عنوان الموضوع : اختبار الفصل الثالث ،الأولى آداب. اولى ثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب
[color="darkgreen"][size="5"]الــسـّـنــد الــنـّـثـــري:
لــمـّا دالـتْ دولـة ُ الأمـوييـن وزالـتْ سـطـْوتـُهم سار مروانُ ومـعه ُ كـاتـبـُه عـبـد الـحـمـيـد بـن يـحـي إلـى جـهة حـران بـالـشـّام .
فـقال مـروانُ: "يـا عـبـد الـحـمـيـد ! فـزْ أنت بنفسك ودعني فـإنّ العبـّاسيين إذا قتلوني لـم يـخسرني غير أهلي ، أمـّا أنت إذا قتلوك خسرتك العرب كلهـا.
فقال عبد الـحميــد: لا بـدّ أن أمـوت معك.
وعزم مروان عليه بالفرار،فلم يفر ولكن لما قتل مروان ذهب إلى دار صديقه ابن المقفع واختفى به منتظرا موعد الرحيل إلى مكان طـيّـب آمـِنٍ ،فـفـاجـأهُ طلب العباسيين ، فقام ابن المقفع وقال : أنا عبد الحميد . شاء لك أن يـُضـلـّلَ الجندَ خوفا على صاحبه ، وخاف عبد الحميد أن ينال صديقه سوء من طرف العدوّ ، فخرج يقول : ترفقوا بنا فإنّ لـكـلّ مـنـّا علامات ،فليحرسنا بعضكم ، وليمـْض ِ معكم الآخر ، ويتفقد علاماتنا مـمَّـنْ وجَّـهكم إلينا ، ففعل الجندُ وعادوا بعلامات عبد الحميد فأخذوه إلى السّــفاح وقتلوه سنة 132 هـ .
الأســـئـــلـة
[b] أولا :الـبـنـاء الـفـكـري[/
b] 1 – ضــع عــنـوانـا مـنـاسـبـا للـنّـصّ .
2 – ما منزلة عبد الحميد بين قومه ؟ دعـّـمْ إجـابـتـك بـأدلـّـة من الــنّـصّ .
3 – ما رأيك في تصـرّف مروان مع عبد الحميد ؟ وما موقف هذا الأخير منه ؟
4 – استخرج الأفكار الأساسية للـنـّـصّ .
5 – الـنـّصّ سـجـّـلَ واقــعـة تـاريـخـيـّـة ، بـيـّنـْها .
ثـانـيـا : الـبـنـاء الـلــغــوي
1 – أعرب ما تحته خط ّ إعرابا مفصـّلا.
2 – عيـّـن في الـنّـص اسـم فاعل، وبـيـّن كيفية صياغته، ثـمّ حـوّلـه إلـى اسـم مـفعـول.
3 – استخرج من الـنـّص اسـم زمـان، واسـم مكـان وصـّفـة مـشبـّهـة مبـيـّنـا وزن كل اسـم مع التـعـلـيـل.
4 – استخرج محـسـّنا بـديـعـيـا، وبـيـّنْ نـوعـه مع الـشـرح.
5 – قـطـّعْ الـبـيـت الآتــي ، ضـعْ التفعـيـلات ، وحـدّدْ الـبـحـر:
حـبّ الـسـّلامـة يـثـْنـي عـزم صـاحـبـه ~~~~ عـن الـمـعـالـي ويـُغـْري الـمـرء بـالـكـسـل
ثــالـثـا : الــوضــعــيـة الإدمــاجــيــة
تـحـدّثْ عـنْ أهـمـّيـة الـكـتـابـة في العـصر الأمـوي وتـطـوّرهـا ومصـادرهـا مـوظـّفـا أسـمـاء الـفـاعـلـيــن، وصـيـغ الـمـبـالـغـة، والـمـحـسـّنـات الـبـديـعـيـّة فـي فـقـرة مـنْ إنــشــائـك.
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
السلام عليكم،،
بارك الله فيك على الموضوع، ولكنني لا أرى كلمات للإعراب!!!
يبدو أنك نسيت أن تضعي خطا تحت الكلمات المطلوب إعرابها.
=========
>>>> الرد الثاني :
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بحر ثاااائر
السلام عليكم،،
بارك الله فيك على الموضوع، ولكنني لا أرى كلمات للإعراب!!!
يبدو أنك نسيت أن تضعي خطا تحت الكلمات المطلوب إعرابها.
شكرا أخي الكريم على الملاحظة ، بالفعل لم أنتبه للكلمات المطلوب إعرابها...وستجدها الآن بعد التعديل.
=========
>>>> الرد الثالث :
السلام عليكم ، بارك الله فيك أختي
ههههههه أنا تلاميذي داخلتها عليهم فقط شعر
أعجبني الموضوع و لكن ألا ترين أن إعراب كلمة " لابد " صعب نوعا ما على التلميذ ؟
=========
>>>> الرد الرابع :
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اعتماد13
السلام عليكم ، بارك الله فيك أختي
ههههههه أنا تلاميذي داخلتها عليهم فقط شعر
أعجبني الموضوع و لكن ألا ترين أن إعراب كلمة " لابد " صعب نوعا ما على التلميذ ؟
1 - وما وجه الصعوبة في إعرابها إن كان الدرس مبرمجا ، وقد تعب الأستاذ في تلقينه للتلاميذ وأنجزت في سبيلها التطبيقات ؟
( تفكرين في التنقيط لمصلحة التلميذ وتقولين "أنا مزبرة " هههههههههه بدأت تتغيرين يا اعتماد)
2 - إن كان الإعراب صعبا فموضوع الاختبار كله سهل ولا تتصورين فرحة التلاميذ عندما رأوا النص النثري.
3 - وأنت على علم أن كلّ اختبار يحوي ثلاثة أقسام : سهل ، متوسط ، وصعب توافقا مع مستويات التلاميذ المختلفة .
4 - الموضوع من إنجار أساتذة السنة الأولى وأنا لم ادرس هذا المستوى .
شكرا على رأيك الصريح.
=========
>>>> الرد الخامس :
شكرا أختي على الرد ، فعلا التلاميذ يفضلون النثر على الشعر ، بالمناسبة لم يكن عندي هذا العام السنة الأولى آداب فأي درس هذا ؟
=========
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اعتماد13
شكرا أختي على الرد ، فعلا التلاميذ يفضلون النثر على الشعر ، بالمناسبة لم يكن عندي هذا العام السنة الأولى آداب فأي درس هذا ؟
السلام عليكم ، كيف حالك اعتماد ؟
تجدين درس "لا النافية للجنس " في المحور الرابع الخاص بالأمثال والحكم ، أمّا النصّ فمرتبط بالمحور الأخير الخاص بالأدب الأموي والكتابة الفنية وأشهر أعلامها ( عبد الحميد الكاتب...)
أتتركك تنشطين في منتديات الجلفة - كعادتك - ،ما شاء الله عليك ، لكن لا تنسي أنك في عطلة وأنت بحاجة إلى الراحة لاسترجاع قواك الجسمية والذهنية ...حتى تواجهي سنة دراسية ربما تكون أثقل من سابقتها ، وفكري في صحتك قبل كل شيء فالكومبيوتر يتعب العينين والعمود الفقري و...و...
أسأل الله لك يوما مباركا ممتعا.
نرجو أن يستفيد الجميع من مثل هذه الموضوعات خصوصا وأنه يمكن التصرف في الأسئلة
حسب ظروف كل مستوى أو ربما ظروق كل فوج.
ان شاء الله
شكرا يبان ساهل و ان شاء الله كامل نحلوه صحيح
merciiiiiiiiiiiiiiii
بارك الله فيك
السلام عليكم هل يمكن ان أعرف مصدر هذا النص
شكرااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا اااااااااااااااااااااااااااااااااااا
شكرا جزيلااااااااااا