عنوان الموضوع : قف..إنه مراهق!!
مقدم من طرف منتديات العندليب

سيدي الكريم
يؤسفني أن أتقدم إليكم بجملة هذه الملاحظات الخطيرة المتعلقة بإبنكم "فلان" لقد استنفذت الإدارة كل السبل لتوجيهه و ضبط سلوكاته لكنها فشلت و للأسف الشديد.
إبنكم يا سيدي الكريم:
1- يتغيب كثيرا (معدل 50غياب في الفصل)
2- مهمل لا يحضر الأدوات و الكتب المدرسية
3- لا يعمل داخل القسم و لا يقوم بالواجبات
4- يتهكم بجميع الأساتذة على السواء
5- يلجأ إلى العنف مع أصدقائه و المراقبين و الأساتذة في أكثر من مرة
6- وجه وابلا من السب و الشتم لبعض الأساتذة و قام بتهديد المدير
7- يستعمل جهاز الموبايل للعب داخل القسم و استماع الأغاني الفاحشة
8- يخالف قوانين المؤسسة (لا يلبس المئزر / يتأخر في الدخول للحصص...)
9- قام بسرقة أغراض صديقه في الأيام القليلة الفارطة
10- بليد السلوك ركيك التصرف لا يعير اهتماما لأحد و لا يعرف احتراما
يبدوا أن الكاتب مل من الكتابة و اكتفى بهذا القدر لأن إبنكم المصون لا تكفي ورقة لنعطيه حقه كافيا شافيا.
نرجو سيدي الكريم الرد في أقرب وقت ممكن
بالغ الشكر و فائق التقدير
المدير

.
.
بعد 17 يوم
جاء الرد
مبرووووووووووووووووووووك على الإدارة

إلى مدير المؤسسة
ماهذا ...أقول ماهذا .... كل هذا
لا أدري ماذا أقول لكنكم معشر المربين و عمال التربية متناقضون مكرفسون
ألم تدرسوا علوم النفس و التربية
ألم تتمعنوا في علوم السيكولوجيا و البيداغوجيا
كم تمنيت لو ان التربية تطورت لكنها للأسف بقيت متخلفة
إبني يا سادة ....في مرحلة المراهقة ..نعم في مرحلة المراهقة أنتم تعرفون هذا
و طبعا هو في حاجة لعناية و دلال و سياسة حكيمة ..إلى متى تتابعون أبناءنا و تشددون عليهم و تلزمونهم بما تسمونه النظام
يجب ان تدركوا ان الوقت تغير ..نعم تغير ..فمثلا ولدي " فلان" يحب الرقص كثيرا فما الضير إن خصص له أستاذ ......... 15 عشر دقيقة للترفيه و لو برقصة واحدة .
لقد قرأت الملاحظات و هي بسيطة يسيرة و لا داعي لتحجيمها و تكبيرها
لهذا أرجو أن تتوقفوا عن التهويل..
إبني أعرفه جيدا. . إنه مراهق!!





>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

.بسم الله الرحمان الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله
أخي بارك الله فيك على الطرح الساخر
الحقيقي المر
اريد أن اذكر الاولياء من هذا النوع و كذلك ابناءهم ان سيدنا زيد قاد جيشا و هو في ال15 من العمر
اي ذروة المراهقة
لكن هم او نحن
أولد و ارمي للشارع يربي
ما نزيدش خاطاك قلبي راه ضارني من هاذ الناس المسلمين

=========


>>>> الرد الثاني :

لللأسف أخي العزيز ..هي شماعة المراهقة نعلق عليها فشلنا الذريع في العملية التربوية و تنشئة الشباب.
أشكرك جميل الشكر ..أسعدني ردك كثيرا و أحسن مثال ما ذكرته و ذكرت به جموع الأولياء
بوركت و جزيت خيرا كثيرا.



=========


>>>> الرد الثالث :

السلام عليكم أخي هشام وبارك الله فيك على هذا الموضوع ويا حبذا كان في بداية الموسم الدراسي : ما لا أفهمه هو لمذا يرد أعضاء المنتدى على المواضيع التافهة ....ما هو ثمن قلم الرصاص ؟؟ هل رأيت عمرا ؟؟ وو......بينما يتجاهلون موضوع حساس كهذا
رأيي الشخصي والذي لا يخرج عن رأي الأغلبية هو تربية الوالدين بالدرجة الأولى ثم المدرسة ..............لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظـــــــــــــــــــم.


=========


>>>> الرد الرابع :

سؤال للجميع . لماذا الا التلميذ البليد اْو الغبي اْو المشاكس هو السبب في إرهاق الطاقم الاداري و التربوي ؟

=========


>>>> الرد الخامس :

و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته.
أخي الفاضل و الكريم كمال بوركت و جزيت خيرا وفيرا.
كل عبارات التقدير أخي كمال على ما أوليته من اهتمام و اعتبار لموضوعي ..أسعد الله قلبك الطيب
لا شك أنني أتفق معك جملة و تفصيلا حول مسؤولية الوالدين الأولى في مضمار التربية و التوجيه و يأتي بعدها دور المدرسة التكميلي ..لكن ؟؟؟
مرة ثانية أشكرك على التشجيع و بوركت مساعيك.



=========


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة benzarour
سؤال للجميع . لماذا الا التلميذ البليد اْو الغبي اْو المشاكس هو السبب في إرهاق الطاقم الاداري و التربوي ؟

أشكرك على المشاركة حتى و إن كانت سؤالا يتطلب بحثا من أصحاب الإختصاص .. لست خبيرا في علوم النفس لكن الجواب يكاد يكون بديهيا جليا لكون السبب واضحا على ما أعتقد في ثنايا السؤال الذي طرحته.
رغم أن انواع التلاميذ الذين ذكرتهم قد يلتقون أحيانا في نفس منحى عدم الاهتمام و اللامبالاة و احداث المشاكل التي ترهق المعلم و الإدارة معا كما تفضلت لكنهم غير متساوين في درجات الجرم و العبثية داخل أسوار المؤسسة .. الغبي مثلا لا يقوى على حساب عملية أو اعراب جملة من الجمل عكس ما يقوم به الذكي بسهولة لكنه ليس بالضرورة مزعجا أو مسببا للمشاكل قد تجده غبيا لكنه هادئا و متخلقا.
و الله أعلم


من خلال تجربتي في الميدان التربوي فهمت باْن كلمة المراهق تخص الا التلميذ ذو المستوى الضعيف . واما التلميذ النجيب تراه رجلا بحق .
والكثير من الاولياء يبررون تصرفات ابنائهم الا تربوية باْنهم يمرون بفترة المراهقة. كاْن المراهقة هي فترة الرذيلة .

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة benzarour
من خلال تجربتي في الميدان التربوي فهمت باْن كلمة المراهق تخص الا التلميذ ذو المستوى الضعيف . واما التلميذ النجيب تراه رجلا بحق .
والكثير من الاولياء يبررون تصرفات ابنائهم الا تربوية باْنهم يمرون بفترة المراهقة. كاْن المراهقة هي فترة الرذيلة .

صدقت أخي الكريم benzarour أميل بشدة إلى تحليلك المنطقي و تصورك الواقعي الذي يعكس ميوعة اجتماعية فاضحة تهربا من المسؤولية المشتركة بين الوالدين من جهة و المربين في أخرى.
و كأنهم يقولون :" أيها الشباب أنتم في فترة مراهقة .. كل شيء مبرر لكم فافعلوا ما بدا لكم ..لا ضير في ذلك."
بوركت و جزيت خيرا كثيرا


السلام عليكم اخي الكريم

الاولياء يوجهون كلمة الله غالب انه مراهق لابنائهم الضعاف وما اكثرهم

وحين تساله عن تلميذ نجيب يدرس معه وتقول وهذا اليس مراهق

يقول لك هناك اختلاف

بالله عليكم اين الاختلاف هل لديه 7 رؤوس او اكثر

والله صارت كلمة مراهق كما قلت شماعة تعلق عليها كل فشل يحقق

والله عيب ولن تنصلح المنظومة التربوية الا بانصلاح ثلاث

البيت الاستاذ والوزراة

ولو تحدثنا لكتبنا مجلدا

بالتوفيق

وشكرا على فتح الباب للنقاش حول هذه النقطة الحساسة

و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته أخي الكريم "بزعطة"
البيت المعلم و الوصاية .. لا يختلف معك أحد في هذا الصدد فالعملية بلا شك تشاركية.
جزاك الله خيرا على الإهتمام اخي بزعطة ربي يبارك فيك.
شكري و تقديري


المراهقة هي فترة من مراحل النمو عند الانسان يكون فيها التحديد القويم لسلك اي طريق خيرا كان او شرا وهنا تكمن المشكلة ان لم نرشد هدا المراهق للطريق الصحيح قد يضيع في كل حياته
قال لنا الاستاد دات مرة ان المراهقة مصطلح دخيل ليس له عند المسلمين اصل وانا اوافقه كثيرا في هدا
بارك الله فيك موضوع في القمة مشكوور

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عودة امل
المراهقة هي فترة من مراحل النمو عند الانسان يكون فيها التحديد القويم لسلك اي طريق خيرا كان او شرا وهنا تكمن المشكلة ان لم نرشد هدا المراهق للطريق الصحيح قد يضيع في كل حياته
قال لنا الاستاد دات مرة ان المراهقة مصطلح دخيل ليس له عند المسلمين اصل وانا اوافقه كثيرا في هدا
بارك الله فيك موضوع في القمة مشكوور

و فيك بارك الله أختي الفاضلة " عودة أمل" أشكرك على المداخلة القيمة و التشجيع.

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هشام منصوري
سيدي الكريم
يؤسفني أن أتقدم إليكم بجملة هذه الملاحظات الخطيرة المتعلقة بإبنكم "فلان" لقد استنفذت الإدارة كل السبل لتوجيهه و ضبط سلوكاته لكنها فشلت و للأسف الشديد.
إبنكم يا سيدي الكريم:
1- يتغيب كثيرا (معدل 50غياب في الفصل)
2- مهمل لا يحضر الأدوات و الكتب المدرسية
3- لا يعمل داخل القسم و لا يقوم بالواجبات
4- يتهكم بجميع الأساتذة على السواء
5- يلجأ إلى العنف مع أصدقائه و المراقبين و الأساتذة في أكثر من مرة
6- وجه وابلا من السب و الشتم لبعض الأساتذة و قام بتهديد المدير
7- يستعمل جهاز الموبايل للعب داخل القسم و استماع الأغاني الفاحشة
8- يخالف قوانين المؤسسة (لا يلبس المئزر / يتأخر في الدخول للحصص...)
9- قام بسرقة أغراض صديقه في الأيام القليلة الفارطة
10- بليد السلوك ركيك التصرف لا يعير اهتماما لأحد و لا يعرف احتراما
يبدوا أن الكاتب مل من الكتابة و اكتفى بهذا القدر لأن إبنكم المصون لا تكفي ورقة لنعطيه حقه كافيا شافيا.
نرجو سيدي الكريم الرد في أقرب وقت ممكن
بالغ الشكر و فائق التقدير
المدير

.
.
بعد 17 يوم
جاء الرد
مبرووووووووووووووووووووك على الإدارة

إلى مدير المؤسسة
ماهذا ...أقول ماهذا .... كل هذا
لا أدري ماذا أقول لكنكم معشر المربين و عمال التربية متناقضون مكرفسون
ألم تدرسوا علوم النفس و التربية
ألم تتمعنوا في علوم السيكولوجيا و البيداغوجيا
كم تمنيت لو ان التربية تطورت لكنها للأسف بقيت متخلفة
إبني يا سادة ....في مرحلة المراهقة ..نعم في مرحلة المراهقة أنتم تعرفون هذا
و طبعا هو في حاجة لعناية و دلال و سياسة حكيمة ..إلى متى تتابعون أبناءنا و تشددون عليهم و تلزمونهم بما تسمونه النظام
يجب ان تدركوا ان الوقت تغير ..نعم تغير ..فمثلا ولدي " فلان" يحب الرقص كثيرا فما الضير إن خصص له أستاذ ......... 15 عشر دقيقة للترفيه و لو برقصة واحدة .
لقد قرأت الملاحظات و هي بسيطة يسيرة و لا داعي لتحجيمها و تكبيرها
لهذا أرجو أن تتوقفوا عن التهويل..
إبني أعرفه جيدا. . إنه مراهق!!




عندي حاجة حاب نقولها

عندنا في الثانوية التلميذ الذي يعامل الطاقم الادراي والاساتذة بتلك الطريقة

هو الذي يلقى الاحترام والتلميذ العاقل ياكل قا الرخس

وعلاه هاذ الشي

لهذا بدأ التلاميذ يلجؤون لتلك الاساليب غير الاخلاقية في اذهانهم مبدأ (بطو يعرفك)

شكرا جزيلا على طرحك للموضوع


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أمين 15

عندي حاجة حاب نقولها

عندنا في الثانوية التلميذ الذي يعامل الطاقم الادراي والاساتذة بتلك الطريقة

هو الذي يلقى الاحترام والتلميذ العاقل ياكل قا الرخس

وعلاه هاذ الشي

لهذا بدأ التلاميذ يلجؤون لتلك الاساليب غير الاخلاقية في اذهانهم مبدأ (بطو يعرفك)

شكرا جزيلا على طرحك للموضوع

أشكرك جزيل الشكر اخي الفاضل أمين و اعذرني كثيرا عن التأخير
كلامك صحيح - على حد تقديري- و هذا ما نعيشه من واقع مزري إنقلبت فيه كل الموازين و غابت فيه جميع المعايير و المقاييس.
نسأل الله السلامة و العافية