عنوان الموضوع : شرح مفصـل لدرس في الأدب العربــي فقط تسلح بالثقة في النفس في تحليل الجملة للسنة 1 ثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب
~
♥
♥
♥
تلخيص فقط :
(( مفعول به لفعـل محذوف تقديره أدعــوا أو أنـادي ))
♥
لذلكـ فهو منصوب
المنادى المنصوب ( مضاف . شبيه بالمضاف . نكرة مقصودة )
منادى مبني على الضم في محل نصب : ( مفرد . نكرة مقصودة )
لمن لم يفهم الفرق بين النكرة غير المقصودة في المنادى المنصوب
و النكرة المقصودة في منادى مبني على الضم في محل نصب
اليكم هاذين المثالين
النكرة غير مقصودة: يا قومـا عليكم بالأخلاق
)) لم نخصص أي قوم
لكــن في قولنــا
يا قوم الوعي و اليقظة
(( قصدنــا الثوم لذي يملك ميزة الوعي و اليقظـة
أصيح بالخليج : يا خليج
(( لا ترتبطون بالقواعد بل حسب الفهم
هنــا النكـرة المقصودة
تلك هــو الخليج
يـا عمــاه
(( هذا ليس بمفرد بــل نكرة مقصودة أيضـا لاننــا قصدنا العم
المفرد : تستعمـل فقط في أسماء العلم
نعود الى الاعراب
عمـاه منادى مبني على الضم المقدر على ما قبل الألف في محل نصب
يا بنيتـي
هنـا في هذه الحــالة حلل ثم حلل ثم حلل الكــلمــة بل تتكون من جملة مضاف
اذا ضمن
المنادى المنصوب النوع الأول
مضاف
بنيتي : منادى منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدة على ما قبل ياء المتكلم
نفس المثــال
يا الاهي
يا الله
(( مفرد ))
لفظ جلالة
منادى مبني على الضم في محل ن
نحلل ثم نحلل نجدها وهو مضاف و مضاف اليه
في مثال
عجبا يا عين . ماهذي المقاصر الوضاء
ممكــن تقول " انهـا نكرة غير مقصودة عين ماذا ؟؟
لكــن نعود لقاعدتنـا
حلل ثم حلل لا تعتمد على قاعدة بل على الفهم
عين التي تتميز بــ المقاصر الوضاء
اذا(((( قصصصصدنـــا أيــة عين هذه .. !!
تــابع المنــــادى
أسهل شيئ
اذا كان مشششششششششتق يعرب (( نعتــا
مثال يــا أيها العمــال
العمال مشتق من عمـــل
اذا كان جااااامدا يعرب
بدل
يـا أيتهـا النساء
النساء اسم جاااااااامد
النداء هو اثارة المخاطب و دعوته الـى اٌلإقبــال~
الآن نراجع معــأ وبسسسرعة البلاغــة
الجملة الانشائية
طلبي و غير طلبي
غير طلبي فيه الحقيقي أكتب الدرس باللون الأزرق
مجازي نعبر فيه عن حالة نفسية غرض بلاغي كا النصح و الارشاد و التمنـي
(( فرقــو مليح بين الطلبي نتاع أضرب الجملة الخبرية و نتاع انواع الجملة الانشائية
لانهــا تختلف حسب مفهوم الجمــلة انشائي نجدهــا
مثال أمــر نصح .. .. كلمــات مجــاز
أضرب الجمــلة الخبرية
في سؤال حدد أضرب الجمــلة
( إبتدائي و انكــاري . طلبي (( اذا كان مشككـا بش ما تتخلطلكمش مع ابتدائي انكاري مشكك )) )
انكاري يجب الاقناع أكثر من أداة
طلبــي اذا كان المخاطب مشككـا نطلب منه أن يتفهم الكلام و يصدق اذا
هذا طلب
أداة واحدة أيضــا
أدوات التوكيد تحتاج لقراءة مرتين فقط ::
إن أن نونا التوكيد الخفيفة و الثقيلة القسم لام الابنتداء انما التكرار اما الشرطية قد الأحرف الزائدة أحرف التنبيه ووو اسمية الجمــلة
ركز على
اسمية الجملة من المؤكدات و لام الابتداء قد أن اما
.....
الإنشاء الطلبي
أمر و نهي و نداء و الاستفهام و تمني
التمني يمكن استعمال هــل
الأمــر مثل ثباتـا أهل غزة
اٌلإنشاء غير طلبي ما لم يطلب فيه الحصول على شيئ
تعجب
المدح الذم القسم أفعـال الرجاء و صيغ العقود
مثال :
عسى الله يهديني
.............
نفوتو للمقــابلة
طباق مركب و هو ان يؤتى بمعنين متوافقين او معاني متوافقة و ما يقابلهما او يقابلهم على الترتيب
جملتين تبين الفرق بين المقالة و الطبق
الاجتهاد نتيجته النجاح
( معنيين متوافقين على الترتيب
اذا مقابلة
الطباق
اجتهد و اياك و الكسل
مقتبس من نهــية للنجاح و الحصول على علامة امتياز بالأدب العربي "
- توكـل على الله دائمــا ( مراجعة و أثناء الامتحان
- الدعــاء و التقرب الى الله عز وجــل
الدعــاء تلك هي الوصفة السسحرية التــي لابد ان تتحقق لأنك تطلب من العزيز الحكيم
(( اللهم ثبت قلوبنـا على دينك يا مقلب القلوب ))
- في درووسنــا هذه نحتــاج
لكمــــــــييية كبيرة من الثقــ’ــة بالنفس مع أول حرف تكتبه في الورقة الاجابة او تقرأه في اسئلة الامتحان او المراجعة
اذا تسسسلح بالثقة بالنفسسس و باشر في عملك نحو الامتيــاز
حاول ان تستمتع وانت تحل و تحلل و تجيب
لأنك
متوكــل على الله
هكذا ما أسميه
تحطيم التوتتـر
تقبل الله منا و منكم صالح الأعمال
جزاكم الله خيرا
أدعوا لي بالتوفيق
لي العودة
لا تنسوا ابدا ذكر الله
و صلاة الفجــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــر
لأن لها ذوق مميـــــــز في يومك وسحــــــــــر جمــيل
و يمر يومك بقلب مطمئن سعييييييييييييييييييييييد
وفقكم الله ورعاكم
وسدد خطاكم
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
شكـــــــــــــــــــــــرا
=========
>>>> الرد الثاني :
راكي متاكد بلي التلخيص صحيح
=========
>>>> الرد الثالث :
=========
>>>> الرد الرابع :
=========
>>>> الرد الخامس :
=========