عنوان الموضوع : تلخيص درس الاول في الادب العربي سنة 1 ثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب
السلام عليكم
لقد طلب منا الاستاذ كتابة موضوع الاول في الادب العربي الذي يملك تلخيص يهديني اياه فانا احتاجه من فضلكم
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
اختي نور اتقصدين درس من شعر الفروسية ؟
=========
>>>> الرد الثاني :
لالالالالالالالالالالالالا شبه الجزيرة العربية
=========
>>>> الرد الثالث :
حسنا اختي نور
=========
>>>> الرد الرابع :
بسم الله الرحمان الرحيم
المستوى:السنة الأولى نبدأ عل بركة الله الشرح
نص فتح مكة لحسان بن ثابت
أتعرف على صاحــــــــب الـنـــــــــص
هوأبو الوليد حسَّان بن المنذر الأنصاري الخزرجي.شاعـــــــر مخضرم.وهو أحدشعراء الدعوة النبوية.عاش ستين (60) سنة في الجاهلية،ومثلها فيالإسلام.اشتهرت مدائحـــه في الغسانيين وملوك الحيرة قبل الإسلام.عَمِيَقبل وفاته.لم يشهد مع النبــــــي (صلى الله عليه وسلم) مشهدا لعلَّةٍأصابتهُ.توفي في المدينة سنـة خمسين(50هـ) في خلافة معاوية.قيل فيه إِنهشاعر الأنصار في الجاهلية،وشاعر النبي(صلى الله عليه وسلم) فيالنبوة،وشاعــر اليمانيين في الإسلام.وأنَّ أعرق قوم في الشعراء آلُحسَّان فإنهم يُعَدُّون ستة في نسق كلُّهم شاعر.له ديوان شعر ضخممتـــــــعدد الأغراض.له 372 قصيدة بـ2540بيتا معروفا.
ومن حكمه:
فلا تُفْشِ سِرَّكَ إلاَّ إِليكَ فَإِنَّ لكُلِّ نصِيحٍ نَصيحًا
ومن أحسن ما قاله في مدح الرسول(صلى الله عليه وسلم):
وأَحسَنُ منكَ لم تَرَ قَطُّ عيني وأجملُ منك لمْ تَلِدِ النساءُ
خُلِقْتَ مُبَرَّأً من كُلِّ عيـــــبٍ كأَنَكَ قَدْ خُلِقْتَ كَمَا تَشَاءُ
ومن مطلع قصيدته هذه:
عَفَتْ ذاتُ الأصابعِ فالجِواءُ إلى عذْراءَ منزِلُهَا خلاءُ
ديَارٌ منْ بني الحسحاسِ قَفْـرٌ تُعَفِّيها الرَّوامِسُ والسَّماءُ
أثــــــــــــري رصيـــــــدي اللغـــــــــوي
النقع=الغبار.كَدَاءُ=جبل في مكة.الأَسل=الرماح.متمطِّرات=
متصببات عرقا لكثرة الجري والسرعة.تلطِّمهن= تنفضن ما عليها من غبار بخمرهن تشجيعا لها على المشاركة في الحرب.
الحنيف=المسلم الذي يميل إلى الحق مبتعدا عن الشرك.وهو الطاهر.
أكتشــــــــف معطيـــــــات النــــــــــص
- ما هو السياق التاريخي الذي قيلت فيه هذه القصيدة؟
*-هو فتح مكة.
- ما هو مكان المعركة؟ *- هو جبل مكة.
- ماهي مكونات الجيش؟*-الخيل،الأسنة،الأسل.
- بم هدَّد الشاعر الخصوم؟ و علا م هدَّدهم؟
*-هدّدهم بالاعتمار أو الحرب إن هم منعوهم من العمرة.
- بمن افتخر الشاعر في حرب المسلمبن ضد خصومهم؟
*-افتخر بمشاركة الملك جبريل عليه السلام المسلمين القتال ضد المشركين.
- بمن شهد الشاعر؟ وإلام دعاهم؟ ومن هم المعنيون بدعوته؟
*- شهد بصدق دعوة الرسول، ودعاهم لتصديقه والإيمان بــــه ،
و المعنيون هم كفَّار قريش .
- من يقصد الشاعر بقوله :"أتهجوه ؟"
- لقـد عاهـد الأنصـــار الرســول ( صلـى الله عليــه وسلـــم ) على نصرته ، أين تجلَّى ذلك في النص ؟
*- تجلـى في قولـه :" فإِنَّ أبي ووالده وعرضي لعرض محمد منكم وقاء"
- بم افتخر الشاعر؟ وعلام يدل ذلك ؟
*- افتخـر بقـوة لسانـه على المشركين و ببلاغتـه الشعريـة التـي لا تنفذ. ويدل ذلك على معرفته بعيوب خصمه وأثر ذلك عليهم
أناقــــــــــش معطيـــــــات النــــــــــص
- ما دلالة الماضي"عدمنا" وعلاقتها بدلالة المضارع" تثير" في البيت الأول ؟
*-للدلالة على طول الحرب واستمرار الشهادة لأن الماضي يدل على الاستمراروالثبات. أما علاقته بالمضارع في " تثيـر" لاستمرار سيطرة جيش المسلمينالمبادر وتجدد مظاهر القتال واستمرارها أيضا. لأن المضارع يدل على التجددوالاستمرار.
- لـم وظّـَف الشاعـر " يبارين" جمعـا ولـم يفردهـا " تبـاري" في الثاني؟
*-لأن العـرب كانـت تنزل الحصـان منزلة الإنسان في التعامـل فجمعهـــاوإبــرازا لفضلهـا كفضـل المجاهديــن سـواء بسـواء . وكذلك لإبراز الكثرةالعددية ثانيا .
- ما علاقة " تظل" بــ" متمطِّرات" ؟ في الثالث ؟
*- للدلالـة على شــدة التعب الــذي أصـاب الخيل نتيجة إجهادهـا حتــى أصبـح العــرق منصابــا كالمطــر.
- لم وظَّف الشاعر " النساء" في نصه ؟
*-للدلالــة علــى مشاركتهــن في مغازي رســول الله وتشجيــع المجاهدين علىالقتال إبرازا لدور التمريض اللائي كن يمارسنه في الحروب .
- ماذا أفادت " إِمَّا" في الرابع؟ وما الغرض الذي استعمله لها ؟
*- أفــادت التخييــر بيــن العمــرة أو القتــال. واستعملــه لغرض التهديد والوعيد .
- لماذا خصَّ الشاعر بالشهادة نفسَهُ وحدها دون غيره في 8 ؟
*-لأن شهــادة الشاعــر بصــدق النبــوة مــن أمــور العقيــدة . وفــيالعقيــدة الإقــرار هــو إقـــرار شخصــي نابــع مــن إرادة الإنسانوحــده دون إكـــراه .
- علام يعود الضمير" ـهُِ" في البيتين 8 و 9 ؟
*- يعود على الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ.
- منِ المُخاطَبُ في البيتين 10 و11؟ ومن يعنيه بالمثنى في10 ؟
*- هو معاوية بن أبي سفيان. والمثنى هنا من الجوازات الشعرية
تضطـرالشاعـر لاحتــرام وزن بحره. وقد يكــون لإبـــراز أذى معاوية المضاعــفالذي أبــداه للرســول ـ صلى الله عليه وسلم ـ أثنـــاء الدعـــوة .
- ما دلالة تعدد الصفات في 11 ؟ استخرجها. وهل يُعتَبَرُ ذلك حشوا ؟ لماذا ؟
*-للدلالــة على حســن خُلُــقِ الرسول وتعــدده . وهذه الصفات هي: مبارك ،بَرٌّ، حنيف ، أمين،وفيٌّ وهي صفات أقر بهــا حتى الكفـار لــه. وليســتحشــوا لأن معانيهـــا مختلفـــة ولا تتشابــه في المعنى. فكل صفة تختلفعن الأخرى .
- بالبيت الثالث عشــر دليــل نبــوي على صدق إيمــان المؤمن ، هل تقوى على إبراز الحديث الشريف منه ؟
*-قال الرسول الكريم ـ صلى الله عليه وسلم ـلعمر بن الخطاب ـ رضي الله عنـهـ : " لا يؤمــن أحدكم حتى أَكونَ أَحَبَّ إليــه مــن نفســه، وولــده ،ومالــه ."
- ما علاقة اللسان بالصــرم في المعركـة ؟ وما الصـورة البيانيـة التي وظفها لذلك ؟
*-العلاقــة بينهمـا هـي علاقـة مشابهــة. لأن كلاًّ منهمــا يقطــع صاحبـه.فضربـة السيـف الصــارم قــد يُشْفــى منهــا صاحبهــا، لكــن هجــاءاللســان لا يشفـــى ولا يسلــم مــن أذاه الإنســــــان حتـى يمـــوتبــه . وللنــاس مــن بعـــده أحاديـــث وأفانيـــــــن في ترديد هذاالهجاء .
والصورة البيانية هي تشبيه مؤكـد لغيــاب الأداة ، ومفصلغيــر تمثيلي لوجود وجه التشبيه في "لا عيب فيه"، وهو صورة مفردة غيرمتعددة .
- لقــد وظــف الشاعــر بعـض الحــروف المناسبة لجـو الحــربوالحماسـة ، ما هي ؟ وما وجه التشابه بينها وبين تلك الحروف التي استعملهخِلُّه كعب بن مالك ـ وهو من شعراء الدعوة أيضا ـ في شعر النضال ؟
*-مـن الحـروف المناسبــة لجـو الحماســة والحــرب حــرف الراء ، والسين ،والصاد ، والطاء . وقــد اشتــرك الشاعـــران كلاهما في توظيفها توظيفامكثَّفــا
أحدد بنــــاء النــــــــــص
- حدد مواضع وصف جيش المسلمين .
*- الوصف في الأبيات الثلاثة الأولى . [3.2.1]
- حدد مواضع التهديد والوعيد .
*- في البيتين الرابع والخامس.[5.4]
- حدد مواضع الهجاء مبينا نوعه .
*-في العاشر والحادي والثاني عشر.[12.11.10]. وهو هجـاء يمس الأخلاق ولا يمسالأعراض كما كان منتشرا.وللشاعـــــر هجاء في الجاهلية فاحش قاسٍ علىالأعراض.وهذا تأثر بتعاليم الدين الإسلامي الجديد.
- حدد مواضع مدح الرسول ـ صلى الله عليه وسلم-.
*- في الحادي والثالث عشر.[13.11].
- حدد موضع افتخار الشاعر مبينا نوعه.
*-فـــي الرابــع عشـــر.[14] . وهــــو افتخــار بقــــوة البيــانوالقــــدرة علــى الهجــاء. أي هــو افتخــار أدبــــي ، بيانــي. وهوالميزة الجمالية للعرب جاهليين ومسلمين .
- ما هو النمط الغالب في النص؟ علِّل إجابتك .
*-النمط الغالب على النص هو تعليلي . لأنه يعلّل شعريا سبب هـــــــذهالحرب. وهو منع المسلمين من أداء مناسك العمرة مع هجاء أبي سفيان للرسولالكريم ـ صلى الله عليه وسلم- .
وقد اعتمد الشاعر الأغراض التقليديةالمعروفة لذلك كالوصف ، والهجـاء ، والمـدح ، والفخـر لتعليــل وجــوبالإيمــان بدعــوة الرسول ـ صلى الله عليه وسلم - .
- انثر القصيدةمعتمدا أغراض الشاعر في تعليل موقفـــــــك فـي الدفاع عن الرسول ـ صلىالله عليه وسلم ـ بعد منعه مـــــن أداء العمرة.
*- أرهقنا خيولنا التيحولت المعركة إلى عجاحة كبيرة جعــلت النهار ليلا في منطقة كَداء. وهيتمخر أمواج النبال والسهـــــــام العطاش إلى دمائها. وهي على هذه الحالتتقاطر عرقا الـــــــذي تتعاون لتجفيفه النسوة تشجيعا لها لمواصلةالقتال. فإما تتركـــونا نعتمر أو فاصبروا على قتالنا الذي تكون فيه العزةلنا مسلمين إذ فينا جبريل مقاتل لا نظير له منكم. فقد شهدت للرسولبصـــــدق رسالته فآمنوا بها، لكنكم رفضتم ذلك بل وهجوتَ ـ يا ابنأبـــــي سفيان – من لست َله بكفءٍ . فأنتم بخيركـم وشركـم فداء لرسولالله ـ صلـى الله عليـه وسلـم – كلكم. لقـد هجوتــه وهو كما تعلــممبـــارك، وبَرٌّ بكم، وحنيف مسلم المعروف بالأمانة والوفاء . فسيانهاجيــــه منكم ومادحه وناصره . فإني أفديه بأبـي وجـدي ونفسي وعرضــي .ولساني سيف قاطع لا يلين. و بحر هجائي لا ينقصه هجائي لكم .
أتفحـــــــص الاتســــــاق والانسجــام في تركيـــب فقـــــــــرات النــــــــــص
- حدد ملامح ضمير المتكلم في البيت الأول والأخير؟ وما علاقة ذلك بالنص العام ؟
*-في البيت الأول وظف الشاعر ضمير المتكلم جمعا " نا" ، وفي الأخير وظف ضميرالمتكلم المفرد. علاقة مشاركة وتفاعل بيــن الأدوار. فأبــرز الشاعـر دورالجماعة في صناعة النصـر، واختتــم بإعـــلاء شـــأن الفــــــرد فــيحمايــــــة رســـــول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ.
- علا مَ يدل ضمير المتكلم " نا" ؟ وهــل يــدل ذلك على النظــام السياسي في ذلك العصر؟
*-يدل على ذوبان الفردية في الجماعة ولا يعلو ثمة إلا صوت الجماعة. وهذا يدلعلى سيطرة النظام القبلي القائم على الولاء للقبيلة و الجماعة. ولا مكانللزعامة الفردية .
- ما أثر الضمير "ها" على جو النص ؟
*- أثر ذلك متجــلٍ في الدور المهــم للخيـل في القتال دون إهدار لحقها من العناية. فهي حديث العـام والخاص لشهرتــه وأهميتها .
- ما هي دلالات حرف الجر "الباء" ؟
*- دلــت الأولــى" بالخمـــر" فـي البيــت 3 على الإلصــاق .
أيبواسطـــة الخمُــرِ الممسوكــة باليــد. والثانيــة في البيــت 8 " شهدتبه " دلــت على الاستعانـــة بالرســول في أداء شهــادة الإيمان. أماالثالثة في البيت 10 فدلــت على التأكيـد باعتبارهــا زائدة. ونقول : "لستَ له كفءًا" .
أجمل القـول في تقديـــــر النـــــــــص
- حدد موضوع النص العام و أفكاره.
*- موضوعــه نحــو فتــح مكـــة مسالميــن أو محاربين.
وأفكاره الرئيسة تمثلت في :
مظاهر القوة الإسلامية والاستعداد للحرب.
- تهديد المشركين وتوعدهم بالحرب.
مشاركة جبريل في المعركة ودعوة إلى الإيمان بالرسالة النبوية.
مدح الرسول وهجاؤهُ معاوية والمشركين.
افتخار الشاعر بالقدرة الأدبية والبيانية وأثرها على المشركين.
- ما السبب الذي حارب من أجله المسلمون ؟
*- مَنْعُ قريشٍ الرسولَ من دخول مكة معتمرا، وهجاؤهم له.
- حدد مظاهر تأثر الشاعر بالثقافة الإسلامية.
*- من مظاهره استعماله المعجم اللغوي التالي:
اعتمرنا، الفتح، جبريل، روح القدس، حنيف.
=========
>>>> الرد الخامس :
شكرا لكي مرة
=========
ولو هذا واجبي اختي نور نحن لبعضنا البعض
صدقتي اختي مروة