عنوان الموضوع : مساعدة
مقدم من طرف منتديات العندليب

من درس الدرس الاول في الاداب من الكرم العربي[COLOR="rgb(65, 105, 225)"]ارجو من لديه التحضير لا يبخل علينا وششكرا[/COLOR]


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

انا علمية اسفة ادهبي الئ قسم الاداب

=========


>>>> الرد الثاني :

انا علمي و قالت لنا الاستاذة حضروع هو في مقرر العلميين

=========


>>>> الرد الثالث :

اكتشاف معطيات النص

نظرااا للاهمية التي يكتسبهااا خلق الكرم عند العرب قديما و حديثا راح الكتاب يؤلفون حوله الكتب و المؤلفات.
-ربط الكاتب في بداية النص الكرم بافتوة ذلك ان الفتوة عند العرب صفة جامعة للفضائل النفسية اذ تعتبر الفتوة بانهااا الشباب و الكرم..
-التعبير الدال على الاثار قول الكاتب ارادة المرء العطاء اكثر من الاخذ.....- و التفكير في حياة غيرك من الناس
- مواطن الاستطراد في النص هي في حديثه عن الصحراء ثم عودته الي موضوع الكرم و ربطه بالجدب و السفر لان الكرماء هم من يدفعون الديات .

مناقشة معطيات النص

- ربط الكاتب بين الكرم و الحرية يذلك ان الانسان الذي يتغلب على نفسه انسان لم تستعبده نفسه و هو بذلك حررررررررر.
-الرئيس الحقيقي في نظر الكاتب هو الكريم و خادم الناس سيد قومهم
- الدور الذي يلعبه رجال الكرم عند الحرب هو دفع الذيات و من امثلة ذلك هرم بن سنان و الحارث بن عوف ..... لما دفع من ذيات القتلى من قبيلتي عبس و ذبيان

مجمل القول

المقصود بكرم القلب و العقل هو الرحمة و الرافة فهو الحلم و الارشاد و التعقل و قد ركز الكاتب على كرم اليد دون غيره لانه الشائع في العصر الجاهلي و النص يعكس لنا مظاهر البيئة الصحراوية فهي بيئة جذبة مترامية الاطراف السفر فيها شاق و عسير تتعرى لشح السماء و بخل الارض تكثر فيها الغارات و الحروب بسبب الماء و المرعي
- تعتز بالكرم و الكاتب من خلال نصه يبدي اعجابه بالكرم كسجية لابد و ان تعتز بهااا و نحافظ عليه

=========


>>>> الرد الرابع :


=========


>>>> الرد الخامس :


=========