عنوان الموضوع : عرض الاساتذة على الخبرة النفسية للتعليم الثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب
اسمحولي اخواني ان افتح معكم هذا الحوار و ارجوا ان تكون ردودكم من دون حساسيات مفرطة و موضوعي يتعلق بعرض اساتذة التعليم في الاطوار الثلاثة ( ابتدائي متوسط ثانوي ) على
الخبرة النفسية .
كلكم كما اعتقد شاهدتم ذلك الفيديو الذي هز العالم و الذي صور خلسة في الاردن لمعلمة كانت تعامل تلميذا بريئا باسلوب اقل ما يقال عنه انه تعنيف بوليسي و ما خفي اعظم ، انا لا احاول
الطعن في اساتذتنا الكرام لكنها الحقيقة : يجب عرض كل اساتذة الاطوار الثلاثة على خبرة نفسية دقيقة لاختبار قدراتهم .
فما رايكم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ علما ان جهاز الشرطة قرر فعل ذلك لكل اعوان الشرطة و قد سبقتهم وزارة الدفاع في ذلك من خلال عرض الملاحين على اختصاصي علم النفس العيادي .
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
الله راني معاك 100 بالمائة باسكو والله اتعبنا من هاد التلاميذ قريب نهبلوووووووووووووووووووووووووووووو جيبولنا طبيب
=========
>>>> الرد الثاني :
باعتقادي ان نتائج الخبرة النفسية بشكل عام ستكون كالتالي : اساتذة الابتدائي : 70% منهم يعانون من مشاكل و تعقيدات نفسية
و 50 % بالنسبة لاساتذة المتوسط و 30 % بالنسبة لاساتذة الطور الثانوي .
هذه تقديراتي و الله اعلم و صدقوني ان هذا الامر جد خطير و انتظر منكم الردوووووووووووووووووود
=========
>>>> الرد الثالث :
اين ردووووووووووووووووووووووووووودكم؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
=========
>>>> الرد الرابع :
انا أستاذ تعليم ثانوي و اوافقكم الرأي
=========
>>>> الرد الخامس :
و انا استاذة تعليم ثانوي و اوافقكم الرأي
=========
هذا الذي تذكره اخي واقع لا يمكن ان ينكره احد ، أقصد فعلا منا الكثير من الأساتذة وربما أنا منهم ، يعاني من أزمات نفسية قد تكون ظاهرة وقد تكون مخفية ربما نتيجة لطبعه وشخصيته ، وقد تظهر هذه الأزمات عند غضبه ، او إرهاقه
ولكن:
ما هو سبب هذه الأزمات ؟ وما هو العمل لزوالها ؟ وهل العرض الذي تدعوا إليه يزيلها أم انه يزيدها ويظهرها بالنسبة لمن كانت على الأقل مخفية عندهم؟
أنا لست هنا لطرح موضوع فلسفي ، بل أنا أستاذ رياضيات ولا أفقه في الفلسفة شئ ، ولا تظن أني أنظر إلى الموضوع بحساسية بل بالعكس أريد أن لا أتوقف عند الشئ ولكن اتعداه الى ما وراءه ، وقد أكون مخطئ
أنا أري في طرح الموضوع في حد ذاته ، سبب من أسباب هذه الأزمات ، هل من يكون مريضا بسرطان -عفانا الله واياكم -إعلامه خير له أم الإخفاء عنه خير ؟ خاصة إذا لم يكون مسؤولا عن نفسه
أنا أرى أن أن الأسباب الرئيسية لوجود مثل هذه الأزمات عند الأساتذة هي النظرة الإحتقارية والإشمئزازية والتي تحمل كثيرا من الكره أحيانا من المجتمع تقول لاحدهم مثلا عن مهنتك أستاذ يقول لك : إيه .......تقري !!! يدرس التلميذ عندك ويأخذ في البكالوريا 19.5 في مادتك ثم يصلي في المسجد جنبا الى جنبك ولا يرد عليك السلام طبعا لا أقول اني أنتظر رد الجميل منه ولكن أمثلة تستشف من خلالها عدم الرغبة في الحديث معك ورد السلام عليك ....والامثلة كثيرة
ألا تنمي هذه التصرفات وتلك النظرات في كثير منا الشعور بالنقص ، الشعور بالخطأ في اختيار المهنة خاصة ان أغلب الأساتذة كانوا متفوقين في المرحلة الثانوية
تلك التصرفات من الأقارب ، والجيران ، والمحيط أصبحت عامة الآن خاصة لما اصبحت وزارتنا الموقرة تحاول أن توقع بيننا وبين الشارع بإظهارنا في مظهر الجشع أحيانا والمهمل تارة والخانع تارة أخرى ، لماذا ألوم الأستاذ الذي يمشي يتحدث مع نفسه أو يقوم بحركات في الشارع إذا علمت أنه في الأربعينيات من العمر وكان أحسن من ذلك المحامي بمراحل أو من ذلك الطبيب بأشواط ، أو من ذلك المهندس خاصة إذا كان في مجال البترول بأمتر ...أو حتى من ذلك الضابط بكلومترات
ولا أتحدث عن هؤلاء من حيث الماديات ولكن من نظرة المجتمع إليهم مقارنة بنظرةته الى الأستاذ ، أخي حدثت هذا لزميل معي والدة يقول له ....واش يديروا بيك خاوتك... في مناقشة دارت بينهما ، كيف ينظر هذا الأستاذ الى نفسه بعدها
أخي أرى ان: هي سياسة عامة لا بد أن تتغير ، كل الأساتذة مصابين بما تتحدث عنه وليست النسب الذي ذكرت ولكن هناك من مخفية عنده فقط كما سبق وان ذكرت ، هذا المرض المعدي الذي ما إن يبدأأستاذ جديد في المهنة حتى يصاب به بعد سنوات قلائل ، والذي يحاول فقط ذو الشخصية القوية مقاومته السبيل الوحيد والأوحد للتخلص منه هو أن تتغير للمجتمع نظرته بالنسبة الى الأستاذ ....كيف ؟ ومتى ؟ هذا ما لا املك الإجابة عنه
ولكن لما نقول لمريض بالسرطان -عفاك الله وكل المؤمين منه - وهو ليس مسؤولا عن نفسه لوكان كذلك لكنا اعلمناه من باب أن - يجري على روحوا- فهذا من باب إرهاقه اكثر ليس إلا وقد اكون أجانب الحق
نا استاذة تعليم ثانوي و اوافقكم الرأي
السلام عليكم خوتي لهنا أنا راني غير كيف من لي من لي بديت نقري في الطور الثانوي و نقوليكم الصح تاع صح نزيد عامين منا و هاك صاي راح نولي مهبول راهم يبانولي كي الدجاج كانش نهار نجيب شار و ندخل بيه للثانوية و الله ما كنتش عارف بلي التعليم مهنة صعيبة كيما هاك و صح راني نواقكم الرأي لي يدخل لميدان التعليم ما يقعدش نورمال يتخربط يتخربط فيها فيهاي فيها...........في البدية أنا زيرت مع التلاميذ كرهوني عاود جبدتهم لعندي بالملوحية كلاوني ايا قولولي كيفاش ندير في ميزكم ...............أنا لي راهي تبانلي في الجزائر مكانش مقاييس نتعاملو بيها غير خلط درك تصفى
السلام عليكم . اقتراحكم يحمل نصيبا من الحقيقة . لكن يستحن أن تحترم مواصفات المربي الأب الحنون أو الأم المربية الحنونة قبل التوظيف فمهنتنا مهنة الانبياء و الرسل . فهؤلاء يرجمون بالحجارة وهم يردون بالدعوة إلى التوبة . سؤالي أهل الخبرة النفسية على من سيعرضون؟
السلام عليكم
من الرائع طرح هذا الموضوع.....و لكن حبذا لو كان طرحه في الواقع و ليس في العالم الافتراضي
بالنسبة للتعامل مع التلاميذ .....و خاصة الطور الثانوي........فالطريقة المثلى "لا افراط و لا تفريط "
فلا احد ينكر مدى صعوبة التعليم يوما بعد يوم.........خصوصا مع قانون منع الضرب. و شيوع الدروس الخصوصية .....و....و...و.الخ.........
.بالاضافة الى التعامل مع مراهقين يتبجحون بمعرفتهم للقوانين - طبعا من خلال الفايس بوك - .........و امام أولياء يقفون في صف ابنائهم مهما اخطأوا ....و يتحاملون على الاساتذة.
في الواقع صار فهم المنظومة التربوية ضرب من الخيال و فقط
بالتوفيق
زملائي الاعزاء اني اوافقكم من حهة واعارضكم من حهة اخري
لاتنسو ان التعليم رسالة ولقد تغيرت نظرة الناس لهده المكانة باساليب تجعل التفكير في هدا الميدان امرا صعب
ولهدا انصح اخوتي بان ينظرو الي مستقبل بلدهم والنهوض بامتهم وان يسيروا كما سار اهم
صراحة اصعب مهنة هي التعليم مهما تحكمت في التلاميد ومهما كنت صارما في تقديم رسالتك
لكنك ستواجه تعب نفسي غير مرغوب فيه
لمدة 3 سنوات لم يخني ظني انني سأحقق منتوجي حسب تعبي لكن هده السنة بالنسبة للثانية علمي فعلت المستحيل للرفع من المستوى الكارثي للتلاميد
وقد واجهت ضغوطات نفسية اخي من الممكن ان تقول الأستاد هبل
كيف لك ان تعمل بغية التحصل رعلى المنتوج النهائي 12 من 20 تجد ان التلاميد لا يودون البحث ولا يعرفون اسس التعويض الحسابي
الغبينة التحويلات من وحدة الميليلتر إلى اللتر يقولك 1 ميلي لتر فيه 10 لتر مستوى كارثية
عاهدت نفسي اني لن ازيد من عندي إلا في حالة تلاميد يستحقون جهدي الحقيقي تلاميد يبحثون عني بغية توصيل الفهم لهم
لا تلوموني فقد حاولت بشتى الطرق
وضعت تمارين للفرض بمستوى سنة ثانية كانت العلامات متدنية
لا علينا أرجعت السبب في موضوعي
أنجزت الفرض الثاني من الكتاب تمرين محلول فكانت النتائج اسوء فلإشكالية في الأستاد ام التلميد ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
علما انه يوم الحل ...... التصحيح ............ دخل جل التلاميد لا يفقهون في الحل شيئا .......
...إلا النجباء الدين حاولوا فهم وتصحيح أخطائهم ...................
لولا خوفي على تلاميدي النجباء لأخدت عطلة مرضية لكني صراحة لا أود ان يفوتهم درس من دروسهم
خصوصا الدروس القاعدية للسصنة ثالثة ثانوي
راني معاك مليح مليح مليح و يعطيك الصحة ولد بلادي حر
يا اخي انا استاذ لكني لا اوافقك .. لأن النتيجة ستكون 95 في 100 من اسرة التعليم ستحال على التقاعد .. لأن الضغط علينا كبيرا على جميع المستويات