عنوان الموضوع : لجميع الشعب للسنة 2 ثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب
السلام عليكم
لكل من يريد فروض في جميع الشعب لكل السنوات فليتفضل لهذا الرابط (صحيح انه لطلبة المراسلة لكنه يفي بالغرض ويساعدك على الفهم)
https://www.onefd.edu.dz/cneg/devoirs.php
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
=========
>>>> الرد الثاني :
شكرا على الافادة
=========
>>>> الرد الثالث :
بليز ساعدوني اريد دروس 2ثانوي هندسة طرائق ورياصيات و كل المواد برامج هندسة طرائق والاختبارات في كل المواد
=========
>>>> الرد الرابع :
معجم المصطلحاتوالمفاهيم السنةالثانية ثانوي-الموقع الجغرافي:مكان بلد أومنطقة ما في الخريطة العالمية ومعرفة حدودهاالسياسية.
-الموقع الاستراتيجي:الموقع الذي يحظى بأهمية اقتصاديةأو عسكرية أو سياسية وقد تكون جميعها على المستوىالعالمي--الجيوسياسي:العلاقة بين السياسة والجغرافياوالديمغرافيا والاقتصاد وخاصة فيما يتعلق بالسياسةوالعلاقات الخارجية للأمة بالنسبةلمختلف الأبعاد المحلية والإقليمية والقاريةوالدولية) الموقعالجغرافي لمنطقة ما بإبعاد سياسية محلية- إقليمية – قاريةدولية(
الامتداد:الأبعاد المكانية لمنطقة ما من الشرق إلىالغرب ومن الشمال إلىالجنوب-
الاتحادالإفريقي:وريث منظمة الوحدة الإفريقية تأسس في 25/05/ 2001-
الاتحادالمغاربي:مشروع وحدة بين دول المغرب العربي طهر رسميافي17/02/1989 فيمراكش-
التبعية الاقتصادية:ارتباط الاقتصاديات الوطنية بعجلةالاقتصاد الأجنبي الأكثرتطورا-
التأميم :سياسةاقتصاديةتقضي بتحويل جميعأو أغلب وسائل الإنتاج ( أراضي زراعية وثروات طبيعية وتجهيزات وأموال و غيرها....) إلى الملكيةالجماعية أينهج اشتراكي.
الخدمات:كل الأنشطة الاقتصادية التي لا تقوم باستخراج أو إنتاج أو تحويل الموادالأوليةأو نصف المحولة ؛أي كل الأنشطة التي تتبعالقطاع الثالث. و من أنواع الخدمات يمكن ذكر: التجارة، و النقل،والبنوك، التأمين، و السياحة، و الإدارة العمومية، والتعليم، الصحة، و الدفاع ، والأمن ،والصيانة
الرأسمالية:نظام اقتصاديينبني على الملكية الفردية لوسائل الإنتاج وعلى المبادرة الحرة ويتميزبالمنافسةوالعمل من أجلزيادة الربح.
الهياكل القاعدية: جملة التجهيزات الجماعية الضرورية لتنشيط الحركيةالاقتصادية،مثل الطرقات،والسكك الحديدية،والموانئ، و المطارات، و الجسور، و شبكة الاتصالات.تقسم إلى بنىتحتية خصوصية، مثل البنية التحتية التعليمية كالمدارس و المعاهد، و الجامعات، ومؤسسات البـحثالعلمـي؛أوالبنية التحتية الصحيةكالمستشفيات.وبنى تحتية عامة كالطرقات والسككوالمطارات
البطالة:حسبالمنظمةالعالمية للعمليعدّ عاطلا عن العمل كل شخص قادر على العمل، لايعمل لمدة تفوق ثلاثة أشهر،ويعلنتمسكه بالحصول على عملعمره بين 16 و 64سنة .لذلك فإن الشبانالمزاولينللتعليم أوالتدريب المهني، والشيوخ المتجاوز سنّهم 65 سنة، والنساء اللاتي يحبذن البقاء فيالمنازل لا يحتسبون ضمنالعاطلين عن العمل
مؤشرالتنميةالبشرية :مقياستأليفي تتراوح قيمته بين 0 و 1 يعتمد لقياس درجةتقدم الأقطار يؤلف المؤشر بين مقياسأملالحياة عند الولادةونسبة التمدرس والناتج الداخلي الخام للفرد
الدخل الفردي:ما حصل عليه كل فرد في الدولة من دخلفي المتوسط خلال العام ويتم حسابه عنطريق
الدخلالقومي للدولة في عامعلىعدد السكان في نفسالعام
المستوى المعيشي:كل ما يتمتع به الفرد من ملبس وما كلومسكن ويتحدد ذلك بمستوى الدخل والبيئة التي يعيشفيها والطبقة الاجتماعية التيينتمي إليها
النزوحالريفي:تناقصعدد سكان الأريافنتيجة انتقال السكان من الريف إلى المدينة لظروفمعينة.
المبادلات:الحركة التجاريةممثلة في الصادرات والواردات
التنمية المستدامة :هي تنمية تأخذ بعين الاعتبار الأبعاد الاجتماعية و البيئيةإلىجانب الأبعادالنموالديمغرافي:الزيادةالسكانية خلال فترة زمنيةمعينة
تركيبالسكان:بنية السكانمنحيث الجنس(إناث/ذكور) والعمر(شباب/كهول/شيوخ).
الإقليم:هو عبارة عن رقعة جغرافية تتشابه في عناصرمتعددة منها المناخ والنبات ... و تتمايز بتلكالخصائص عن المناطق المجاورةلها.
الزراعة المعاشية: الزراعةالتيتركز على إنتاج الغذاء الرئيسي للسكان منها الحبوب
التهيئة: هي عبارة عنتنظيمللمظاهر الجغرافيةالبشرية والعمرانية من خلال شق الطرق وتوفير المرافقوتنظيمالعمران ...كأساسلجلب الاستثمار و لبعث التنميةالشاملة.
التصحر: ظاهرة طبيعةتعني زحفالصحراء نحو المناطق الخصبة أو تحول المناطق الخصبة إلى مناطقجرداء .
الانجراف: تحول خصائص التربة وزوالالطبقة الطينية الخصبة بسبب الرياح ، المياه، قلة الغطاءالنباتي.
تصاعدالمياه: تصاعدالمياهالسطحية وغمرهالمناطق واسعة نتيجة الاستغلال المفرط للمياهالباطنية.البيئة:الإطار الذينعيش فيهوالذي يحتوي على التربة والماء والهواء وما يتضمنه كل عنصر منهذهالعناصر الثلاثة منمكونات جما دية، وكائنات تنبض بالحياة. وما يسود هذا الإطارمنمظاهر شتى من طقس ومناخورياح وأمطار وجاذبية و مغناطيسية..الخ ومن علاقاتمتبادلةبين هذهالعناصر
التلوث:كلمايطرأ على البيئة من تغيرسواء كان ذلك بفعل العوامل الطبيعية أو الإنسان (الموادالكيماوية، ارتفاع نسبة ثاني أكسيد الكربون فيالجو...)مما ينتج عنه ضرر مباشر أوغير مباشر بالكائنات الحية أو الوسط الذيتعيش
التشجير: غراس الأشجار و منه السد الأخضر وهو مشروعطموح بدأته الجزائر خلال السبعينات بغرس حزام منالأشجار لمنع زحف الصحراء نحوالتل
التنمية :مفهوم عام يدلعلىالتطور أو التغيرالجذري الذي يطرأ في بلد معين على مختلف الميادين : اقتصاديا،واجتماعيا، وثقافيا
التنميةالاقتصادية : عملية تغيير إداريةهادفةوشاملة لكل جوانبالحياة الاقتصادية والاجتماعية في مجتمع معين من أجل نقلذلكالمجتمع إلى وضعاقتصادي واجتماعي وسياسي أفضل
التنميةالبشرية : مجموعة منالإجراءات التي تهدفإلىدعم قدرات الفرد ، وتحسين مستوى معيشته و أوضاعهالاجتماعيةوالاقتصادية.
استثمار:إقامةمشروع اقتصادي في احدالقطاعات الاقتصادية الثلاثة لتحقيق أرباح سريعة أو علىمدىبعيد
ادّخار : عمليةتحويلجزء من الأموال التييمتلكها الأفراد أوالمؤسسات إلى احتياطي غير مستهلك أو مستهلك على مدى بعيد يتحول إلىرؤوسأموال توظف عن طريقالاستثمار . أشكالالادخارمتنوعة تكون بواسطة الحساب الجاري المالي يتم فتحه بالبنوك أوالبريد.
أزمةاقتصادية : مدةزمنيةحرجة وخطيرة منالركود أو من الانهيار الاقتصادي الفجائي التي تتلو فترة سبقتها منالنمو
انفتاحاقتصادي : سياسةتقضيبتحرير المبادلاتالمالية والتجارية معالخارج.
دولالشمال :الدولالمتقدمة، و تشملأمريكا الشمالية و أوربا الغربية ، واليابان ، وكذاأستراليا،وكوريا ،وسنغافورة و تايوان.
دولالجنوب : الدول السائرة في طريق النمو و الأقل نموا. وتشمل باقي العالم : جنوبآسيا، أمريكا الوسطى والجنوبية و إفريقيا.
الاتحاد الأوربي :تنظيماقتصاديظهر في إطاراتفاقية روما (25 مارس 1957) بين دول أوربية بهدفالتعاونالاقتصادي.
البورصة:سوق تتداول فيهاالأسهم و السندات و العملات. وهي من أبرز مظاهر النظام الرأسماليواقتصاد السوق،نشأت وتوسعتمنذ القرن 19 م.
الأسهم:أقساط من رأسمال شركة مساهمة ،وتتحدد قيمتها داخل البورصة حسب العرضوالطلبوحسب قيمة الأرباحالتي تحققها الشركة المعنيةالمديونية:هي ظاهرةمعاصرة تتمثل في تزايد حجم الديون والعجز عن تسديدها فيالمدةالزمنية المتفقعليها
التهيئةالإقليمية:هي عبارة عنتنظيم للمظاهر الجغرافية البشرية و الاقتصادية على مستوى الإقليمي أيبوضع خطة ومعاير تأخذ بعينالاعتبار الظروف الطبيعية و الموارد البشرية والاقتصادية.
التخطيط:هو مجموعةإجراءات تضع بالدول بضبط إستراتيجية التنمية في كلالمجالاتلتفادي الأزماتالاقتصادية و الاجتماعية
اقتصادالسوق:يسمىكذلك اقتصاد الرأسماليةويقوم على الملكية الخاصة لوسائل الإنتاج و المبادرة الفرديةويخضع بتفاعل العرضو الطلب داخل السوق
.الميزانالتجاري : هو العلاقةبين الصادرات والواردات من حيث القيمة أساسا، ويسجل عادة إما فائضا أو عجزا
أتكافؤالخوصصة :نهج اقتصادي يقضيبتحويل الملكية الجماعية إلى ملكية خاصة أو فردية عن طريق البيع أو الكراء ، وهوبذلك يخالف النظام الاشتراكي - العولمة :ظاهرة تدويل المبادلات الاقتصادية و المالية و القيم السياسية والثقافية من قبل القوة العالمية المهيمنة في محاولة لإخضاع العالملنفوذها
.التكاملالاقتصادي :يتم فيحالة تنوع الموارد الاقتصادية بين مجموعة دولية وهو من الإمكانيات الاقتصاديةالإيجابية التي تتيح لهذه الدول فرصة التبادل والتعاون فيما بينها .( بلدان المغربالعربي كنموذج
المبادلات:الحركة التجارية ممثلة في الصادرات والوارداتالنموالديمغرافي : الزيادة السكانيةالمتصاعدة خلال فترة زمنية معينة
تركيبالسكان :بنيةالسكان من حيث الجنس(إناث/ذكور) والعمر(شباب/كهول/شيوخ
الأزون :غاز يقوم بدور هام في حماية الأرض منالإشعاعات الخطرة كالأشعة فوق البنفسجية وذلك عن طريق امتصاصها ويوجدثقب فيهذه الطبقة في القطب الجنوبي ناتج عن الغازاتالتي ينتجها الإنسان
اشتراكية : نظرية تهدف إلى إحلال مجتمع محرر من علاقات الاستغلالالرأسماليبين الطبقات الاجتماعية عن طريقالملكيةالجماعية لوسائلالإنتاج
هجرةالأدمغة: حركة مغادرة الكفاءات العلمية والتقنية والباحثينلأقطارهم الأصلية باتجاه المختبرات ومعاهد البحث والكليات والشركات فيبلدانأخرى متقدمة غالبا
.
احفظيه لي بليز
=========
>>>> الرد الخامس :
بسم الله الرحمن الرحيم إليك هذه الدروس في هندسة طرائق مع برنامجhttps://www.ziddu.com/download/870697...1.rar.htmlظƒظ„ظ…ط© شكر تكفي
=========
من فضلكم ارجو المساعدة اريد حلول ’فرض’2’ مراسلة الشعبة تسيير واقتصاد ولو بفرض واحد
* تسيير ومحاسبى مالي
المستوى :2 ثانوي الشعبة :تسيير واقتصاد المادة : تسيير محاسبي ومالي فرض المراقبة رقم : 02
الجزء الاول
يملك شخص ثلاث أوراق تجارية.
. الورقة 1 قيمتها الاسمية (Vn1) و تستحق بعد 6 أشهر.
. الورقة 2 قيمتها الاسمية (Vn2) و تستحق بعد 9 أشهر .
. الورقة 3 قيمتها الاسمية (Vn3) و تستحق بعد 3 أشهر .
إذا علمت إن معدل الخصم 8 % سنويا و القيمة الاسمية للورقة الأولى ضعف القيمة الاسمية للورقة الثانية و تساوي 5/2 2 على 5 القيمة الاسمية للورقة 3
مجموع القيم الحالية (VA) للأوراق 3 تساوي 38800 DA
1. حساب الاسمية لكل ورقة
2.حساب مبلغ الخصم لكل ورقة
3. تحقق من صحة النتائج المتحصل عليها
الجزء الثاني
لدينا الفاتورتين التاليتين المتعلقتين بعملية شراء بضاعة و تجهيزات مكتب قامت بها مؤسسة *سلمان*
الفاتورة ف/20
القيمة الإجمالية للبضاعة ..............................
تخفيض تجاري 5% ..............................
الصافي التجاري 4750000
تخفيض مالي ..............................
الرسم على القيمة المضافة 17% 783275
المبلغ متضمن الرسم 5390775
الفاتورة ف/21
القيمة الإجمالية للبضاعة 10000000
تخفيض مالي 5% ..............................
الرسم على القيمة المضافة 17% ..............................
معلومات إضافية
- تم تسديد فاتورة البضاعة بشيك بنكي رقم 5858988 علما إن البضاعة دخلت إلى مخازن المؤسسة.
- من اجل اقتناء التجهيزات تحصلت المؤسسة على قرض بنك بنسبة 50 % من القيمة الإجمالية للتجهيزات و الباقي على الحساب
- العمل المطلوب
1- إعداد الفاتورتين السابقتين مع حساب نسبة التخفيض المالي للفاتورة (.ف/20 ).
2- تسجيل الفاتورتين السابقتين في دفتر اليومية
الجزء الثالث
بدأت إحدى الشركات نشاطها التجاري بتاريخ 02/01/n برأس مقابل 800000 دج وضعت 4/1)الربع(
في البنك و الباقي نصفه الأخر عبارة عن تجهيزات مكتب ب 140000 و بضائع ب 160000 دج وخلال الشهر قامت بالعمليات التالية
05/01 – سحبت مبلغ 70000دج من البنك ووضعته في الصندوق شيك رقم 456587
06/01- باعت نقدا 4/1)الربع( البضاعة بمبلغ 60000دج مع تقديم تخفيض تجاري ب 2% و تخفيض مالي ب 5% الرسم على القيمة المضافة 17% ) فاتورة رقم 15 وصل التسليم رقم 08 (
08/01 اشترت آلة على الحساب بمبلغ 40000 دج الرسم على القيمة المضافة 17%
10/01 اشترت بضائع بقيمة 20000دج ودفعت نصف المبلغ نقدا والباقي على الحساب
الرسم على القيمة المضافة 17% ) فاتورة رقم 285 وصل التسليم رقم 06 (
11/01 دفعت نقدا مصاريف الإشهار ب 2000 دج و الصيانة والإصلاح ب 4000 دج
15/01 تحصلت على قرض من القرض الشعبي الجزائري قيمته 300000 دج و وضعت نصفه في البنك والباقي في الصندوق
18/01 تحصلت على فوائد بنكية بمبلغ 1500دج
20/01 باعت بضائع على الحساب بمبلغ 15000 دج تكلفتها 1000دج الرسم على القيمة المضافة 17%
) فاتورة رقم 16 وصل التسليم رقم 09 (
22/01 سدد الزبون نصف دينه بشيك بنكي
24/01 سددت للموردين مبلغ 6000 بشيك بنكي رقم 7879877
بارك الله فيك