عنوان الموضوع : هل من متطوع؟ سنة 2 ثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب
ملخص درس المقادير المولية وكمية المادة
علاقة الكتلة بالكتلة المولية(كمية المادة):
إذا كانت (M) الكتلة المولية الجزيئية لمادة وكانت mكتلة معينةمنها فإن الكتلتين (M)وmترتبطان مع بعضهما بواسطة كمية المادة (n=m/(M
بحيث يمكن حساب كمية المادة بالطريقة التالية:
1-في الحالة الصلبة:
المعطيات:
صيغة المركب ونتعامل معه لمعرفة الكتلة المولية الجزيئية
الكتلة
ثم نطبق القانون (n=m/(M (الكتلة على الكتلة المولية الجزيئية)
2-في الحالة السائلة:
المعطيات:
صيغة المركب
حجمهv
الكتلة الحجميةµ
نحسب االكتلة m=µ*vونطبق نفس خطوات الحالة الصلبة
علاقة الحجم بالحجم المولي:
إذا Vmهو الحجم المولي لمادة غازية وكان Vحجما كيفيا من هذه المادة فإن المقدارين VmوV يرتبيطان مع بعضهما بواسطة العلاقة التالية:
n=V/Vm
حيث :
nهو كمية المادة الموافقة للحجم V
Vm: هو الحجم المولي لأي غاز ومقاس في الشرطين النظاميين ويشغل حجما قدره Vm=22.4l
كثافة الغازات:
تحسب إما:
d=mg/ma
حيث:
mg:كتلة عينةمن الغاز المعتبر
ma:كتلة نفس الحجم من الهواء
أو:
d=M/29 (الكتلة المولية الجزيئية على 29)
الكتلة الحجمية:
الكتلة الحجمية لجسمµهي نسبة كتلة هذا الجسمmإلى حجمه حيث:
µ=m/v
وتقاس الكتلة الحجمية بوحدة kg/m3 أوg/cm3
الكتلة الحجمية للغاز:
في الشرطين النظاميين تحسب الكتلة الحجمية للغاز بالشكل التالي:
(µ=M/22.4 (g/l (الكتلة المولية الجزيئية على الحجم المولي(22.4)
الكتلة المولية الجزيئية:
تقاس الكتلة المولية الجزيئية Mللمادة إما بجمع الكتل المولية الذرية الداخلو في تركيب الجزيء أو بإستعمال قانون:
M=29*d
الخلاصة:
إن مختلف العلاقات الموجودة بين كمية من مادة معينة nوكتلنهاmوالكتلة المولية الجزيئيةMوحجمهاv والحجم الموليVmتربط كما يلي:
n=m/M للحالات السائلة والصلبة
n=v/Vm للحالات الغازية
إن علاقة أفوقادرو أمبير تمكننا من حساب الكتلة المولية الجزيئية للمادة بمعرفة كثافتها الغازية
d=M/29ومنه M=d*29
يمكننا حساب الكتلة الحجمية للغازبالعلاقةµ=M/22.4(الكتلة المولية الجزيئية على 22.4
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
مبادرة رائعة
شكــــــــــــــــــــــــــــرا
ان شاء الله ساكون متابعا لهذا الموضوع
و بالنسبة لدرس التحكم الهرمونـــــــــي فانا ايضا لم ادرسه ولكني راجعته من الكتاب المدرسي فوجدت ان فهمه سهل جـــدا لاننا في السنة الاولى ندرس معلومات شبه سطحية
و انصحك ايضا بمتابعة دروس التحضير مع الاستاذ ابو حفص المثبت في الاعلى
https://www.djelfa.info/vb/showthread.php?t=1041552
وشكـــــــــــــــراااااااااااا
=========
>>>> الرد الثاني :
أنا متابعة معك حنونة’’
أنا أيضا أريد المناقشة’’
لكن حددي وقتتا معينا’’
كي لا نختلف فيه’’
رمضان كريم’’
=========
>>>> الرد الثالث :
شكرا على إهتمامكم
ما رأيكم من الساعة 22:00إلى00:00 هل يساعدكم هذا الوقت أم أن ساعتين كثيرة
=========
>>>> الرد الرابع :
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة the noble
مبادرة رائعة
شكــــــــــــــــــــــــــــرا
ان شاء الله ساكون متابعا لهذا الموضوع
و بالنسبة لدرس التحكم الهرمونـــــــــي فانا ايضا لم ادرسه ولكني راجعته من الكتاب المدرسي فوجدت ان فهمه سهل جـــدا لاننا في السنة الاولى ندرس معلومات شبه سطحية
و انصحك ايضا بمتابعة دروس التحضير مع الاستاذ ابو حفص المثبت في الاعلى
https://www.djelfa.info/vb/showthread.php?t=1041552
وشكـــــــــــــــراااااااااااا
أنا منهمكة في دروس الرياضيات للسنة2ثانوي عندما أنهى سأعود إلى العلوم طبعا أنا أحضر من هذا الرابط :https://www.djelfa.info/vb/showthread.php?t=665027
=========
>>>> الرد الخامس :
سنبدأ إن شاء الله بالكيمياء
وإذا عندكم كتب خارجية ضعوا تمارين الموجودة فيها
=========
شكرا على الفكرة و اناموافقة لكن التوقيت لا يناسبنا أقصد نحن ننهي صلاة التراويح على 11 مساءا لذا نستطيع ان نبدأعلى 11 مساءا وعلى 4 بعد الظهر إن لم يك هناك مانع
و أقترح بدعوة أستاذ أو تلميذ اجتاز الثانية ثانوي لمساعدتنا
شكرا على اهتمامكم
مبادرة جيدة
انا ايضا اريد المنافسة
وصح رمضانكم
فكرة جيدة ...فأنا مع فكرة ''عبادة الله سبب وجودي'' ______دعوة أستاذ أو تلميذ اجتاز الثانية ثانوي لمساعدتنا______
وربي يوفقنا جميـــــــــــــــعا
حسنا أوافق على هذا التوقيت
وإقتراحك ممتاز
فلنبدأ إن شاء الله على الساعة 23:00
و انا ايضا اريد الانضمام اليكم تقبلوني و ساكون في خدمتكم باذن الله
نعم بتأكيد مرحبا بك
اختي انا راني معكم
نراجع معاكم خاصة الفيزياء والرياضيات
فل نبدأ على بركة الله
ممكن سؤال إذا لم يكن فيه إزعاج كم هو معدلك؟