عنوان الموضوع : القوة الحركة و المرجع اولى ثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب

الوحدة : 3 القوة الحركة و المرجع
يبرز الأستاذ في هذه الوحدة دور المرجع في الدراسة حيث يكتشف التلميذ من خلال الأنشطة المقترحة أن وصف الحركة يختلف من ملاحظ لآخر و ذلك باختلاف المرجع الذي تسند إليه الحركة.
تحسيس التلميذ بأهمية معلم الدراسة و أن تغيير معلما عطاليا بمعلم عطالي آخر لا يغير من طبيعة الحركة.
الكفاءات المستهدفة:
1- يوظف مبدأ العطالة لتفسير وضعيات إشكالية مختلفة.
2- يتعرف على دور الملاحظ ( المرجع) في وصف الحركة.
3- يكتشف أن وصف الحركة يختلف من ملاحظ لآخر باختلاف المرجع الذي تسند إليه الحركة.
4- يتعرف على المعلم المعتمد في دراسة الحركات.
5- يدرك أن حركة متحرك تتعلق بالمرجع المختار و بالشرطين الإبتدائيين الخاصين بالموضع و السرعة.
6- يدرك أنه لا يمكن تعيين معلم عطالي مطلق لكن اعتبار المعلم عطالي في شروط معينة و كل معلم صالح لدراسة نوع معين من الحركات.

الوحدة رقم 3: القوة الحركة و المرجع
الجزء الأول:
العرض:
يقترح الأستاذ على القسم الوضعية التالية:
يسير درّاج بسرعة ثابتة على طريق أفقية، فيترك كرة تسقط من يده و من دون أن يقذفها



>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

بارك الله فيك

=========


>>>> الرد الثاني :



حسب رأيك، أين سيكون الدرّاج و درّاجته عندما تلمس الكرة الأرض؟
مثّل برسم، وكما تتخيّله، شكل مسار مركز الكرة وكذا المواضع المتتالية للكرة مأخوذة من أجل مجالات زمنية متساوية ومتعاقبة، وذلك ابتداء من اللحظة التي ترك فيها الدرّاج الكرة تسقط إلى اللحظة التي لمست فيها الكرة الأرض.
مرحلة الانطلاق: (10 دقائق)
يوزّع الأستاذ على التلاميذ البطاقة رقم 01. يعمل التلاميذ في أفواج من أربعة أفراد ويسجلون اقتراحاتهم على شفافية (يستنسخ الرسم المعطى في البطاقة رقم01 على الشفافية و يُكمل من طرف التلاميذ مرفوقا بشرح مختصر).

مرحلة الصياغة: (5 دقائق)
يتوجّب إذن على التلاميذ صياغة فرضية (أي توقُّع مُرفق بتعليل) بخصوص حركة سقوط الكرة. يدور كلّ العمل اللاّحق حول قيمة التعليل المعطى من طرف التلاميذ.
ننتظر من أغلبية الأفواج أن تُجيب بأن الكرة تسقط شاقوليا ( الشكل-2-) و أثناء سقوطها يواصل الدرّاج حركته أو في كل الأحوال لا تتقدّم الكرة كما يتقدم الدرّاج.


=========


>>>> الرد الثالث :




التصديق التجريبي: (15 دقائق)
كل فوج من أفواج التلاميذ بحوزته حاسوب به برنامج لتأشير صور الفيديو. تمثل وثيقة الفيديو المدروسة حركة كلّ من الدرّاج والكرة، المسجّلة في ظروف الوضعية السابقة (يمكن للأستاذ أن يحقق تصوير الفيديو أو أن يستغلّ تسجيلا لفيديو متوفّر لديه يحملّه على الحاسوب ).
باستعمال برنامج Avistep مثلا، نتحقّّق بتوقيف الصور، من أن الكرة تسقط و هي باقية على الشاقول المنطبق على يد الدراج .


=========


>>>> الرد الرابع :

يُ
[=""]توقع من التلاميذ أن يبرّروا (وهم محقون) عدم بقاء الكرة تماما على شاقول الدرّاجة بوجود الاحتكاكات في الهواء. نقبل هذه الحجة.
ونلفت الانتباه أن ابتعاد الكرة عن الشاقول ضعيف في حالة كرة التنس، وأنه معدوم في حالة غياب الاحتكاك.
إن تحديد المواضع المتتالية التي يحتلّها مركز الكرة بالنسبة للمرجع الأرضي يسمح لكل فوج بالحصول على وثيقة كالتي هي في الأسفل، وبأن يلاحظ أن حركة الكرة منحنية ومتسارعة.
يوزّع عندئذ الأستاذ البطاقة رقم 02.
إن دراسة الحركة، على الوثيقة المتحصّل عليها بإسقاط الحركة أفقيا ثم شاقوليا(برسم خطوط متوازية شاقوليا وأفقيا ثمّ من مختلف النقاط)، تبيّن أن الحركة الأولى منتظمة وتتمّ بسرعة الدراجة بينما الحركة الثانية متسارعة نحو الأسفل.[]


=========


>>>> الرد الخامس :


الخلاصة
*إن الكرة والدراجة يشتركان في نفس الحركة الأفقية المنتظمة. فالقوة المسؤولة على حركة الكرة ليس لها فعل أفقي، إذا هي شاقولية: إنها قوة الثقالة المطبّقة من طرف الأرض على الكرة.
*في المرجع المنسوب إلى الدراجة، تسقط الكرة، المتروكة بدون سرعة ابتدائية، شاقوليا وفق حركة متسارعة. حركتها مماثلة لتلك التي يمكن مشاهدتها في مرجع أرضي، لو تركت الكرة بدون سرعة ابتدائية. قوة الثقالة هي المسؤولة عن الحركة.


=========