عنوان الموضوع : ساعدوني
مقدم من طرف منتديات العندليب
أريد بحث عن رياضة رمي الجلة
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
سلام اخي
..
تفضل .. هذا ما استطعت
--
مقدمه
مسابقة دفع الجله من مسابقات الرمي في العاب القوى، وتتم عملية الرمي من امام الكتف ومن دائرة قطرها ( 213) سم كما يحدد ذلك القانون الدولي، وفي اثناء عملية الرمي نلاحظ سلسله من المهارات تندمج مع بعضها بعضا لتظهر بشكل حركه انسيابيه واحدة.
تعريف لرياضة رمي الجلة - او دفع الجلة
هي رياضة تشبه في مجموعها حركة الياي المضغوطة الذي ينفرج فجأة و بعنف بالغ ، و عند تأديتها ، ينثني الرياضي بجسمه موجها ظهره إلى اتجاه الرمي ، ثم يعود إلى وضع الإعتدال مؤديا دورة كاملة حول نفسه ، و يسترخي في وضع استعداد كامل لإطلاق الطاقة. و الجلة هي كرة من الحديد وزنها كوزن المطرقة 7.257 كجم. المسابقه: دفع الجله الوصف الحركي للاداء مقدمه: مسابقة دفع الجله من مسابقات الرمي في العاب القوى، وتتم عملية الرمي من امام الكتف ومن دائرة قطرها ( 213) سم كما يحدد ذلك القانون الدولي، وفي اثناء عملية الرمي نلاحظ سلسله من المهارات تندمج مع بعضها بعضا لتظهر بشكل حركه انسيابيه واحدة. ولكي نسهل عملية تدريس هذه المسابقة تم تقسيم النواحي الفنيه فيها إلى الخطوات التاليه:
الكرة :
تصنع من الحديد الصلب أو من النحاس، أما وزنها لمسابقات الرجال، فيبلغ 7,257 كلغ، ووزنها لمسابقات النساء يبلغ 4 كلغ.
دائرة الرمي
: تصنع أرضية الدائرة من الإسمنت أو الإسفلت أو أية مادة لا تساعد على الانزلاق، وطول قطرها من الداخل 2,135 م.
أ ) المراحل الفنية لدفع الجُلة:
(1) مسك الجُلة وحملها:
هناك ثلاث طرق لمسك الجُلة وكلها تناسب أشكال اليد والأصابع المختلفة ويقوم التلميذ بتجربة كل الطرق حتى يستقر على الطريقة التي تناسبه وهذه الطرق هي:
أ- ثلاثة أصابع الوسطى خلف الجُلة مباشرة لأداء الدفع أما الإبهام والبنصر المنثني فيعملان على سند الجُلة من الجانبين (للأصابع الطويلة)0
ب- نفس القبضة السابقة إلا أن الإصبع الصغير (البنصر) لا يقتصر على السند بل يشترك في الدفع، ولذلك يكون أكثر امتداداً (الأصابع القصيرة)
ت- تنتشر الأصابع في هذا الوضع على السطح الخلفي للجُلة باتزان متعاونة في الدفع (الأصابع القصيرة) وهي طريقة ضعيفة حيث يفقد التلميذ استغلال قوة مفاصل الأصابع، وتوضع الجُلة تحت الفك وفوق الترقوة بحيث تنحصر بيم الفك من أعلى والترقوة والإبهام من أسفل والأصابع من الخلف والذراع الحاملة للجُلة تكون خلفها0
مسك الجلة وحملها
(2) وقفة الاستعداد:
أ- يقف التلميذ داخل الدائرة وظهره مواجه لمقطع الرمي مقدم مشط القدم اليمنى على يمين خط المرمى وملاصقة لحافة الدائرة الخلفية0
ب- الكعب يرتفع أحياناً قليلاً عن الأرض0 القدم اليسرى ترتكز على الأرض وبخفة وإلى يسار خط الرمي وعلى بعد مناسب من القدم اليمنى لتحقيق التوازن0
ت- الجسم بوجه عام غير متصلب – الوزن محمل على الرجل اليمنى وهي ممتدة –الجُلة في وضعها الطبيعي في اليد اليمنى – الذراع الأيسر مرتفع لأعلى ومرتخ من الرسغ0
ث- التنفس طبيعي إلى أن يبدأ التلميذ في التحفز فيتنفس تنفساً عميقاً لاستيعاب كمية كبيرة من الهواء ليستمر لفترة طويلة0
ج- يحبس نفسه لتثبيت القفص الصدري منشئاً العضلات التي تبدأ منها الحركة0
(3) التحفز:
أ- يميل التلميذ بجسمه أماماً ويخرج بالجزء العلوي من جسمه خارج مؤخرة الدائرة0
ب- الرجل الحرة لحفظ التوازن – خط الكتفين مواز للأرض – الرجل اليمنى ممتدة0
ت- تثنى ركبة الرجل اليمنى وتسحب الرجل اليسرى للأمام وهي منثنية بحيث لا تتعدى ركبتها مستوى الركبة اليمنى0
ث- ينحني الجذع على الفخذ الأيمن وبذلك يتم وضع التحفز استعداداً للانطلاق زحفاً0
(4) الزحف:
أ- بعد الوصول للمرحلة السابقة يقوم التلميذ بمد الرجل اليمنى لأعلى وللخلف والحركة تكون على كعب القدم والمشط مرتفع عن الأرض0
ب- تمرجح (رفس) الرجل اليسرى وهي ممتدة بقوة للخلف وأسفل بحيث يكون مقدم مشطها لأسفل ومتحركاً في اتجاه خط الرمي0
ت- يندفع التلميذ في اتجاه خط الرمي ويسبب هذا الاندفاع السرعة اللازمة لتوليد القوة الأولى لسلسلة القوى المستخدمة في عملية الدفع0
ث- تصل الرجل اليمنى بعد الزحف إلى منتصف الدائرة تقريباً ويدور مشطها للداخل (جهة اليسار) بمقدار 45 5 تقريباً وتستقر القدم بكاملها على الأرض والركبة منثنية وثقل الجسم محمل عليها بالكامل0
ج- الرجل اليسرى تدفع في هذه اللحظة بسرعة للخلف لتستقر بباطنها وتلاصق لوحة الإيقاف0
ح- في حركة الزحف تسير الجُلة في خط مستقيم توفيراً للجهد الذي يفقده التلميذ من اتخاذ الجُلة متعرج أثناء الزحف0
(5) الدفع:
أ- يستمر الجسم في الحركة مستمداً القوة الدافعة من الزحف0
ب- يلف المتسابق الجذع لمواجهة مقطع الرمي وذلك بإدخال الحوض أسفل الكتف وفوق قدم الارتكاز التي تدور على المشط0
ت- في هذه الحالة يكون وزن الجسم محملاً على الرجلين بالتساوي وهما منثنيان بسيطاً0
ث- يستمر الدوران للجسم على مشط القدم اليمنى حتى المواجهة الكاملة0
ج- يستمر الجسم في الدوران وكذلك الرجل في الامتداد وينتقل حينئذٍ مركز ثقل الجسم من القدم اليمنى إلى فوق القدمين حيث تقوم بالدفع معاً0
ح- وحينما ينتقل وزن الجسم إلى القدم الأمامية يكون التلميذ قد واجه مقطع الرمي بالكامل والرجل اليمنى ممتدة إلى أقصى امتداد ومرتكزة على مشطها ووزن الجسم على الرجل الأمامية إلى أن تستمر في الامتداد حيث يكون ذراع الرمي قد دفع الجُلة0
(6) الاتزان:
أ- ينقل الرجل اليمنى أماماً ويمرجح الرجل اليسرى للخلف وخفض ثقل الجسم بثني الركبة اليمنى الأمامية0
ب- بعد التخلص من الجُلة يتجه الذراع الأيمن (الدافع) بمرجحة أمام الجسم لأسفل ثم يقوم التلميذ بأداء وثبات (اهتزازات) في المكان تساعده على الاحتفاظ بتوازنه وامتصاص سرعته0
ت- يتابع الجُلة بالنظر حتى سقوطها على الأرض ويخرج من النصف الخلفي لمقطع الرمي0
الخطوات التعليمية لدفع الجُلة:
1. تمرينات تمهيدية بالجُلة الخفيفة أو بالكرة الطبية أو الأدوات البديلة وذلك لإعطاء التلميذ الإحساس بالثقل وتنمية العضلات العاملة أثناء الحركة0
2. تعليم طريقة مسك الجُلة0
3. تعليم حمل الجُلة وهي ملاصقة للرقبة والذقن0
4. (وقوف فتحاً، مسك الجُلة وحملها بالطريقة الصحيحة) ثني الركبة اليمنى ودفع الجًلة عمودياً على أعلى0
5. دفع الجُلة أماماً عالياً لتعدية عارضة الوثب العالي من الوقوف جانباً مع مواجهة العارضة أثناء الرمي0
6. وضع الطعن على الرجل اليمنى – حمل الجُلة الدفع من الثبات مع لف الجسم جهة الرمي أثناء التخلص0
7. مسك كرة طبية باليدين في وضع مشابه لوضع البدء، دفع الرجل اليسرى خلفاً واليمنى تعمل زحلقة (زحف) على الأرض للوصول إلى وضع الرمي، يكرر التمرين للإتقان ثم بعد ذلك تدفع الكرة الطبية ثم بالجُلة الخفيفة ثم العادية0
8. تعليم وقفة الاستعداد ومنها عملية الغطس والتحرك خلفاً عبر الدائرة وذلك بسحب القدم اليسرى خلفاً مع سحب القدم اليمنى إلى منتصف الدائرة (زحف) ثم تدفع الجُلة بعد ذلك يكرر التمرين بغرض الإتقان مع التدرج بثقل الجُلة مع مراعاة أهمية تصحيح الأخطاء
الاخطاء الشائعه في مسابقة دفع الجله:
1- ارتكاز الجله على راحة اليد بدلا من الاصابع وقاعدتها، الامر الذي يعمل على تاخير الدفع.
2- وضع المرفق منخفضا بزاويه حادة مع الجسم واحيانا ملتصقا به.
3- الحجل بدلا من الانزلاق في المرحله الثالثه حيث يحدث تداخل بين الانزلاق.
4- الزحف لمسافه قصيرة جدا. السبب: - ضعف في اصابع اليد السبابه، الوسطى، البنصر. - عدم اكتساب التلميذ للاحساس الحركي المناسب، وضعف في اربطة مفصل الركبه، مع استعمال قوة الدفع بالقدمين، ويعود ذلك إلى الخطا في حركة الرجل الممرجحه ( الرجل الحرة ). - ضعف في عضلات الذراع، وهنا يميل التلميذ إلى الترهل. - ضعف في الرجل الزاحفه، مع عدم مرجحة الرجل اليسرى
النواحي الفنيه
لكي نسهل عملية تدريس هذه المسابقة تم تقسيم النواحي الفنيه فيها إلى الخطوات التاليه: 1- مسك الجله وحملها. 2- وقفة الاستعداد ( بداية الزحف والانزلاق). 3ـالميزان 4- الزحف او الانزلاق. 5- نهاية الانزلاق وبداية الدفع الحقيقي للجله. 6- الدوران. 7- دفع الجله الفعلي. 8- الارتداد او التوازن. وقبل البدء بشرح هذة الخطوات علينا ان نتعرف اولا على العضلات ذات النصيب الاكبر في دفع الجله ونعمل على تقويتها واعدادها بالشكل المناسب.
الارشادات والخطوات التعليميه
العضلات العامله في اثناء عملية دفع الجله: 1- اربطة الرسخ واليد. 2- العضله الداليه. 3- العضله المنحرفة المربعه. 4- العضله الظهريه العريضة. 5- العضلات القطنيه. 6- العضله الاليويه العظمى. 7- العضله ذات الراسين الفخذيه. 8- صفاقات مفصل الركبه. 9- اوتار مفصل الركبه. 10- العضله التواميه. 11- وتر اكيلسي. 12- اربطة مفصل الكاحل.
الاخطاء الشائعه في مسابقة دفع الجله
1- ارتكاز الجله على راحة اليد بدلا من الاصابع وقاعدتها، الامر الذي يعمل على تاخير الدفع. 2- وضع المرفق منخفضا بزاويه حادة مع الجسم واحيانا ملتصقا به. 3- الحجل بدلا من الانزلاق في المرحله الثالثه حيث يحدث تداخل بين الانزلاق. 4- الزحف لمسافه قصيرة جدا.
السبب
- ضعف في اصابع اليد السبابه، الوسطى، البنصر. - عدم اكتساب التلميذ للاحساس الحركي المناسب، وضعف في اربطة مفصل الركبه، مع استعمال قوة الدفع بالقدمين، ويعود ذلك إلى الخطا في حركة الرجل الممرجحه ( الرجل الحرة ). - ضعف في عضلات الذراع، وهنا يميل التلميذ إلى الترهل. - ضعف في الرجل الزاحفه، مع عدم مرجحة الرجل اليسرى بصورة
=========
>>>> الرد الثاني :
شكررررررررررررررررررررررررااااااااااااااااااا
=========
>>>> الرد الثالث :
العفوووو
فقط ادعي لي بالنجاح
--
هذه بصع الصور
-----------------------
**
**
**
**
**
**
=========
>>>> الرد الرابع :
=========
>>>> الرد الخامس :
=========