المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حميد أبو نوفل
ليس هكذا فحسب اخت وردة ، ولكن
1.لو كان الأستاذ بذالك القدر والإحترام المفروض هل كان لولد من مواليد 93 أن يرد مقابحة لهم وهو تلميذ عندهم بهذا الشكل
2. هل ما ذكره من اجرة حقيقي ، وما هو سبب إعتماد الأساتذة على الدروس الخصوصية
3. ما يقدمه الأستاذ من مجهود في ساعة واحدة أثبت بحساب الحريرات ان البناء يقدمه في يوم كامل ، هل يدرك حقيقة هذا التعب اولائك ، حتى أن الأستاذ يوم يقلقه أبناءه في المساء من جراء ذالك التعب ، أنا شخصيا أغلق الباب على نفسي لساعات حتى يتلاشى بعض من ذالك التعب ، أليس لذالك ثمن
4.هل اجرة الأستاذ صنفت على حسب مستواه ، وتعبه خلال مسيرته الدراسية ، قارن أجرته مع كل من له نفس المستوى بالاستثناء الطبيب الذي يعمل في المستشفى ، الذي أعتبره هو الآخر مظلوم ، غير انهم على الأقل لهم مخرج آخر وهو فتح عيادة خاصة ، نحن الأساتذة حتى هذا المخرج غير موجود ،والدروس الخاصة التي يتحدث عنها ذالك الفتى هي في خانة الغير قانوني
5. ماذا يريد قول كل من يقولون عنا اننا لا نستحق اكثر ، أولياء هم بالضرورة أولياء ماذا ينتظرون من أستاذ يتخبط في مشاكله المادية هل له ان يعلم أبناءهم ،كيف ذالك ؟ من يريد ان يتعلم إبنه ليس عليه إلا ان يعلم إبنه يحترم معلميه وأساتذته خاصة ، وينادي هو قبل الأستاذ ان تحسن الحالة التي آل إليها الأستاذ حتى يجنب هذا الأستاذ الملل ، وكرهه للمهنة حينها وفقط يتعلم إبنه وتحقق المعادلة أستاذ مرتاح = تلميذ درس فعلا = مجتمع نامي فعلا ينتهي إلى مجتمع متطور وراقي
لا يوجد إصلاح دون إصلاح لوضعية الأستاذ
لجنة بن زاغو قبل 6 سنوات عندما قدمت مقترحاتها في إصلاح المنظومة التربوية ،أول مابدأت به هو اجرة الأستاذ في ذالك الوقت إقترحت 6 ملايين
ولكن هذا الملف الخاص بالأجور أركن من مسؤولي المظلومة التربوية جانبا ، سيكون الإصلاح إذا ، قد نجح حقا ؟ هذه السنه ستكون نتائج البكالوريا 150بالمئة ، حتى الحراس والمؤطرين عامة نزيدولهم باك ،الخير كاين
هم لا يريدون الإصلاح الحقيقي لكي
لا تتحقق المعادلة : تلميذ متعلم = إطار حقيقي في المستقبل = شعب فاهم ميقدروش يبلعطوه = فترة حكمهم في كال الزيت
.........
.......
الله يسهل على كل ولكن نريد عيش كريم ، نريد أجرة حسب الشهادة ، نريد أن يحترمنا الناس كا هو المفروض وليس أن ينكت علينا من لا يعرف كتابة إسمه |
أخي أنا كان بودي أتكلم عربية فصحة لكن مادمت أنت الأستاذ تتكلم بلغة مهينة لمكانتك فلا ضير أن أتكلم بها أنا
سأبدأ :
أنت كتبت :
.لو كان الأستاذ بذالك القدر والإحترام المفروض هل كان لولد من مواليد 93 أن يرد مقابحة لهم وهو تلميذ عندهم بهذا الشكل
أنا أكتب :
لو كان الأستاذ بذلك القدر و الإحترام المفروض هل كان لولد من مواليد 93 أن يرد على 3 أساتذة بأجوبة قالو أنها خاطئة و بعد أيام قالو أنها صحيحة
.................................................. .................................................. .........................................
أنت كتبت :
هل ما ذكره من اجرة حقيقي ، وما هو سبب إعتماد الأساتذة على الدروس الخصوصية
أنا أكتب :
الأجرة حقيقية و قالها لي أستاذ الأدب و أستاذة الإجتماعيات ، الدروس الخصوصية موجودة بشكل خارق مقارنة مع القطاعات الأخرى ( كمثال جمعية المناهل / المناهل 2 / جوال / البراء/ الأصالة / النجاح ......)
السبب يعرفه الجميع و هو الطمع ( و أتمنى إن رأيت هته الكلمة أن ترد علي بلباقة نحن في منتدى عربي إسلامي و النقاش لا يكون بين أفراد فئة معينة )
.................................................. .................................................. ............................................
هل أكمل لا لأني لم أقل شيئا سأبلغك شيئا فقط
أنا لما كتبت ما كتبته بدأت بالشكر لأخت ثم ذكرت مثالا عن جل الأساتذة الآن و الدليل قولي كلمة آلاف ، و أنا من منصبي هذا و هو منصب التلميذ أي ما هو تحت سلطة نظرائك ، ثم يأتي أستاذ و يقول لي بكل لا مبالاة و عدم لباقة روح تقرى دروسك وليدو ، أولا هذه بحد ذاتها فضيحة ، ثانيا كلمة وليدو كلمة مذلة و كان يجب تحترمني لأنني دخلت المناقشة بشكل مناسب و لم أدخل بشكل مشين لسمعة العربية كما هو الحال عندك .
ثم تدخل أستاذة و تحفظ لكم ماء الوجه بكلمة مع احترام رأيك
ثم أدخل أنا ( التلميذ ) و أقول لك و لها ( لها جزيل الشكر للتقدير ) و أقول جزاك الله خيرا
قارن :
الأستاذ :
روح تقرى دروسك وليدو
التلميذ :
جزاك الله خيرا
دعنا من كل هذا
...
بخصوص ما قلته عن ما يقدمه الأستاذ خلال الساعة لدي أستاذ علوم في المجال كاملا يشرح مرة واحدة ( الحوصلة ) و بكل برودة و طريقة اكليشية خالية من طمأنة التلميذ حول ما سيحمله من معلومة ، و أستاذة إنجليزية تقول لنا تكلمو معي بالعربية لأنها لا تفهمنا بالانجليزية ( لن أقول أنني أنا الأفضل بالانجليزية لكن معنا فتى (ابن 93 ) لا تفهمه بتاتا و نحن نفهم أغلب كلامه ) ، أستاذ الأدب لا يعرف كيف يستعمل القواعد و قالها لنا بالحرف الواحد أنا درست القواعد العربية في آخر رمقات الدراسة الجامعية ، أستاذ الرياضيات لا يحرك ساكنا و لا نراه أبدا يُتعب أرضية القسم لحمله دقائق يشرح فيها الدرس ، ماذا أضيف؟ لدي أستاذ الفيزياء و أستاذة العلوم الاسلامية الوحيدان القائمان بدورهما .
و بخصوص ما قلته عن الدروس الخصوصية و إندماجها في مكونات الخانة الغير قانونية أحيطك علما أو لا أحيطك علما لأنك ترى و نحن نرى أن الدروس الخصوصية صار جل الأساتذة يدرسها و مدى إضمحلال الأساتذة من الشوارع يومي السبت و الجمعة للتدريس مقابل 600 دج شهريا لتلميذ يأخذها من عند أبيه مغموسة بعرقه و بمذلة ما أوصلنا له جشع قادة القاطرة و يمدها للأستاذ ذي الأربع ملايين و نصف في الشهر و أبوه لا يطال مليونين و نصف .
أخي الأستاذ سامحني إن تطاولت معك لكن أنت من فتحت جرحا أحدثه نظراؤك و أحس به نظرائي أقول لك في النهاية :
إذا كان هذا صانع الأمة فما الذي ستؤول إليه صنعته ؟
.................................................. ............................................
و الجملة الأخير التي كتبتها ( ...من لا يعرف كتابة اسمه )
أنت ظلمتني فيها و أنا أقول لك أنني أرد عليك بشء واحد
حسبي الله و نعم الوكيل
تحية اجلال واكبار لكل رجال التربية حفظهم الله تعالى رغم المشاكل والصعوبات التي يواجهونها الا انهم لا زالوا صامدين ............. تقبلوا مروري
بسم الله الرحمن الرحيم وبعد
يا بني (فرضا)
لم أرى انك من أبناء الجلفة الذين فيهم الكثير من أصدقائي اللذين أحترمهم ، ولو كنت رأيتها في أول رد فربما لم اكن لأرد إحتراما لأهل الجلفة ، أما الآن فبالنسبة لي أنت لا تمثلهم ولا تمثل أبناءهم لما أعرفه عنهم من أدب وعدم تطاول على أساتذتهم حتى وهم أساتذة مثلهم ، فقد بلغت بردك الأخير هذا كل أنواع....وقلة الإحترام ، وما عهدت هذا حتى من تلامذتنا هنا في البليدة رغم ما هو معروف عنهم من تطاول البعض أحيانا
وإذ ذاك : ما اقول لك إلا نصيحة بأن تراجع نفسك ، تغير طبعك في معاملتك لأساتذك عرفتهم شخصيا كانوا ام في عمومهم ، هكذا هي وقاحة منك وحشر لك في ما أنت غير مدرك له رغم انك تظن نفسك مدركه ، وبردك الأخير هذا أسقطت كل الأقنعة عنك ، راجع نفسك ما كتبت فربما تظن نفسك تتكلمه لزميل لك وليس لأساتذتك ،وحتى لو كان لزميل لك ربما كنت احترمته أكثر من هكذا احترام
وفي الأخير فقط أقول لك :
لن تجد مني ردا آخر واكتب الآن ما شئت ، فلست أهلا الآن حتى أناقشك ، ولما تراجع نفسك ، وتجدنا نتكلم مع تلميذ لنا في مقامه كتلميد، حينها وفقط تعال بني ستجدنا أساتذتك حقا ،
وأقول ما قلت : حسبنا الله ونعم الوكيل
راجع ما قاله الشافعي عن الإمام مالك وهو تلميذه وربما أعلم منه وما قاله الإمام أحمد عنهما وهو تلميذ الشافعي وربما أعلم منهما
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احمد عبد الوافي
تحية اجلال واكبار لكل رجال التربية حفظهم الله تعالى رغم المشاكل والصعوبات التي يواجهونها الا انهم لا زالوا صامدين ............. تقبلوا مروري |
شكرا لك أخي أحمد ولك التحية المتبادلة ، والله من وراءالقصد ليس إلاّه مدركه
يا أخي الاستاذ راكم ماحبستوش من الشكايات احمدوا ربي وقارن روحك مع عمال النظافة على سبيل المثال بدل ما تقارن روحك مع المعلم في تركيا يخدمو غير في الزبالة وعمرهم لشكاو رغم راتبهم 12000 دج ’ يا اخي على الاقل انت عندك اوقات فراغ تريح فيها أنا عامل الراتب تاعي 20000 دج ونخدم 08 ساعات 05 أيام في الاسبوع 11 شهر في العام والحمد لله على نعمه .
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حميد أبو نوفل
بسم الله الرحمن الرحيم وبعد
يا بني (فرضا)
لم أرى انك من أبناء الجلفة الذين فيهم الكثير من أصدقائي اللذين أحترمهم ، ولو كنت رأيتها في أول رد فربما لم اكن لأرد إحتراما لأهل الجلفة ، أما الآن فبالنسبة لي أنت لا تمثلهم ولا تمثل أبناءهم لما أعرفه عنهم من أدب وعدم تطاول على أساتذتهم حتى وهم أساتذة مثلهم ، فقد بلغت بردك الأخير هذا كل أنواع....وقلة الإحترام ، وما عهدت هذا حتى من تلامذتنا هنا في البليدة رغم ما هو معروف عنهم من تطاول البعض أحيانا
وإذ ذاك : ما اقول لك إلا نصيحة بأن تراجع نفسك ، تغير طبعك في معاملتك لأساتذك عرفتهم شخصيا كانوا ام في عمومهم ، هكذا هي وقاحة منك وحشر لك في ما أنت غير مدرك له رغم انك تظن نفسك مدركه ، وبردك الأخير هذا أسقطت كل الأقنعة عنك ، راجع نفسك ما كتبت فربما تظن نفسك تتكلمه لزميل لك وليس لأساتذتك ،وحتى لو كان لزميل لك ربما كنت احترمته أكثر من هكذا احترام
وفي الأخير فقط أقول لك :
لن تجد مني ردا آخر واكتب الآن ما شئت ، فلست أهلا الآن حتى أناقشك ، ولما تراجع نفسك ، وتجدنا نتكلم مع تلميذ لنا في مقامه كتلميد، حينها وفقط تعال بني ستجدنا أساتذتك حقا ،
وأقول ما قلت : حسبنا الله ونعم الوكيل
راجع ما قاله الشافعي عن الإمام مالك وهو تلميذه وربما أعلم منه وما قاله الإمام أحمد عنهما وهو تلميذ الشافعي وربما أعلم منهما |
أولا أنا متأكد أنك ستدخل و تقرأ ردي لذلك أتمنى أنك تفهم أنني من الجلفة و من المستحيل أرضى بكلمة كهته
ثم أنت تتكلم بناءا على فهمك لمفهوم معين دون النظر إلى ردودي و إن كان ذلك فأنت تراها بمنظور يشين من وقعها بنفسك و إن لم تكن كذلك ، أنا تكلمت باحترام و قلت كلمات عادية يتقبلها أي مناقش كان لكن أنت تعود و تبدأ من نقطة الصفر و تتكلم بنفس الكلمات و لكن بأسلوب مختلف و تعيد نفس الأفكار موظفا كلمات جارحة لأي إنسان قد تقال له مع انك انت أستاذ و أنا تليمذ و لن أعود لأوضح الفرق لأنني سبق و تطرقت له .
و بما يخص ردك المبني على أساس عدم قراءة ما كتبت أنا فقد ذكرت كلمات شاذة يقولها من يريد التهرب من الواقع المفروض عليه ، أنا لست أتكلم بكلمات تتفوه بها عاطفتي على عكسك أنا أتكلم بناءا على إيديولوجية عمدها أدلتي و طريقتي ، ثم إنني اصطدمت بصخرة من الأفعال المشينة لمعظم الأساتذة و مستواهم الرديء منذ انتقلت للتعليم الثانوي و أنا واع تماما لما أقوله و لست بمجنون أو تلميذ من التلاميذ المتذيلين قاطرة الفهم و الوعي الذين تأخذهم نقاطكم و تغريهم مظاهركم ، أنا بداية لم أقل جميع الاساتذة و اعترفت بوجود الأقلية الذين مازال فيهم الإحساس بالمسؤولية و لكن أنت تعطي صورة مشينة للنقاش بين الأستاذ الجزائري و تلميذه لأنك تطرح هته الترهات في واجهة العالم الحالية .
و بما يخص الكلمة الأخير أي أنني سأحترم زميلا لي أكثر منك ، أنا لم أقل لك شيئا يحط من قدرك و تذكر أنك قلت لي وليدو و هي كلمة مذلة و أنا تقبلتها منك ، و أنا من الجلفة و أحترم الجميع لكن من ينظر نفسه أهلا لمجابهتي و التحدي في موضوع لدي زمامه و أدلتي به عليه أن يتحمل الوجه الآخر لأي إبن من أبناء الجلفة الأحرار
طريقة تفكيرك بحد ذاتها شيء مخجل ( في هذا تمادي لكنك أردته أن يكون ) لأنك تصحح الخطأ بخطإ أكبر منه و هذا ليس جيدا
ثم أحيطك علما أنني لست تلميذا منحط المستوى و الحمد لله و لدي أستاذان لو طلبا مني المستحيل لعملته لكن لدي 8 أساتذة لو يقارنون كلهم بأستاذ واحد من الاثنين الباقيين لما كانوا في مستوى قطمير منه لذلك للاحترام منازل .
رد موجه الى
[quote=حميد أبو نوفل;5299562][
وهل تعلم ان الاستاذ في مصر يتقاضى500 جنيه مصري = 100 دولار تقريبا نصف المبلغ الذي يتلقاه الاستاذ الجزائري وساعات العمل اكثر
فنجد ان المستوى التعليمي في مصر اكثر تطورا من الجزائر
وبخصوص النقاش الذي جرى بين الاستاذ والتلميذ نجد ان التلميذ تفوق على الاستاذ على كل الاصعدة --لغة عربية.احترام الغير--...
فيما يخص مقال نوفل حول تمجيد الاستاذ فاذا قلت ان الاستاذ بالعامية يحرق في دمه باش يفهم التلميذ فلماذا نرى ان نسبة الاخفاقات بالجملة في جميع المجالات وتجد ان نتائج كارثية في جميع الاطوار
وفي الاخير تحية تقدير واجلال لاستاذة زمان لكن استاذة الان حدث ولا حرج والله اخجل من نفسي ان اتحدث عليهم ومنغطوش الشمس بالغربال كل شيء واضح وضوح الشمس .
لكن ما هو الحل يا كاجيمورا .............
جلب استاذة من الخارج للنهوض بالمستوى التعليمي في الجزائر او زيادة الاجور لكنها هذا ليس حل ..
[QUOTE=mohammed81;5316862]رد موجه الى
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حميد أبو نوفل
[
وهل تعلم ان الاستاذ في مصر يتقاضى500 جنيه مصري = 100 دولار تقريبا نصف المبلغ الذي يتلقاه الاستاذ الجزائري وساعات العمل اكثر
فنجد ان المستوى التعليمي في مصر اكثر تطورا من الجزائر
وبخصوص النقاش الذي جرى بين الاستاذ والتلميذ نجد ان التلميذ تفوق على الاستاذ على كل الاصعدة --لغة عربية.احترام الغير--...
فيما يخص مقال نوفل حول تمجيد الاستاذ فاذا قلت ان الاستاذ بالعامية يحرق في دمه باش يفهم التلميذ فلماذا نرى ان نسبة الاخفاقات بالجملة في جميع المجالات وتجد ان نتائج كارثية في جميع الاطوار
وفي الاخير تحية تقدير واجلال لاستاذة زمان لكن استاذة الان حدث ولا حرج والله اخجل من نفسي ان اتحدث عليهم ومنغطوش الشمس بالغربال كل شيء واضح وضوح الشمس .
لكن ما هو الحل يا كاجيمورا .............
جلب استاذة من الخارج للنهوض بالمستوى التعليمي في الجزائر او زيادة الاجور لكنها هذا ليس حل .. |
بارك الله فيك أخي و زكا بالدنيا من أمثالك
أظن أن الحل هو إبادة الموجود و إستيراد نوع آخر بأجور أقل