عنوان الموضوع : تحضير درس الفرزدق اولى ثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب
بلييييييييييييييييييييييييييييز اريييد تحضير درس
تحول الهجاء عند الاخطل و الفرزدق و جرير الى نقائض
صفحة 187
بلييييييييييييييييييييز عاونوني راني نستنا فيكم
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
آسسسسسسسسسسسسسسسسسسسفة مازال ما وصلناش
=========
>>>> الرد الثاني :
اكتشف معطيات النص:
افتخر الفرزدق بعائلته العريقة الاصل . كثيرة العدد و يرجع عزة اهله الى الله سبحانه و تعالى و قد ذكر بعضا من اجداده و هم زرارة . مجاشع . ابو الفوارد . تتميز بالكثرية و الكرم و الافعال الفاضلة فهم اثر الناس رزانة كما انهم في حالة الطيش .
رد جرير على افتخار الفرزدق ببيته بانه حقير و وضيع فهو في اسفل الدرجات من الذل و الهوان . اما رده في البيت 3 فيحمل وجهين وجه ضعيف قوي في الشطر الثاني لانه جعل جاهلا واحدا منهم يفوق باعماله عدة جاهلين عند الفرزدق .
اناقش معطيات النص:
المخاطر التي اعتمد عليها الفرزدق هي الكرم و العدد و الرزانة و هي مفاخر معروفة منذ الجاهلية و لقد اختار عبارة سمك السماء دون سواها من صفات الله حتى يبين ان عزة عائلته من فضل الله . المقصود من عبارة ( فانه لا ينقل ) تدل على ان مهما حاول جرير الانقاص من شان عائلة الفرزدق فانه لا يستطيع فما بناه الله لا يهدمه احد الكلمة ( الاسفل ) اوضحت المعنى بقوة لان هذا الاخير لا يعترف بعائلة الفرزدق من حيث العظمة و الرفعة . الالفاظ الدالة على الهجاء ( اخزى . الحضيض . الاسفل . اخش . هدمت ) و تدل على حقد جرير على الفرزدق و غيرته من عائلته .
=========
>>>> الرد الثالث :
svp aidez ns même moi jy besoin!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!vs allez rien perdre
=========
>>>> الرد الرابع :
الله غالب وصلت متاخر
=========
>>>> الرد الخامس :
بارك الله فيييييييييييييييييييييييكم
=========
merciiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii iiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii
merciiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii
و فيك بركة
لحقت روطار كان بودي المساعدة وفاتوني الاصدقاء في المساعدة
المرة الجاية
شكرااااااااااااااااا
شششششششششششششششششششششــكرآآآآآآآ أنجليــــــــ ـــــــــنآآآ ،
حتى أنــآـآـآ بحــآجتـــــــــــــه
..~
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة shauna britt
شششششششششششششششششششششــكرآآآآآآآ أنجليــــــــ ـــــــــنآآآ ،
حتى أنــآـآـآ بحــآجتـــــــــــــه
..~
اكتشف المعطيات..
1-المراد بالبيت الذي يفخر به الفرزدق هو الحسب والمكانة والذين حفهم بهذا البيت هم اجداده وقومه.
2-يقصد بالمليك في نص الفرزدق هو الله عز وجل و لالفاظ الدالة على ذلك حكم السماء ..سمك السماء.
3-تمثل اسماء الاعلام التي ذكرها الشاعر في البيت الثالث اجداده وقومه.
مناقشة المعطيات..
1-المفاخر التي اعتمدها الفرزدق في ابياته ..الشرف.العز.الفروسية.الشجاعة.الكرم.القوة الحلم.
2-الالفاظ الدالة على الهجاء في ابيات جرير هي اخزى.الحضيض الاسفل.اخس.هدمت.
3-اعرض جرير عن الافتخلر باجداده لانه كان فقيرا يرعى غنيمات ابيه في حين كان الفرزدق ذا نسب شريف.
احدد بناء النص
1- الالفاظ الدالة على الفخر في نص الفرزدق هي ..اعز-اطول-افضل -الاكرمون.
2النمط الغالبة على النصين هو النمط الوصفي.
اتفحض المظاهر
1-الحروف التي استخدمها الفرزدق لربط بين معانيه هي حروف العطف(و.ف)حروف الجر(الياء الباء).
استخلص واسجل
شعر النقائض هو تلك المعركة الشعرية التي دارت رحاها بين عدد من الشعراء في العصر الاموي.وكانت بريادة الاخطل الفرزدق جرير حيث يكتب الشاعر قصيدته مع التقيد بوزنها وقافيتها.
''''دعواتكم لي بالنجاح والتوفيق'''''
chokrane 3la mosa3da
اكتشف المعطيات
يفتخرالشاعر في مطلع القصيدة بقومه و عزتهم و كرامتهم والافتخار باجداده زرارة ومجاشع وابو الفوارس وافتخر بحلمهم ورزانتهم وجهلهم وغضبهم فرد عليه جرير بنعوت الحضيض الاسفل بيس اخس اخزى
اناقش
المفاخر التي اعتمد عليها الشاعر هي ان الله منح لقومه الشرف والعزة واكد عن ذلك من خلال دكره لاجداده القدامى
سمك معناها رفع
مضمون النص معركة كلامية تعرف بالنقائض شجعه خلفاء بني امية
كلمة الاسفل في رد جرير لها اثر قوي حيث حطت من شان الفرزدق وكلمة اخس وبيس دلالة على غضب جرير من الفرزدق كما افتخر الفرزدق باحلامنا اي عقولنا وكذالك جهلنا اي غضبنا
بناءالنص
نمط النص سردي يحتوي على الفاظ مفخمة والاستعانة بادوات التوكيد و الابيات تحمل نفس المعنى نفس الوزن والراوي
الاتساق والانسجام
اسخدم الشاعر حروفا لتوكيد والعطف والجر الت يساعدت على ربط المعاني و صيغ عاى وزن افعل التي افادت التفضيل والضمير الرابط بين البيت الاول والثاني هوانا ونحن يدل على الافتخار
مجمل القول
ظهر لون جديد يعرف بالنقائض ففيه يمدح الشاعر قبيلته ويهجو شاعرا اخر وتميز هذا العصر بعودة العصبية القبلية والافتخار بالاباء والاجداد