عنوان الموضوع : سؤال/ كيف اضع نقطة التقويم المستمر ؟ التعليم الثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب

السلام عليكم ورجمة الله وبركاته

انا استاذة حديثة عهد في التعليم الثانوي

سؤالي فقط / كيف يتم وضع نقطة التقويم المستمر؟ ما المعايير التي يجب على التزامها ؟

وشكرا مقدما للجميع


الملفات المرفقة
cahier de note secondaire.rar‏ (10.4 كيلوبايت, المشاهدات 278)

>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

لست اقدم منك بكثير يا اختي ولكن سافيدك بما اعرف
الواجبات المنزلية
المشاركة او العمل داخل القيم
الاستجوابات الفردية في القسم اي المراجعة
السلوك
نقطة الدفتر
هدا ما افعل والله اعلم

=========


>>>> الرد الثاني :

شكرا أخيتي الفاضلة /asmae19
أشكرك على حسن تفاعلك وجزيتي الجنة
*********************

أنا أخشى ظلم الطلبة والطالبات في هذا المعيار بالذات اي التقويم المستمر

فمثلا اريد تقسيم عملي دقيق لنقاط التقويم المستمر..


مثلا..
الواجب المنزلي..... 10/20.....( رغم انني لا أحب الاعتماد عليه في التقويم فأغلب الطلبة ينقلونه من بعضهم البعض ؟؟؟)
المشاركة.............03/20
السلوك العام والانضباط.........2/20
الاستجوابات الفردية.......1/20...
تنظيم الكراس......2/20
احضار الكتاب....2/20

......
هل هذا التقسيم عادل ؟؟
.

=========


>>>> الرد الثالث :

وجزيت الجنة على حرصك اختي ولكن انا مثلا الواجبات المنزلية لا اعتمد على نقطتها اطلاقا فكما قلت هي تنجز في البيت ونقاطها غير مناسبة
عن نفسي كل اسبوع واجب منزلي
وفي التصحيح
اكتب في السبورة بعد المناقشة مع التلاميد
ثم يقومو هم بالتصحيح الداتي
يعني اوزع الاوراق عليهم وكل واحد يكتب لي اسمه على ورقة زميله والنقطة
ثم اجمعها لاطلع على بعضها بعدهم حتى يكونو اكثر جدية في التصحيح
وهده طريقة المفتش
فقد قال لنا من استطاع ان يعيد التصحيح فله دلك
ولكن في رايي الغرض هو ان ينجزو الواجب ثم يستفيدو من التصحيح
اما عني فاركز جيدا على السلوك ثم العمل داخل القسم
لاننا في كل حصة نكلف التلاميد يتحليل وثائق وهي الاهم في نظري لتقييم التلميد والله اعلم
اما عن الكتاب فانا لست متشددة
لاني لا احب ان يحمله التلميد دوما
فانا ادا كانت لدي حصتين في الاسبوع اكلفهم كما يلي
الجهة اليمنى من كل صف يحضرونه يوم الاحد
والجهة اليسرى من كل صف يوم الاربعاء
واكتفي بكتاب واحد في الطاولة
هدا في مادة العلوم
ادا عندك اي اقتراح اطرحيه ونتناقش

=========


>>>> الرد الرابع :

شكرا جزيلا لقد أوحيتي لي بأفكار جديدة

1- فيما يخص الواجبات المنزلية وتكليف الطلبة بتصحيحها وهو أمر جميل
2- فكر تقسيم احضار الكتاب على الجهات والله أمر جميل..أنا كذلك أكتفي بكتاب واحد على الطاولة..لكنني أتوقع أن يظهر من بين الطلبة من لا يحضر الكتاب مطلقامعتمدا في ذلك على زميله..ولذا أحرص ان أكون عادلة ما استطعت..ففكرتك والله طيبة وعملية وسهلة التطبيق والتقويم

شكرا جزيلا أخيتي اسماء...وجزيتي الجنة
اسال الله لكي البشرى الطيبة وان يثقل موازينك باذن الله

تحياتي الطيبة

=========


>>>> الرد الخامس :

السلام عليكم

1- أول شيء أختي هو معرفة أسماء التلاميد وهدا لا يأتي إلا بالعمل المكثف وتجنبي قول إنهض أنت أو تفضل أنت

2- أثناء الحصة وما دمت تسيرينها حسب المجال الزمني ممكن
أن تتوقفي عند فئة من التلاميد لا تتجاوز 3 وتقومين بخطوة واحدة إما نقطة الكراس أو إحضار الكتاب وإلخ

ولديك ما يكفي من الحصص خلال الثلاثي


3- إلا الواجب المنزلي يحبب أن يقدم مرتين في الشهر

وفي كل مرة تأخدين 5 دفاتر وتصححينها وتملئين النقاط وليس كله والمرة الثانية تجنبي أخد الدفتر الدي أخدته سابقا إلا إدا رأيت تهاون من التلميد بعدم إنجازه.

تفضلي في المرفقات لتحميل
نمودج دفتر النقاط






=========


الكتاب اختي كما اخبرتك
للتلاميد وضعية جلوس ثابتة
يعني اللي في الجهة اليمنى يبقى فيها والعكس
وانت حددي اليوم وسهل التفاهم جدا مع التلاميد
اما عن التصحيح فحتى لا تتعبي نفسك
لا تحملي معك الدفاتر الى البيت او قاعة الاساتدة
في الوقت الدي يعمل فيه التلاميد في القسم اختاري بعض الدفاتر وصححيها
وكدا نفس الشيء بالنسبة لدفاتر المراسلة
اما دفتر القسم يا اختي فساعطيك طريقة سحرية من المفتش
السبورة اليمنى
يكتب فيها عنوان الدرس والوحدة ووووو اساسيات كل مادة
وكلما تنجزي عنوان اكتبيه هناك
وكلفي في كل قسم تلميدا نجيبا دو خط واضح ومنظم
وكلما ما كتبت عنوان يكتبه في دفتر النصوص وتكون الامانة لانو التلميد لا يكتب الا ما درسه حقا يعني من باب المصداقية
هكدا تقل عليك الضغوطات وتكوني اكثر تنظيما وانشغالا بالدرس واداءك يكون ارقى لما ترتاحي من هاد الحيثيات
فقط اختي هادي افكار مفتشنا
ممكن تلقي مفتش يعارضها وله افكار اخرى
ارجو اني افدتك


مشكورون إخوتي الكرام على المعلومات الوفيرة ومشكور أخي على هذا الدفتر

الأستاذة الفاضلة / اسماء
الأستاذ الفاضل / عدة بن سليم محمد
الأستاذ الفاضل / فاتح

جزاكم الله خيرا ..على الافادة التي اعدكم أني سابدا بتطبقها مباشرة مع بداية هذا العام الدراسي
كل ما أرجوه ان أؤدي رسالتي كاستاذة على اكمل وجه.اسال الله الاخلاص
اسال الله لكم البركة في العلم والرزق.

جزيتم الجنة

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الجاسوسة
الأستاذة الفاضلة / اسماء
الأستاذ الفاضل / عدة بن سليم محمد
الأستاذ الفاضل / فاتح

جزاكم الله خيرا ..على الافادة التي اعدكم أني سابدا بتطبقها مباشرة مع بداية هذا العام الدراسي
كل ما أرجوه ان أؤدي رسالتي كاستاذة على اكمل وجه.اسال الله الاخلاص
اسال الله لكم البركة في العلم والرزق.

جزيتم الجنة

بادن الله فالبداية على النظام يسهل العمل
وان احتجت اي شيء اختي فنحن لن نبخل بما نعلم برغم قله خبرتنا
ننتظر انشاغالاتك علنا نفيد ونستفيد
وفقنا الله واياك
وجعل تدريسنا صالحا ولوجه خالصا ولا يجعل لبشر فيه نصيبا
https://www.djelfa.info/vb/showthread...30#post7177330

شكرا على السؤال الذي يعبر عن وجود دوافع مهنية و صحوة الضمير و قبل كل شيء تحديد مستوى التدريس ابتدائي ، متوسط أو ثانوي أما فيما يخص سؤالك أظن أن أحسن الجواب تجدينه عند :
1 ـ زملائك في المؤسسة
2 ـ منهاج المادة التي تدرسينها
3 ـ الكتب و الوثائق التي تتناول التقويم و أنواعه
4 ـ مواقع الانترنات مثل هذا الفضاء المبارك الذي نحن فيه
بالاضافة إلى ما ذكره الزملاء أعلاه ـ اعتماد علامة التقييم المستمر على تدوين المتابعة اليومية من الاجابة على الاسئلة و التمارين المقدمة و التمييز بين من ينجز أعماله و من لاينجزها .


هناك أختي الفاضلة كتاب جيد أتمنى أن تحملينه وهو يحكي على التقويم وهذا هو رابطه
حمل من هنا

أختي الفاضلة إليك هذا الكتاب المفيد في التقويم التربوي وهو مفيد جدا فارجوا منك التحميل:
حمل هنا
وأرجوا منكم الدعاء

كنت مترددة في البداية في وضع هذا الموضوع وطرح هذا التساؤل عن التقويم المستمر

لكن وبعدما لمسته ولاحظته من هذا التفاعل الكبير والفعال منكم اساتذتي الأفاضل

والمعلومات التي لم اتصور قط أني قد أحصل عليها في منتدى الكتروني

شكرت الله الف شكر والشكر موصول بعده لكل من شاركنا التساؤل

ونفعنا مما ىتاه الله. أسال الله لكم البشرى الطيبة والخير العظيم

شكرا جزيلا جميعا وجزيتم الجنة وما قرب اليها من قول و عمل

أنا كنت أركز في نقطة التقويم التشخيصي المستمر على أربع نقاط و هي المواضبة و السلوك و تنظيم الكراس و كذا الوظائف و لك أن تقسمي كيفما شئت نقاط التقويم على العناصر الأربعة التي ذكرتها مثلا 6 6 6 2 أو 7 7 3 3
لك الحرية التامة في اختيار التنقيط المناسب