>>>> الرد الخامس :
الحصةالتعلمية:تأثير العوامل المنـاخية على إنتـاج الكتلةالحيوية.
1- المعارف المبنية: -لرفع إنتاج الكتلة الحيوية يتم التأثير على العوامل المؤثرة على شدة التركيبالضوئي.
2- الأهداف المنهجية: - إستعمال تقنيات الملاحظة.
- إستعمال المعارف.
- إثبات فرضية.
3- تنظيم سير الدرس:
3-أ- الأدوات:
- نبات مائي، وعاء، ماء، منبع ضوئي، الكتاب المدرسي، السبورة، شفافيات، جهازالعرض.
ب-1- وضعية الانطلاق:
- يتأثر كل كائن حي بوسط معيشته فكيف يتأقلم مع الظروف غير العادية أوالإستثنائية؟
ب-2- طرح الاشكالية:
- كيف تؤثر العواملالمناخية على الإنتاج الحيوي؟ و كيف يتم التحكمفيها؟
ب-3- صياغةالفرضيات: - تؤثر بتحسين المردود، تؤثر زيادة الأمطار بزيادة المنتوج، نتحكم فيها بالبيوتالبلاستكية.
4- التقصي:
- تحليل الوثائق 1 و 2 و 3 الصفحة 124.
- إنجاز التركيب التجريبي الموضح في البطاقة التقنية الصفحة 125، و ملأ الجدولينالممثلين في الوثيقتين 5 و 6 الصفحة 125.
5- الخلاصة:
- لرفع إنتاج الكتلة الحيوية يتم التأثير على العوامل المؤثرة في عملية التركيبالضوئي.
الحصة التعلمية:مفهوم العـامل المحــدد
- المعارفالمبنية:يحددالعامل البعيد عن حده الأمثل شدة التركيب الضوئي و يدعى بالعاملالمحدد.
2- الأهداف المنهجية: - التحكم في تكنولوجيا الإعلام الآلي.
- المعالجة اليدوية.
- التعبير العلمي و اللغوي الدقيق.
3- تنظيم سير الدرس:
3-أ- الأدوات:
- جهاز كمبيوتر، جهاز الإسقاط، جهاز العرض، شفافيات، الكتاب المدرسي،السبورة.
ب-1- وضعية الانطلاق:
- كلالعوامل الخارجية تؤثر على إنتاج الكتلة الحيوية فما هو العامل الأكثر تأثيرا؟، وكيف نسمي هذا العامل؟
ب-2- طرح الإشكالية:
- ما مـعنىالعــامل المحـــدد؟
ب-3- صياغةالفرضيات:
- هوالعامل الذي يكون أكثر تأثيرا، هو العامل المحدد لإنتاج الكتلةالحيوية.
4- التقصي:
- مشاهدة شريط حول التحكم في العوامل المؤثر في الإنتاجية عن طريق البرمجة بواسطةجهاز الكمبيوتر.
- تحليل الوثائق 2 و 3 الصفحة 127.
5- الخلاصة:
- يحدد العامل البعيد عن حده الأمثل شدة التركيبالضوئي
الحصة التعلمية:مقــر العـوامل الوراثية
- المعارفالمبنية:يخضعالإنتاج النوعي و الكمي للنباتات و الحيوانات إلى عوامل وراثية، و تقع هذه الأخيرةفي النواة و بالتحديد على الصبغيات بشكل قطع تدعى المورثات.
2- الأهداف المنهجية:
- إستقصاء المعلومات. - إستعمال تقنيات الملاحظة.- التعبير العلمي و اللغويالدقيق.
3- تنظيم سير الدرس:
3-أ- الأدوات: - الكتاب المدرسي، السبورة، جهاز العرض، شفافيات، مجاهر، مقاطعمحضرة إن توفرت.
ب-1- وضعية الانطلاق: - هناك مناطق تزرع بالقمح و يوفر لها كل الشروطإلا أن حقل يعطي إنتاج أكثر من حقل آخر في نفس المنطقة فلماذا في رأيك؟، لماذانستورد فواكه بحجم كبير بينما إنتاجنا المحلي يكون بحجم صغير؟، نفس الشيء بالنسبةللحيوانات و خاصة الموجهة لإنتاج اللحوم؟
ب-2- طرح الإشكالية:
- أين تقــعالعـــوامل الوراثــــية؟
ب-3- صياغةالفرضيات: - تقع في الجذور بالنسبة للنباتات، تقع في المخ بالنسبة للحيوانات، تقع في الخليةالأولى.
4- التقصي: - تحليلالوثائق 1و 2 الصفحة 138.
- ملاحظة الوثائق 3 و 4 الصفحة 139 و رسم الشكل العام للصبغي.
- مناقشة الوثائق 5، 6، 7 الصفحة 140 و تحليل الطابعالنووي.
- تحليل الوثائق 9 و 10 و مقارنة الطابعين للخلايا الجسمية و الخلاياالجنسية.
5- الخلاصة: - يخضعالإنتاج النوعي و الكمي للنباتات و الحيوانات إلى العوامل الوراثية التي تحدد كميةالمادة العضوية المنتجة من طرف الكائن الحي.
الحصة التعلمية:إنتاج سلالات مرغوبة عن طريق التهجين
1- المعارفالمبنية: - يسمحالإقتران العشوائي لصبغيا كل زوج و من ثم شكلا كل مورثة أثناء الإنقسام المنصفبالتنوع الوراثي لأمشاج كل فرد و أثناء الإلقاح يحدث إتحاد عشوائي لأمشاج الأبوين ويؤدي ذلك إلى تنوع الأفراد الناتجة.
2- الأهداف المنهجية: - إستقصاء المعلومات – إسترجاع المعلومات – إستعمال المعارفالسابقة.
3- تنظيم سير الدرس:
3-أ- الأدوات: - الكتاب المدرسي، السبورة.
ب-1- وضعية الانطلاق: - الصفات تكون محمولة على الصبغيات و تظهر فيالمظهر الخارجي أو الفيزيولوجي للكائن الحي فكيف يمكننا معرفة المورثات الموجودةداخل خلايا الكائن الحي؟
ب-2- طرح الإشكالية:
- كيف يمكنناإنتقاء سلالة جيدة؟، و ما هو تأثيرها على إنتاج الكتلةالحيوية؟
ب-3- صياغةالفرضيات: - يمكن إنتقاؤها عن طريق إنتقاء البذور أو أمهات الجنين، يمكن إنتقاؤها عن طريقزراعة تجريبية.
4- التقصي: - تحليلالوثائق 1 و 2 الصفحة 142.
- تحليل الوثائق 3 و 4 الصفحة 143.
- تحليل الوثيقة 5 الصفحة 144 و الوثيقة 6 الصفحة 145.
- تحليل الوثائق 7، 8، 9، 10، 11 الصفحة 146.
5- الخلاصة: - يجبالبحث عن الأفراد الجيدة الناشئة من التصالب العشوائي لأليلي الأبوين و التي تحملصفات جيدة.
الحصة التعلمية:إنتقاء السـلالات المـرغوبة
1- المعارفالمبنية: - يتطلبتحسين إنتاج الكتلة الحيوية البحث عن الأفراد المرغوبة و إصطفائها من بين تلكالناشئة عن التصالبات الطبيعية أو الإصطناعية بشكل تدريجي، ثم إكثارها فيمابعد.
2- الأهداف المنهجية: - إستقصاء المعلومات
– إسترجاع المعلومات
– إستعمال المعارف السابقة.
3- تنظيم سير الدرس:
3-أ- الأدوات:
- الكتاب المدرسي، السبورة.
ب-1- وضعية الانطلاق: - قلنا أن الصبغيات هي التي تتحكم في الصفات ويمكن تغيير هذه الصفات عن طريق التهجين و لكن ما الذي يضمن أن هذه الصفات لا تتغيرعبر الأجيال.
ب-2- طرح الإشكالية:
- كيف يمكن تمييزالسلالات النقية الحاملة للصفات المرغوبة و إنتقاؤها من بين بقيةالأفراد؟
ب-3- صياغةالفرضيات: - يمكن تمييزها بالصفات الخارجية، عن طريق تحليل صبغياتها، نتركها تتكاثرلوحدها.
4- التقصي:
- تحليل الوثيقة رقم 01 الصفحة 147.
5- الخلاصة:
- يمكننا إنتقاء السلالات المرغوبة عن طريق إنتقاء السلالات التي تحمل صفات مرغوبةظاهريا و نتركها تتصالب ذاتيا و نعيد العملية عدة مرات حتى نحصل على جيل كله مرغوبةنقي.
الحصة التعلمية:تكثير السلالات المرغوبة
- المعارفالمبنية: - منأجل إكثار النباتات المرغوبة يلجأ المزارعون إلى إستعمال تقنيات التكاثر الخضري،التكاثر باللمة هو إنتاج عدد كبير من الأفراد المشابهة تماما للأب الأصلي و يتم عندالنباتات إما بالإفتسال أو زراعة المرستيم أو زراعةالبرتوبلازم.
2- الأهداف المنهجية: - إثبات فرضية.
- المعالجة اليدوية.
- إيجاد علاقة منطقية بين المعطيات.
3- تنظيم سير الدرس:
3-أ- الأدوات: - الكتاب المدرسي، السبورة، أوساط للزرع، شفرات حلاقة، ملاقط،موقد.
ب-1- وضعية الانطلاق:
- السلالات المرغوبة قد تكون كلها ذكور أو كلها إناث و بالتالي نقع في مشكلةلتزاوجها، فكيف نحصل على الجنسين معا؟، و كيف نتصرف إذا لم نستطعذلك؟
ب-2- طرح الإشكالية:
- كـيف يمـكنتـكـثيـر الأفـراد المـرغوبة؟
ب-3- صياغةالفرضيات: - عن طريق التزاوج، عن طريق التهجين، عن طريق أخذ نواة و زرعها في بيوضملقحة.
4- التقصي: - تحليلالوثيقة 01 الصفحة 148.
- إنجاز التجربة الموضحة في البطاقة التقنية الصفحة 149.
- تحليل الوثائق 3، 4، 5، 6 الصفحة 150.
5- الخلاصة: - يمكن إكثار النباتات عن طريق اللمة و ذلك عن طريق الإفتسال أوزراعة البرتوبلازم أو زراعة المرستيم.
الحصةالتعلمية:تكثير الحيوانات المرغوب فيها.
1- المعارف المبنية: - يتم تحسين إنتاج الكتلة الحيوية بإنتقاء سلالات مرغوبة ناتجة من مصالبة سلالاتطبيعية أو مستحدثة ثم الإنتقاء التدريجي للأفراد المرغوبة و إكثارها عن طريق اللمة (الإستنساخ).
2- الأهداف المنهجية: - إسترجاع المعلومات.
- إستقصاء المعلومات.
- إيجاد علاقة منطقية بين المعطيات.
3- تنظيم سير الدرس:
3-أ- الأدوات: - الكتاب المدرسي، السبورة.
ب-1- وضعية الانطلاق:
- يتمتكثير النباتات بطرق مختلفة فهل نستطيع تطبيق هذه الطرق علىالحيوانات؟
ب-2- طرح الإشكالية:
- كيـف يمـكنتكثـير الحيـوانـات المـرغوبة؟
ب-3- صياغةالفرضيات:
- يمكن تكثيرها عن طريق تلقيح أفراد كثير فيما بينها، عن طريق قسم البويضة الملقحةإلى عدة خلايا.
4- التقصي:
- تحليل الوثائق 1 و 2 الصفحة 151.
5- الخلاصة:
- يمكن إكثار الحيوانات المرغوبة عن طريق إنتقاء الأفراد المرغوبة و إكثارها عن طريقالإستنساخ.
=========
الحصةالتعلمية:مخاطر الإستعمال المفرط للأسمدة و إكثار السلالاتالمنتقاة
- المعارفالمبنية: - يؤديالإستعمال غير العقلاني للأسمدة إلى التلوث الكيميائي للجيوب المائية و من ثم تعريضصحة الإنسان إلى الخطر.
2- الأهداف المنهجية: - إسترجاع المعلومات.
- إستقصاء المعلومات.
- التعبير العلمي و اللغوي الدقيق.
3- تنظيم سير الدرس:
3-أ- الأدوات: - الكتاب المدرسي، السبورة.
ب-1- وضعية الانطلاق: - يمكن التأثير على إنتاج الكتلة الحيوية بتغييرالعوامل الوراثية أو بالتأثير على العوامل الخارجية فهل يكون هذا التأثير دائماإيجابي.
ب-2- طرح الإشكالية:
- ما هي مخاطرالإستعمال المفرط للأسمدة و إكثار السلالاتالمرغوبة؟
ب-3- صياغةالفرضيات: - الإستعمال المفرط للأسمدة يؤثر سلبا على النبات، التهجين و التكثير عن طريقالإستنساخ يمكن أن يعطينا نباتات أو حيوانات مصابة بأمراض خطيرة قد تنتقل إلىالأجيال المقبلة.
4- التقصي:
- تحليل الوثائق 1 و 2 الصفحة 152.
- تحليل الوثائق 3 و 4 الصفحة 153.
5- الخلاصة:
- الإستعمال المفرط للأسمدة يؤثر سلبا على البيئة و التكثير يؤثرسلبا على التنوع الحيوي (البيولوجي).
المجالالمفاهيمي:وحدة العضـــوية.
الوحدة التعلمية:إستجابة العضوية للجهدالعضلي.
الحصة التعلمية:تأثير الجهد العضلي على الوظيفة القلبية والتنفسية.
1- المعارف المبنية: - يرافق الجهد العضلي تسارع الوتيرة القلبية والتنفسية، ترفع العضلة في حالة النشاط إستهلاكها من الـ o2 و طرحها للـ co2 و كذلكإستهلاكها للأغذية و بالتالي يزداد التدفق الدموي و الهوائي في نفسالوقت.
2- الأهداف المنهجية: - إسترجاع المعلومات.
- إثبات فرضية. - سردالمعلومات.
3- تنظيم سير الدرس:
3-أ- الأدوات: - الكتاب المدرسي، السبورة.
ب-1- وضعيةالانطلاق:
- يحتاج النبات إلى مواد ضرورية للعيش و يحتاج الإنسان كذلك إلىمواد فما هي هذه المواد؟
- من المواد التي يحتاجها الإنسان الهواء فهل تكونالكمية التي يحتاجها ثابتة دائما؟
ب-2- طرحالإشكالية:
- كيف يتم التنسيقبين العضلات و كمية الهواء المتبادل و النشاطالقلبي؟
ب-3- صياغةالفرضيات: - يتم بفضل كمية الأوكسجين الداخل إلى الجسم، يتم عن طريق نشاط الجسم، يتم التنسيقبفعل العضلات التي تحدد حجم نشاط الجسم.
4- التقصي: - تحليل الوثائق 1 و 2 الصفحة 172، و مقارنةالنشاط التنفسي و القلبي لتلميذين أحدهما قام بنشاط رياضي و آخر في حالة راحة.
- تحليل الوثائق 3 و 4 الصفحة 173.
5- الخلاصة: - الجهد العضلي يزيد من الوتيرة القلبية والتنفسية بفعل حاجة العضلة إلى الأوكسجين و ثاني أكسيد الكربون و الموادالغذائية.
الوحدةالتعلمية:التحكـــم العصبي.
الحصة التعلمية:الحـــركة الذاتـية للقلب
- المعارفالمبنية: - للقلبوظيفة ذاتية يؤمنها نسيج قابل للتنبيه يدعى النسيجالعقدي.
2- الأهداف المنهجية: - إنجاز تركيب.
- إثبات فرضية.
- إستقصاءالمعلومات.
3- تنظيم سير الدرس:
3-أ- الأدوات:
- ضفدع، شفرة حلاقة، جهاز تسجيل ضربات القلب، شفافيات، جهازالعرض، السبورة، الكتاب المدرسي.
ب-1- وضعيةالانطلاق:
- يزداد نشاط القلب بزيادة نشاط العضلات فمن يتحكم في هذهالزيادة؟
- كل حركات الجسم يتحكم فيها الجهاز العصبي فهل يتحكم أيضا فيالقلب؟
ب-2- طرحالإشكالية:
- هل يمكنك التحكمفي نبضات قلبك؟، و ما هو مصدر الحركة الذاتيةفيه؟
ب-3- صياغةالفرضيات:
- الدم هو الذي يتحكم في نبضات القلب، العضلات هي التي تتحكم فينبضات القلب.
4- التقصي:
- إنجاز التركيب التجريبي الموضح في البطاقة التقنية الصفحة 182.
- تحليل الوثائق 3 و 4 و 5 الصفحة 183 و إنجاز رسم تخطيطي للقلب.
5- الخلاصة:
- للقلب وظيفة ذاتية يؤمنها نسيج عقدي قابللتنبيه و هذا التنبيه قد يرفع أو يخفض الوتيرةالقلبية.
الحصةالتعلمية:تأثير النظام العصبي الإعاشي على الوتيرةالقلبية.
- المعارفالمبنية: - ينظمالنظام العصبي الإعاشي الوظيفة القلبية عن طريق النظام العصبي قرب الودي حيثالمراكز العصبية في البصلة السيسائية و النظام العصبي الودي حيث المراكز العصبية فيالمادة الرمادية للنخاع الشوكي.
2- الأهداف المنهجية: - إستقصاء المعلومات.
- إيجاد علاقة منطقيةبين المعطيات.
- التعبير العلمي و اللغويالدقيق.
3- تنظيم سير الدرس:
3-أ- الأدوات: - الكتاب المدرسي، السبورة.
ب-1- وضعيةالانطلاق:
- تتغير وتيرة القلب حسب النشاط العضلي، فهل يكون هذا التغيرمراقب عصبيا؟
ب-2- طرح الإشكالية:
- ما هي الآلياتالتي تنظم النشاط القلبي حسب حاجيات الجسم؟
ب-3- صياغةالفرضيات:
- ينظم بكمية الـ co2 و كمية الـ o2، ينظم عن طريق الجهاز العصبي.
4- التقصي:
- تحليل الوثيقة 1 و 2 الصفحة 184.
- تحليل الوثيقة 3 و 4 الصفحة 185، و رسم مخطط لآليةالتنظيم.
5- الخلاصة:
- ينظم النظام العصبي الإعاشي الوظيفة القلبية عن طريق أعصابودية مسرعة لضربات القلبو أعصاب أخرى قرب ودية مبطئة لها.
الحصةالتعلمية:تأثير النظام العصبي الإعاشي على النشاطالتنفسي
- المعارفالمبنية: - يتحكم المركز التنفسيللنظام العصبي الإعاشي للبصلة السيسائية في النشاط الإيقاعي للعضلاتالتنفسية.
2- الأهداف المنهجية: - إسترجاع المعلومات.
- إيجاد علاقة منطقية بينالمعطيات.
- إستقصاء المعلومات.
3- تنظيم سير الدرس:
3-أ- الأدوات:
- الكتاب المدرسي، السبورة.
ب-1- وضعيةالانطلاق:
- يتغير النشاط التنفسي حسب النشاط العضلي و أحيانا بدون نشاط عضليفهل يكون هذا النشاط مراقب عصبيا؟
ب-2- طرحالإشكالية:
- هل للجهاز العصبيعلاقة بتغير النشاط التنفسي؟
ب-3- صياغةالفرضيات:
- الجهاز العصبي لا يتحكم في النشاط التنفسي، العضلات هي التي تتحكمفي النشاط التنفسي.
4- التقصي:
- تحليل الوثيقة 1 و 2 الصفحة 186.
- تحليلالوثائق 3 و 4 الصفحة 187.
5- الخلاصة:
- المركز التنفسي للنظام العصبيالإعاشي في البصلة السيسائية هو المتحكم في النشاطالتنفسي.
الحصة التعلمية:بنيةالعصب و الليف العصبي
1- المعارفالمبنية: - العصبهو مجموعة من الألياف العصبية المكونة من محور أسطواني و غمد نخاعين زائد غمد شوانالمحتوي على أنوية، و بها مجموعة من الاختناقات تدعى إختناقرانفر.
2- الأهداف المنهجية: - إستعمال تقنيات الملاحظة.
- إستعمال المعارف السابقة.
- التعبير العلمي و اللغوي الدقيق.
3- تنظيم سير الدرس:
3-أ- الأدوات: - جراد، محلول رنجر، مشرط، أزرق المثيلين، مجهر، شفافيات، جهازالعرض، الكتاب المدرسي، السبورة.
ب-1- وضعية الانطلاق: - يستطيع الإنسان العاقل أن يتحكم في حركاته عنطريق المخ لكن كيف تنتقل هذه المعلومات إلى الأطراف؟
ب-2- طرح الإشكالية:
- مما يتكــونالعــصب؟، و ما هي أجــزاؤه؟
ب-3- صياغةالفرضيات: - يتكون العصب من خلايا عصبية، يتكون العصب من ألياف عصبية.
4- التقصي:
- إنجاز التركيب التجريبي الموضح في البطاقة التقنية الصفحة 188.
- تحليل الوثائق 2، 3 الصفحة 189 و مقارنتها بالملاحظات المجهرية، رسم مقطع عرضي فيالعصب و الليف العصبي.
- رسممقاطع طولية في العصب و الليف العصبي.
5- الخلاصة: - العصبهو مجموعة ألياف عصبية و هذه الأخيرة عبارة عن محاور أسطوانية مغطاة بأغماد نخاعينو شوان.
الحصةالتعلمية:مفهوم السيـالة العصبـية
- المعارفالمبنية: - تنقلالرسالة العصبية على طول الليف العصبي بشكل كمون عمل و تشفر بشكل تردد لكموناتالعمل.
2- الأهداف المنهجية: - التمثيل الخطي والبياني.
- إستقصاء المعلومات.
- إثبات فرضية.
3- تنظيم سير الدرس:
3-أ- الأدوات: - الكتاب المدرسي، السبورة.
ب-1- وضعيةالانطلاق: - الليف العصبي هو الذي يؤمن نقل المعلومات من المركز العصبي إلى الأعضاء فهل هناكمواد كيميائية تنقل عبر الليف العصبي؟
ب-2- طرح الإشكالية:
- ما هي طبيــعةالسيـالة العصبية؟، و كـيف تنقل عبر الألياف؟
ب-3- صياغةالفرضيات: - هي من طبيعة كيميائية فالليف العصبي ينقل مواد كيميائية، السيالة العصبية عبارةسيالة مواد كيميائية.
4- التقصي:
- تحليل الوثائق 1و 2 و 3 و 4 الصفحة 190.
- تحليل الوثائق 5 و 6 الصفحة 191 و رسم منحنيات كمون الراحة و كمونالعمل.
- تحليل الوثيقتين 6 و 7 الصفحة 192.
5- الخلاصة
- تنقل السيالة العصبية على طول الليف العصبي بشكل كمونعمل.
الحصةالتعلمية:الإدمــاج العصــبي.
- المعارف المبنية:- تدمج المعلومات الواردة إلى البصلة السيسائية (نقص الـ co2) و يسمح ذلك بالتنسيق الوظيفي بين الأعضاء.
2- الأهدافالمنهجية: - إسترجاع المعلومات.
- إيجاد علاقة منطقية بين المعطيات.
- التعبير العلمي و اللغوي الدقيق.
3- تنظيم سير الدرس:
3-أ- الأدوات:
- الكتاب المدرسي، السبورة.
ب-1- وضعية الانطلاق:
- هل تتصل البصلة السيسائية بعضو واحد فقط؟، هل تتصل هذه البصلة السيسائية بكل هذهالأعضاء بليف عصبي واحد فقط.
ب-2- طرح الإشكالية:
- ما هي المراكزالعصبية التي تضمن التنسيق بين عمل الأعضاء؟، و كيف يتمذلك؟
ب-3- صياغةالفرضيات:
- يتم عن طريق المخ يتم عن طريق الأعضاء مثل القلب و العضلات.... الخ.
4- التقصي:
- تحليل الوثيقة رقم 1 الصفحة 193.
5- الخلاصة:
- تدمج المعلومات الواردة إلى البصلة السيسائية و يسمح ذلك بالتنسيق بينالأعضاء
الحصة التعلمية:الدعامة الخلوية للـرسالة العصـبية
- المعارفالمبنية: - الليفالعصبي هو إمتداد للخلية العصبية أو العصبون في العصب، و يتكون العصبون من جسم خلوييقع في المادة الرمادية للمراكز العصبية أو العقد العصبية و نوعين من الإمتداداتواحد طويل يدعي المحو الأسطواني و أخرى قصيرة تدعى الزوائدالشجيرية.
2- الأهداف المنهجية: - إستعمال تقنيات الملاحظة.
- التعبير العلمي و اللغوي الدقيق.
- إستعمال المعارف السابقة.
3- تنظيم سير الدرس:
3-أ- الأدوات: - نخاع شوكي لخروف، شفرة حلاقة، مكبر،أزرق المثيلين، مجاهر، صفائحو ستائر، شفافيات، جهاز العرض، الكتاب المدرسي، السبورة.
ب-1- وضعية الانطلاق: - بماذا ينتهي الليف العصبي الذي يصل إلى البصلةالسيسائية أو النخاع الشوكي؟
ب-2- طرح الإشكالية:
- ما هي الأجزاءالمكونة للعصبون و أين يقع على مستوى المراكزالعصبية؟
ب-3- صياغةالفرضيات: - يتكون من ليف عصبي و أغماد، يتكون من محور أسطواني و جسمخلوي.
4- التقصي: - إنجازالتجربة الموضحة في دليل الإنجاز العلمي الصفحة 194.
- تحليل الوثائق 1 و 2 و 3 الصفحة 194، و رسم المنطقة الفاصلة بينالمنطقة الرمادية و المنطقة البيضاء.
- تحليل الوثائق 4 و 5 و 6 الصفحة 195، و إنجاز رسم تخطيطيللعصبون.
5- الخلاصة: - العصبون هو جسم خلوي موجود في أحد المراكز العصبية و ينطلق منه محور أسطواني طويليشكل الليف العصبي و زوائد قصيرة تسمى الزوائدالشجيرية
لوحدةالتعلمية:التحكــــم الهرموني.
الحصةالتعلمية:مفهـوم الهرمـون و الغـدة الصماء
- المعارف المبنية: - الغدد الصماء هي عضو أو نسيج يلقي بمفرزاته في الدم مباشرة (الدم) و الهرمون هومادة كيميائية تفرز من طرف الغدة و تنقل عبر الدم نحو الأعضاء المستهدفة و تغير منوظيفتها.
2- الأهدافالمنهجية: - سردالمعلومات.
- إستعمال المعلوماتالسابقة.
- التعبير العلمي و اللغويالدقيق.
3- تنظيم سير الدرس:
3-أ- الأدوات: - الكتاب المدرسي، السبورة.
ب-1- وضعيةالانطلاق: - كيف يمكننا تمييز الذكور من الإناث عند الأبقار و كيف يمكننا ذلك عندالإنسان.
- للذكور و الإناث نفس المنشأ فكيف يحدث هذاالتغير فجأة و من المسؤول عليه؟
ب-2- طرحالإشكالية:
- ماذا نقـصدبالهـرمون و مـا هو العنصر المسئول عن إفرازه؟
ب-3- صياغةالفرضيات:
- الهرمون هو المادة التي تنقلها السيالةالعصبية، الهرمون هو المادة البروتينية التي تفرزها الغدة.
4- التقصي:
- تحليل الوثيقتين 1 و 2 الصفحة 206، و تحليلالوثيقتين 3 و 4 الصفحة 207.
- تحليلالوثائق 5، 6، 7، 8 الصفحة 208.
- تحليلالوثائق 9ن 10، 11، 12، 13 الصفحة 209.
5- الخلاصة: - الهرمونات هي مواد كيميائية تفرزها الغدة و الغدد الصماء هي أعضاء تلقي بمفرزاتهافي الدم مباشرة.
الحصة التعلمية:تأثير تحت السرير و الغدة النخامية على وظيفةالخصية.
- المعارف المبنية: - تحت تأثير تحت السرير البصري تفرز الغدة النخامية هرمونات تتحكم في عملالخصية.
2- الأهدافالمنهجية: - إسترجاع المعلومات.
- إستقصاء المعلومات.
- التعبيرالعلمي و اللغوي الدقيق.
3- تنظيمسير الدرس:
3-أ- الأدوات:- الكتاب المدرسي،السبورة.
ب-1- وضعيةالانطلاق:
- هل تتأثر الغدد الصماء بغدد أخرى؟، و هل تتأثربالجهاز العصبي؟، و من يتحكم في إفرازاتها؟
ب-2- طرحالإشكالية:
- ما هي العلاقةبين تحت السرير البصري و الغدة النخامية و الخصية؟
ب-3- صياغةالفرضيات:
- الخصية تتحكم في إفرازات تحت السرير البصري،الغدة النخامية تتحكم في إفرازات الخصية.
4- التقصي:
- تحليل الوثيقة رقم 1 الصفحة 210، و تحليلالوثائق 2 و 3 و 4 الصفحة 211.
- تحليلالوثائق 5 و 6 من الصفحة 212.
5- الخلاصة:
- تحت السرير البصري يؤثر على الغدة النخامية إماسلبا أو إيجابا و هذه الأخير تؤثر بنفس الطريقة على الخصية.
الحصة التعلمية:تأثير تحت السرير و الغدة النخامية على وظيفةالمبيض
- المعارف المبنية: - تحت تأثير تحت السرير البصري تفرز الغدةالنخامية هرمونات تتحكم في عمل المبيض.
2- الأهدافالمنهجية: - إسترجاع المعلومات.
- إستقصاء المعلومات.
- التعبيرالعلمي و اللغوي الدقيق
3- تنظيمسير الدرس:
3-أ- الأدوات: - الكتاب المدرسي،السبورة.
ب-1- وضعيةالانطلاق:
- هل يكون تأثير الغدة النخامية و تحت السريالبصري على الخصية فقط؟، و هل يكون له نفس التأثير على الغدد الجنسيةالأنثوية؟
ب-2- طرحالإشكالية:
- هل يخضـع المبـيضلتـأثير تحـت السـرير البـصري و الغـدة النـخامية؟
ب-3- صياغةالفرضيات:
- نعم يخضع لنفس التأثير و بنفس الطريقة مقارنةبالخصية، يخضع للتأثير لكن بطريقة مغايرة.
4- التقصي:
- تحليل الوثيقة 1 الصفحة 213.
- تحليل الوثيقتين 2 و 3 الصفحة 214.
5- الخلاصة:
- تحت السرير البصري يؤثر على الغدة النخامية إماسلبا أو إيجابا و هذه الأخير تؤثر بنفس الطريقة علىالخصية.
انتهى البرناااااااااااامج دعاء يكفي اختي
جزاك الله خيرااااااااااااااااااااا وجعلها في ميزان حسناتك
اريد ملخص لدروس مادة العلوم 1ثانوي
merciiiiiiiiiiiiiiiii