عنوان الموضوع : فرض في الادب العربي
مقدم من طرف منتديات العندليب

دَعْ عَنْكَ لَوْمي فإنّ اللّوْمَ إغْرَاءُ ودَاوني بالّتي كانَتْ هيَ الدّاءُ

صَفراءُ لا تَنْزلُ الأحزانُ سَاحَتها لَوْ مَسّها حَجَرٌ مَسّتْهُ سَرّاءُ


لتِلكَ أَبْكِي ، ولا أبكي لمنزلة ٍ كانتْ تَحُلُّ بها هندٌ وأسماءُ

حاشا لِدُرَّة َ أن تُبْنَى الخيامُ لها وَأنْ تَرُوحَ عَلَيْها الإبْلُ وَالشّاءُ

فقلْ لمنْ يدَّعِي في العلمِ فلسفة ً حفِظْتَ شَيئًا ، وغابَتْ عنك أشياءُ

بمن يتغنى الشاعر ؟ وبمن يسخر ؟
مالعلاقة بين البيتين الاول والرابع ؟
تتجلى بعض ملامح التجديد في النص اذكرها ؟
مانمط النص ؟ وما اهم مؤشراته ؟؟؟

اعرب مايلي
اكرم بالعربي
ماهي الصورة البيانية في البيت الثاني واشرحها ؟؟
لكم حتى تستفسدوا واريد الحل منكم حتى اقيم اجابتي


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

جيـــــــــــــد
انه في متناول الجميـع
أتمنى تكون خدمت مليـــح فيه

=========


>>>> الرد الثاني :

موضوع جميل ومفيد شكراااا على الافادة

=========


>>>> الرد الثالث :

شكرا لك + واقيلا البكااء على الآطلال

=========


>>>> الرد الرابع :

ممكن نمط النص

=========


>>>> الرد الخامس :

نفس الفرض لي درناه اليوم

=========


حنا مناش نقراو العربية تقول معندنا مادة رانا بلا استاذ منذ بداية العام الدراسي


على ما اظن وصفي احن درنا نفس الفرض درناه وصفي

hna manach nakraw mn l'entrée scolaire !!!!!

شكرا على الاجابات6

شكراااااااااااااااا فرض روووعة نمط النص وصفي

نفس الفرض لي درناه

يتغنى الشاعر بالخمر
و يسخر من القديم و يدعو الى الجديد

في ا لبيت الاول يوجه ابو نواس كلامه للائمه ويقول له لا تلمني لان ذلك ليس من حقك ،وكلما لمتني اكثر فاني ساشرب الخمر اكثر وساتعلق بها اكثر هي الشفاء لعلتيفي نفس الوقت الذي فيه هي علتي.
أما في البيت الثاني يصف لون الخمرة ويقول انها صفراء لا يمكن لشاربها الا ان يشعر بالسعادة حتى ولو كان حجرا اصم فهي قادرة على بعث الحياة والفرح حتى في الجماد .
في البيت الثالث يبدا ابو نواس في هذة البيت في هجاء العرب فيقول انا ابكي فقط من اجل محبوبتي وهي الخمرة ولا ابكي لمكان كانت تسكنة هند او اسماء حيث كان من عادة العرب في كتابتهم للشعر ان يبداوا القصيدة بالوقوف على الاطلال وتذكر الحبيبة وهذا براي ابو نواس سخف وحماقة .وهنا دلالة على النزعة الشعوبية.
في البيت الرابع يشبة ابو نواس الخمرة بالجوهرة الثمينة ويقول ان مكان هذة الجوهرة يجب ان يكون ارفع من المكانة التي يعطيها العرب للمحبوبة(هند وأسماء) فبعد رحيلها تمر من مكانها الإبل والشاة فحاشا لله أن يكون المكان الذي نزلت به الخمرة مكان تروح عليه الحيوانات وذلك لقدسيتها وقدسية هذا المكان نسبة لها.
أما البيت الأخير يرجع ابو نواس إلى لائمة فيقول له بأن المعرفة دائما ناقصة وكل شخص مهما بلغت معرفتة لا بد وان يجهل اشياء كثيرة .وأنت يا من اتخذت العلم هدفا لحياتك ظانا منك انك بعلمك الواسع عرفت كل شيء في الحياة لكنك لم تفعل بل انك بإنصرافك وابتعادك عن الخمر غابت عنك أشياء كثيرة تضاعف ما عرفت
أرجو أن أكون قد ساعدتكم