عنوان الموضوع : أتمنى مسـآعدتكم !! >> في تحضير مـآدة اللغة العربية .. للسنة 1 ثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب
بسم الله الرحمـآن الرحيم ...
السلـآم عليكم ورحمة الله وبركـآته ..
كيف حـآلكم ؟ أتمنى أن تكونوا بخير أنتم وجميع المسلمين بإذن المولى ... !
اليومـ فتحتـ الموضوع طـآلبـآ مسـآعدة من أولـآد بلـآدي " بمـآدة اللغة العربية " ..
( مـمكن الأربع أو الخمسـ دروس التي تَلي درس " نشأة الأحزاب السيـآسية في عهد بن أمية " ' ص 153 ' )
أتمنى لو يكون مرفقـآ بموآقع لتحضير المـآدة ، لوغير موجود فلبأس + أحتـآجه الليلة ...
أتمنى لو أني مـآأكون كثرتـ عليكم , , سيتم تقيم كل من قـآموآ بالمبـآدرة والمرور على الموضوع ،
وشكرآ وفي أمـآن المولى ورعـآيته ...
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
ربما بامكاني المساعدة
=========
>>>> الرد الثاني :
السلـآم عليكيـ يـآأختي ...
شكرآ على المبـآدرة سريعة >> برق " اللهم لـآ حسد "
متنظر ردكـ وتمـ التقيم ..
سلـآم
=========
>>>> الرد الثالث :
تحضير نص المطالعة الموجهة الانتظار ل ابو العيد دودو
اكتشف المعطيات
-السبب الذي جعل امنة تعيش مع اخيها فقط هو لان اباها سافر الى العاصمة وامها توفيت
-الذي اقلقها في هذه الليلة الماطرة هو تاخر مصطفى
-نفسر نفسية امنة القلقة لشدة تعلقها باخيها
-الفكرة التي علقت بذهنها عن مصير اخيها هو القتل او الاعتقال
-الحقيقة التي عرفتها هي مشاركة اخيها في عملية فدائية ,واهتمت بجروحه وهدا من روعها بقوله ; لقد نجحنا انتصرنا الغد لنا
-استقبلت امنة العساكر بمسدس لتنتاقم لاخيها وتكمل المسيرة
اناقش المعطيات
-الرسالة التي تحملها هذه الاقصوصة هي ترابط الاسرة وتضحيتها في سبيل الحرية
-تتمثل قمة تازم الاحداث في غياب الاخ وتم الانفراج بعودته جريحا
-الصراع الداخلي الذي عاشته امنة هو القلق الشديد و الاعتقاد بالاسوء وقد نجح الكاتب في ابرازه من خلال الوصف الدقيق
- بيئة الاقصوصة هي ابان الاحتلال
المكان هو الجزائر
الزمان هو الليل
- تميزت اساليب الحوار والسرد في هذه القصة بالطول
استثمر المعطيات
-يسمى عنصر الزمان و المكان في الاقصوصة بالبيئة
- الفرق بين الرواية والاقصوصة من حيث الحبكة هي ان تعدد الاحداث في الاولى و الموضوع الواحد في الثانية
-معنى اضطجع هو نام و تمدد
المجرد منه هو ضجع
- نمط الاقصوصة هو سردي وصفي
=========
>>>> الرد الرابع :
اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
اكتشاف معطيات النص:
1)خص الشاعر طربه و تطربه لبني هاشم (آل البيت) و قد ابعد عن نفسه التغزل بالنساء و اللعب و اللهو.
2)الامر الذي دفع الشاعر الى نظم هذه القصيدة هو دفاعه عن اهل النبي صلى الله عليه و سلم (بني هاشم) و احقيتهم بالخلافة.
3) وصف الشاعر بني هاشم بخير بني آدم و حواء و بالعفة و النزاهة و الطهارة و غيرها من الصفات النبيلة.
4) يبدو الشاعر شديد الارتباط ببني هاشم و هذا ما نجده متجليا في مجمل ابيات القصيدة.
5)وقف رضا الكاتب على بني هاشم و هذا دليل على حبه الشديد لهم و وقف غضبه على بني امية و هذا يدل على شدة الحقد الذي يكنه الشاعر لبني اميه.
6)اتهم الشاعر الذي يعيبونه على هذا الموقف بالهجاء و الضلال ذاكرا صفاتهم الرذيئة.
7)افاد الاستفهام في البيت السابع التوبيخ و التأنيب. الشاعر هاشمي المذهب و ابيات القصيدة تؤكد هذا الحكم.
مناقشة معطيات النص:
1)نفسر اعراض الشاعر و ترفعه عما انشغل به غيره بعفته و خلاص عقيدته الاسلامية و تمسكه بها.
2)لقد نظم الشاعر هذه القصيدة و هو في مرحلة الشيخوخة و العبارة الدالة على ذلك هي "و لا لعبا مني و ذو الشيب يلعب".
3)جاء في البيت السادس قول الشاعر "خفضت لهم مني جناحي مودة" و هي كناية عن التواضع و الحب الشديد الذي يكنه الشاعر لقوم النبي صلى الله عليه و سلم.
4)فائدة تكرار حرف الجر "الى" في القصيدة هي نظم القصيدة و تسلسلها.
5)عرض الشاعر بخصومه و قدم فيهم تلك الصفات الوضيعة و نحن بدورنا لا يمكن لنا ان نعارض موقفه هذا باعتبار بني هاشم هم الاحق في الخلافة الاسلامية.
6)الفرق بين كلمتي "واجبا" و "اوجب" هو ان الاولى جاءت اسم فاعل بالاستقبال اما الثانية فانها تفيد التحيين اي "الآن" و المعنى منتهي في الثانية.
7)يرى الشاعر ان بني هاشم اولى بالخلافة من غيرهم و من مبرراته هي انهم اهل المكارم التي اعلت قريشا و رايي ان اثبات الشاعر في محله لان بني هاشم اقرب الى النبي صلى الل
تحديد بناءالنص:
1)خص الشاعر بولائه بني هاشم و دعم ولائه بذكر صفاتهم النبيلة و المتخلقة.
2)لقد وصف الشاعر بني هاشمبتلك الصفات الحسنة و كلها صفات ثابتة حقيقية و متجسدة في حياتهم و اخلاقهم.
3)النمط الغالب على النص هو النمط الوصفي الحجاجي و من خصائصه نذكر : كثرة الافعال الماضية , اغلبه اساليب اخبارية.
تفحص الاتساق و الانسجام:
1)الضمير المتكرر في جل ابيات القصيدة هو النفي و دلالته مخالفة و معايرة بني امية من حيث اراد ضربهم في اضعف نقاطهم و هي التغزل بالنساء و اللهو.
2)الحرف الذي ربط البيت الثاني بالثالث هو "لكن"الذي يفيد الاستدراك و التعقيب
3)تكرر حرف "الى" في البيت الثالث و الرابع حتى يؤكد الشاعر مدى حبه للهاشميين
4)الزمن الذي غلب على معظم ابيات القصيدة هو الزمن الماضي تجلى اثره في السرد و الوصف. 5)جاء في البيت 12 ضمير "هم" و نجد ما يرادفه في المعنى من خلال البيت 3 في قوله "اهل الفضائل و النهى"
مجمل القول في تقدير الكلام:
1)تندرج القصيدة ضمن الشعر السياسي بحكم ان الشاعر يدافع عن الهاشميين و احقيتهم في الخلافة.
2)يبدو الشاعر هاشمي النزعة و كما نجد نزعته سياسية انفعالية دفاعية.
3)اعتمد النص على فكرتين رئيسيتين الاولىتظهر من خلال الثناء على الهاشميين و امتداحهم و الثانية معاكسة تماما من خلال هجاء الامويين و الزدراء من اخلاقهم الفاسدة.
4) اعتمد الشاعر على الاسلوب المباشر في سرد افكاره و ذلك بحكم انه جسد مبدأ الحقيقة في تعبيره و اهذا جاء ابلغ من المجاز.
=========
>>>> الرد الخامس :
نشأة الأحزاب السياسية في عهد بني أمية : د . أحمدالشايب
اكتشاف معطيات النص :
- يعتقد الأمويون أن مقتل عثمان بن عفان مرتبط بالهاشميينالذين خذلوه و لم يحموه من الثائرين عليه . فقد نصحه كثير من الصحابة لما رأوا فيهمن مآخذ كثيرة أهمها : شدة ولائه لأشراف بني أمية الذين كانوا من ألد أعداء النبيفي فجر الإسلام , كما كان شديد العطف على ذوي قرباه و مآخذ أخرى دفعت الصحابة إلىنصحه و لكنهم أخفقوا في الحد من سلطان بطانته مما دفعهم إلى تغذية سخط الساخطينعليه . فمن أبرز الذين عارضوا سياسته عبد الرحمن بن عوف و طلحة و علي و بن مسعود .............
- كانت بيعة علي معناها احتماله تبعة ثأره و أخذ قتلته بهلذا أحجم الكثير عن بيعته وتفرق الصحابة من أهل الحل و العقد في شأن هذه البيعة والسبب في ذلك رفض علي تسليم قتلة عثمان للأخذ بثأره .
- لقد طعن معاوية فيشرعية خلافة علي و رفض أن يعتزل عن إمارة الشام امتثالا لأمر علي حتى يجيبه إلىالثأر لعثمان .
- من هذا المنطلق استطاع معاوية أن يجمع حوله أشياعهالمخلصين له مقتنعين أن دم عثمان في أعناقهم و أن الذين قتلوه أحدثوا في الإسلامحدثا خطيرا و استحلوا من دمه ما حرم الله .
- أما السيدة عائشة رضي اللهعنها فهي الأخرى ترددت في بيعة علي لأنها تصورت ضلوعه في قتل عثمان لهذا كانت منالجماعة التي طالبت بمعاقبة قتلته إلى أن علي لم يذعن لطلبه .
- لم يكنالصراع بين علي و معاوية على أمر ينحسم فيه النزاع بظفر احدهما ولكنه كان بيننظامين متقابلين أحدهما ينشد الخلافة الدينية كما تمثلت في علي و صحبه و الآخر فيالدولة الدنيوية كما تمثلت في معاوية و أشياعه فعلي منذ البداية أعلن الثورة على ماخلفه حكم عثمان راجعا إلى خطة أبي بكر و عمر في أمساك الصحابة عن الطموح إلىالإمارة و الافتتان بالدنيا .
- رأى الخوارج أن كلا من علي و معاوية آثمفعلي بإقراره بالتحكيم و إرساله أبا موسى الأشعري مفوضا من قبله قد خرج عن الإيمانو أصبح شأنه شأن معاوية سواء بسواء ، بل اتهموا الرجلين بالكفر و نادوا بقتالهما .
مناقشة معطيات النص :
- لم يكنفي أقاليم الدولة الإسلامية أهدأ من الشام و هذا ما يفسر اعتصام معاوية بها فقدأخلصها عثمان لمعاوية ثم ضم إليه فلسطين و حمص و انشأ بذلك وحدة شامية بعيدةالأرجاء و جمع له قيادة الجندي فكان جند الشام أقوى جنود المسلمين . وقد طال عهدهبالشام فأحب أهلها و أحبوه .
- قال الكاتب : " أما علي .... فلم يظفر بشيء وانصرف عنه الناس " : إن سبب هذا الانصراف يعود إلى سياسة علي الذي بادر كخطوة أولىإلى عزل ولاة عثمان بعد أن اختار ولا ته اختيارا حسنا . مما جر عليه سخط أشياععثمان و معاوية المعزولين و أما معاوية فلم يمتثل لأمر العزل بل تعسكر في الشاممستعينا بقوة جنده و ثروة بلاده و حب أهلها له و قد رأى المؤرخون أن عليا تنقصهالحنكة السياسية في هذا العزل .
كما انصرف عن علي كلا من الصحابيين طلحة والزبير بعد أن كانا من الأوائل الذين بايعوا عليا ثم ما لبثا أن انقلبا عليه متهمينإياه بتدبير مقتل عثمان للاستفادة من قتله ( تولي الخلافة )
- لكل من علي ومعاوية اتجاه سياسي و منطلقات فكرية أما الخليفة علي بن أبي طالب فسياسته قائمة علىأسس دينية حيث بدأ منذ أن استخلف عثمان بتجنيد قوى الخلافة الدينية بعزل الولاةالسابقين و رد الممتلكات التي وزعها عثمان على أقربائه و بعبارة أخرى الرجوع إلىخطة أبي بكر و عمر في الحد من طموح الصحابة إلى الإمارة و الافتتان بالدنيا بدليلأنه رفض طلب طلحة و الزبير في إمارة العراق و اليمن ، و أما سياسة معاوية فدنيويةمنفعية : إذا فالمسألة هي خلاف في المبادئ بين معسكرين متنافسين أحدهما يتمرد و لايستقر و الآخر يقبل المستحذث و يميل إلى الاستقرار .
- هذا الصراع السياسيهو العلة الكبرى في الخلافة الإسلامية و منها تولدت جميع العلل حيث نجمت عن هذاالصراع عواقب وخيمة منها قضية التحكيم التي أدت إلى الإعلان الرسمي عن خروج زمامالأمر من علي و بني هاشم و عودة السلطان إلى أهل الدنيا من جديد إن مهزلة التحكيميعدها بعض المؤرخين من أبشع المهازل و أسوئها إذ ترتب عنها انقسام العالم الإسلاميإلى قسمين خلافة الإمام علي في شرق الجزيرة العربية و العراق و فارس و الآخر الملكالأموي بزعامة معاوية في الشام و مصر .
- م ومن نتائج قضية التحكيم كذلكظهور حزبين كبيرين متصارعين : حزب الشيعة و حزب الخوارج فالحزب الأول تشيع لعلي وناصره و الحزب الثاني ثار ضده و رأى أن عليا بإقراره بالتحكيم و إرساله أبا موسىالأشعري قد خرج عن الإيمان و أصبح شأنه شأن معاوية لذا دعوا لجهاد الكفار و هو عليو شيعته و معاوية و صحبه .
- أهم الأحزاب التي ميزت هذا العهد : حزب بنيأمية و هو الحزب الحاكم - حزب الشيعة و هم أنصار علي و أتباعه – حزب الخوارج و همالغاضبون على الإمام الرافضون قضية التحكيم عرفوا ( بشعارهم لا حكم إلا لله ) – حزبالزبيريين نسبة إلى عبد الله بن الزبير نشأ نتيجة الفتنة التي أدت إلى قتل عثمان وخروج الزبير و طلحة و عائشة على علي بن أبي طالب .
أستخلص و أ سجل :
- أي حزب - في نظرك - كان علىصواب علل إجابتك .
- ما أثر صراع الأحزاب على الخلافة الإسلامية ؟
=========
من المواقف الوجدانية لجميل بن معمر
أكتشف معطيات النص :
- إن الشاعر يمني نفسه بالرجوع إلى زمن الماضي زمن الصفاء و اللقاء، لكن هذا من المستحيلات، فالزمن لا يعود إلى الوراء.
- قوله (أ مصر تريد ؟) استفهام غرضه التحسر.
- إن بثينة بدورها تكن لجميل حبا شديدا، و يظهر ذلك من خلال القصيدة بأنها قربت نضوها لسبب رحيل جميل إلى مصر بعد مطاردته من قبل أهلها.
- و لقد عبر الشاعر عن وجده لمحبوبته بدموعه التي لا يستطيع إخفاءها و عليه فإننا نجده صادقا في تعبيره هذا.
- إن البيت الذي يعبر عن حقيقة عاطفة الشاعر هو : و لا قولها لولا العيون التي ترى أتيتك فاعذرني فدتك جدود.
- إن الشاعر قد كرر اسم بثينة في قصيدته كثيرا، حيث كان لاسمها أثر في وجدانه و قلبه الذي كان يدق لأجلها تأكيدا منه على حبها لها و لها فقط دون سواها.
أناقش معطيات النص :
- المضمون العام للنص الغزل العذري العفيف الطاهر من جميل إلى بثينة و يعرف هذا النوع من الغزل بخصائص أهمها :
1) العفة : و هي الطهارة و البعد عن سوء الأخلاق، و ذلك يظهر في قوله :
و لا قولها لولا العيون التي ترى أتيتـك فاعذرني فدتـك جـدود
2) الاختصاص : و هو أن يختص الشاعر بحب امرأة واحدة لا يغيرها و ذلك يظهر في قوله :
ألا ليت ريعان الصفاء يعود و دهر تولى يا بثيـن يعـود
3) الديمومة : و هي أن يكون حب الشاعر لمحبوبته دائما و إلى الأبد و ذلك يظهر في قوله :
إذا قلت ما بي قاتلي يا بثينة قاتلي من الحب قالـت : ثابـت و يزيـد
- إن الوجه الذي يصوره الشاعر لنا لبثينة هو وجه الفتاة الطاهرة و النبيلة و العاقلة و المحبة له فهي تقاسمه الحب أيضا.
- و قد استعمل الشاعر لفظة (شهيد) مرتين، في المرة الأولى نجدها في البيت 5 حيث وظفها للدلالة على الشهادة و تدعيم قوله بالحجة : إن دمعه شهيد على حبها أي دليل قاطع عليه، و في المرة الثانية نجدها في البيت 10 : و كل من مات من أجل حب امرأة فهو شهيد الحب أي التضحية بالروح و النفس و النفيس من أجل الخليلة.
- تبدو شخصية جميل بن معمر من خلال هذا النص شخصية عاطفية محبة و هائمة في عالم آخر و ردي لا يستطيع دخوله إلا من خلال قصائده لأنه لا يستطيع اللقاء و العيش مع بثينة لسببين : معارضة أهلها له و بعدها عنه، كما تبدو شخصية الشاعر أكثر تعلقا ببثينة، من بثينة بالشاعر و أن الشاعر حساس للغاية و عاطفي و غير واقعي و الدليل على ذلك إنهاء حياته حسرة و بكاء و ولعا و حزنا على فراق محبوبته، و أما بثينة نجدها قد طوت صفحة الماضي و واصلت حياتها ... !
أحدد بناء النص :
النمط الذي نستطيع إدارج النص ضمنه هو السردي الوصفي الحجاجي حيث نجـد جميل قد سرد لنا قصة حبـه مع بثينـة، و يظهر ذلك في قوله : ألا ليت ريعان الصفاء جديد و دهر تولى يا بثين يعود، كما نجده قد وصف لنا مشاعره اتجاهها أكثر من مرة، و يظهر ذلك في قوله : يموت الهوى مني إذا ما لقيتها و يحيا إذا فارقتها فيعود، كما نجده قد اعتمد على الحجة و الدليل ليبرهن و يقنع السامع بصدق شعوره، و يظهر ذلك في قوله : و دمعي بما أخفي الغداة شهيد، و كل قتيل بينهن شهيد.
أتفحص الاتساق و الإنسام في تركيب فقرات النص :
نجد في القصيدة كلها ضمير كل من المخاطب و المخاطب طاغيا فيها بل موجود في كل بيت منها، و الأول يعود على جميل و الثاني يعود على بثينة و هما متلازمان من البداية إلى النهاية و هذا يدل أن بثينة هي الافتتاح و هي الختام، هي الكل في الكل من قلب جميل، و هذا ما حقق انسجاما في الخطاب و ارتباطا محكما في تركيب فقرات النص، كما أحاطها بجو نفسي واحد محكم.
أجمل القول في تقدير النص :
جميل بن معمر مخلص، وفي، صبور في الحب، عاش الحرمان، و ذاق مرارة الهجر بعد أن ذاق طعم الهوى، و هو ضحية مجتمع بدوي رفض تزويجه من أحب ليس سوى أنه تغزل بها، هي عادة رسخت في القبائل العربية منذ العصر الجاهلي.
و يبين النص أن الغزل لم يتوقف الشعراء عن النظم فيه رغم مجيء الإسلام، و السبب يعود إلى البيئة و حياة اللهو و العبث حتى في منطقة الحجاز.
او هذه
النشـاط: نصوص
الموضوع: من الغزل العفيف ( جميل بن معمر)
الهدف الخاص : التعرف على أهم مظاهر التعبير الشعري في العصر الأموي ، وعلى أهم أعلام الشعر الوجداني العاطفي .
تمهيد: حفل الأدب العربي القديم بنماذج لقصص الحب الطاهر العفيف، فهل لك أن تذكر بعض أصحاب هذه القصص؟
التعريف بصاحب النص:
الشاعر هو جميل بن عبد الله بن معمر العذري، وكنيته أبو عمرو. من بني عذرة ، إحدى قبائل قضاعة . اشتهر بحب ابنة عمه بثينة، فتبادلا حبا طاهرا عفيفا، وذكرها في شعره فمنع بسبب ذلك من الزواج منها، وزوجها أبوها لغيره، لكنه ظل متعلقا بها، يذكرها في شعره، حتى اشتهر أمره، فشكاه أهلها إلى الوالي، ففر إلى اليمن ثم إلى مصر وهناك مرض وتوفي سنة 82ه . ترك ديوان شعره أكثره في الغزل والهيام ببثينة .
والنص الذي بين أيدينا نموذج من هذا الغزل العفيف الذي عرف به. وفيه يعبر الشاعر عن أيام الأنس التي قضاها مع محبوبته وشدة تعلقه بها .
قراءة النص: قراءة نموذجية ثم قراءات فردية معبرة.
إثراء الرصيد اللغوي:
راعَ يَريعُ: نَما، وزادَ، وَرَجَعَ، والريعان من كُلِّ شيءٍ: أوَّلُهُ وأفْضَلُهُ.
النِّضْوُ، بالكسر: حديدةُ اللِّجامِ، والمَهْزُولُ من الإبِلِ وغيرِها، ويقال فلان نضو سفر: مجهد من السفر . البَرْقاءِ، ج: بَرْقاواتٌ، جَبَلٌ فيه لَوْنانِ، أَو كُلُّ شَيْءٍ اجْتَمَعَ فيه سَوادٌ وبَياضٌ.
اكتشاف معطيات النص:
يذكر الشاعر في هذه الأبيات أيام الصفاء، ويتمنى عودتها ، فقد كان فيها على وصال مع بثينة، وقد كانت تبادله الهوى يحادثها وتحادثه ويلتقي بها فينسى وجده ويعود إليه الشوق كلما فارقها، وقد نصحه الناصحون بغزوة يجاهد فيها فينسى وجده، لكنه يعلن أن الجهاد كله في بثينة فهو مستعد للموت دونها . ومن كان يشك في ذلك فليسأل برقاء ذي ضال وهي موقعة شهدها من أجل نسيان بثينة كما يقول .
الفكرة العامة: تذكر أيام الوصال والشوق إليها.
مناقشة معطيات النص:
مضمون هذا النص هو التغزل ببثينة وذكر أيام الأنس والوصال وتمني عودتها، وقد عالج فيه الشاعر جملة من الأفكار نذكرها كما يلي على التوالي :
1_ (1 _4) تتذكر أيام الأنس.
2_ (5 _8) عجز الشاعر على تحمل البعد .
3_ (9 _11) الدليل على حب بثينة.
والشاعر في هذه المعاني يبدوا صادقا في مشاعره فهو لا يخفي حقيقة ما يشعر به من وجد وشوق. ويظهر ذلك من خلال استعمال الشاعر للكلمات التي تدل على ذلك من مثل لفظة الشهيد ) التي تكررت ثلاث مرات.
تحديد بناء النص:
يبدوا النص من خلال المعاينة الدقيقة متعدد الأنماط فيه من السرد مثل ما نجد في البيتين الأولين، وفيه من الحوار كما هو حاصل في الأبيات التي هي بين البيت الثالث والسابع أما الحجاج فنلمسه في بقية الأبيات عندما يحاول الشاعر تقديم الدليل على حبه لبثينة.
تفحص الاتساق والانسجام :
الملاحظ على أبيات القصيدة أنها متماسكة ببعضها فالبيت الأول والثاني مرتبطان ارتباطا معنويا فالثاني جواب للأول ، وكلاهما تمهيد لما يأتي من ذكر لأيام الوصال، التي عددها الشاعر في ما تبقى من الأبيات. محاولا الربط بينهما مرة عن طريق حرف العطف ( الواو ) كما هو بين البيت الثالث والرابع، ومرة عن طريق الصيغ الشرطية التي تذكر الشرط و تردفه بالجواب كما هو في البيت السادس والسابع ،وهكذا . وفي ذلك دليل على مدى تناسق العبارات وترابطها، وانسجام المعاني ببعضها.
مجمل القول:
في الخلاصة وجب ذكر الغرض الذي ينتمي إليه النص وهو الغزل العذري الذي شاع في البوادي أيام الحكم الأموي وعرف عند الكثير من الشعراء، أمثال جميل وكثير وقيس.. ومن خصائصه صدق العاطفة، والتعبير عن شدة الشوق في عفة واحتشام، والبعد عن الوصف الحسي لمفاتن المرأة.
ومن أجل ذلك نجد الشاعر يكتفي بذكر ما يحسه من وجد ووله بالمحبوب ويؤيد ذلك وفاء الشاعر لمحبوبته .
ان شاء الله نكون عاونتك و ان شاء الله تستفاد
الله يبـآركـ عقلكـ يـآنـآبغة النوآبغ ...
مـآ كُل هذا الإبدآع شكرآ جزيلـآ جدآ .. على التجـآوب الخرآفيـ ..
جهد خنفشـآري رآئع لـآ تعليق عليه ، جـآري تحضير المـآدة .
حقـآ لـآ أعرف كيف أرد لكـ الجميل .. فأنـآ أعلم أن كلمة شكرآ لن تكفي بتـآتـآً .
اخي عفوا لا شكرا على واجب فواجبي ان اساعدك كلمة شكر تكفي و تزيد