عنوان الموضوع : هنا نحضرلاختبارات اليوم هاااااااااااااااااااااااااااااااام27/11/2016 للسنة 1 ثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب

المستوى : السنوات الأولى ع ت
المــدة : ســـــاعتان
[IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/ammar/LOCALS%7E1/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image001.gif[/IMG]





الجـزء الأول : - قال تعالى : {وَهُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ النُّجُومَ لِتَهْتَدُواْ بِهَا فِي ظُلُمَاتِ الْبَرِّ وَالْبَحْرِ قَدْ فَصَّلْنَا الآيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ (97) وَهُوَ الَّذِيَ أَنشَأَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ فَمُسْتَقَرٌّ وَمُسْتَوْدَعٌ قَدْ فَصَّلْنَا الآيَاتِ لِقَوْمٍ يَفْقَهُونَ (98) } سورةالأنعام
التعلــيمة: اشرح الكلمات التي تحتها سطر
ثم أعط عنوان مناسبا للآيات غير الذي درست
استخرج من النص خمس إرشادات أو فوائد.
الجـزء الثـاني: لقد عني الإسلام بالعقل عناية لم يسبقه إليها دين آخر من الأديان السماوية، فنجد في هدي القرآن أن التفكر والتدبر و النظر في العالم من أعظم و ظائف العقل و مداخل العقيدة و الإيمان.
و قد نهى الشرع عن الاستدلال بالاعتماد على الظنون، لأن الظنون لا تغني من الحق شيئا، ونهى عن إتباع الهوى و تحكيمه في الاستدلال بالنصوص.
التعلــيمة: - بالرجوع إلى النص السابق أجب على هذه الأسئلة:
1- بين بإختصار أهمية العقل في الإسلام.
2- ما العلاقة بين الإيمان والعقل في الإسلام.

الإجـــابة
[IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/ammar/LOCALS%7E1/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image002.gif[/IMG]
الجــــزء الأول



شرح الكلمات:

- أنشـأكم:.................................................. .................................................. .................................................. .......................................
- مستودع:.................................................. .................................................. .................................................. .........................................
- يفقهـون: :.................................................. .................................................. .................................................. ....................................

عنـــوان الآيات : :.................................................. .................................................. ...............................




الفوائد و الإرشـادات :
- 1- :.................................................. .................................................. .................................................. .................................................. ......
- 2- :.................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .....
- 3- :.................................................. .................................................. .................................................. .................................................. ....
- 4- :.................................................. .................................................. .................................................. .................................................. ....
- 5 -:.................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .....
[IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/ammar/LOCALS%7E1/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image003.gif[/IMG]
o الجــــزء الثـاني

إ الفقـــٍرة :

. أهمية العقل في الإسلام................................................... .................................................. .................................................. .......................................

.................................................. .................................................. .................................................. .................................................. ......................................

.................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .....................................

.................................................. .................................................. .................................................. .................................................. ......................................

.................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .....................................

.................................................. .................................................. .................................................. .................................................. ......................................

.................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .....................................

العلاقة بين الإيمان والعقل في الإسلام.................................................. .................................................. .................................................. ................

.................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .....................................

.................................................. .................................................. .................................................. .................................................. ......................................
.
.................................................. .................................................. .................................................. .................................................. ....................................

.................................................. .................................................. .................................................. .................................................. ......................................
.
.................................................. .................................................. .................................................. .................................................. ....................................











>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

قال عنترة بن شداد :
افمن بكاء حمامة في أيكة ذرفت دموعك فوق ظهر المحمل
كالدر او فضض الجمان تقطعت منه عقائد سلكه لم يوصل
إني امرؤ من خير عبس منصبا شطري و أحمي سائري بالمنصل
إن يلحقوا أكرر و إن يستلحموا أشدد و إن لم يلفوا بضنك أنزل
حين النزول يكون غاية مثلنا و يفر كل مضلل مستوهل
و لقد أبيت على الطوى و أظله حتى انال به كريم المأكل
و الخيل تعلم و الفوارس أننى فرقت جمعهم بطعنة فيصل

البناء الفكري:
إلى أي قبيلة ينتمي عنترة؟ما مكانته بين قومه؟
ما الحالة التي يعبر عنها الشاعر في القصيدة؟

البناء اللغوي:
الكلام خبر و إنشاء مثل لذلك من النص
ما النمط الغالب على النص؟اذكر بعض خصائصه
استخرج من النص صورة بيانية و بين نوعها و إشرحها
أعرب (أكرر/حتى أنال)

الوضعية الإدماجية:
ركب فقرة من إنشائك تبرز فيها اهمية الجد و الإجتهاد في تحقيق الطموح و الآمال موظفا التشبيه،الفعل المضارع المرفوع و المنصوب


=========


>>>> الرد الثاني :



=========


>>>> الرد الثالث :

نموذج لاختبار الثلاثي الأول في اللغة العربية و آدابها
النص : قال عنترة بن شداد
إذا قنع الفتى بذميم عيش و كان وراء سجف كالبنات
و لم يهجم على أسد المنايا و لم يطعن صدور الصافنات
و لم يقر الضيوف اذا أتوه و لم يروا السيوف من الكماة
و لم يبلغ بضرب الهام مجدا و لم يك صابرا في النائبات
فقل للناعيات إذا نعته ألا فاقصرن ندب النادبات
و لا تندبن الا ليث غاب شجاعا في الحروب الثائرات
دعوني في القتال أمت عزيزا فموت العزّ خير من حياة
ستذكرني المعامع كل وقت على طول الحياة الى الممات
و إنّي اليوم أحمي عرض قومي و أنصر آل عبس على العداة
و آخذ ما لنا منهم بحرب تخر لها متون الرّاسيات
و أترك كل نائحة تنادي عليهم بالتفرّق و الشّتات
*الرصيد اللغوي : سجف:ستر الصافنات:الخيول الأصيلة الكماة:الشجعان الناعيات:المخبرات بالموت

البناء الفكري
أ-ما الصفات التي يجب أن تتوفر في الفتى حتى يستحق احترام و تقديم غيره ؟ عين العبارات الدالة على ذلك
ب-قال المتنبي : و إذا لم يكن من المو بدّ *** فمن العجز أن تموت جبانا
هل تجد في الأبيات ما يوافق معنى هذا البيت ؟ حدده مع الشرح
ج-ما المكانة التي احتلها الشاعر بين قومه ؟ كيف بلغها ؟
د-حدد نمط النص مع التعليل و التمثيل

البناء اللغوي و الفني
أ-ما نوع الأسلوب الوارد في البيت الثامن ؟ و ما غرضه الأدبي ؟
ب-استخرج الصورة البيانية الواردة في البيت السادس , اشرحها و بين أثرها في المعنى
ج-أعرب ما تحته خط اعرابا مفصلا
د-حدد ملامح شخصية الشاعر و ملامح بيئته من خلال أبياته

الوضعية الادماجية
قرأت مقالا في احدى الجرائد يتعرض لرموز الثورة التحريرية بالتشويه و الإنتقاص من قيمة تضحياتهم و كفاحهم في سبيل تحرير الوطن . اكتب فقرة تردّ فيها على ما قرأته و تفخر ببطولات أمتك و شعبك أيام ثورة التحرير المظفرة موظفا ما أمكن من التشبيه و الكناية و الفعل المضارع المجزوم
بالتوفيق

تصحيح اختبار الثلاثي الأول في اللغة العربية و آدابها
البناء الفكري
أ-الصفات التي يجب أن تتوفر هي : الشجاعة , الكرم و العزة و العبارات الدالة على ذلك كثيرة منها : لم يهجم على أسد المنايا - لو يروا السيوف من الكماة - و لم يقر الضيوف ..................الخ
ب-ما يوافق معنى بيت المتنبي هو : دعوني في القتال أمت عزيزا فموت العز خير من حياة
ج-الشرح : كان عنترة عبدا بين قومه و قد بلغ هذه المكانة بشجاعته و اقدامه و كرم أخلاقه
د-نمط النص اخباري ساعدته أنماط أخرى كالوصفي و التعليلي
البناء الفني و اللغوي
أ-أسلوب البيت الثامن خبري غرضه الفخر
ب-استعارة تصريحية : شبه الفارس الشجاع بالليث حذف المشبه و صرح بالمشبه به على سبيل الاستعارة التصريحية
ج-الاعراب
الفتى:فاعل مرفوع بالضمة المقدرة منع من ظهورها التعذر
لم:حرف جزم مبني على السكون
يبلغ:فعل مضارع مجزوم بلم و الفاعل ضمير مستتر تقديره هو
د-يبدو عنترة من خلال أبياته فارسا شجاعا كريما على دراية بفنون القتال شاعرا متمكنا من ناصية الشعر كما تبدو بيئته كثيرة الحروب جاهلية يفزع أهلها عند فقدان عزيز


=========


>>>> الرد الرابع :

نموذج لاختبار الفصل الأول في اللغة العربية و آدابها
النص : قال عنترة العبسي
إذا كشف الزمان لك القناعا و مد إليك صرف الدهر باعـــــا
فلا تخش المنية و اقتحمها و دافع ما استطعت لها دفاعــــا
و لا تختر فراشا من حرير , و لا تبك المنازل و البقاعـــــــا
و حولك نساء يندبن حزنا و يهتكن البراقع و اللفاعـــــــــا
يقول لك الطبيب دواك عندي إذا ما جس كفك و الذراعـــــــا
و لو عرف الطبيب دواء داء يرد الموت ما قاسى النزاعــــا
و في يوم المصانع قد تركنا لنا بفعالنا خبرا مشاعــــــــــــا
و سيفي كان في الهيجا طبيا يداوي رأس من يشكو الصداعا
أقمنا بالذوابل سوق حرب و صيرنا النفوس لها متاعــــــا
ملأت الأرض خوفا من حسامي و خصمي لم يجد فيها اتساعــا
إذا الأبطال فرت خوف بأسى ترى الأقطار باعا أو ذراعــــا

الأسئلة:اقرأ النص جيد وأجب بدقة و وضوح
البناء الفكري
أ-أعط تعريفا موجزا عن الشاعر
ب-اشرح ما كتب بالخط الغليظ موظفا اياه في جملتين من انشائك
ج-قابل بين الصفات التي يدعو اليها الكاتب و التي ينهى عليها
د-كيف تتجلى لك شخصية عنترة في هذا النص و في النص المدروس ؟
ه-حدد النمط الغالب على النص و غرضه الأدبي

البناء اللغوي و الفني
أ-ما الأسلوب الغالب على النص ؟ مثل لكل نوع مع غرضه الأدبي
ب-استخرج صورتين بيانيتين من صدري البيت الأول و الثامن محددا نوعهما و أثرهما
ج-أعرب ما تحته خط اعرابا مفصلا

الوضعية الادماجية
يقول عنترة : و لقد أبيت على الطوى و أظله حتى أنال به كريم المأكل
توسع في مضمون البيت موضحا ما للعربي من خلال (صفات) كريمة موظفا :التشبيه , المجاز , المضارع بمواضعه المختلفة

تصحيح الاختبار الأول في اللغة العربية و آدابها
البناء الفكري
أ-التعريف بالشاعر 1ن
ب-شرح المفردات: اقتحمها:من الاقتحام و هو الدخول عنوة 0.25ن
متاعا:هو كل ما ينتفع من أموال و سلع 0.25ن
اقتحم العدو الاسرائيلي بيوت الفلسطينيين 0.25ن
حضّر المسافر متاعا و شد الرحال 0.25ن
ج-الصفات التي يدعو اليها الكاتب 0.5ن
عدم الخشية من الموت
التحلي بالشجاعة و الفروسية و الذوذ عن الديار في الحروب
الصفات التي ينهى عنها الكاتب 0.5ن
الخشية من الموت والجبن
الرفاهية و رغد العيش
بكاء المنازل و الديار حزنا
د-يبدو عنترة ذو شخصية قوية شجاعة و بطل مغوار شديد البطش بالأعداء لا يخش المنية عاشق للموت تحت ظلال السيوف فارس مغوار يهوى الذوذ عن دياره كاره للجبن و الرخاء و الكسل 1ن
هـ-النمط الفالب هو الوصفي غرضه الأدبي الفخر 1ن

البناء اللغوي و الفني
أ-الأسلوب الغالب على النص هو الخبري مثل : ملأت الأرض خوفا 3ن
ب-الصورتين البيانيتين 2ن
الأولى:كشف الزمان لك القناعا :استعارة مكنية
شبه الزمان بالانسانالذي يضع القناع حيث ذكر المشبه و حذف المشبه به مع الابقاء على لازمين من لوازمه:كشف و القناع
الأثر:تقوية المعنى و إضافة جمالية على التعبير من خلال نقل المجرد الى المحسوس
الثانية:سيفي كان في الهيجا طبيبا:تشبيه بليغ
شبه السيف بالطبيب و حذف الأداة و وجه الشبه
الأثر:تقوية المعنى و تأكيده و ابراز الصفات المشتركة بين طرفي التشبيه
ج-الاعراب 2ن
لا : أداة جزم تفيد النهي مبنية على السكون لا محل لها من الاعراب
تخش : فعل مضارع مجزوم بلاو علامة جزمه حذف حرف العلة و الفاعل ضمير مستتر تقديره أنت
متاعا : نعث منصوب و علامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره

الوضعية الادماجية : 8ن


=========


>>>> الرد الخامس :

ين أنتم يا رواد المنتدى ردووووووووووووووووووود

=========


شكرا على المجهودات


شكرا لكم كثيرا

شكرا شكرا شكرا


[ شكرا جزيلاااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا اااااااااا

choukran lakoum

Mrc bcppppppppppppppppp mes amis m2 je passe la matier de l4arabe ce jour c dmg meme nous le texte de antara

نموذج لاختبار الثلاثي الأول في مادة الاجتماعيات
التاريخ
س 1- فيما تتمثل أهمية الموقع الاستراتيجي للعالم الاسلامي ؟
س 2- متى و على يد من تم فتح القسطنطينية ؟
س 3- متى و في عهد من أصبحت الجزائر ولاية عثمانية ؟
س 4- كيف توغلت الدول الأوروبية الى الوطن العربي ؟
س 5- بين دوافع تقرب ألمانيا من الدولة العثمانية

الجغرافيا
س 1- عرف المفاهيم التالية : المجتمع الاحيائي , الزلازل , الينابيع الحارة
س 2- متى و كم كان عدد ضحايا زلزال بومرداس ؟
س 3- أين يقع بركان فوجياما ؟ : الصين , اليابان أو ايطاليا
س 4- بين خصائص البيئة الاستوائية
س 5- بين أسباب حدوث الفيضانات مع الشرح


نموذج لاختبار الفصل الأول في التاريخ و الجغرافيا
التاريخ
الجزء الأول
س1:اربط الحدث بتاريخه
سقوط الدولة الصفوية 1517
معركة الريدانية 1212
موقعة حصن العقاب 1453
فتح القسطنطينية 1737

س2:على خريطة المغرب العربي عين الدويلات التي تشكلت بعد سقوط دولة الموحدين

الجزء الثاني
السند الأول:يغطي العالم الاسلامي 22% من المساحة الاجمالية للعالم , بالإضافة الى عددكبير من السكان , فهو يمتد من المحيط الهادي شرقا الى المحيط الأطلسي غربا , و من البحر الأبيض المتوسط شمالا الى أواسط افريقيا الإستوائية جنوبا , شاملا أواسط آسيا و جنوب شرقه و كذا أطراف أوروبا الشرقية
السند الثاني:بدأت الارسالات التبشيرية تنفذ الى بلاد الشام في القرن 17 و كان معظم المبشرين من المذهب الكاثوليكي , حيث نشطت في تأسيس المدارس و الجمعيات العلمية و الأدبية و التي فتحت أبوبها للعرب
المطلوب:منخلال السندين و ما درست
أ-حدد مظاهر القوة و مظاهر الضعف في الموقع و الامتداد الواسع للعالم الاسلامي
ب-يتحدث السند الثاني عن وسيلة هامة استعملتها الدول الأوروبية للتغلغل في الأراضي الاسلامية و السيطرة عليها في مختلف المجالات:اذكر الوسيلة موضحا أنواعها مع اعطاء مثال لكل نوع

الجغرافيا
الجزء الأول
س1:عرف ما يلي :مقياس الرسم - الجدول الاحصائي
س2: عرف الاحداثيات موضحا أهميتها في الدراسة الجغرافية

الجزء الثاني
اليك جدول يمثل استغلال الأراضي في الوطن العربي

غير مستغلة مسقية بالأمطار مروية غير صالحة للزراعة نوع الأراضي 10% 3% 1% 86% النسبة

المطلوب
أ-قدم الوثيقة
ب-مثل النسب بدائرة نسبية
ج-علق على الجدول
د-حدد الظاهرة المدروسة في الوثيقة