عنوان الموضوع : من يجيب
مقدم من طرف منتديات العندليب

1- ما نوع ضرب الخبر قي الجملة

يَتلوعَلَينا النورَفيها مُحكَماً قِسماً لَعَمرُكَ لَيسَ كَالأَقســــامِ

2- ما نوع المحسن البديعي في
نكونُ أولَ مستحلِّ حلالهِ، وَمُحَرِّمٍ لله كُلَّ حَرَامِ

3- ما عراب صبرا
ألا يَا هَاشِـــمَ الأخيَارِ صَبْراً


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة امل تلمسان
1- ما نوع ضرب الخبر قي الجملة

يَتلوعَلَينا النورَفيها مُحكَماً قِسماً لَعَمرُكَ لَيسَ كَالأَقســــامِ

السلام عليكم

طلبي لاحتوائه على مؤكد واحد وهو < لعمرك > وهو شبيه بالقسم.
2- ما نوع المحسن البديعي في
نكونُ أولَ مستحلِّ حلالهِ، وَمُحَرِّمٍ لله كُلَّ حَرَامِ

مقابلة

3- ما عراب صبرا
ألا يَا هَاشِـــمَ الأخيَارِ صَبْراً

مفعول مطلق لفعل محذوف تقديره < اصبر > كأن أصل الجملة: اصبر صبرا.

=========


>>>> الرد الثاني :

الا حرف استفاح يا حرف نداء هاشم منادى الاخيار مضاف ضبرا م مطلق

=========


>>>> الرد الثالث :

هل هي مقابلة
نكونُ أولَ مستحلِّ حلالهِ، وَمُحَرِّمٍ لله كُلَّ حَرَامِ

=========


>>>> الرد الرابع :

السلام عليكم
1/طلبي لاحتواء الجملة على قسم
2/ صبرا مفعول مطلق لفعل محذوف تقديره اصبر
3/ مقابلة
محرم تقابل مستحل
حرام تقابل حلال
والله المستعان

=========


>>>> الرد الخامس :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ع/ش
السلام عليكم
1/طلبي لاحتواء الجملة على قسم
2/ صبرا مفعول مطلق لفعل محذوف تقديره اصبر
3/ مقابلة
محرم تقابل مستحل
حرام تقابل حلال
والله المستعان

وعليكم السلام
مرحبا بأستاذي وبمداخلاته النيّرة وكلماته الخيّرة
أظن أن كلمة < لعمري > ليست قسما، وذلك لأن حروف القسم هي: الواو والتاء والباء، ويمكن أن تزيد آ
ويؤيد ما قلته الكلام الثمين للعلامة ابن عثيمين: <<أما لعمري فليس بها بأس أيضا فقد جاءت في السنة وجاءت في كلام الصحابة وجاءت في كلام العلماء وليس فيها القَسم ، القسم أن يصوغ الكلام بصيغة القسم وصيغه ثلاثة : الواو ، والباء ، والتاء ، و والله بالله تالله . اهـ . >>


=========


السلام عليكم
شكرا لك على التوضيح
جزاك الله خيرا
لكن هل يمكن أن نقول أنها تحمل معنى القسم أقصد معنى لاصيغة
وشكرا