عنوان الموضوع : كيفية اعداد درس يا مدرس 2016 للثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب

إعــداد الدروس

أولاً – أهميتها :
يحتاج المدرس إلى تخطيط عمله ، شأنه في ذلك شأن من يقومون بالأعمال الهامة الأخرى ، فإذا كانت حاجة أصحاب المهن الأخرى إلى تخطيط واضحة فهي بالنسبة للمدارس أشد وضوحاً وأكثر ضرورة ، فالتدريس من أكسر الميادين الإنسانية تعقيداً وأهمية ، ويكفي أن نذكر أن المدرس يؤدي عمله وسط مجموعة من التلاميذ على مختلف أعمارهم الزمنية والعقلية ، ومختلف الميول والاستعدادات والقدرات ، وأنه مكلف بتوجيههم حتى يحصلوا على النتائج العلمية المرغوبة ، وأن عليه أن يستخدم كثيراً من أنواع النشاط بطريقة فعالة منتجة ، وأن يكون ملماً بمادته العلمية ، واعياً بقيمها المختلفة ، قادراً على معالجتها بالطريقة التي يستفيد منها التلاميذ ، ونتيجة للاعتبارات السابقة وغيرها من العوامل المؤثرة في العملية التعليمية كالحالة الاجتماعية ، والاقتصادية للتلاميذ ، ونوع البيئة المحيطة بالمدرسة وغيرها ، ويرى التربويون أن هناك أسبابً خاصة تدعونا لتخطيط عملنا كمدرسين ، من أهمها :
1 ـ أن تخطيط الدرس يشجع المدرس على التعرف على الأهداف التربوية العامة .
2 ـ يساعد المدرس على تبين مقدار ما يسهم به تخصصه ومادته في تحقيق الأهداف التربوية العامة .
3 ـ يساعد المدرس في التعرف على حاجات التلاميذ وتوفير الوسائل المعينة لإثارتهم وتحفيز دوافعهم وميولهم .
4 ـ يقلل مقدار المحاولة والخطأ في التدريس ، ويشجع على استخدام الوسائل اللائمة .
5 ـ يكسب المدرس احتراماً ، فالتلاميذ يقدرون المدرس الذي يُعد عمله وينظمه كم يتوقع هو منهم .
6 ـ يساعد المدرس وخاصة المبتدئ على الثقة بالنفس ، وعلى أن يتغلب على شعور الاضطراب ، وعدم الاطمئنان .
7 ـ يساعد المدرس على تحديد أفكاره .
8 ـ يحمس المدرس من النسيان .
9 ـ يساعد المدرس على التحسن والنمو في المهنة ، والوقوف على المادة العلمية للدرس المراد إعطاؤه للتلاميذ .
10 ـ ترتيب المعلومات والحقائق العلمية التي يتضمنها موضوع الدرس ترتيباً منطقياً متدرجاً من السهل إلى الصعب .
11 ـ مواجهة مشكلات الدرس المنوي إعطاؤه ، ومعالجة مواطن الصعوبة فيه قبل دخول المدرس غرفة الفصل .
12 ـ كما أن في خطة الدرس يراعي المدرس انسجامها والأهداف العامة للمادة ، ورصد الأهداف السلوكية الخاصة بالموضوع ، واستناد تلك الخطة إلى طرق التدريس الملائمة .
13 ـ ينبغي على المدرس أن يراعي النواحي الزمنية المحددة لتنفيذ خطة الدرس داخل الفصل الدراسي .

ومن النصائح الهامة التي من المفيد أن ينتبه إليها المدرس عند تحضير الدروس :
1 ـ أن يجعل الغرض من الدرس نصب عينيه دائماً .
2 ـ أن يعلم أن المعول في الدرس على الفهم لا على كثرة الكلام السطحي ، وحشو عقول التلاميذ بقشور المعلومات .
3 ـ ألا يؤدي درسه أداءً عشوائياً يتخبط فيه تخبطاً ، يخرجه من موضوع الدرس ومسائله إلى سواها حتى يتأكد من فهم التلاميذ لها .
4 ـ أن يجعل علاقته بالتلاميذ حسنة حتى يحبوه ويتقبلوا ما يقول ويقبلوا على درسه ، وأن يسوي بينهم في الاهتمام والعناية مراعياً الفروق الفردية بينهم .

وهناك بعض الأخطاء التي يقع فيها المدرس عند إعداده لدروسه نود توضيحها في الآتي :
1 ـ عدم تحضير المدرس لدروسه مطلقاً .
2 ـ عدم احتواء التحضير على الأهداف السلوكية للدرس .
3 ـ عدم احتواء التحضير على الخطوط العامة لمعومات التدريس ومفاهيمه .
4 ـ عدم احتواء التحضير على المواد والوسائل والطرق التعليمية المستخدمة في التدريس ، أو عدم اختيار المناسب منها .
5 ـ عدم احتواء مقدمة التحضير لأي موضوع على نماذج للأسئلة التي سيتم استعمالها في التمهيد وتحفيز التلاميذ .
6 ـ عدم تمثيل التحضير لكافة مراحل التدريس الصفي ( خطوات الإعداد ) وتدرجها تدرجاً منطقياً وهي : المقدمة ، العرض ، التطبيق ، التلخيص .
7 ـ اللجوء لتفصيل أو إيجاز معلومات التدريس أكثر مما يجب .
8 ـ القيام بالتحضير الروتيني الشكلي استجابة لرغبة المدرسة .
9 ـ نسيان الخطة التحضيرية في البيت أو السيارة أو غرفة المعلمين .
ثانياً ـ خطوات الإعداد :
من أهم خطوات الإعداد الكتابي اعتماده على الترتيب المنطقي الذي يجعل من خطوات الدرس مراحل متلاحقة متصلاً بعضها ببعض اتصالاً منطقياً ، إذ ينبغي أن نقدم خطوة على أخرى كأن يقدم العرض على التمهيد ، أو استخلاص الخلاصة على العرض ، أو التطبيق على العرض .
وقد رتب التربويون خطوات الإعداد على النحو التالي مع اختلاف مسمى المصطلح :
1 ـ موضوع الدرس .
2 ـ الأهداف السلوكية .
3 ـ المقدمة وطالب التعلم .
4 ـ العرض .
5 ـ التطبيق . وبعضهم يضيف : التلخيص ، والتعيينات ، أو الاستنتاج أو التعميم .


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

بارك الله فيك على المعلومات القيمة ، ولكن عفوا لماذا هكذا عنوان ( يامدرس2012) ظننته استفزازللوهلة الأولى

=========


>>>> الرد الثاني :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حميد أبو نوفل
بارك الله فيك على المعلومات القيمة ، ولكن عفوا لماذا هكذا عنوان ( يامدرس2012) ظننته استفزازللوهلة الأولى

اضن ان نيته صافية ايها الاخ.

=========


>>>> الرد الثالث :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حميد أبو نوفل
بارك الله فيك على المعلومات القيمة ، ولكن عفوا لماذا هكذا عنوان ( يامدرس2012) ظننته استفزازللوهلة الأولى

والله لم اقصد كما قلت وانما قصدي جميع المدرسين الذين هم احياء يرزقون.في سنة2012.وشكرا على رايك.

=========


>>>> الرد الرابع :

عذرا أخي على الظن السئ الذي بدر مني ولكن انا استطردت فقلت ظننته استفزاز للوهلة الاولى يعني بعد ذلك تاكدت انك لم تقصد
ثانيا: بارك الله فيك واثابك من عنده الثواب الأعظم ، جنة الخلد وما بعدها من ثواب

=========


>>>> الرد الخامس :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حميد أبو نوفل
عذرا أخي على الظن السئ الذي بدر مني ولكن انا استطردت فقلت ظننته استفزاز للوهلة الاولى يعني بعد ذلك تاكدت انك لم تقصد
ثانيا: بارك الله فيك واثابك من عنده الثواب الأعظم ، جنة الخلد وما بعدها من ثواب



برك الله فيك يا حميد على الاعتذار لاخنا موساوي لان نيته صافية.+

=========


هذا موضوع منقول ولكن هل انت تتبع هذه الخوات في التحضير
أظن ان افضل طريقة للتدريس هي أن يتكيف الأستاذ مع نوع الدرس ومع و مستوى التلاميذ فيمكن ان يكون الموضوع هو نفسه ولكن تتختلف كيفية الإلقاء حسب الضرف الذي هوفيه
خذها نصيحة من أستاذ2012


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة rosfa
هذا موضوع منقول ولكن هل انت تتبع هذه الخوات في التحضير
أظن ان افضل طريقة للتدريس هي أن يتكيف الأستاذ مع نوع الدرس ومع و مستوى التلاميذ فيمكن ان يكون الموضوع هو نفسه ولكن تتختلف كيفية الإلقاء حسب الضرف الذي هوفيه
خذها نصيحة من أستاذ2012

يا أخي حتى وان كان الموضوع منقولا فنحن طرحناه للافادة لان أبنائنا المتمدرسين حكموا على بعض اساتذتهم بأنهم يقدم لهم معلومات خاطئة ومنهم لا يعرف حتى ان يقوم بتجربة في المخبر في رايك هذا هو تكيف الاستاذ مع الدرس .ولهذ طرحنا هذا الموضوع حتى يستفيقوا من سباتهم..................

بارك الله فيك


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة fatisi2
بارك الله فيك

وفيك بركة ايها الاخ المحترم.