عنوان الموضوع : هُنَا صَـفْحَة العُلُومِ الطّـــبِيعية .. لنستعد معًا اولى ثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب



مسَاء النّور .... جميعًا


هَا قَد مرّت عَــاصِفَةٌ .. طَالمَا اِنْتَظَرنَا انتِهَاءها ... وَ نَال كُلٌّ مِنَّا نَصِيبهُ مَن الرّاحة ...



فَهَلاَّ عُدْنــَا إِلــى جَوّ الدّراسة ...؟؟



سَيَخْتَــار أَغْلـبِيّة التلامِيذ .. شُعْبَة العُلوم .. التي تَرْتَكِزُ على 3 مواد أساسيَّة ...


أوَّلُهــَا و أهَمُها ... الرياضيات ....


وَقد سـاـهَم الأخ خَيْر الْدِّين .. حـفِظه الله .. بِمَوضوع يمْكِن للجَمِيع إثْراؤه ...
إليكم الرابط

كَما تَرتَكِز الشّعْبَة على مادة العُلوم .. التي دَائما ما وَجَدت و زملائٍي صُعُــوبَة فيهَا ..
فقد تَتعدَّد الحالات بها .. ( كَما حَدث في الشّهادَة ..) .. و عَلَينـا الاستعداد لها

أَفتَح هذا الموضوع .. عَلَى أمَل أَن يَلْـــقَى إقْبَــالَكُم و تهــَافُتَكم ..

فَلْنتعَاون .. و نَستَعِد لِقَهْر العلوم ...

سَنُسَاهم معا .. فِي البَحْث .. لإيجَــاد التمارين و الفروض و الدروس ...

و نَطِلُب من الإخْوَة الذين إجْتــَازوا المَرْحَلة بنجَاح ... ألاّ يَبخُلُوا عَلَيــنا ...


سَواء بالشرح .. أو المُلخّصــات أو التّمارين و المواضيع التّــي تناولوها خِلال السّنة الدّراسية ...



بِانْتِظــاركُم ..



>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

هنا ... تجدون دروس ( نشاطات منوعة ) للفصول الثلاثة

انه موضوع في المنتدى ...
https://www.djelfa.info/vb/showthread.php?p=10695443#post10695443

اتمنى ان تستفيدوا ...
خيبتم املي فعليا ... لا تفاعل و لا هم يحزنون ..

=========


>>>> الرد الثاني :

ان اردتم التفاعل مع الدروس ... اليكم الرابط المميز لسجود ...
شرحها مميز ... بسيط .. تدخللك المعلومة بلا ما تحس ...
https://www.djelfa.info/vb/showthread.php?t=1018805

=========


>>>> الرد الثالث :

مبادرة طيّبة منك
بارك الله فيك وجزاك خير الجزاء
في المتابعة



=========


>>>> الرد الرابع :

مساء الأنوار أمل ...
شرف كبير لي أن تكونِي هنا ....
شكرا لك أختي ....
سررتُ بالتعرف عليك ..

=========


>>>> الرد الخامس :

موْضُوع هآيَل ,,

مشْكُورَة علَى المُبادَرَة

سنَكُون متَابِعِين باذْنِ الله ..



=========


شــكرًآ لك اختي ..

يسرني بالطبع مسآعـدة أمثأآلك

هنآ بإذن الله سأقدم لكم منهجية التحليل في العلوم لأني كما قلت في إحدى الموآضيع

طريقة الإجـآبة في العلوم ستتغير

حيث ستقومون بتحليل وثآئق )) جداول منحنيات صور ..

دآئما سواء في تمارين أو فروض او اختبارات لا يوجد تمرين يخلو من حلل الوثيقة

لذلك يجب أن تتعلموا منهجية التحليل


طريقة تحليل منحني بياني:
رياضيا:المنحني هو مجموعة من النقاط في المستوي كل نقطة ممثلة باحداثية ترتيب وفاصلة
كل منحني يعبر عن ظاهرة بيولوجية محددة متغيرة بدلالة بعد قد يكون ( الزمن او تركيز مادة او اضافة و حقن مادة او الاضاءة والظلام او اي عامل اخر يؤثر في الظاهرة.............الخ
مراحل تحليل منحني بياني: بصورة مختصرة يمر تحليل منحني بياني بمرحلتين متتاليتين هما:
تحديد الظاهرة المدروسة:
قبل دراسة تغيرات الظاهرة يجب على التلميذ اولا تحديد الظاهرة المتغيرة على محور التراتيب وتحديد العامل المتغير على محور الفواصل.
على التلميذ ان يقرا الظاهرة المتغيرة على محور التراتيب او محاور التراتيب لأن بعض المنحنيات تضم اكثر من ظاهرتين متغيرتين بشكل متزامن
دراسة تغيرات الظاهرة:
*- تبدأ دراسة تغيرات الظاهرة بتقسيم المنحني الى فترات زمنية او مراحل او مقاطع حسب نوع الوثيقة تعامل بحذر مع الوحدات المستعملة سم او متر او دقيقة او ثانية ..............الخ
*-ابحث عن التغيرات الموجودة مثل الزيادة او النقصان او الثبات والاستقرار او التوقف او الانعدام...الخ
*- لاتكتب ابدا المنحني يرتفع او المنحني ينخفض او المنحني ثابت بل اكتب الظاهرة تتزايد او تتناقص او ثابتة ومستقرة او منعدمة لأن المنحني يعبر عن تغير ظاهرة نقول مثلا:
تزايد في تركيز الأوكسجين في الوسط ونقول استقرار كمية الــ co2 في الوسط
ونقول ثبات كمية الجلوكوز في الوسط...الخ
ملاحظة مهمة جدا: اذا كان المنحني البياني يضم اكثر من ظاهرة متغيرة على نفس المعلم فهذا يعني انه توجد بين هذه الظواهر علاقة سببية يجب تحديدها لأنها ستكون بداية الانطلاق في التفسير
وبشكل بسيط ومختصر التحليل بابسط معانيه هو دراسة تغيرات ظاهرة بدلالة عامل متغير
بمعنى اخر كل تلميذ بامكانه ان يحصل على علامة كاملة في التحليل بشرط ان يتقيد بمنهجيةالتحليل
اما التفسير الذي سناتي على ذكره فهو اعقد من التحليل ويتطلب مهارات ومعارف علمية يكون التلميد قد اكتسبها من قبل.

والآن يجب أن تطبقوى حتى تتعودوآ
أيضًآ بالنسبة لتحليل الجدول :
أولا تذكرون عنوان الجدول ومـآذا يتناول
ثم تقومون بإجرآء مقارنات في الجدول و تبدون ما تلاحظونه

ثم تستنجون ما تسنتجون من تحليل الجدول

بإذن الله سأقوم سأضع وثآئق لتقوموا بتحليلها ببن الحين والآخر في الدروس

مساء النُّور إكْرَام .... جَزاك الله خيرا ..سَأكون مسرُورة بتواجدك ....
++++++++++++++

مساء الفل سُجُود .... نورت الصَفحة بمروررك ...
و الله .. جَزَاك اللهُ خَيْرًا ....
فعلا انا شخصيا بامس الحاجة لتويهات أمثالك ....
شكرا جزيلا .. بانتظار جديدك ...

شووكرا يا ـإبْدآع سَرْمدِے حقــــــا انت مـأهرة في طـرح الدروس

لكـــــــــــن ما معنا منهجية التحليـل

اريد ان افهمه بطريقة مبسطة و مختصرة اذا كان بالامكان *-*


فِكْرَة رآائعَة غَيْر بَعِيدَة عَلَى عُضْوَة مِثْلِك
فِي المُتابَعَة ...





ابداع سرمدي

حتى الان لاحظت ان لك موضووعين في العلوم الطبيعية من فضلك اريد متابعتك في موضووع واحد لكي نكون بشكل منظـم

من فضلكـ

مــلاك الروح