم بشكل واضح
– توصيات تعطى للتلميذ ويجب احترامها
كيفية تقويم الوضعية الإدماجية:
1- المعايير: هي نظرة المعلم والمتعلم إلى ما يتم إنتاجه من خلال قراءات ووجهات نظر متعددة
يستحسن في الغالب تدقيق عدد المعايير وتحديدها بـ 3 أو 4 معايير للتملك الأدنى ومعيار واحد أو اثنين للتمييز
ملاحظة: تجنب اللجوء إلى عدد كبير من المعايير لأن:
- تعدد المعايير يتطلب وقتا أكثر للإصلاح
- كلما عددنا المعايير وجدنا أنفسنا أمام معايير غير مستقلة
2- المعايير التي يمكن الاعتماد عليها :
- وجاهة المنتوج( الترجمة السليمة للوضعية)
- استعمال أدوات المادة
- انسجام المنتوج (الإجابة) كالتسلسل المنطقي للأفكار
3- معايير التمييز: نوعية المنتوج ، درجة الإبداع ( المؤشر هو علامة مميزة للمعيار يمكن ملاحظتها)
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
بارك الله فيك استاذنا الفاضل
=========
>>>> الرد الثاني :
بارك الله فيك .لكن اين هي الوضعية الادماجية في مظلومتنا التربوية.نحن عرفنا الجانب النظري فأين التطبيق.
=========
>>>> الرد الثالث :
من فضلك هل من أمثلة لوضعيات إدماجية
و متى تطبق
بارك الله فيك
=========
>>>> الرد الرابع :
بارك الله فيك
=========
>>>> الرد الخامس :
الف شكر اخي
=========
شكرااااااااااااااااااا