ليس نص دور الاديب و انما الشعر في صدر الاسلام من فضلك
https://www.djelfa.info/vb/showthread.php?t=463302
لا لم يكن للادب حظ في صدر الاسلام لانشغال العرب بالفتوحات الاسلامية
موقف المستشرقين من موقفالدين مع الشعر انه قلل شانه و الرد لا اساس له
اعتبر الرسول الشعراء كانهم مجاهدون فشجعهم و اجا لهم العطاء و هم عبد الله بن مالك كعب بن زهير
انافش معطيات النص
قال النقاد اعدب الشعر اكدبه .فكلم ابتعد الشعر عن الحقيقة و الحق كان باطلا
اما موقف الرسول فانه نهى عن كل شيء تملقي فاتن و يتعرض للاحساب و الانساب لكنه شجع كل شعر يدعو الى الحق و العدل
تاتير الشعر الجاهلي في الشعر الاسلامي تمثل في الاغراض التالية المدح الهجاء الفخر الوصف لكنه نبد العصبيى القبلية
موقف القران من الشعر انه قلل من شانه ادا كان فيه نفاقا او فساد او فسقا او تغزلا و زاد من قيمته ادا كان طاهرا
يا اسووووووووووومة معليه تنشريهم في لا باج بلييز حنونتي
لمعركة المصيرية التي تواجهها الأمة العربية اليوم تتمثل في توعية الجماهير بأحقية الدفاع عن الأمة وللإعلام دور كبير في ذلك ، لذلك صار لزاما على كل مواطن عربيي أن يلي للقضية اهتماما كبيرا وأن يكون طرفا فاعلا فيها لما تقتضيه المرحلة الحالية وأن يكسب الرهانات حتى لو كان الدفاع عن مصالح الأمة بالقلم وصدق من قال : رب قلم أبلغ من سيف ( حسان بن ثابت – ر-) ( اهجهم وروح القدس معك ) ، ومن العوامل التي أسهمت في اتساع مهمة الأديب العربي : ارتباط الشعوب يبعضها البعض ، وانهيار الحواجز بينها ، فصارت تشمل الاهتمام بالسياسة العالمية ، التيارات الفكرية والاقتصادية والاجتماعية ....
ومن الصفات التي يجب على الأديب التحلي بها :
- مبصرا للأمة – حكيما فيما يعالج – شرف الكلمة – معتزا بكرامته وانتمائه واستقلال رأيه – واعيا ملما بتاريخ أمته – طرفا فاعلا في المعركة الفكرية – آمنا بالوحدة العربية وبلغتها – اقناع الطرف الآخر بالحجة القاطعة والحكمة السديدة (أدع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن ) – الإلمام بتاريخ الشعوب الأخرى فنا وأدبا وعلما – اتباع المنطق والموضوعية في العلاج .
*- يلعب الإعلام دورا كبيرا في توعية الرأي المحلي والعربي والعالمي لأنه الوسيلة الأقرب إلى كل الفئات والأكثر اتساعا
لذلك صار من الواجب على الأديب العربي أن يكون حكيما في تعامله مع القضايا وفي عرضها على الرأي العام ، وفي تعامله مع الآخر واضعا نصب عينيه التزام الموضوعية في الطرح والوقوف عند المنطق وعدم الانسياق وراء عواطفه ( أدع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن ) ( قال من يحيي العظام وهي رميم قل يحييها الذي أنشأها أول مرة )
- كما تغيرت الظروف لا بد أن يتغير الخطاب ، عصر يبحث فيه الكاتب عن عن ذاته ، وعن أدب يأخذ ملامحنا وملامح طبيعتنا بتصوير أمين ، نبحث عن كاتب مقتحم وليس ملتزم فقط ، عن أدب ضمائري تتجسد فيه كل البطولة القومية والنبل الإنساني .
*- النص مقال نقدي ، وهو البحث القصير في جانب من جوانب موضوع ما متصل بالسياسة أو الاجتماع .......
- الصورة البيانية التعبير الإستعاري حيث شبه المواهب بشيء مادي يبدد أو يعطل أو يعاق .
- بله : اسم فعل أمر بمعنى (دع أي اترك ) مبني على الفتح ، وفاعله ضمير مستتر وجوبا تقديره أنت مثل : بلهَ الشرّ َ
- بصطرع : زائد = صرع
- وصف الشاعر المعركة وما يصطرع فيها من أحداث .
- ما هي المعركة المصيرية التي تواجهها الأمة العربية ؟ ما هي المستجدات الفكرية والعلمية المساهمة في التوعية ونصرة قومه بكل ما يقدر عليه بالمال إن كان غنياً ، باللسان إن كان خطيباً
- ما هي العوامل التي أسمت في اتساع مهمة الأديب؟
إرتباط الشعوب في العالم مع بعضها البعض وانهيار الحواجز التي كانت تفصل بينها
ما هي المؤهلات التي إشترطها الكاتب على الأديب العربي ؟
على المستوى العربي :
أن يكون رائداً لأمته ، حكيماً ، شريف الكلمة ، معتز بكرامته وإستقلاله ، أن يكون واعياً ومثقفاً ، واعياً بدوره في المعركة ، مؤمناً بالوحدة على المستوىالعلمي
- ملمَا بأدابها وفنونها وتاريخها
- ملتزماً بالإنصاف في الحديث
- ملتزماً بالموضوعية في العلاج في معظم القضايا
- حدد مفهوم الرأي العام ، وبم شبه الكاتب الرأي العام هو راي الشعب أو الأمة .
-حلل آثار التهوين والتهويل عند الإعلاميين على الوعي العام.
التهويل يؤدي الى تضخيم المصاعب والهزائم فيؤثر سلباً على وعي الأمة والتهوين يؤدي الى الإستهانة والغرور وبالتالي السقوط في أسهل المشاكل والصعوبات.
-بم يكون الأديب رؤية واضحة وحدساً صادقاً؟
بالدراسة المستفيضة الواعية.
بالإلتزام بقضايا المجتمع وبالتالي محاولة الدفع للإسهام بالعمل.
حدد الإلتزامات التي دعا الكاتب الأدباء الى مراعاتها في إنتاجهم الفكري.
الموضوعية في العلاج والوقوف على المنطقة
اختيار اللغة الفصحى المشتركة بين العرب
الإلتزام بالإنصاف في الحديث.
-في أي نوع نثري يدرج هذا النص؟
النوع النقدي التحليلي والتعليلي.
على الأديب العربي أن يعي دوره في المعركة
فلا يبدد مواهبه فيما لا يجدي المعركة شيئاً بل ما يعطلها أو يعوقها»
-كنابة في المخاطر التي يواجهها المجتمع العربي
جرد الفعل يصطرع وأذكر حرفي الزيادة
صرع- إصترع (إفتعل ) – يصطرع.
ما الفرق بين الإلتزام والإلزام في الأدب؟
الإلتزام هو التقيد والمتابعة الدقيقة مع الرغبة والإلزام هو الإجبار والإرغام دون وجود رغبة في ذلك.
هدا هو التحضييييييييييير*-*-*-*-*-*--**-**--**-*-*--**-*--**-
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة النابغة-دادي
هدا هو التحضييييييييييير*-*-*-*-*-*--**-**--**-*-*--**-*--**- |
تحضير درس من سمات الثورة العلمية و التكنولوجية المعاصؤة اررررررررررررررررررجووووووكم ساعدوني