عنوان الموضوع : اريد مساعدة بسيطة ارجووكم سنة 2 ثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب

اريد القاء درس العلوم الاسلامية حول درس مقاصد الشريعة الاسلامية اريد المساعدة فاول مرة نحضر الدرس باش نلقيه هو درس قصير و اريد منكم بعض المعلومات ان امكن اتمنى نشوف ردودكم :m h92:


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

حسناااا اختي اولا انزعي من العوان ارجوكم لانناااا لا نريد رجاءا من احد اي لازم نعاونوا بعضانا بالسيف ،،اما عن سؤالك فلم فهم ماذا تقصدين بالضبط

=========


>>>> الرد الثاني :

كيفاه نغير العنوان درت تعديل ما لقيتش كيفاه
الاستاذ قسم علينا الادوار لكي نلقي الدرس على التلاميذ و انا اول مرة نديرها حبيت تعطوني افكار لطريقة تقديم الدرس والحقيقة الح علي باه نديره غدوة و قالي عندي لك نقط خااصة نتمنى تساعدوني

=========


>>>> الرد الثالث :

حسناا اختي انتي حضري الدرس يعني اعتمدي على فهمه جيداا ولا تحفضي الا وانت فاهمة الرس
ثانياااا عند الالقاء ماتديري في بالك والواا

ثالثا اهم شئ ثقتك بنفسك يعني ماتقوليش راني مانقدرش ولا مانعرفش

عند الالقاء حاولي الاستدلاء بايات قرانية وشرح الدرس جيد

او كي تكملي قولي فان وفقت في شرح الدرس فمن عند الله وان اخطأت فمن عند الشيطان

=========


>>>> الرد الرابع :

شكراااااااا اخي المجتهد على النصائح المهمة راني حابة نديره مع صديقتي هي تاني راهي تحضر اريد منك ان تجيب لي على الاسئلة التي في درس مقاصد الشريعة الاسلامية سؤال رقم 2 ممكن يحشموني و يسولوني ما نعرف كيفاه نرد عليهم الله يعيينا

=========


>>>> الرد الخامس :

عفوااا اختي هذا واجبي

والله مالحقنااااا ليه ختي

واي شئ فاناا هنااا

=========


شكرا شكرا اخي الى الان انا مهيئة نفسيااا
حبيت نحط المواضيع اللي حابت نلقيه حتى يستفيد منها الاعضاء
اول شيء نعرف لهم الشريعة الاسلامية
المقاصد في اللغة : جمع مقصد ، مشتق من الفعل قصد يقصد قصداً .
والقصد لهُ عدة معانِ منها : استقامة الطريق ، ومنها : الأعتماد .
المقاصد إصطلاحاً : مقاصد الشارع ومقاصد الشريعة والمقاصد الشرعية كلها عبارات تستعمل بمعنى واحد .
ويمكن حصر المراد منها بالآتي :
مقاصد الشريعة الإسلامية


المقاصد في اللغة : جمع مقصد ، مشتق من الفعل قصد يقصد قصداً .
والقصد لهُ عدة معانِ منها : استقامة الطريق ، ومنها : الأعتماد .

المقاصد إصطلاحاً : مقاصد الشارع ومقاصد الشريعة والمقاصد الشرعية كلها عبارات تستعمل بمعنى واحد .
ويمكن حصر المراد منها بالآتي :

نفي الضرر ورفعهِ وقطعهِ .
عن الكليات الشرعية الخمس وهي : ( الدين - والنفس - والعقل - والنسل - والمال ).

قال أبو حامد الغزالي : " إن مقصود الشرع من الخلق خمسة : وهو أن يحفظ عليهم دينهم ونفسهم وعقلهم ونسلهم ومالهم..فكل ما يتضمن حفظ هذه الأصول الخمسة فهو مصلحة.. وكل مايفوت هذه الأصول فهو مفسدة ودفعها مصلحة.. وتحريم تفويت هذه الأصول الخمسة والزجر عنها ، يستحيل ألا تشتمل عليها ملة من الملل وشريعة من الشرائع التي أريد بها اصلاح الخلق " .

* تاريخ المقاصد .

* المؤلفات العامة في المقاصد :

1- الموافقات للإمام الشاطبي

2- مقاصد الشريعة لابن عاشور

3_ مقاصد الشريعة لنور الدين الخادمي

4 - مقاصد الشريعة - يوسف العالم

* طرق معرفة المقاصد .

أولا : مقصد حفظ الدين :

الدين : هو مجموع العقائد والعبادات والأحكام التي شرعها الله سبحانه وتعالى لتنظيم علاقة الناس بربهم وعلاقات بعضهم ببعض..
حيث قصد الشارع بتلك الأحكام إقامة الدين وتثبيته في النفوس.. وذلك باتباع أحكام شرعها.. واجتناب أفعال أو أقوال نهى عنها... حفاظا على الدين .

ثانيا : مقصد حفظ النفس :

عني الإسلام بالنفس عناية فائقة ، ولذلك شرع من الأحكام ما يجلب لها المصالح ويدفع عنها المفاسد .
فمن ذلك الحث على إيجادها وبقاء النوع على الوجه الأكمل ، وذلك بالزواج والتناسل ..
كما أوجب لحمايتها تناول ما يقيمها من ضروري الطعام والشراب واللباس والسكن.. وأوجب دفع الضرر عنها ففرض القصاص والدية...
وحرم كل ما يلقي بها إلى التهلكة .


ثالثا : مقصد حفظ العقل :

العقل منة كبرى ونعمة عظمى ، فأوجبت الشريعة الحفاظ على العقل مما يفسده ، فحرمت كل مسكر ومغيب للعقل ، وعاقبت من يتناوله .


رابعا : مقصد حفظ النسب أو النسل :

جاءت الشريعة بالحفاظ على الأنساب ، واوجبت حفظ العرض بتحريم الزنا والمعاقبة عليه ، وفرضت حد القذف .


خامسا : مقصد حفظ المال :

من الضروريات التي لا تستقيم حياة الناس إلا به المال ، فهو عصب الحياة .
ولذا أوجبت للحفاظ على المال السعي في طلب الرزق ، وأباحت المعاملات والمبادلات والتجارات ..
وللحفاظ على المال حرمت السرقة والغش والخيانة وأكل أموال الناس بالباطل وعاقبت على ذلك .
ثم امثلة لعله الدرس يرسخ:
القاعدة الأصولية
-الحرج مرفوع ***المصدر الشرعي {وما جعل عليكم في الدين من حرج} ***مثال -النهي عن الصوم
-النهي عنالرهبانية

القاعدةالأصولية
-المشقة تجلب التيسير****المصدر الشرعي {يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر}*** مثال -الفطر في رمضان للمريض والمسافر
-جميع الرخص الشرعية

القاعدة الأصولية
-الضرورات تبيح المحظورات***المصدر الشرعي {فمن اضطر في مخمصة غير متجانف لاثم فانالله غفور رحيم}
{الا من أكره وقلبه مطمئن بالايمان}***مثال -أكل الميتة في المخمصة
-النطقبكلمة الكفر عند الاكراه

القاعدة الأصولية
-الضرورات تقدر بقدرها**المصدر الشرعي {الا من أكره وقلبه مطمئن بالايمان} ***مثال -لا يجوز التزود من الميتة

القاعدة الأصولية
-دفع المفاسد أولى من جلب المصالح ****المصدرالشرعي {يسألونك عن الخمر والميسر قل فيهما اثم كبير ومنافع للناس واثمهماأكبر من نفعهما} *** مثال -تحريم كل مسكر
-تحريم الربا

القاعدة الأصولية
-الضرر يزال شرعا***المصدر الشرعي {لا ضرر ولا ضرار}***مثال -جواز الشفعة لضرر الشريك الحال أو المتوقع
-الجبر على القسمة اذا امتنع الشريك

القاعدة الأصولية
-الضر لا يزال بالضرر*** المصدر الشرعي {لا تضار والدة بولدها ولا مولودله بولده}** مثال -ضرورة مراعاة ظروف الحاضنةوالمحضون له (الوالد)
-المدين المفلس يضرب له أجل لقضاء دينه.
-الشريك تعطى له مهلة للشفعة
-لا يدفع المزارع مياه الأمطارالغزيرة عن حقله بالقائها في حقل غيره

القاعدة الأصولية
-يحتمل الضرر الخاص لدفع الضررالعام*** المصدر الشرعي{والسارق والسارقةفاقطعوا أيديهما}*** مثال -قطع يد السارق لتأمينالناس على أموالهم..ونفس الشأن بالنسبة لكل العقوبات والحدود رغم مافيها من ضررللفرد.
-بيع مال المدين جبرا عنه لأداء الدين الذي عليه اذا امتنع عندفعه.
-المحتسب يجوز له أن يتدخل لفرض تسعيرة على المواد عندما يتجاوزالتجار السعر المعقول. رغم ما فيه من ضرر للأفراد التجار.
و في الاخير شكرا لحسن الاصغاء و المتابعة
فان وفقت في شرح الدرس فمن عند الله وان اخطأت فمن عند الشيطان


نعم هكذاا ،،وحاولي التلخيص قليلااا

مقاصد الشريعة الإسلامية
1) تمهيد:
لعلم مقاصد الشريعة الإسلامية الأهمية البالغة والمكانة الرفيعة في استنباط الأحكام الشرعية التي يوافق عليها الإسلام. فالإسلام وضع مقاصد من وراء تشريع أحكامه، وما تحققت هذه المقاصد في كل حادثة إلا وافقت حكما شرعيا.
2) تعريف مقاصد الشريعة:
ـ لغة: المقاصد هي الأهداف والغايات.
ـ شرعا: مقاصد الشريعة هي غايات الأحكام التي سنها الله لعباده.
3) حقيقة مقاصد الشريعة الإسلامية:
هي تحقيق مصالح العباد بجلب المنافع لهم ودفع الضرر عنهم في الدنيا وفي الآخرة.
وبهذا كله تتحقق لهم السعادة الحقّة في حياتهم هنا وفي حياتهم هناك.
قال ابن تيمية: إن الشريعة الإسلامية جاءت بتحصيل المصالح وتكميلها وتعطيل المفاسد وتقليلها.
4) أنواع مقاصد الشريعة الإسلامية:
قسم العلماء المصالح باعتبار آثارها في قوام أمر الأمّة إلى:
ـ ضروريات. ـ حاجيات. ـ تحسينيات.
* المصالح الضرورية:
ـ تعريفها: هي التي تكون الأمة بمجموعها وآحادها في ضرورة إلى تحصيلها بحيث لا يستقيم النظام باختلالها.
* والضروريات التي قصدت الشريعة حفظها خمس: الدين، النفس، العقل، المال، والنسب.
ـ حفظ الدين: فقد شرّع الإسلام الإيمان وفرض جميع العبادات، وحرم الفسوق والنفاق والشرك وغيرها.
ـ حفظ النفس: شرع الإسلام للمحافظة عليها القصاص، والأكل والشرب، وحرم قتل النفس بغير حق كالانتحار والإجهاض وغيرها.
ـ حفظ العقل: فقد شرع الإسلام العلم والتفكير، وحرم جميع المسكرات وكذلك المخدرات، ونحوها مما يُدخل الخلل على العقل.
ـ حفظ المال: شرع الإسلام ما يحافظ عليه من عقود تجارية كالبيع والإجارة وحرم ما يتلفه كالسرقة والربا والرشوة وغيرها.
ـ حفظ النسب: لذلك شرع الإسلام الزواج وسهّل سبله، وحرم الأنكحة الفاسدة، وحرم الزنا، والقذف وغيرها.
* المصالح الحاجية:
* تعريفها: وهي ما تحتاج الأمّة إليه لاقتناء مصالحها، وبفقدانها يقع المكلفون في الحرج والمشقة.
* وقد شرع الإسلام في مختلف أبواب العبادات والمعاملات والعقوبات والعادات جملة من الأحكام القصد منها رفع الحرج عن الناس.
ـ في العبادات: أباح الإسلام الإفطار في رمضان للمريض والمسافر مثلا.
ـ في المعاملات: أباح الإسلام مثلا الإجارة مع أن الأصل فيها عدم الجواز لأن المعقود عليها وهي المنفعة معدومة وقت العقد.
ـ في العقوبات: شرع الإسلام درء الحدود بالشبهات رفعا للحرج عن المتهم.
ـ في العادات: أباح الإسلام أكل ميتة البحر رفعا للمشقة.
* المصالح التحسينية:
* تعريفها: هي ما كان بها كمال حال الأمة في نظامها حتى تعيش آمنة مطمئنة، ولها بهجة منظر المجتمع في مرأى بقية الأمم.
* وقد شرع الإسلام في مختلف أبواب العبادات والمعاملات والعقوبات والعادات أحكاما يقصد منها تحسين الأمة وتطييبها.
ـ في العبادات: شرع الإسلام طهارة الثوب والبدن والمكان مثلا..
ـ في المعاملات: نهى عن الإسلام عن بيع الرجل على بيع أخيه...
ـ في العقوبات: نهى الإسلام عن قتل الصبيان والنساء وقت القتال..
ـ في العادات: أرشد الإسلام إلى اجتناب أكل وشرب النجس...
* ملاحظة: أقسام مقاصد الشريعة الإسلامية يكمّل بعضها بعضا وإن كانت متفاوتة في الرتبة.
5) أسئلة المناقشة:
ـ ما هي حقيقة مقاصد الشريعة الإسلامية ؟
ـ ما معنى المصالح الضرورية ؟
ـ اذكر أمثلة القصد منها الحفاظ على الدين والنفس، وأمثلة في الحاجيات والتحسينيات.


شكرااااااااااااا اختي sssooouuumعلى المجهود