عنوان الموضوع : فيزياء للسنة 2 ثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب

ارجوا منكم مساعدتي في حل هذا التمرين لقد حاولت فيه واريد ان اقارن حلي مع الحلول الاخرى
التمرين:
1-يبدا المتزحلق حركته ابتداءا من السكون من النقطة Aوفق مسار مستقيم ABطوله 50m يميل عن الافق بزاوية بيتا تساوي 30 درجة .باهمال قوى الاحتكاك .اوج
د:
ا-سرعة مروره من النقطة B.مثل الحصيلة الطاقوية للجملة متزحلق
2- في الحقيقة يصل المتزحلق الى النقطة bبسرعة Vb=16m/s(معناه وجود قوى الاحتكاك)
ا-احسب عمل قوة fالمقاومة للحركة Wab(f)
استنتج شدة القوة fبفرض انها توازيمسار الحركة وتعاكسه في الاتجاه
ب-مثل الحصيلة الطاقوية للجملة (ارض+متزحلق)في هذه الحالة.
3-يواصل المتزحلق حركته على طريق افقية BCا مع بقاء القوة fالمقاومة لحركته
ا- اوجد المسافةBCادا علمت ان سرعته تكون معدودة عند النقطة Vc=0m/s مثل الجملة الطاقوية للجملة (متزحلق) في هذه الحالة
.




>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

المتزهلق طالع ام نازل ؟؟


=========


>>>> الرد الثاني :

nrmlement rahou 7abat psq choufi la vitesse rahi tzid fi B
(okhti dok nssiyi n7elholek ^__^)


=========


>>>> الرد الثالث :

المتزحلق نازل يعني النقطة aفي الاعلى و b في الاسفل بينهما مسافة 50سم ثم النقطة cالتي تشكل طريق افقي مع النقطة b


=========


>>>> الرد الرابع :

bessa7 ma3tawlekch la masse ???


=========


>>>> الرد الخامس :

ستجيد طلبك جاهز وموضوع على شكل بي دي أف الليلة




=========


بالنسبة للسؤال الأول من الممكن ختزال الكتلة لكن السؤال الثاني إجباريا حصولنا على كتلة المتزحلق



ينقص متغير أخر قيمة الجادبية 10 ام 9.81 حسب نص التمرين



حملي من هنا هدااا جزء من الحل الكتلة في السؤال الثاني اوقفتني ممكن تضعيها وتعوضي

سشتجدين قيمة العمل لقوة لإحتكاك منه يوجد العلاقة مكتوبة وحداري من القيمة المطلقة


تستطيعينإستنتاج شدة قوة لإحتكاك


تحياتي

https://www.mediafire.com/?tra6gpw5ans3ced



أستاذ وقتاه نديروا رمز القيمة المطلقة ؟؟


اسفة جدا لقد نسيت الكتلة انها مقدرة ب 80كغ


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة zina dz
أستاذ وقتاه نديروا رمز القيمة المطلقة ؟؟



شوفي الكتب فيها اخطاء كما يمكنني ان اخطلأنني بشر

لكن حب البحث والتطلع قد تفسر عدة معطيات

مثلا

العمل منه المقاوم يعن إشارته سالبة يكون مفقود من طرف الجملة عوضي في العلاقة لمبأإنحفاظ الطاقة الموجودة بالكتاب لو تحسنين الحساب ستجدين السرعة مربع سالبة


ولو تحسبين المسافة تجدينها سالبة


وهدا غير منطقي

عدد مربع تلقيه سالب

كارثة

لهداااا في الكتاب عليهم ان يضعوااا العلاقة العامة وليس الخاصة في حالة عمل محرك



والعلاقة العامة هي


الطاقة النهائية تساوي الطاقة لإبتدائية للجملة زائد الطاقة المكتسبة من طرف الجملة ناقص القيمة المطلقة للطاقة المفقودة من طرف الجملة


هداااإعملي به دوما فهو صحيح

100بالمئة




بارك الله فيك أستاذ ربي يجازيك

من اليوم فصاعدا سأعمل به
لكن أستاذ أود تجربة ذلك ( مش شاكة فيه بصح عندي فضول نجربها) يعني كيفاه راح نلقى السرعة مربع سالب
يعني المعادلة نخليها بالرموز
Ef=Ei+E(+)-E(-)......................1


قلت أن السرعة مربع سالب معناه نعتبر هنا أن الطاقة هي طاقة حركية


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ZINA DZ
بارك الله فيك أستاذ ربي يجازيك

من اليوم فصاعدا سأعمل به
لكن أستاذ أود تجربة ذلك ( مش شاكة فيه بصح عندي فضول نجربها) يعني كيفاه راح نلقى السرعة مربع سالب
يعني المعادلة نخليها بالرموز
Ef=Ei+E(+)-E(-)......................1


قلت أن السرعة مربع سالب معناه نعتبر هنا أن الطاقة هي طاقة حركية



تفضلي لأخت زينة هدا التمرين اللي زودتنا به لأخت في الموضوع


راه حليته بالقيمة المطلقة وبدون القيمة المطلقة وانظري لنتائج الحسابات


هل هي معقولة في حالة عدم وجود القيمة المطلقة للطاقة المفقودة



حملي من هنا

https://www.mediafire.com/?zu3uj3dn8xgdvm0


ربي يجازيك كل خير أستاذ لا أعرف ما أقول
بصراحة أستاذتي في الثانوية كي نسألها لا تجاوبني تقولي راح يجي يوم و تفهمي
أتعلم ما قالت ؟؟ جريمة بحق الفيزياء
الجسم على سطح الأرض عنده طاقة كامنة ثقالية ؟؟ قلتها بصح ماكانش ارتفاع ؟ قالت نعم عنده طاقة كامنة ثقالية راح يجي يوم و تفهمي
و اليوم الموالي قالت أن الشخص لما يرفع جسم من على سطح الارض فإن هذا الشخص يؤثر على الجسم بقوة
و هي قوة الثقل؟؟؟؟؟؟؟
قلتها أستاذة الأرض و ليس الشخص قالت كالعادة لا ........
و بعد أسبوع جاتني لبلاصتي وقالت لي أن تلك الجملة ليس لها أي أساس من الصحة و لكن لم تصحح للقسم جميعا؟
كلنا نعلم أن اي شخص يصيب و يخطئ لكن لا اعرف ما بالها
حقا لم أعد أشعر بمتعة الفيزياء في القسم كالعام الماضي لكن مأكد سأجد متعتي بها هنا
عذرا على الإطالة في الكلام




إدا قالتلك الجسم على سطح لأرض لديه طاقة كامنة ثقلية


ممكن اتعلمين لمادا


لأن علاقة الطاقة الكامنة الثقلية مرتبطة بالمرجع لقياس الإرتفاع


والقوة الثقلية وهما لإثنان يتناسبون طردا مع الطاقة الكامنة الثقلية


لو نختار مثلا طاولة سطحها مرتفع عن سطح لأرض وسطح الطاولة هو مرجع قياس ا لإرتفاع


فنحن نعلم ان هناك إرتفاع بين الجسم وسطح الطاولة المرجع


ونعلم ان الجسم على سطح ا لأرض يملك قوة ثقلية لأن لديه كتلة وهناك الجادبيية 9.81 نيوتن على كلغ


ففي هده الحالة الجسم يملك طاقة كامنة ثقلية


لكنها سالبة


لأن مرجع القياس راه فوق الجسم


كي نجي نقيس ا لإرتفاع أيأداة غادي نقيس من الفوق وننزل


يخرجلي - h

يعني عكس محور التراتيب راه في الجهة السالبة


ولديك


P

تولي

EPP = P * (-h )



بالنسبة للسؤال الثاني


يؤثر عليها بقوة السحب او قوة الشد


وفي الحقيقة اكبر من القوة الثقلية المتولد\ة عن مركز الكرة لأرضية


أما إن كانت تساويها فالجسم يصعد حركة مستقيمة منتظمة بحيث المجموع الشعاعي للقوى معدوم ومبدأ العطالة محقق

وفي هده الحالة تغير الطاقة الحركية معدوم لأن السرعة ثابثة اثناء الصعود


قلنا هده في حالة يرفع الجسم بسرعة ثابثة