عنوان الموضوع : عااااااااااااااااااااجل سنة 1 ثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب

لوو سمحتو خااوتي اريد تحضير درس فتح مكة الان
pllzzzzzzzzzzzzz rani na7tajou


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

آآآآسفَـــهـ ..~

=========


>>>> الرد الثاني :

اسفة لم ندرسه بعد اسفة

=========


>>>> الرد الثالث :

plzzzzzzzzz winkom

=========


>>>> الرد الرابع :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة wissamova
اسفة لم ندرسه بعد اسفة

ok mrccc okhtii

=========


>>>> الرد الخامس :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة shauna britt
آآآآسفَـــهـ ..~

mrc okhte shauna

=========


اكتشاف معطيات
-الى من يوّجه الشاعر خطابه في الأبيات الأولى من النص؟
*الى كفار قريش
آتية "كثير النفع" "يبارين الأسنة" ؟
*تدل على قوة الخيل وبالتالي قوة الجيش.
-عرض حسان أمرين على المشركين، فماهي؟
* إما الإستسلام أو المواجهة.
-من المراد بروح القدس؟
*جبريل عليه السلام.

مناقشة معطيات النص
-كيف كانت صورة جيش المسلمين وهو يتجه الى فتح مكة؟
*كان قوياً من حيث العدة والعدد.
-لماذا إستعمل الشاعر عبارة "يعز الله فيه من يشاء "
*ليبين مساعدة الله للمؤمنين.
-لماذا كرر الشاعر ذكر جبريل في البيت السادس؟
* للتأكيد على موازاته للمؤمنين.
-ما قيمة بدء البيت السابع بقوله "وقال الله" ؟
* لدلالة على أمر الله وقدرته على تسيير أمور خلقه.
تحديد بناء النص
-حدد النط الغالب على القصيدة؟
*نمط سردي لأنه يسرد ويصف لنا قوة جيش المؤمنين المدافعين عن الحق ولكنه إستعمل الفخر الممزوج بالهجاء .
ما تعليقك على معاني دفاع الشاعر عن الرسول (ص) ؟
* كان لها تأثير بليغ في دفاعاته عن الرسول بحيث ركز على أهم صفات الرسول المباركة .
الإنسجام في تركيب
ما علاقة الضمير - الهاء – في الفعل تروها وألفاظ مصعدات متمطرات ؟
* الضمير والألفاظ تعود كلها على الخيل ما أثر الفاء في : فإما ، فاصبروا، فقوموا ، فعلتم ، فأجبت ، فشركما ، فنحن ، فإن
* تفيد التريب والتوالي وربط معاني النص مع بعضها

تقرير النص
ما هي دوافع الحرب التي يصورها الشاعر ؟
* فتح مكة والقضاء على أصول الشرك .
بين تأثير الإسلام في شعر حسان من خلال النص .
* ألفاظه مهذبة مقتبسة المعاني من القرآن .
معالجة موضوع يتعلق بالإسلام


mazal ma 9rinahach