عنوان الموضوع : في اللغة العربية سنة 2 ثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب

ساعدوني في تحضير النص التواصلي : الصراع بين القدماء والمحدثين لطه حسين .











وشكرا



>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

أخي آسفة لم نصل اليه ولكن ممكن تقولي وش هو النص الأدبي للوحدة الثانية
بليزز
وآسفة لاني لم اساعدك

=========


>>>> الرد الثاني :



[FONT="]نص تواصلي : الصراع بين القدماء و المحدثين[/FONT]


[FONT="]التعريف بصاحب النص :[/FONT]


[FONT="]ـ طه حسين أديب مصري معاصر من مواليد سنة 1889 م درس في الكتاب وفي
الأزهر , ثم أتم دراسته بفرنسا , اشتغل في التعليم , ثم أصبح وزيرا للتربية
والتعليم , توفي سنة 1973م , من مؤلفاته حديث الأربعاء , ومن تاريخ الأدب العربي[/FONT]
[FONT="]اكتشاف
معطيات النص :[/FONT]



[FONT="]ـ كان أمر العرب مع الفرس كأمر الرومان مع اليونان من وجوه كثيرة ,
فقد سبق الفرس إلى الحضارة والنظام , فلما جاء الإسلام[/FONT]
[FONT="]وكان الفتح
, كان الجهاد والتغالب بين الحضارة الفارسية والبداوة العربية[/FONT][FONT="] .[/FONT]
[FONT="]ـ كان أبو
نواس يدعو إلى تجنب أساليب القدماء [/FONT][FONT="], [/FONT][FONT="]في وصف الأطلال والبكاء عليها , وإلى تجنب سنة القدماء في المعاني
والألفاظ جميعا[/FONT][FONT="] .[/FONT]
[FONT="]مناقشة
معطيات النص :[/FONT]



[FONT="]ـ كان الجهاد عنيفا بعض العنف حين كانت الحياة العقلية موضوعا له ,
فاشتد النضال بين أنصار العادات العربية القديمة والسنن العربية الموروثة , وأنصار
العادات والسنن الفارسية [/FONT][FONT="].[/FONT]
[FONT="]ـ النمط
السائد في النص هو النمط السردي , لأن طبيعة الموضوع تاريخية[/FONT]
[FONT="]الاستخلاص
و التسجيل :[/FONT]



[FONT="]ـ كان أبو نواس يدعو إلى تجنب أساليب القدماء في وصف الأطلال والبكاء
عليها , كما كان يدعو إلى تجنب سنة القدماء في المعاني والألفاظ , وهو يطالب
الشعراء بأن يكونوا صادقين غير منافقين مع أنفسهم[/FONT][FONT="] . [/FONT]
[FONT="]ـ كان يرمي
شعر أبي نواس في الخمر إلى غرضين اثنين هما[/FONT][FONT="] :[/FONT]
[FONT="]الاعتراف
بالجديد في الأدب , والاعتراف بالجديد في الحياة[/FONT] .


=========


>>>> الرد الثالث :

Merci beaucoup

=========


>>>> الرد الرابع :

شكرا



=========


>>>> الرد الخامس :


=========