ثــانـويـة الـنـخـلـة
المستوى : 03 (ع تج – ت و إ – هـ ط )
المدة : ساعتان
** الإختبار الأول في مادة اللغة العربية وآدابها **
النـص : قال إيليا أبو ماضي :
01- سمِـــــعَ اللَّيــل ذو النجــومِ أنيـنـًـــا وهــو يغــشى المدينــةَ البيضـــاءَ
02- فانْحنــى فوقــها كــمُسْتــرقِ الهــمْـ.........س ، يُطيـل السُّكـوت والإصْغــاءَ
03- فــرأى أهلــها نيــامـًـا كأهــْـــل الـ..........كهــفِ ، لا جلبـةً ولا ضَـوضــاءَ
04- ورأى السّــــدَّ خلفــها مُحكــــمُ البُنْـ..........يــان ، والمــاء يشْبــه الصَّحــراءَ
05- كان ذاك الأنينُ مـن حجـرٍ في السـ..........سـد ، يشْكـو المَقـَـــادر العَمْيــــاءَ
06- أيُّ شأنٍ ـ يقولُ ـ في الكوْنِ شأنـي؟ لسْـت شيْـئـًـا فيــه ، ولسْـتُ هبـَاءَ
07- لا رُخـــامٌ أنــــــا فأنْحـــتُ تِمْثـــــا..........لاً ، ولا صخـــرةٌ تكُــــون بنــــاءَ
08- لسـْـتُ أرضًا فـأرْشِـفُ الماء أو مـا..........ءً ، فــــأُرْوي الحــديقـــةَ الغنـَّــاءَ
09- لسْــتُ دُرًّا تُنـافــس الغــَـادةُ الحسْـ...........نـــاءَ فيـــهِ ، المليحـــةَ الحسنـــاءَ
10- لا أنــا دمْعــــةُ ، ولا أنــــا عيـْـــنٌ لسْـــتُ خــالاً أو وُجْنــةً حمـْـــراءَ
11- حجـــرٌ أغْبـــرٌ أنـــــــا وحقِيــــــــرٌ لا جَمــالاً ، لا حكْمـةً ، لا مَضَـاءَ
12- فلأغـَـادرْ هــذا الـوجــود وأمْضـــي بســــلامٍ ، إنـِّـي كرهــْتُ البقــــاءَ
13- وهـوى منْ مكانِــهِ وهـْو يشْكــو الــ.........أرض والشُّهْب والدُّجَى والسَّمَــاءَ
14- فتــحَ الفجْــــرُ جفْنـــهُ فــإذا الطــُّـــو........فـَـانُ (يَغْشـــى المدينــةَ البيْضَـاءَ)
إثراء الرصيد اللغوي :
يغشى : يغطي . الجلبة : الضجيج واختلاط الأصوات . الخال : بثرة سوداء تزين الخد . الغادة الحسناء : المرأة الناعمة . الشهب : الكواكب .
الأسئلة :
أ ــ البناء الفكري :
01 - ما هي القضية التي أثارت انتباه الشاعر ؟
02 - قسم النص إلى أفكار أساسية .
03 - ما القرار الذي اتخذه (الحجر ) ؟ أهو قرار سلبي أم إيجابي ؟ علل.
04 - استعان الشاعر في نصه بعدة مظاهر . ما مصدرها ؟
05 – سم المدرسة الفنية التي جسد الشاعر مبادئها في نصه . ثم حدد أهم هذه المبادئ .
ب- البناء اللغوي :
01- ما الأسلوب الغالب على النص ؟ وبم تعلل ذلك ؟
02- حدد النمط الغالب على النص . واذكر أهم خصائصه .
03 – هل عالج النص موضوعا واحدا ؟ ماذا تستنتج .
04- استخرج صورة بيانية من البيت الأول ؛ مبينا أثرها في المعنى .
05- أعرب ما تحته خط إعرابا مفصلا ( فإذا الطوفان ) . وبين محل الجملة « يغشى المدينة
البيضاء » من الإعراب .
نموذج الإجابة وسلم التنقيط
البناءالفكري
01- القضية التي أثارت انتباه الشاعر هي : بناء المجتمع لا يتم إلا بالتعاون بين جميع أفراده ،
واستحالة الاستغناء عن أي شخص مهما كانت درجته الاجتماعية متدنية .
02- الأفكار الجزئية :
- (1- 5 ) : توجع الحجر الصغير وتألمه .
- (6- 11) : استسلامه للقنوط واليأس .
- (12- 14) : نتيجة مغادرته مكانه .
03- القرار الذي اتخذه الحجر الصغير هو : مغادرة مكانه من السّدّ لأنه سئم الحياة ..
وهو قرار سلبي لأن نتيجته كانت كارثية إذ تهدم السد فأغرق المدينة البيضاء ...
04- استعان الشاعر بعدة مظاهر وكان مصدرها بعث الحياة في الطبيعة والتأمل فيها ، إضافة إلى
الرمز ( المجتمع = السد ، الفرد في المجتمع = الحجر ، المدينة السعيدة = البيضاء ...)
5- المدرسة الفنية هي : الرابطة القلمية ذات الاتجاه الرومانسي .
أهم مبادئها :* النزعة الرومانسية
* سهولة اللغة .
* الطابع الإنساني .
* بعد الصور عن التكلف والتعقيد .
* اعتبار الأدب رسالة دعامتها الدعوة إلى الحق والخير والجمال .
* الاتجاه إلى الرمز .
* التعلق بالوطن ....
البناءاللغوي
01- غلب على النص الأسلوب الخبري الذي يناسب السرد القصصي والوصف .
02- النمط الغالب هو الوصفي ، لأنه يهدف إلى إبراز الصفات النفسية الداخلية للحجر.
أهم خصائصه : * الإكثار من الصفات ( النعت ، الحال ..)
* غلبة الأسلوب الخبري.
* كثرة الصور البيانية وخاصة التشبيه .
* استعمال الأساليب الانفعالية .
03- لقد عالج النص موضوعا واحدا هو : حاجة المجتمع لجميع أفراده دون استثناء
فالنص يتسم بالوحدة الموضوعية .
04- الصورة البيانية : (سمع الليل) حيث شبه الليل بالإنسان . فهي استعارة مكنية .
قربت المعنى وجسدته بتشخيص المعنوي في صورة المادي .
05- الإعراب :
ف : استئنافية مبنية على السكون لا محل لها من الإعراب .
إذا : فجائية مبنية على السكون لا محل لها من الإعراب .
الطوفانُ : مبتدأ مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره .
(يَغْشى المدينةَ البيْضَاءَ) : جملة فعلية في محل رفع خبر للمبتدأ (الطوفان)