عنوان الموضوع : صعوبات التعلم التعليم الثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب

تعتبر صعوبات التعلم النمائية الذاتية احد العوامل التي تفسر انخفاض مستوى التحصيل الأكاديمي،حيث تتضمن اضطرابات في فاعلية الذاكرة والانتباه،والإدراك،والتفكير،واللغة،والتي تؤدي إلى صعوبات تعوق التقدم الأكاديمي نتيجة لعمليات نفسية أو عصبية داخلية،أو مجموعة من الاضطرابات التي تظهر في شكل صعوبات دالة في اكتساب مهارات القراءة والحساب والتهجي والكتابة.ومن ثم يظهر نوعان من صعوبات التعلم،
الأول:
يتضمن صعوبات الذاكرة والانتباه والتفكير والإدراك واللغة، ويطلق عليه صعوبات التعلم النمائية،ويتضمن النوع الثاني صعوبات القراءة والكتابة والحساب والتهجي ويطلق عليه صعوبات التعلم الأكاديمية .
وبالتالي توجد علاقة متبادلة بين كل من صعوبات التعلم النمائية وصعوبات التعلم الأكاديمية،فالاضطرابات التي تحدث في الانتباه أو الذاكرة أو الإدراك،سواء السمعي أو البصري،لها الدور الرئيسي في ظهور العديد من صعوبات التعلم في النواحي الأكاديمية.
وهذا ما تبرزه معظم تعريفات صعوبات التعلم عندما أشارت إلى أن صعوبات التعلم مصطلح يشير إلى الاضطراب في واحدة أو أكثر من العمليات النفسية الأساسية يظهر بوضوح في شكل قدرة غير مكتملة على الاستماع أو الكلام أو القراءة أو الكتابة أو التهجي أو إجراء العمليات الرياضية .
ويقصد بالعمليات النفسية الأساسية،تلك العوامل المسئولة عن التعلم،والتي تتضمن،الانتباه والإدراك والذاكرة والاستقبال والتعبير والتفكير والعوامل الإدراكية الحركية .
وفيما يلي أنواع صعوبات التعلم حسب الغالبية العظمى من العلماء:
1 . صعوبات التعلم النمائية .
2 . صعوبات التعلم الأكاديمية .



>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

مشكور على هذا الجهد

=========


>>>> الرد الثاني :



=========


>>>> الرد الثالث :


=========


>>>> الرد الرابع :


=========


>>>> الرد الخامس :


=========