عنوان الموضوع : توجيهات خاصة بمفتشي التربية الوطنية للمواد
مقدم من طرف منتديات العندليب

توجيهات خاصة بمفتشي التربية الوطنية للمواد :

· احترام الأيام البيداغوجية المخصصة لكل مادة عند برمجة الأيام الإعلامية والدراسية والتكوينية للأساتذة مع ضرورة إعداد تقرير تقييمي عنها يرفق بالتقرير الفصلي .


· تكثيف زيارات تفتيش لأقسام النهائية مع ضرورة متابعة بقية المستويات الأخرى .

· امتداد التفتيش لكل نشاط يقوم به الأستاذ: الدرس المقدم التمارين الأعمال الموجهة الأعمال التطبيقية ـ الفروض والاختبارات.

· كل زيارة تفتيش تؤدي بالضرورة إلى مراقبة الوثائق الخاصة بالنشاطات البيداغوجية للأستاذ والتلاميذ لا سيما ما تعلق بـما يلي :

- توفر المناهج الرسمية والأدلة والوثائق المرافقة،ومدى اطلاع الأستاذ عليها ـ مواقيت

التدريس ـ سجل مجالس التعليم ـ جداول مراقبة الغيابات ـ رزنامة الاختبارات ـ الواجبات

المنزلية ـ الكتب المدرسية ـ دفاتر النصوص و مدى مسكها وتسجيل تواتــر الدروس بها ـ

وسائل التدريس الجماعية (الخرائط الجداول وغيرها من وسائل العمل الأخرى) ـ التوازيع

المختلفة (السنوية،الفصلية والشهرية) ـ مذكرات تحضير الدروس ـ دفتر الأعمال المخبرية

ـ دفتر التنقيط ـ كراريس التلاميذ ـ أوراق الاختبارات ـ دفاتر المراسلة ـ وسـائل عمل

التلاميذ ـ التجهيزات والوسائل البيداغوجية الضرورية لبعض الشعب .

إن الهدف من هذه المراقبة هو تفادي الإهمال الذي أصبح كثيرا ما يلاحظ عند زيارات السيدات والسادة المفتشين، ومن ثمة،فمن الضروري إعادة الانضباط والجدية للعمل المدرسي ومقاومة كل سلوكات اللامبالاة والتراخي .

· إعطاء الأهمية لمتابعة الأساتذة المتدربين والمتعاقدين والمستخلفين ودعمهم بيداغوجيا لمساعدتهم على أداء مهامهم .

· التكفل بمتابعة ظروف تمدرس التلاميذ في المواد التي تعرف نقصا في التأطير،خصوصا في اللغات الأجنبيـة ، والمساهمة في تقديم المقترحات إلى المفتشية العامة،لمعالجة الاختلالات المسجلة.

· السهر على ضمان تمدرس التلاميذ عن طريق التدخل في الحالات الطارئة،مثل الغيابات المؤثرة،بالتنسيق مع رئيس المؤسسة ومدير التربية لتعويض الأستاذ في أقرب وقت،وإشعار المفتشية العامة ببطاقة اتصال.

· التركيز خلال إعداد التقرير التربوي على توفر مجموعة من العناصر ذات الأهمية البالغة في تقييم نشاطات الأساتذة،كأن يتضمن ملخصا وافيا عن سير الدرس ، وتحليلا دقيقا للأداء البيداغوجي للأستاذ، على أن تبرز فيه بشكل واضح نقاط القوة والضعف وفق ما تقتضيه المقاربة المعتمدة،بالإضافة

إلى تضمينه التوجيهات الضرورية المساعدة على تحسين الأداء ، مع التأكيد على أن يكون التقويم النهائي لهذه النشاطات عاكسا للنقطة الممنوحة .

· متابعة نشاطات مفتشي التعليم المتوسط على مدار السنة الدراسية ومراقبتها والتكفل بتكوينهم وحثهم على تركيز زياراتهم لأقسام السنة الرابعة متوسط مع ضرورة متابعة بقية المستويات الأخرى.

· تفعيل دور الأساتذة مسؤولي المواد بوضع مخطط عمل سنوي و مراقبة وتيرة انجازه .

· تقويم مواضيع الاختبارات الفصلية والامتحانات الرسمية .

· تحليل نتائج التلاميذ عند نهاية كل فصل دراسي بالمقاطعة ، قصد المعالجة والتحسين .

· الاهتمام بتقويم المناهج والكتب المدرسية والوثائق المرافقة والأدلة والمستندات ذات الصلة بالأداء البيداغوجي ، والسهر على تقديم مقترحات عملية دقيقة ، لتحسين كل هذه الوثائق .

· متابعة تنفيذ المناهج لكل المستويات من حيث :

- احترام الحجم الساعي الرسمي.

- احترام وتيرة التنفيذ طبقا للتوازيع السنوية الرسمية.

- التدخل ببرنامج لمعالجة الاختلالات .

· المشاركة الفعلية في نشاطات اللجنة البيداغوجية للمادة حسب الاختصاص.

· الاهتمام بالمعالجة البيداغوجية لكافة المستويات وفي جميع المواد .

· المتابعة الصارمة لتنفيذ الأعمال المخبرية للمواد العلمية والتكنولوجية والسهر على تذليل كل الصعوبات التي تعيق سير الأعمال التطبيقية.

·
تكثيف أعمال الرقابة البيداغوجية لمدارس التربية والتعليم الخاصة،وبالكيفية نفسها التي تتابع بها المدارس العمومية والتأكد من مطابقة كل ما ينفذ على مستواها مع النصوص التنظيمية التي تحكمها مع ضرورة إشعار المفتشية العامة عند ملاحظة أي اختلال .




>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

مشكور على هذا المجهود بارك الله بك و فيك

=========


>>>> الرد الثاني :

بارك الله فيك على جهدك يا أخي الكريم

=========


>>>> الرد الثالث :

أنت مشكور يا أخي

=========


>>>> الرد الرابع :

وهل قام المفتش بدوره فيما يخص نكوين وتوجيه صحيحين للأستاذ وهل تكون فعلا المفتش لهذا ؟ الضبط والربط للجميع وليس فقط
للأستاذ المغلوب على أمره

=========


>>>> الرد الخامس :

لاحظوا هذا
إن الهدف من هذه المراقبة هو تفادي الإهمال الذي أصبح كثيرا ما يلاحظ عند زيارات السيدات والسادة المفتشين،
والصحيح
الإهمال ولد وترعرع وازدهر عند الإدارات خاصة وزارة التربية ، فلماذا يلام البقية
محقورتي يا جارتي


=========


هؤلاء عندما يلامون باهمالهم وفسادهم الاداري يرمون الكرة الى الأساتذة والمعلمين ، كفانا تفتيش مقال تفتيش فتش روحك قبل ماتتكلم على اهمال الآخرين


على ما يبدو لي أخي الكريم أنك تعيش في الإحلام أو أنه لاعلاقة لك بالتدريس وإن سبق لك الإنتماء للعائلة التربوية فإنك من العناصر المشهود عليها الإهمال
أخي الكريم فمنذ الإطاحة بالوزير بن محمد ( الذي أعاد الكرامة للأستاذ) نرى الكثير من الأطراف المعنية بنجاح عملية التدريس بما في ذلك الإدارة الوزارة الدولة..........كل حسب تخصصه وصلاحياته يلقون الكرة ي ميدان الأستاذ فمثلا : الأستاذ يعاني الضغط من جميع الجوانب وانت تحكي عن المراقبة .... فمثلا لدي توبيخ في ملفي بسبب جدل مع المفتش والذي أعتبره ضعيفا كي يقيم أدائي التربوي ولعلمك أنني أحقق نسبة نجاح تفوق 90 بالمئة ي ثلاث مواد نخصص أدرسها ....
أين المراقبة التي تتحدث عنها : المفتش هو بالدرجة الأولى أستاذ له وعليه......
وأتذكر أحد الأبيات : قم للمعلم .......
ولم يقل قم للمفتش أو لشايب الدور.........أو xxxxxxx

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة eco1975
على ما يبدو لي أخي الكريم أنك تعيش في الإحلام أو أنه لاعلاقة لك بالتدريس وإن سبق لك الإنتماء للعائلة التربوية فإنك من العناصر المشهود عليها الإهمال
أخي الكريم فمنذ الإطاحة بالوزير بن محمد ( الذي أعاد الكرامة للأستاذ) نرى الكثير من الأطراف المعنية بنجاح عملية التدريس بما في ذلك الإدارة الوزارة الدولة..........كل حسب تخصصه وصلاحياته يلقون الكرة ي ميدان الأستاذ فمثلا : الأستاذ يعاني الضغط من جميع الجوانب وانت تحكي عن المراقبة .... فمثلا لدي توبيخ في ملفي بسبب جدل مع المفتش والذي أعتبره ضعيفا كي يقيم أدائي التربوي ولعلمك أنني أحقق نسبة نجاح تفوق 90 بالمئة ي ثلاث مواد نخصص أدرسها ....
أين المراقبة التي تتحدث عنها : المفتش هو بالدرجة الأولى أستاذ له وعليه......
وأتذكر أحد الأبيات : قم للمعلم .......
ولم يقل قم للمفتش أو لشايب الدور.........أو xxxxxxx

بارك الله فيك لقد أثلجت صدري

شكرا استاذ
لقد قلت ، المتابعة الصارمة لتنفيذ الأعمال المخبرية للمواد العلمية والتكنولوجية والسهر على تذليل كل الصعوبات التي تعيق سير الأعمال التطبيقية.
و نحن نعلم اذا لم تتوفر الوسائل يمكن تعويصها ببرمجيات خاصة
من المفروض ان هذه الرمجيات يوفرها السيد المفتش كما يجب ان يشرح طريقة استعمالها لكن ما هو متداول في غالب الاحيان ان الاستاذ هو الذي يبحث عنها و قد يجدها و قد لا يجدها فانا مثلاحتاج الى برمجية logiciel لدراسة تاثير هندسة خلية قياس الناقلية على ناقلية المحاليل و هو الشيئ المقرر للسنة الثانية ثانوي و لا اقصد برمجية المعايرة بقياس الناقلية
بحثت عنه ولم اجده (و بالمناسبة اذا كان لديك ربي يحفظك امدني به )
للاسف ان المفتش في كثير من الاحيان على حسب تجربتي البسيطة في الميدان يعطي اوامر و نظريات و اطر و يدع الاستاذ يسبح في بحر لا نهاية له قد يتدخل لكن في نهاية الموسم الدراسي وبعد فوات الاوان
و ياتي الموسم الجديد يدخل الاستاذ بفائدة الموسم الماضي ليجد نفسه امام تجربة جديدة و معطيات جديدة و مشاكل جديدة و هكذا دواليك و كان المفتش ذاته يدرس ليدرسناو نحن ندرس من جديد و هكذا
مختصر القول ان تكوين المفتشين الجدد و القدامى لم يرقى الى المستوى المطلوب و مستوى الميدان في نظري و ان معظم ما اشرت اليه ما يزال في زاوية ، الواجب فعله وشكرا
استسمحكم اذا اخطأت

دور المفتش هو التكوين ؟ كيف يمكن ان تحاسب مثلا تلميذ ولم تقدم له الدرس ... كذلك المفتش يقدم كل شئ للاستاذ
من تكوين وتحسين الاداء ..الخ
المعم يبقى هذا الكلام وغيره مما سبقه دش في دش .؟؟؟يعني كلام وبس