عنوان الموضوع : لنتعاون لحل مجموعة من الاختبارات لغة عربية للسنة 1 ثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب
ال كعب بن مالك يرد على الشاعر المشرك عبد الله بن الزبعرى:
أبقى لنا حدث الحروب بقية***من خير نحلة ربنا الوهاب
بيضاء مشرفة الذرى ومعاطنا***حم الجذوع غزيرة الأحلاب
وصوارم نزع الصياقل غلبها***وبكل أروع ماجد الأنساب
جأوى ململمة كأن رماحها *** في كل مجمعة ضريمة غاب
يأوي إلى ظل اللواء كأنه *** في صعدة الخطي فيء عقاب
أعيت أبا كرب وأعيت تبعا***وأبت بسالتها على الأعراب
ومواعظ من ربنا نهدى بها*** بلسان أزهر طيب الأثواب
عرضت علينا فاشتهينا ذكرها**من بعدما عرضت على الأحزاب
حكما يراها المجرمون بزعمهم *** حرجا ويفهمها ذوو الألباب
جاءت سخينة كي تغالب ربها **** فليغلبن مغالب الغلاب
البناء الفكري:
1-ما الذي ابقى الله للمسلمين؟و ما ابرز خصائصها
2-ما المقصود بعبارة: يراها المجرمون بزعمهم؟و عبارة: ويفهمها ذوو الألباب
3-آمن الشاعر بالاسلام و آمن كثير من قومه,ما الذي اثر عليهم و جعلهم يؤمنون؟علل
4-انتصر المؤمنون بالحجة و البرهان اكثر من انتصارهم بالسيف و الرمح.بين كيف حدث ذلك
البناء اللغوي:
1-يبدو ان الاسلام نفّر من الشعر فهل ينطبق ذلط على كعب و حسان وغيرهم من الشعراء المسلمين؟علل
2-الى أي نمط من النصوص الشعرية ينتمي هذا النص؟ماهي ابرز خصائصه
3-ماهي الصورة البيانية في البيت الثاني؟حددها مع الشرح
4-اعرب ماتحته خط في النص
الوضعية الادماجية:
تعرض الاسلام في بداية الدعوة الى حملات مسعورة من اعدائه حملت طابعين:عسكري و سياسي
تحدّث عنهما في فقرة موظفا الطباق و المفعول المطلق
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
ارجوكم ساعدوني انه ضروري
=========
>>>> الرد الثاني :
=========
>>>> الرد الثالث :
=========
>>>> الرد الرابع :
=========
>>>> الرد الخامس :
=========